كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

3/عروض أكوا

مجموعة أفكار خاطئة عن نظام اللينكس إنتشرت في صفوف المبتدئين


سأجزم في هذا الموضوع ان قراءه سيكونون من الأشخاص الذين لم يسبق لهم من قبل التعامل مع نظام اللينكس ، و لأكون صريحا أكثر معك ، فأني أخصص هذا الموضوع لكل من لم يتعامل يوما مع نظام اللينكس ، لكن هذا لا يستثني خبراء و من تعامل سابقا مع نظام اللينكس ليترك لنا هو الآخر أفكاره و تجربته مع هذا النظام . 
إن لم تتعامل يوما مع نظام اللينكس ، لكن سمعت الكثير و الكثير عنه ، فأعتقد انك تسمع العديد من الأفكار و الأراء حول هذا النظام ، و ربما أرعبك بعضها بدون شك ، فضربت باللينكس عرض الحائط و تشبثت بالويندوز ، لا اخبرك هنا ان اللينكس أفضل من الويندوز او الويندوز أفضل من اللينكس ، فأنا حاليا أستخدم الويندوز و إستخدمت مجموعة كبيرة من توزيعات اللينكس أيضا ، و في هذا الموضوع سأحاول أن اوصل لك بعض الأفكار الخاطئة التي إنتشرت بين من لم يجرب هذا النظام ، هذه الأفكار التي ربما سادت بين الجميع ، و نحن هنا لنقوم بتصحيحها . 

مجموعة أفكار خاطئة عن نظام اللينكس إنتشرت في صفوف المبتدئين

- اللينكس هو نظام إختراق : 


و يبدو انها الفكرة السائدة لدى مجموعة من الأشخاص الذين لم يجربو نظام اللينكس ، إذ يعتقدون ان اللينكس هو نظام إختراق ، يستخدمه فقط الهاكرز للإختراق ، و ان اي نظام او موقع تم إختراقه ، فقد تم بواسطة اللينكس ، هل تعرف لماذا ؟ لأن اللينكس نظام إختراق فقط . 
هذا التفكير السائد لم يأتي من منطلق فارغ ، بل هو عائد تم تسطيبه في عقول المستخدمين و ذلك لأن أكثر التوزيعات إنتشارا و شهرة الخاصة بنظام اللينكس هي أنظمة الإختراق ، بل بعضها يسميها برامج ، " أريد برنامج الإختراق الكالي إن امكن " ، في حين انه يعرف ان الكالي هو صالح للإختراق ، لكن لا يعرف هل هو نظام ام برنامج ام لينكس ام ماذا . 

لذلك ، فور ان تذكر عبارة " لينكس " يتوجه تفكير المستخدم مباشرة الى الإختراق ، و ينسى ان توزيعات الإختراق قليلة مقارنة مع توزيعات متخصصة كثيرا مثل توزيعات تصلح للتسطيب للعمل العادي و تعوض الويندوز تماما ، مثل توزيعة Linux Mint او Ubuntu . 

- عليك أن تتعلم سطر اوامر اللينكس : 


لا أنكر ان معظم الاعمال التي يتم إنجازها بواسطة نظام اللينكس و في مختلف توزيعاته ، تعتمد على سطور الأوامر التي يتم كتابتها فالـ Terminal الخاص بالتوزيعة ، لكن هذا لا يعني أنه عليك حفظ جميع أسطر الأوامر عن ظهر قلب و تعلمها ، و إستخدامها دائما ، فأنا الى  حين هذه اللحظة لا اعرف فيها الا القليل ، و إستخدمت فيها الكثير ، فكيف ذلك ؟ ببساطة ، لأن معظم الأوامر حين تحتاجها ستجدها جاهزة و مقدمة لك على طبق من فضة ، فإن أردت تنصيب برنامج مثلا ، و لنقل VLC Media على نظام اللينكس ، فأنت لا تحتاج سوى نقرتين لفعل ذلك ، إبحث في جوجل و أنسخ الكود كما جاء : 

هذا الكود ستحتاجه فقط في تلك اللحظة ، فلا داعي لحفظه ، يكفي ان تبحث عنه و تطبقه و تتجاوز الأمر ، اما أسطر الأوامر التي يجب عليك حفظها ، فهي قليلة جدا و سهلة الحفظ ، أرأيت كيف ان الإشتغال في نظام اللينكس لا يتطلب منك أي حفظ للأكواد . 
و يجوز بالذكر أيضأ ، ان بعض التوزيعات أصبحت تصدر برامج جاهزة للتنصيب مثل توزيعة الUbuntu .
و إن اردت التعرف أكثر على سطور أوامر اللينكس و مراجعتها و تعلمها ، فنقدم لك المنشور التالي على الفيسبوك الذي سيفيدك كثيرا : 

- اللينكس صعب التعامل : 


شائعة أخرى  بين الجميع ، اللينكس بالنسبة لهم نظام لا يستطيع سوى النوابغ و من تمرس في عالم المعلوميات فقط إستخدامه ، اما انت عزيزي الأستاذ ، او عزيزتي السكرتيرة ، فاللينكس ليس مخصصا لكم ، الويندوز هو الملاذ ، لأن اللينكس صعب جدا في التعامل و لن يستطيع أي شخص عادي التعامل معه .
في الحقيقة ، مع تحديثات الويندوز الجديدة في الويندوز 10 و التحديثات التي يتم إطلاقها كثيرا ، أصبحت ارى ان الويندوز أصعب من اللينكس في التعامل ، فيوجد توزيعات رائعة للينكس شبيهة بالويندوز ( او الويندوز شبيه بها 😅 ) تسهل عليك الكثير من الأعمال ، لا ، بل هي تُكسبك التحكم الكامل في حاسوبك و السرعة و الدقة في العمل .
اللينكس ليس صعب التعامل ، لا أنكر انه يوجد توزيعات صعبة حقا في التعامل مثل توزيعة Arch Linux ، لكن إجمالا ، يوجد دزينة جد كبيرة من التوزيعات الخاصة بنظام اللينكس التي يمكنك إستخدامها و تجربتها بشكل طبيعي و تنصيبها في حواسيبك كنظام رئيسي لتلاحظ مدى سهولة التعامل مع هذا النظام .

- البرامج الخاصة بي غير موجودة في اللينكس : 


و من الأعذار الكثيرة التي نسمعها من طرف الأشخاص الذين يحاولون جاهدا إبراز ان اللينكس نظام ناقص و رديء ، انا استخدم الفوتوشوب ، و الفوتوشوب غير موجود في اللينكس ، انا استخدم كذا ، و هو غير موجود في نظام اللينكس ، لا انكر ان اللينكس لا يحتوي على برامج كبيرة و متعددة كما يحتوي الويندوز عليها ، لكن هذا لا يعني انه لا يوجد برامج كافية لتلبية طلباتك مثل البرامج التي إعتدت إستخدامها في نظام الويندوز ، بل و ستجد أيضا مجموعة من البرامج الأخرى التي يمكنك إستخدامها بدقة و إحترافية و سهولة و ربما لن تجد مثيلا لها على الويندوز .

إقرأ أيضا : للمبرمجين : 10 أدوات برمجية لنظام اللينكس يجب ان تنصبها في نظامك أيضا

- اللينكس ليس نظاما مخصصا للألعاب :



حسنا ، ربما سأتفق قليلا في هذا الأمر ، فاللينكس لم يخصص للعب الا قليلا كما سنذكر في هذا الموضوع ، ليس لأن اللينكس ليس بنظام ألعاب على الإطلاق ، بل لأن المايكروسوفت طورت و طورت منصتها الويندوز 10 و أيضا جهازها الXbox ليلائم الGamers بشكل كبير ، خصوصا بعد إعلانها على تحديث Scorpion لأجهزة الXbox .


لكن هذا لا يستثني حقيقة أن اللينكس هو نظام يستطيع تشغيل الألعاب أيضا ، لا تحتقر اللينكس في هذا الأمر ، فهو قادر على تشغيل أفضل الألعاب و اجودها ، لا ، بل بعض التوزيعات تأتي بألعاب كثيرة منصبة مسبقا في النظام ، مما يمنحنا تجربة ألعاب رائعة ، و في المنشور أعلاه الذي نشرناه قبل 10 أشهر على صفحتنا على الفيسبوك ، فقد إستعرضنا عليك بعض التوزيعات الخاصة بلعب الألعاب في نظام اللينكس .

حسنا ، إقترحنا عليك مجموعة من الأفكار الخاطئة التي نسمعها يوميا من أفواه المبتدئين او أشخاص ليست لديهم فكرة كاملة و شاملة على نظام اللينكس ، لكن لا اعتقد ان هذا كل شيئ ، و اعتقد انك أيضا سمعت أفكارا خاطئة عن هذا النظام الرائع ، فلما لا تشاركنا إياها في التعليقات ؟


اترك تعليقا :

هناك 5 تعليقات:

  1. هل يمكت تنصيب visual studio على لينكس ؟؟

    ردحذف
  2. ما كانت هده المعتقدات معروفة و منشورة الا و كانت صحيحية الوندوز اسهل نظام اما اللينكس صحيح لا يستعمله الهاكرز فقط و لكن ٨٠٪ يستعملونه لهذه الغاية و الينكس اصعب حتى من نظام ابل اللينكس يجب ان تكون لك دراية بالبرمجة للتعامل مع الاكواد اما من يجهلها فصعب عليه التعامل بدقة معه
    كلام من م ستخدمي اللينكس و الوندوز ١٠
    و شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. حسنا ما رأيك صديقي ان تستخدم نظام Linux Mint و تقوم بالتعديل على تعليقك بعدها ؟ لأنه حقا شبيه بالويندوز في التعامل ، لا تحتاج الى شيئ إسمه البرمجة ( كما لا تحتاج إليه في أي توزيعة في توزيعات اللينكس على الإطلاق لأن الCommande Line ليس برمجة ) و سهل جدا . جربه .

      حذف
  3. في نظري يعيب نظام اللينكس تخصصه..

    فانت لا تستطيع التعامل بعدة برامج احترافية مع بعض على نفس التوزيعة ... بمعنى آخر تحتاج توزيعة للألعاب وتوزيعة للفوتوشوب ... إلخ.

    لكن عندي سؤال (لم يحدث لي وإنما خطر ببالي)، إذا أصيب جهازي بفيروس وأنا منصب عليه لينكس كيف يكون التعامل مع هذا الوضع؟

    ردحذف
  4. سؤال اخر يطرح نفسه
    هل علي تنصيب كل التوزيعات لكي اقوم بنفس الوظيفة الموجودة بويندوز
    ارى ان هناك حملة كبيرة ضد ويندوز ومنتجات ميكروسوفت بالتحديد
    انا هنا لا ادافع عنها لانهم لايدفعون لي
    لكن الذي اعرف ان ميكروسوفت لازالت مبدعة في الكثير وتسبق غيرها واعتقد ان الاغلبية تقلدها لكن يطريقتهم
    ابسط مثال لغات الفيجوال فكلها مقتبسة من فيجول بيسك
    نظام سطر الاوامر مقتبس من الدوس
    نظام الواجهات الرسومية مقتبسة من يوندوز
    ولازالت لديها براءات اختراع لهذا ميكروسوفت لازالت قوية وستبقى فترة طويلة

    ردحذف