كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

3/عروض أكوا

نصائح مفيدة لك كناشر محتوى لجعل الزائر يتصفح موقعك لاطول مدة ممكنة



يقولون ان الماء , و الهواء , و الطعام هي اساس الحياة , هراء , فان كنت لا تستخدم عقلك في حياتك , فلا فرق بينك و بين حيوان يعيش بغريزته ... ان الله قد انعم علينا عقلا لم يستطع العلماء الى حدود الساعة كشف كل خباياه , فرغم كل التطور التكنولوجي , لازال العقل رئيس الجهاز العصبي علامة تعقيد للعلماء .. و ليس بالغريب علينا ان نعرف هذه المعلومة , لماذا ؟ لانه ببساطة العقل , فهو المتحكم في كل شيئ .. حسن ما اود ان اخبرك به في السطرين السابقين , هو انه يجب عليك دائما ان تفكر و تستخدم عقلك , و اليوم , ساريك بعضا من الطرق تهمك انت كناشر محتوى (مدون او ناشط في الويب) تجعلك تستغل عقلك من اجل اخضاع عقول الاخرين , و ذلك بإقناعهم بالبقاء في موقعك و تصفحه لاكبر وقت ممكن .. و سأقدمها لك على شكل نصائح , فتابع معي : 

قبل ذلك , علينا ان نعرف لما يجب علينا ان نحتفظ بالزائر لاطول مدة ؟ حسنا اهم شيئ هو تخفيض نسبة عامل التردد او كما هو معروف بالBounce Rate , اذ ان هذا العامل يلعب دورا كبيرا في تصدر الموقع و احصائياته ايضا , و سنحتاج الى ان نخفض هذا العامل الى اقصى درجة , ولفعل ذلك , فنحن بحاجة الى ان يتصفح الزائر موقعنا اطول مدة .. دعونا نبدأ في نصائحنا : 

العين قبل المحتوى : 
انا اؤمن دائما بان المظاهر خداعة , لكن هناك اشخاص لا يؤمنون بهذا المبدأ , لكن ان اردنا ان نخفض الBounce Rate فعلينا ان نسايرهم في اراءهم , لذلك , حاول دائما ان تجعل موقعك متناسف في الوانه , مريح للعين , سهل للتصفح , غير مملوء كثيرا بالاعلانات , و غير مليئ بالاضافات لجعل تحميل الصفحة اخف بالطبع , كل هذا سيجعل الزائر يحب موقعك من النظرة الاولى و يعشقه , وربما ايضا يقوم باضافته الى قائمة الBookmark لتصفحه في وقت فراغه , فاحرص على ذلك عزيزي الناشر . 



تقع العين على الخط : 
كما اخبرتك في النصيحة السابقة فان العين و التصميم يحكمان اولا على موقعك , لكن ما لا تعرفه ان العقل (لذلك حدثتك عن العقل سابقا لان جل النصائح ترتكز على التلاعب بالعقل لدى الزائر) , لذلك عزيزي الخط هو الاساس لان الزائر يحكم على شكل موقعك من الخط , لذلك اليك نصحتين : لا تستخدم خطوطا كثيرة و متنوعة ( خطين في موقعك على الاكثر ) , و ثانيا , لا تستخدم خطوطا طفولية , و ما اكثرها حاليا , بل استخدم خطوطا احترافية , و انصحك ب Droid Kufi NAskh وهو الخط المستعمل في موقعنا , او خط عادي مثل Tahoma او Arial لانها بسيطة .. و ابتعد عن الخطوط الغريبة مثل JF Flat و غيرها , لان تلك خطوط خاصة بالتصاميم و ليس المواقع . 

استعمل فواصل اثناء كتابتك لمواضيعك : 
عليك ان تريح القارئ من وقت لاخر , حتى لا يقنط من موقعك , لذلك ضع بعض الفواصل المريحة في موقعك , مثلا في موقعنا نحن , فاننا نضع الفواصل على شكل مواضيع اخرى في الموقع , اي نمنح القارئ برهة من الزمن ليفكر في قراءة مواضيع اخرى قد تستهويه , و افعل انت ايضا كذا الشيئ , ليس بالضروري فواصل , ربما Quotes او مقولات او فيديهوات حتى , المهم ان تضع شيئا خارج عن نطاق الموضوع من اجل ان تريح الزائر قليلا و تعطيه برهة من الزمن سواء للتفكير او للخمود في فترة راحة وجيزة , و بذلك سيضل في موقعك اكثر , كما انه سيرتاح لك من ناحية المواضيع الشيئ الذي يجعله يشاهد مواضيع اخرى افضل ..

قم بإضافة احصائيات دائما في موقع : 

عندما تضيف احصائيات في موقعك , مثل لنفترض اننا نتحدث عن نسبة الذكور و الاناث في استعمالهم للفيسبوك , و ذكرت مثلا ان الدراسات اكدت ان 60% من مستخدمي الفيسبوك ذكور بينما تشكل الاناث 40% , فانك بذلك تقدم بعض الاحصائيات , رغم انها قوية ( ببيانات و صور و مصادر ...) لكنها تبقى كافية , هذه الاحصائيات عزيزي القارئ , تجعل الاشخاص يثقون في موقعك اكثر و يهتمون اكثر بما تقوله , لا , بل و قد يستعمل الاخرون موقعك كمصدر موثوق لهم في المستقبل , و هكذا تكسب ثقة زوارك مما يجعلهم يدرسون و يقرؤون اكثر و اكثر عما تكتبه و عما تنشره ... 


اطرح اسألة ليجيب عنها الزوار : 
عليك كناشر محتوى , ان تطرح في مواضيعك بعض الاسئلة الاعتقادية من اجل جعل الزائر يجيبك , مثلا , كما قلنا و نبقى في مثال الفيسبوك , يمكنك مثلا ان تضع في اخر الموضوع " ما رأيكم بهذا الامر ؟ و هل تعتقد ان الفيسبوك سيسطر عليه الذكور كاملا في المستقبل ؟ " , و ذلك لجعل الزائر يتفاعل معك و يجيبك , هناك من يقوم بهذا الامر بطريقة استفزازية , مثلا يقول " حمل هذا الملف , و اذا اردت الباسوورد ضع تعليق " , يبدو الامر استفزازي قليلا, ربما سيربح تعليقا و زيارة من الزائر , لكن تأكد انك قد فقدت مصداقية الزائر .. فحاول انا تقع في مثل هذه الاخطاء و تجنبها حتى يبقى موقعك ذو صدى واسع ... 





اجعل الروابط داخل الموضوع تنفتح في نافذة اخرى : 
اذا قمت بوضع روابط في موضوعك , فتذكر ان تجعل الروابط تفتح في نوافذ منبثقة اخرى , و ذلك لسببين رئيسيين : اولاهما هو عدم تشتيت الزائر على الموضوع , فقد يضغط على الرابط فيأخذه الى الموضوع مع تغيير الصفحة , فينسى كل ما قرأه مثلا , و سيعيد القراءة من الاول , امر محزن و متعب , لذلك ان فتح الرابط في نافذة اخرى , فسيكون الامر جيد له , اما من الناحية الثانية , فهي تكسبك وقتا اطول مع الزائر في موقعك , اذ سيفتح الرابط , و لن يقرأه الا بعد ان يقرأ الموضوع الذي هو بصدد قراءته و بذلك تكسبه اكثر و اكثر ... 

استعمل صور لاشخاص و لا تستعمل صور ثابثة : 
تم عمل احصائيات مؤخرا عن نسبة تفاعل العقل البشري مع الصور الثابثة الخالية من الحياة و الصور التي تحتوي على كائنات حية خاصة الانسان , و كانت النتيجة ان الناس تعشق و تتدبر و تقضي وقتها تشاهد صور الاشخاص اكثر على الصور الثابثة , و نحن سنستغل حيلة العقل هذه من اجل جعل الزائر يبقى طويلا , لذلك , استعمل دائما صور تحتوي على كائنات بشرية افضل لك من استعمال صور خالية من كل انواع الحياة . 


و اخيرا ... اذا فشل كل شيئ ماذا افعل ؟ 
حسنا , اذا فشل كل شيئ , فعليك اللجوء الى شيئين , رغم انهما قد يبدوان مضرين قليلا , لكنهما وسيلتنا الوحيدة لتخفيض معدل الارتداد : الوسيلة الاولى , وهي استعمال نوافذ منبثقة (Pop-Ups) تقود الى موقعك نفسه , يعني عندما يضغط الزائر في مكان ما تنبثق نافذة تحتوي على احد روابط موقعك نفسه , سينزعج الزائر كثيرا من هذا الامر , لكن ربما نضحي في بعض الاحيان من اجل اعادة احياء مواقعنا .. 
اما الطريقة الثانية , فهي ان تروي قصة للزائر : ما اجمل ان تحكي القصص في موقعك ؟! , كتابتك لبعض الاسطر حول قصة نجاح ستيف جوبز او بيل غيتس , قد تجعل القارئ يتناول معك سم القصة و يذهب معك في ابعادها , لدرجة انه سيحاول ان يستوعبها شيئا فشيئا , لكن هذا الامر قد يكون مضرا لك , لانك ببساطة لن تقدم محتوى مفيد , بل العكس , انك ستقدم محتوى يلهي القارئ و الزائر ... 

و ككلمة اخيرة ... هل كنت قادرا على ان تميز كل هذه النصائح في موضوعنا هذا ؟ ^_^ , نعم عزيزي القارئ , كل النصائح التي اخبرناك بها في الاعلى , قد تم تطبيقها كلها في هذا الموضوع ... ^_^ .. فهل اكتشفت الخدعة قبلا ام لا ؟ .. لكن السؤال الحقيقي هو : هل كنت ستقضي وقتا اطول ام اقصر ان لم اكن قد طبقت كل هذه النصائح في موضوعي ؟ 

اترك تعليقا :

هناك 7 تعليقات:

  1. روعة اخي الشكر لك لكن انا انتبهت للخدعة المدونة كلها خدع ههههه

    ردحذف
  2. شكرا على الموضوع ، ههه أسلوووب راااائع

    ردحذف
  3. هههه والله نتا خطييييير,كولشي على ديك"و ككلمة اخيرة ... هل كنت قادرا على ان تميز كل هذه النصائح في موضوعنا هذا ؟ ^_^ , نعم عزيزي القارئ , كل النصائح التي اخبرناك بها في الاعلى , قد تم تطبيقها كلها في هذا الموضوع ... ^_^ .. فهل اكتشفت الخدعة قبلا ام لا ؟ .. لكن السؤال الحقيقي هو : هل كنت ستقضي وقتا اطول ام اقصر ان لم اكن قد طبقت كل هذه النصائح في موضوعي ؟
    "..تحياتي.

    ردحذف
  4. موضوع مفيد أخي :) و أسلوووب أكثر من راااائع

    ردحذف