دليلك للتعرف على خدمة Google Tag Manager، ما هيتها ؟ ما الهدف منها ؟ و كيف تبدأ العمل بها

توفر لنا جوجل العديد من المزايا و الخدمات لتسهيل الأمور التقنية و غير التقنية أحيانا على المستخدم، و تحاول دائما توفير منصات جاهزة للمستخدم للإستعمال المباشر، و لهذا جوجل واحدة من افضل الشركات التقنية  و الرقمية في العالم، فهي تهتم بكل المجالات و الجوانب تقريبا، و تحاول دائما توفير خدمات و منصات لكل الأشخاص للإستخدام المباشر . 
في هذا المقال، سنراجع معك احد اهم المنصات القوية التي توفرها لنا جوجل، و التي على كل مبرمج / صاحب موقع ان يطلع عليها، بل و إستخدامها مستقبلا في برمجياته على الويب، لأن وظيفة هذه المنصة مهمة للغاية . 

دليلك للتعرف على خدمة Google Tag Manager، ما هيتها ؟ ما الهدف منها ؟ و كيف تبدأ العمل بها

تعريف خدمة Google Tag Manager : 

لنقوم بتعريف الخدمة بشكل صحيح، علينا إظهار المعضلة التي تقوم بحلها، فكما ذكرنا في المقدمة، جوجل تقدم خدمات من أجل تخليص الناس / المستخدمين من مشاكل مختلفة . 
خدمة Google Tag Manager مخصصة أكبر لأصحاب المواقع، فأنت كصاحب موقع سيتوجب عليك إضافة العديد من الـ Tags لموقعك، هذه الأخيرة التي ستحتاجها من أجل ربط موقعك مع مجموعة من الخدمات على سبيل المثال Google Analytics او تحقق موقع و ربطه بـ Twitter او Pinterest او حتى Facebook . 
حين تضيف اي خدمة من الخدمات التالية و تحاول ربطها، تقدم لك هذه المواقع كود Meta تضيفه في الـ Header الخاص بموقعك . 
المشكلة هنا ان كثرة الأكواد و التاغ ستقوم بإعاقة الكود الخاص بك أولا، ثم ثانيا سيستطيع أي احد التعرف عليها و إستخراجها أيضا لأغراضه الشخصية ربما، و الأسوء انها تقوم كذلك بإرسال Request مما توفر لك ثقل تحميل الموقع أحيانا ( أحيانا و ليس دائما ) . 
تأتي خدمة Google Tag Manager لتخلصك من كل هذا، فور التسجيل و إضافة موقعك، سيطلب منك الموقع إضافة الكود الخاص بالمنصة من أجل ربطها مع موقعك و التأكد منها، فور فعل ذلك، أنت لست مضطرا بعد الآن لإضافة اي كود Meta او أي Tag في موقعك، يمكنك مباشرة إستخدام منصة Google Tag Manager . 


إقرأ أيضا : تطبيقات اندرويد رائعة غير موجودة ابدا على متجر جوجل - Play Store



- لما يجب عليك إستخدام خدمة  Google Tag Manager  ؟ 

الجواب ببساطة : لأنها ستوفر عليك الكثير، خدمة Google Tag Manager تسهل عليك الكثير من الأشياء، سيمكنك إدراج أي خدمة في موقعك بكل سهولة، سيمكنك أيضا تفادي أخطاء الأكواد البرمجية و تضارب الأكواد في حالة إضافتها بشكل يدوي، توفر الخدمة أيضا إمكانية نشر و إضافة الأكواد عن طريق مجموعة من الـ Versions او النسخ، فإن حدث أي خطأ في إضافة كود او شيئ من هذا القبيل، فيمكنك فقط عمل RollBack و التراجع ليعود كل شيئ كما كان . 
الخدمة تبسط إدارة الموقع و ربطه مع أي خدمات او مواقع أخرى بطريقة سلسلة و سهلة، دون الحاجة للتعامل مع الأكواد من أساسه . 


- كيفية إستخدام المنصة ؟ 


إستخدام المنصة سهل و عملي جدا، و لا يحتاج لتلك الخبرات القوية في المجال، فكما هو الحال دائما بالنسبة لجوجل، تحاول تبسيط هذا العالم بشكل كبير، من أجل شرح أكثر إحترافية، سأقوم بتقسيم طريقة التسجيل و بدئ العمل في المنصة على شكل خطوات : 

* الخطوة 1 : التسجيل : 
   التسجيل سهل و بسيط، و بما أنك متابع لموقع أكوا ويب من زمن، فأنت تدرك مسبقا اننا لا نتحدث عن البديهيات مثل كيفية التسجيل، لذلك، توجه مباشرة للرابط التالي، سجل دخولك بحسابك على جوجل، و لننطلق للخطوة الثانية .


إقرأ أيضا : رسميا : جوجل تضيف مانع إعلانات في متصفحها جوجل كروم ... إليك كل ما تحتاج معرفته عن الأمر

* الخطوة 2 : تسجيل و إدراج و ربط الموقع : 
في الغالب ستظهر لك صفحة فارغة فور إنتهاء الدخولو، تقوم بالنقر في الأعلى على Create Account من أجل إدراج موقع جديد، ستظهر لك مجموعة من الخيارات مثل إسم الحساب، و الدولة و الرابط و ما الى ذلك، قم بإدخال و إدراج كل المعلومات المطلوبة . 
بعدها مباشرة ستوفر لك المنصة الكود الرئيسي من أجل ربط موقعك مع المنصة، ستوفر لك شفرتين برمجيتين، الأولى ستضيفها في الـ Header كما الحال بالنسبة لأكواد الـ Meta التي أضفتها سابقا ( يمكنك إضافتها في أي مكان صراحة فهو مجرد كود جافاسكربت، لكن من أجل تنظيم أكبر و كذا فعالية جيدة من الأفضل إضافته في الأعلى )، اما الكود الثاني، فهو لربط خدمتك الآن بالمنصة، يمكنك إضافته مباشرة أسفل كود الـ Body او في أي مكان ما عدا الـ Head . 
بعد ذلك مباشرة سيظهر لك موقعك في منصة Google Tag Manager على النحو التالي : 



دليلك للتعرف على خدمة Google Tag Manager، ما هيتها ؟ ما الهدف منها ؟ و كيف تبدأ العمل بها

* الخطوة الثالثة : شرح منصة Google Tag Manager : 
فور النقر على الموقع / الحساب الذي قمت بصناعته، سيأخذك الى لوحة التحكم الخاصة بالمنصة و التي تبدو بالشكل التالي : 


دليلك للتعرف على خدمة Google Tag Manager، ما هيتها ؟ ما الهدف منها ؟ و كيف تبدأ العمل بها

يمكنك ان ترى جليا ان المنصة ليست بتلك الصعوبة و لوحة التحكم الخاصة بها سهلة العمل، نجد في الجانب الـ Overview للإطلاع على كل الإحصائيات و لوحة التحكم كاملة، أسفلها الـ Tags تُظهر لنا الـ Tags التي قمنا بإضافتها، الـ Triggers او المحفزات، و هي أنواع مخصصة من المحفزات يتم تحديدها لتشغيل Tag معين، لنفترض مثلا انني اريد تفعيل Tag في صفحات معينة من الموقع و ليس كل الصفحات، هنا أستخدم الـ Trigger لتحديد ذلك، و الـ Variables هي مدخلات تضيفها تلقائيا مثل Tracking ID الخاص بك في Analytics و ما الى ذلك، و الخيار الاخير للمجلدات ان اردت تجميع و تنظيم الـ Tags . 

ننطلع الآن للجهة الأخرى، نجد خيار New Tag و هو خيار واضح من أجل إدراج Tag جديد في موقعنا، الـ Description فقط وصف لتعريف الـ Wokrspace  في حالة كان لديك أزيد من موقع و تريد إدارتها كلها دفعة واحدة، خاصية Now Editing سنتعرف عليها لاحقا مع الخاصية الأخرى في الجانب و هي Published Version ( نعتذر عن تغطية جزء منها ) .


إقرأ أيضا : مجموعة إضافات لمتصفح جوجل كروم يجب عليك إضافتها لمتصفحك الآن !


* الخطوة الرابعة : إضافة Tag : 
بالنقر على خاصية New Tag، ستنبثق لك نافذة كالتالي : 


دليلك للتعرف على خدمة Google Tag Manager، ما هيتها ؟ ما الهدف منها ؟ و كيف تبدأ العمل بها

هنا تقوم بتحديد الخدمة التي تريد إدراجها في موقعك مثل Analytics او DBP و غيرها، لا تقلق ان لم يكن الموقع او الخدمة التي تريد ضمن القائمة، يوجد خيار إدراج كود او شفرة برمجية مباشرة، هنا تختلف الإعدادات و المدخلات حسب الخدمة، لكن فقط إتبع ما جاء من خطوات أثناء إدراج اي خدمة او Tag في المنصة الى حين الإنتهاء . 



* الخطوة الأخيرة : نشر التحديثات : 
بعد إضافة الـ Tags الخاصة بك، ستجد انه في قسم Now Editing التي شرحناها سابقا، انه تم إضافة تاغ او أزيد من واحد، و ذلك القسم يعرض عليك التحديثات التي قمت بإدراجها، يمكنك مراجعتها و كل شيئ، لكن تلك التحديثات لم يتم تطبيقها بعد على الموقع، لفعل ذلك، انت بحاجة الى نشر التحديث، تنقر على خيار Submit في الأعلى، سيطلب منك إدخال إسم النسخة و وصف لها، ستمكنك لاحقا من معرفة في كل مرة نشرت تحديثا بحيث يمكنك حذف تحديث إن اردت مستقبلا، فور عمل Submit، ستضاف كل التحديثات الى موقعك . 


- كيف تتأكد من عمل الـ Tag في موقعك ؟ 

أفضل طريقة لفعل ذلك هو تحميل إضافة جوجل كروم الخاصة بجوجل تاغ ماناجر و المدعوة بـ Tag Assistant، فور تنصيبها في متصفحك، تلج إلى موقعك و ستعرض عليك كل الـ Tags الموجود في الموقع و إحصائياتها و كل شيئ . 

كان هذا مقال بسيط تعريفي حول خدمة Google Tag Manager، نتمنى ان تكون قد إستفدت من هذا المقال، اي إستفسارات او مشاكل واجهتك ضعها في التعليقات و سنجيبك في أقرب وقت . 

شاركه على :


تعرف على كاتب المقال