للمدونين : كيف تكتب تدوينة ناجحة على جميع المستويات و بكل المقاييس ؟

للمدونين : كيف تكتب تدوينة ناجحة على جميع المستويات و بكل المقاييس ؟

يبدو ان التدوين اصبح عملا اكثر من هواية ، و أصبح مجالا يُحسب له حِسابه في عدة مجالات اهمها التسويق و الربح من الأنترنت ، و قد إنتهج التدوين مبدأ السيو (SEO) حتى يستقر في مراكز جيدة في محركات البحث ، و حتى محركات البحث تفهم هذا جيدا ، فتطور التدوين ليصبح مجرد هواية و قصص يومية إلكترونية ، الى مجال واسع الأفق و الإمتداد ، و لكن مع الاهمية تأتي المسؤولية و يأتي معها ايضا الذكاء و الإبداع ، فأصبح التدوين مجالا معطاءا على كل المستويات ، و المدون الآن ليس مجرد كاتب أسطر ، بل هو كاتب ذكي ، مبدع ، عبقري و محفز بكل المقاييس ... لكن هذه الخصال لا تطبق على الجميع ، بل فقط من نجح في إستخدام التدوين ، و قدم أسطرا و أسطرا من الكلمات الإبداعية ، فهل أنت واحد منهم عزيزي المدون ؟ ام انك لازلت لم تبلغ حد هذا النوع من المدونين ؟ لا أفتخر كوني واحدا منهم ، فحتى أنا ارى في نفسي مدونا لم يبلغ ذاك الحد ، لكني أقوم بكل ما في وسعي لكي أبلغه ، و بما انني وصلت لمرحلة متوسطة في هذا المجال ، فقد حان الوقت لأساعد من وضع خطاه في مجال التدوين ، و ان اوصله على الأقل لنفس المستوى الذي إرْتَكَنْتُ فيه ، فتابع موضوعي التالي عزيزي المدون الذي سأقدم لك فيه أهم النصائح و الخطوات حتى تكتب تدوينة ناجحة بكل المقاييس و على جميع المستويات : 

- الهدف قبل الفكرة ، المدونة قبل التدوين  ، و التنفيذ قبل التسويق : 

دعني أخبرك خواطري التالية قبل ان ادخل معك في طرق كتابة تدوينة إحترافية ، الكثير من الهواة او دعني اصفهم بالمبتدئين و لا أصفهم بإهانة او اي شيئ بل هو وصف يجب ان تفتخر به لأنك عرفت الأن بداياتك و حان الوقت لتحترف .. الكثير منهم يبدأون مباشرة بنشر روابط مواقعهم في الفيسبوك و المواقع الإجتماعية ، بل بعضهم و انا شاهد على ما اقول يقوم بنشر موقعه و يأمل ان يحصل على ترتيب اقل من المليون في اليكسا و لا يملك موضوعا واحدا في موقعه ؟ لذلك ، عليك اولا ان تنفذ قبل ان تسوق ، و من أجل إجراء عملية التنفيذ ، تحتاج الى فكرة لتنفيدها و سيرورة الفكرة و التنفيذ و التسويق لا تتم الا بهدف تضعه بين عينيك من أجل مدونتك الجديدة .. لذلك أولا صديقي عليك إتباع بالإجمال و بشكل كامل و سندخل في التفاصيل في الأسطر القادمة عليك إتباع المنهجية التالية : 
- الهدف الذي تسعى إليه ، ما هدفك من المدونة ؟ هل هي لتسويق منتوج ما ؟ ام لنشر المعرفة و الثقافة في مجال ما ؟ الهدف هو الذي سيجعلك تشتغل و تشتغل في موقعك ليل نهار ، فحاول ان يكون هدفا ساميا و حصري أيضا حتى تضمن متابعين لك مستقبلا.
- الفكرة : نعم ، لديك هدف من أجل نشر ثقافة التسويق الإلكتروني في العالب العربي مثلا ، اذن ما الفكرة المقترحة من أجل تحقيق الهدف ؟ هل سنقوم بصناعة موقع ؟ او مدونة بلوجر ؟ او ووردبريس ؟ او ربما سكريبت نبرمجه بأنفسنا ... إلخ . 
- المدونة : و لا نقصد بها دائما مدونة بلوجر  ،فهناك المئات من الCMS التي تدعم التدوين منها ووردبريس كمبدأ اساسي و مواقع و سكريبتات و Drupal , Joomla , و العديد العديد من المنصات . 
- التدوين : و هو الذي سنعالجه اليوم في موضوعنا هذا بالطبع :) . 
- التنفيذ و التسويق : وهما الخطوتين الأخيرتين اي نشر التدوينة و تسويقها ، و سنراجع أيضا في موضوعنا هذا بعض الطرق لنشر تدويناتك و تسويقها بطريقة جيدة . 

سيكون من الصعب عليك ان تقرأ هذا الموضوع و تفهم طريقة كتابة تدوينة جيدة و إحترافية على جميع المقاييس و انت تجهل المكونات أعلاه .. فخذ من وقتك دقائق او ساعات و حتى أيام من أجل تطبيقها ، و عندما تصل الى مرحلة التدوين ، عد الى هذه التدوينة و إقرأها جيدا . 




- فكرة الموضوع او التدوينة : 


اولا و قبل كل شيئ ، عليك ان تبحث عن فكرة لتدوينتك القادمة او موضوعك القادم ، ليس بالضروري ان تكون حصرية ، فالتعاطي لمبدأ الحصري امر صعب و خصوصا في مجال التقنية ، لذلك يكفي ان تحصل على فكرة لموضوعك القادم ، الفكرة فقط و ليس الموضوع القادم ، بعد أن تأخذ الفكرة ، قارنها مع إمكانياتك في الكتابة ، لا يمكنك على سبيل المثال ان تأخذ فكرة موضوع  يتحدث عن Internet Of Things و تكتب عنه و انت لا تملك أدنى فكرة عن هذا المجال ، لذلك سيكون جيدا ان تكون لك معلومات مسبقة عن الموضوع الذي ستكتبه ، لأنك في الأخير عليك ان توصل للقارئ مجموعة مبادئ ، فكيف إذن ستصولها ان كنت تجهل هذه المبادئ ؟ و لا تجامل نفسك كثيرا و تقوم بنسخ التدوينة عن بكرة أبيها و تلصقها و تلقب نفسك بالمدون المحترف ، فالمدون المحترف يقوم بسرقة التدوينات الأخرى بإحترافية و يضيف عليها لمسة سحرية حتى تظهر كما لو كانت حصرية ، فإستعمل بعض الإحترافية في مجال التدوين .


إقرأ أيضا : نصائح و خطوات عملية تساعدك على تعلم أي لغة برمجية في زمن قياسي



- العنوان :


عنوان المقالة يلعب دور الطعم في معظم حالات المواضيع ، فالعنوان هو الذي ينكز عقل القارئ و يحثه على الدخول لقراءة الموضوع ، و للعنوان قواعده و أصوله أيضا ، و يجب إحترامها سعيا لمقالة أفضل و ناجحة بكل المقاييس كما ذكرنا لك ، اولا من الناحية العملية ، يجب على العنوان ان لا يكون طويلا جد بعدد كلمات كبير و انا لا يكون صغيرا جدا بعدد كلمتين في العنوان كاملا ، يجب على العنوان ان يكون ذو طول متوسط ، و الاهم ان يلخص مضمون الموضوع كاملا في بضع كلمات ، لا تستعمل العنواين المثيرة جدا مثل " إربح 300 دولار خلال ساعة " و تشرح له في الموضوع مقالة حول موقع Adf.ly ، ببساطة ، لا تخدع القارئ ، صحيح ان الكل سيقرأ مقالاتك و لكن الكل سيقوم بالتعليقات السلبية لمقالاتك صديقي ، فتجنب هذا الأمر ، على العنوان ايضا ان يكون تحفيزي ، مثير بشكل طبيعي ، و صحيح معنويا و لغويا . 
اما من ناحية السيو ، فيجب على العنوان ان يتضمن الكلمة المفتاحية التي تريد ان تصل بها في جوجل و محركات البحث الأخرى ، و يجب ان تركز ايضا على الكلمات المفتاحية الطويلة Long-tail Keywrods و ليس الصغيرة ، مثلا ، في عنوان موقعنا ، اريد ان اتخذ " كتابة تدوينة ناجحة " ككلمة مفتاحية لهذا الموضوع ، و قد وضعت العبارات الثلاث في العنوان ، لذلك ، فهذا العنوان بالنسبة لي و لهدفي فهو جيد و ناجح على مستوى السيو . 


- صورة الموضوع : 


البعض يرة الصورة حتى قبل قراءة العنوان ، لذلك، على الصورة ان تحتوي هي الأخرى على مجموعة من القوانين و الأسس التي ستساعدنا و دائما من أجل كتابة تدوينة ناجحة ، على الصورة عمليا و مبدئيا ان تكون متوافقة مع محتوى الموضوع ، لا يجب ان تضع صورة للأندرويد في حين أن موضوعك يتحدث عن الفوتوشوب ، و من الأخطاء التي اجدها دائما في العديد من صور المواضيع ، هو وضع صورك الشخصية في صورة الموضوع ، لا أجد اي سبب او ضرورة تلح على وضع صورتك الشخصية في كل صور مواضيع مدونتك او موقعك !!!  ، او ان تضع صورتك الى جانب بعض الأموال و بعض أشكال الEmoji لصورة لموضوع ربحي ، لا أعتقد ان هذا حقا إحترافي ، فتلك صورة لموضوع ستكتبه ، و ليست صورة عائلية لتشاركها في موقعك ، عودة بنا الى الأسس ، فيفضل ان تحمل الصورة من أماكن مختلفة من حين لأخر ، لا تعتمد دائما على Google Images من أجل تحميل الصور ، جرب موقع Pinterest او DeviantArt من أجل الحصول على بعض الصور الجيدة و المتعلقة بالموضوع ، بعد ان تجدها ، حاول ان تدرجها في برنامج الفوتوشوب و تضيف بعض اللمسات البسيطة ... و بهذه الطريقة ، تكون قد جهزت صورة الموضوع بطريقة إحترافية .. و تذكر ، لا تضع صورك حبيبي في صور المواضيع . 
من ناحية السيو ، لا تنسى ان تضيف وسم Alt لصور الموضوع و Title ايضا ، و ذلك لجعله قابلة للأرشفة من طرف محركات البحث . 


إقرأ أيضا : نصائح مفيدة لك كناشر محتوى لجعل الزائر يتصفح موقعك لاطول مدة ممكنة

الموضوع : 


وهو الأسد في موضوعنا هذا ، فالموضوع هو الذي يحدد قيمة ما تكتب ، هو المحدد لكينونة موقعك ، فالموضوع هو ما يجعل الزائر و القارئ راضيا عنك او عكس ذلك ، و للموضوع ركائزه هو الأخر ، وكما أخبرتك ، فالموضوع يأخذ حصة الأسد في مسألة كتابة تدوينة ناجحة للموقع ، فدعونا نحلل الموضوع طرفا بطرف : 
اولا ، على الموضوع ان يتم تقسيمه الى 3 أقسام رئيسية بالطبع ، اولا المقدمة ، و التي تبرز فيها العديد من الأشياء حسب الموضوع ، فتارة يمكنها ان تكون مقدمة تحفيزية حول ما سيجول في الموضوع ، او ان تكون مقدمة تنتقد فيها أشياء تافهة تتعلق بالموضوع و تريد تصحيحها في موضوعك ، او ربما فقط بعض الخواطر و الشعر و الكلمات المرموقة المتعلقة بالموضوع ستفي بالغرض ، ليأتي بعدها الموضوع او العرض ، و هو بدوره ينقسم الى أقسام ، هذه الأقسام يجب ان تناسب الموضوع ، و في بعض الأحيان لا يحتاج الموضوع الى تقسيم ان كان شرحا لشيئ معين ، اما ان كان موضوع حول مثلا " 10 أشياء كذا و كذا " فعليك ان تقسم الموضوع الى 10 أصناف و في كل صنف تشرح واحدة من ال10 أشياء التي تود شرحها . و أخيرا تأتي الخاتمة ، يمكنك الإستغناء عن هذه الأخيرة في الكثير من الحالات ، لكن بالنسبة لي ، فالخاتمة فقط كلمات اخيرة تحت القارئ على ترك بصمته للموضوع و ان يشاركه مع الأخرين لا غير ، لأن كل شيئ مفيد قد شرحته في العرض .
ثانيا ، لا تسنى انه يجب عليك ان تضع كلماتك المفتاحية في كل من الفقرات الثلاث من أجل السيو ، و ركز أيضا على تصنيف العنواين حسب الوسوم ، فمثلا ، على عنوان موضوعك في الأصل ان يحصل على وسم H1 ، و على العناوين الصغيرة وسط الموضوع ان تحتوي على وسم H2 او Subheading كما هي موجودة في منصة بلوجر ، حتى تعرف موضوعك أكثر لمحرك البحث . 
ثالثا ، الأسلوب الأصيل و اللمسة الخاصة بك ، عليك أنت تتميز بأسلوب كتابة خاص بك ، سواء بإستخدامك لكلمات مرموقة او إستخدام عبارات تتميز بها كما تميزنا في موقعنا بعبارة " صديقي " بينما تميزت المواقع الأخرى بعبارة " احبابي في الله " او " عزيزي " و ما أكثرها ، و لا ننسى الدقة في الكتابة ، و تجاوز الأخطاء الكتابية ، فأنت مدون الآن ، فلا يجب عليك كتابة موضوع بأسلوب ركيك و أخطاء لغوية فظيعة مثلا أخطاء " لاكن " و " ذالك " و "فضيعة بدل فظيعة " ، و الأهم من ذلك صديقي ، يجب عليك ان تحترم علامات الترقيم ، و ما اكثر من يتجاوزها ، علامات الترقيم ضرورية ، الفاصلة و النقطة و علامات الإستفهام و التعجب ، كل هذه الأمور تساعدك على كتابة تدوينة منسقة و إحترافية و ناجحة . 

رابعا ، ستايل الموضوع ، على الموضوع ان يكون منظم من ناحية الستايل و الشكل ، لا يجب عليك ان تستعمل 5 ألوان في الموضوع ، و من المحبب ان يكون لون الكتابة في الموضوع بالأسود او الألوان الغامقة ، اما العنوان فلك الحرية أن تبدع في اللون ، لكن لا تجعل كل عنوانا لكل فقرة بلون محدد ، بل إختر لونا واحدا فقط .
 خامسا ، الروابط ، من الجيد الإنتباه الى الروابط التي تدرجها في الموضوع ، فمن ناحية السيو هي جد مهمة اخي الكريم ، إن كانت الروابط خارجية تقود الى موقع أخر فمن المحبب و الأفضل و الجيد لموقع ان تجعل الروابط  Nofollow ، و هذا الخيار سهل التطبيق سواء على منصة بلوجر او المنصات الأخرى . 
سادسا و أخيرا ، الفواصل ، لا تجعل موضوعك من الحرف الأول الى الحرف الأخير شرحا في شرح ، حاول ان تضع بعض الفواصل في الموضوع ، و أفضل طريقة لوضع الفواصل لتعود عليك بالفائدة ، هي إضافة الروابط الداخلية ، او الInternal Links ، و كما نقدمها في موضوعنا نحن على شاكلة : " إقرأ ايضا " ، و هي شاكلة نضيفها وسط الموضوع حتى نكسر تسلسل القراءة لدى الزائر ، و نخبره انه يمكنه دائما تصفح مواضيع مشابهة ، ليس هذا فقط ، بل هي جيدة جدا من ناحية السيو . 


إذن .. ؟ 

حسنا صديقي ، الخلاصة كالتالي ، على عنوانك ان يكون بسيط و يتضمن الكلمة المفتاحية للموضوع ، عليك ان تجعل موضوعك مقسم لفقرات ليسهل على الزائر قرائته و عليه ان يتضمن هو الأخر تلك الكلمات المفتاحية ، الصور يجب ان تكون مطابقة للموضوع و جيدة ، الروابط يجب ان تكون Nofollow الى جانب وضع روابط فواصل لموقعك و هنا يجب ان تكون الروابط Dofollow . و أخيرا ، هل لاحظت ان كل هذه الأمور قد قمنا بها في هذا الموضوع ؟ بل و في جل مواضيع موقعنا ؟ :) . 







شاركه على :


تعرف على كاتب المقال