كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

    حلول بلوجر

تريد البدئ في مجال اللتعليق الصوتي ؟ إليك الأدوات ، البرامج ، النصائح و التجارب للبدئ في ذلك


تريد البدئ في مجال اللتعليق الصوتي ؟ إليك الأدوات ، البرامج ، النصائح و التجارب للبدئ في ذلك

أصبحت الأعمال في يومنا هذا تنكب دائما على مجال الإنترنت و الحواسيب بأي شكل من الأشكال ، فكل شيئ أصبح عبارة عن أعمال ، و الأعمال اليوم أصبحت تتم بواسطة الحواسيب و الإنترنت و هذا الفضاء الشاسع ، و قد قدمت سابقا موضوع حول أهم خدمات الأعمال الحرة الأكثر طلبا في سوق الأعمال الحرة ، و رغم انني لم ادرج مجال التعليق الصوتي ، الا ان احد المتابعين الأوفياء قد أضاف تعليقا يتبث لنا انه لا بد من إضافة التعليق الصوتي ، و كان ردي ان التعليق الصوتي له حصته أيضا في هذا المجال ، لكن إن كنا سنحصر الخدمات العشر الأكثر طلبا ، فعلينا ان نطرد التعليق الصوتي ليحتل مراتب أخرى فوق العشر و ليس ضمنها ، لذلك  ، في هذا الموضوع ، سنساعد هذا المجال على التقدم قليلا كونه أصبح مجالا مطلوبا في الآونة الأخيرة ، و سنساعد أيضا المهتمين بهذا المجال على توسيع مداركهم في مجال التعليق الصوتي و تقديم المساعدة الكاملة لهم ، كما نستقبل إستفساراتكم دائما في التعليقات او في رسائل الصفحة حول هذا المجال .



- ما هو التعليق الصوتي ؟ 
بالنسبة لمن شاهد هذا الموضوع على صفحتنا و أراد ان يأخذ فكرة عن هذا المجال ، و لما لا ربما مستقبلا ينتفع به و يكون هذا الموضوع هو بدايته في هذا المجال ، فإني سأبدأ بشرح مجال التعليق الصوتي و التعليق الصوتي بحد ذاته ، التعليق الصوتي هو تحويل أفكار ، مقالات ، كتب ، إستراتيجيات ، شروحات من النمط التقليدي الكتابي ، الى النمط المسموع ، أي بدل قراءة كتاب ب 300 صفحة ، يمكنك ان تجد الكتاب بشكل مسموع ، فتضعه في أذنيك و تستمع الى الكتاب بدل قرائته ، و القائمين على هذا المجال هم المعلقون الذي يمارسون التعليق الصوتي ، فهم يحولون ما سبق ذكره الى نمط مسموع بطريقة إحترافية بالطبع . 


اما مجال التعليق الصوتي ، فقد أصبح يُحسب له حسابه ، فالعديد من المنصات خصوصا منصات الفيديو مثل اليوتيوب ، فيسبوك و vimeo اصبحت تعتمد على كل من مجال المونتاج و التعليق الصوتي لإنشاء فيديوهات فريدة من نوعها ، اي ان التعليق الصوتي ضروري اليوم لإنشاء فيديو إحترافي .

- ما الأدوات اللازمة للبدئ في التعليق الصوتي ؟ 
الهاردوير ضروري بالطبع ، للحصول على تعليق صوتي ذو كفاءة عالية و بدقة رهيبة لا بد من توافر مجموعة من الادوات اللازمة التي تساعدك على ذلك ، و رغم اننا مجرد مبتدئين في مجال التعليق الصوتي و لا ننوي ان نصنع إستوديو خاص بهذا المجال ، لكن بما اننا نريد فقط أن نأخذ فكرة شاملة عن هذا المجال ، فسأقترح عليك بعض الأدوات و الأجهزة التي ربما يجب عليك التفكير في شرائها اذا ما اردت التعمق أكثر في هذا المجال ، و إن توفرت عليها مسبقا ، فطوبى لك ، لن أضم الحاسوب الى هذه القائمة فالأمر واضح بالتأكيد :
مايكروفون : من الأدوات الرئيسية في مجال التعليق الصوتي ، لا بد لك من الحصول على مايكروفون جيد من أجل الحصول على صوت جيد ذو كفاءة عالية ، و ضعف المايكروفون قد يسبب لك بعض الإحراج او قلة الإحترافية أثناء تسجيل الصوت ، و هنا نقترح عليك بعض المايكروفونات الجيدة ان كنت تريد الحصول على بعضها .
غرفة معزولة قليلا : إن إستطعت ان توفر غرفة معزولة قليلا عن الضوضاء الخارجية فسيكون الأمر جيد ، فصدى الصوت يلعب دوره أيضا و نحتاج الى غرفة جيدة من أجل القيام بعملية تسجيل الصوت دون اي ضوضاء خارجية مثل أصوات السيارات ، كما ان الغرفة ستساعدك على تسجيل صوت نقي و نظيف دون اي تشوه في الصوت بسبب الرياح . 

هذين أهم الأشياء التي يجب ان تتوفر عليها من أجل البدئ في العمل مبدئيا ، و يمكنك لاحقا تطوير الأدوات للحصول على سماعات رأس جيدة ، و حامل للمايكروفون و ما الى ذلك . 

- ما البرامج اللازمة للبدئ في التعليق الصوتي ؟ 
بعد الهاردوير يأتي السوفتوير ، ما البرامج التي يمكن إستخدامها لتسجيل الصوت ؟ و ما البرامج التي يمكن إستخدامها لتحسين جودة الصوت أكثر ، او برامج لدمج الصوت و ما الى ذلك ، نريد إقتراحات و برامج قوية ، فهلا أفدتنا ؟ جوابنا بالتأكيد : نعم لما لا :) . 
- برنامج Audacity : و لعله الأشهر في مجال التعديل على الملفات الصوتية و تحسينها و يمتلك العديد من الخواص الجيدة أيضا التي تمكنك من تحسين جودة الصوت ، سهل الإستخدام ، و ذو واجهة يمكن التعامل معها بكل سهولة . 
- برنامج Adobe Audition : شركة ادوبي دائما تتحفنا ببرامج قوية و رائعة و الأهم من ذلك إبداعية ، و هي توفر لك Adobe Audition من أجل الحصول على نتائج لملفات صوتية رهيبة من ناحية الجودة ، كما يمكن دمج العديد من الصوتيات و الإضافات المختلفة . 
- FL Studio : ليس برنامجا لتسجيل الصوت و تحسينه أكثر من برنامج لدمج الأصوات و صناعة أصوات جديدة ، و قد قدمنا موضوعا متكاملا عن هذا البرنامج يمكنك مراجعته من هنا
برامج أخرى : و يوجد العديد من البرامج الأخرى سواء المجانية و المدفوعة منها برنامج LMMS و برنامج PreSonus Studio One و غيرها من البرامج الأخرى . 

- كورسات جيدة تساعدك على إتقان مجال التعليق الصوتي : 
هنا سأستعرض عليك بعض الكورسات المأخوذة من مجموعة مواقع كورسات ( للأسف كلها أجنبية كون هذا المجال لم ينهشه العالم العربي بعد ) ستساعدك من خلالها على تعلم التعليق الصوتي ، فالتعليق الصوتي لا يعتمد فقط على القراءة و التسجيل ، بل يوجد هناك نغمات و طريقة الكلام و كيفية التحدث عند السؤال و كيفية التحدث عند الشرح و كيف تقنع الآخر من خلال الصوت و العديد ، و الكورسات التالية مفيدة لك : 

- كورس تعلم كيف تتحدث و صناعة فيديوهات جيدة : كورس مجاني مقدم من موقع Udemy يساعدك على تعلم ميكانيكية الحوار الذاتي و التحدث التلقائي بطلاقة و حرية أثناء تسجيلك للصوت ، هذا الكورس سيساعدك على حذف ما يسمى ب"النشاز " في الصوت ، اي خشونته او تلاعب تردده بسبب المشاعر مثل : الخوف ، القلق ... 
- كورس : فن صناعة الصوت : كورس مقدم من موقع Coursera يساعدك في تعلم الكلام و تسجيله بطريقة إحترافية الى جانب دمجه و تطويره للأفضل لتصنع ما يسمى ب : فن الصوت . 
- كورس مبادئ تعديل الصوت : هذا الكورس سيعلمك كيف تحسن من جودة الصوت المسجل و تطويره للأفضل ، كورس مجاني تماما و مقدم من موقع Udemy أيضا . 

و إن اردت البحث عن كورسات أخرى في هذا المجال ، فيمكنك الإطلاع على موضوع لائحة ل 20 موقع تعليمي و البحث في مواقع الكورسات عن عبارة " Voice Over " لتنبثق لك العديد و العديد من الكورسات في المجال .  

- نصائح مقدمة لك من موقع أكوا ويب : 
كون ان موقع أكوا ويب يحاول دائما تأهيلك في عدة مجالات و إختار لك اليوم مجال التعليق الصوتي ، فإننا نستعرض عليك بعض النصائح التي ستساعدك في التعامل مع مجال التعليق الصوتي : 
- اول نصيحة لنا لك صديقي هي ان تتخذ ما جاء في هذا الموضوع بطريقة عملية ، في كل مرة تجد نفسك تائه عد الى هذا الموضوع و راجع الفقرة التي تحتاجها لتوجهك أكثر في المجال . 
- التعليق الصوتي مجال مربح بالتأكيد ، لكن صديقي لا ننصحك بأن تبدأ بالربح منه من أول وهلة ، حاول ان تتعلم ، تستفيد ، تطور نفسك ، تتمرن أكثر ، تشهر خدماتك في المجال و العديد ، حين تجد نفسك ان الطلب عليك أصبح كبيرا ، أعط لنفسك قيمة و إبدأ بإستغلال ما تعلمته في جني الأرباح . 
- تعامل مع المعلقين الآخرين ، لا تتخذ المجال مجال منافسة قصوى ، بل إخلق صداقات في المجال حتى تستفيد منهم أكثر و تتعامل معهم أكثر أيضا . 
تعامل مع التعليق الصوتي كأي مهارة ذاتية أخرى ، قم بإعطائها الوقت الكافي لتعلمها ، طورها على المدى البعيد ، و لا تتعامل معها بإستهزاء حتى يكون لهذا المجال قيمته بالطبع . 

- تجارب بعض الأصدقاء و العاملين في مجال التعليق الصوتي : 
سأخبرك صديقي هنا ببعض التجارب البسيطة لبعض الأصدقاء و مقدمي الخدمات في مجال التعليق الصوتي ، ربما البعض محترف و الاخر مبتدئ و البعض هاوي ، لكن يمكننا الإستفادة من تجارب الجميع بكل تأكيد : 

- خالد النجار : معلق صوتي محترف بخبرة 15 عاما في هذا المجال ، يشتغل كمعلق صوتي في العديد من الخدمات و القنوات التلفزية و أيضا على اليوتيوب ، يمكنك مراجعة حسابه على الفيسبوك لتطلع عليه و تتعرف عليه أكثر ، يخبرك خالد النجار ان التعليق الصوتي ليس بالمجال الهين ، بل هو صعب و كذلك باقي المجالات الأخرى ، و قدم لنا مجموعة من النصائح الرائعة للمبتدئين في مجال التعليق الصوتي أهمها التوجه الى القرآن الكريم و تجويده اذ سيساعدك على صقل مخارج الحروف و كما اشاد الأخ خالد ، فحتى بعض المغنيين المحترفين قد توجهو لتعلم القرآن لما له من قدرات على ضبط و تطويع اللسان ، و يضيف خالد النجار مخاطبا المبتدئين ، أنه عليهم الإستماع الى المعلقين المحترفين دون محاولة تقليدهم ، و يجب عليك أن تحب صوتك و الا تهاب المايكروفون ، و يضيف قائلا انه يجب عليك الإهتمام بالآداء بدل خامة الصوت ، لأن خامة الصوت هبة من رب العالمين و ان التعليق الصوتي هو الآداء ، و أخيرا أقتبس منه كما جاء في رسالته : و من وفقه الله بجمال الاداء و الصوت هنا الاحتراف مع الموهبة . 

 راديو بنسكافيه : و هو فريق عمل متكامل يملك إستوديو خاص بالراديو و التعليق الصوتي ، فريق عمل يتكون من مذيعين و مذيعات يمكنك الإطلاع على خدماتهم أيضا في خمسات من هنا ، يخبرك أصدقائنا من راديو بنسكافيه و للمبتدئين في مجال التعليق الصوتي ، الإهتمام بشيئين ضروريين الا و هما جودة التسجيل و مخارج الحروف أثناء التسجيل ، و للحصول عليهما ، يخبرك أصدقائنا انه عليك البدئ بالبسيط ، لا تسجل بهاتفك ، بل إقتني مايك بسيط ، و سجل في حجرة معزولة لكن مفروشة لتجنب صدى الصوت ، و ينصحونك أيضا بإقتناء مايك ديناميكي اذ يلتقط صوتك فقط و يتلقطه من إتجاه واحد فقط .

- أيمن جرويح : معلق صوتي ، يمكنك الإطلاع على بعض نماذجه في التعليق الصوتي عبر هذا الفيديو الذي يشرح لك ما هو حصان طروادة ، يخبرك الصديق أيمن أن اهم الصعوبات التي تعانيها في مجال التعليق الصوتي هو شح المعلقين و غلاء الأسعار في مجال التعليق الصوتي ( و أوافقه هذا ) ، اما نصيحة الصديق أيمن جرويح فهي كالتالي و أقتبس : لا يهم الموضوع ، أكثر ما يهم نقاء صوتك . 

- عثمان لمزعتر : معلق صوتي بسنة في المجال ، مقدم خدمات للتعليقات الصوتية ، يمكنك أيضا الإطلاع على خدماته عبر خمسات للتعليق الصوتي ، و أيضا نماذج لأعماله على Soundcloud ، عثمان كما جاء على لسانه فقد ولج الى عالم التعليق الصوتي كونه وجد شغفه في هذا المجال و راحته التامة ، ينصحك هذا الصديق بعدم إتخاذ المجال كمجال ربحي بالدرجة الأولى ، و الأخذ بنصائح المحترفين في المجال أيضا و العمل بها ، و لا عيب في ان تصادقهم و تستفرهم و تطلب منهم آرائهم في المجال ، يبدو انها نفس النصائح التي قدمناها لك في الأعلى . 

- مهدي سعيدي : معلق صوتي بقرابة سنتين من الخبرة ، هو الآخر يملك حسابا في كل من خمسات و Sound Cloud للإطلاع على موهبته في التعليق الصوتي ، يخبرك صديقنا المهدي ان التعليق الصوتي مثل البحر الشاسع ، له محبيه و منتقديه ، و التعليق الصوتي سلعة متاحة للجميع ، لكن من الصعب إرضاء الكل بالطبع .


راسلنا العديد من المقدمين لخدمات التعليق الصوتي لنأخذ تجاربهم في المجال ، و لازلنا ننتظر إجابتهم بالطبع ، لذلك ، سنقوم بتحديث فقرة التجارب في كل مرة نستقبل فيها ردا من أصدقائنا المعلقين . 

الى ذلك الحين ، أخبرنا انت بقدراتك في المجال ، و هل تنوي ان تتعمق في المجال أكثر ؟ 

اترك تعليقا :

هناك تعليقان (2):

  1. أعجبني التعليق الصوتي الخاص بشرححصان طروادة

    ردحذف
  2. جميل لكن يجب التأكيد على ضرورة الالتزام بالقواعد اللغوية و الحرص عليها اشد الحرص
    فكما رأيت في اعمال الاخ عثمان اعماله احترافية لكن تختلها بعض الاخطاء اللغوية التي تجعل المستمع يظن للوهلة الاولى ان هذا الصوت مسجل ب google traduction

    ردحذف