5 مواقع رائعة  ستساعدك على تعلم لغات البرمجة عن طريق الألعاب !

5 مواقع رائعة ستساعدك على تعلم لغات البرمجة عن طريق الألعاب !

5 مواقع رائعة تساعدك على تعلم لغات البرمجة عن طريق الألعاب !

للبرمجة أساليبها و طرقها الخاصة في التعلم .. على مر الأيام و الشهور ، إكتسبت و ادركت المزيد و المزيد من الطرق و الوسائل الخاصة بتعليم لغات البرمجة مهما كانت نوعيتها ، دعني أصنف لك المركز الأول و الذي كان عبارة عن دراساتي و التي كانت ترتكز في الأساس على لغات البرمجة ، فكنت مضطرا الى تعلمها بالطبع ، ثانيا الى كورسات أجنبية و عربية سواء على اليوتيوب او على مواقع كورسات مثل Udemy او Lynda و غيرها ، دون ان ننسى قراءة مجموعة من الكتب في مجال البرمجة و التي وجهتني توجيها صحيحا في هذا المجال ، لكن ما لم أجربه قط ، هو محاولة تعلم البرمجة بطريقة غير مبتذلة ، طريقة إبتكارية قليلا تساعدني على تعلم البرمجة بطريقة إبداعية لا أشعر فيها انني اراجع درسا في التاريخ من أيام المدرسة التقليدية .. ففكرت في أن أسحب عامل الإبتذال السيئ من المبتدئين في مجال البرمجة ، و أكسبهم طريقة جد رائعة في تعلم لغات البرمجة عن طريق الألعاب .. فكرة رائعة تستحق التقدير حقا ! 



- Hex Invaders : 

5 مواقع رائعة تساعدك على تعلم لغات البرمجة عن طريق الألعاب !

موقع بسيط يساعدك على فهم مبدأ الألوان بشكل مبسط ، اللعبة تعتمد على مبدأ الRGB ، دعني أولا اعطيك نبذة قليلا عن هذا المبدأ ، الكل يعرف ان الألوان في عالم البرمجة و الديزاين تعتمد على الRGB و هي إختصار ل Red Green Blue ، و كما يستعمل العديد من المصممين كود #000000 في ألوانه ، فإن هذا الكود مقسم الى 6 ارقام و أحرف ، من 0 الى F بالنمط السداسي (Hexadecimal) ، و كل رقمين يرمزان للون ، فالرقمين الأولين يرمزان لل Red اي الأحمر ، و الثاني للGreen  اي الأخضر و الثالث للBlue اي الأزرق ، يعني ببساطة ، الكود التالي #00ff00 سيعطيك اللون الأخضر ، لأن الأحمر و الأزرق قد أعطيتهما القيمة 0 اي غير موجودين ، بينما اعطيت الأخضر القيمة f اي اعلى قيمة ، اي انه موجود . 
حسنا ، اللعبة ستعمل على ان تفهمك أكثر هذا المبدئ عبر غزو الفضائيين ، نعم ، اللعبة تقوم بالأساس على مجموعة من الفضائيين عليك القضاء عليهم قبل الوصول اليك ، و لفعل ذلك ، فإنهم يعطونك لونا محددا مثلا #0000ff و الفضائيين بلون مختلف ، فسيتوجب عليك ان تضرب الفضائي الذي يفسد اللون المحدد لك في اللعبة من أجل تصحيحه .. ستفهم قانون اللعبة فور الدخول اليها . 
هذه اللعبة لا تفهمك مبادئ البرمجة بالتحديد ، و إنما مفهوم الألوان بشكل أدق . 
موقع HexInvaders

 - CodinGame : 

5 مواقع رائعة تساعدك على تعلم لغات البرمجة عن طريق الألعاب !

هذه اللعبة جد رائعة لمن يريد تعلم البرمجة بشكل متقن ، ستنقلك هذه اللعبة من عالم الأكواد البسيط الى عالم الأكواد البسيط المعقد ، تعتمد هذه اللعبة على الاكواد من أجل قتل الفضائيين و الأعداء ، الجميل في هذه اللعبة انها تدعم مجموعة جد كبيرة من لغات البرمجة مثل C , C# , Java , Javascript , Ruby , Php , Go و غيرها من اللغات ، يكفيك الدخول الى الموقع ، النقر على بدئ اللعب ، ثم إختر لغة البرمجة الخاصة بك ، ستحتاج ايضا الى انشاء حساب في الموقع ، الأمر جد سهل ، بعدها ، ستجد مجموعة من التعليمات في الجانب ، مثلا سيخبرونك ان العدو ذو أقرب مسافة يقترب ، الآن عليك محاولة قتله بواسطة الأكواد ، الأمر مشابه للأكواد التي تكتبها مثل print() او Console.WriteLine() او puts و غيرها ، مع تغيير اسماء المتغيرات الى متغيرات في اللعبة مثل Enemy1 او Enemy2 او Dist1 و يقصد بها المسافة  . 
اللعبة جد رائعة أنصح بها حقا .. 
موقع CodinGame

إقرأ أيضا : كل ما تحتاج معرفته حول الBig Data و لغات البرمجة الخاصة بها !

 

- Screeps : 

5 مواقع رائعة تساعدك على تعلم لغات البرمجة عن طريق الألعاب !

و تعتبر واحدة من أقوى و أشهر و أضخم الألعاب الإستراتيجية على الإطلاق و الخاصة بالمبرمجين و المطورين ، لعبة لا مثيل لها ، تسمح لك هذه اللعبة ببناء مستعمرتك الخاصة  ، منافسة الأعداء و منافسة أشخاص حقيقيين ، إكتشاف مناطق ، بناء أشياء خاصة بك و العديد من الأشياء ، و أحزر ماذا ، فقط بأكواد الجافاسكريبت ، نعم ، في الحقيقة ، مهما طال شرحي فلن اوفي الموقع حقه ، لذلك ، سأترك مع الTrailer الخاص باللعبة فهو سيشرح لك الأمر جيدا :) :
موقع Screeps . 



- CSS Diner : 



موقع رائع أخر سيعلمك شيئا جديدا في عالم البرمجة ، موقع Css Diner سيساعدك في فهم الSelector الخاصة بالCss و كيفية الوصول الى الTags الخاصة بالHtml بواسطة الCss ، فمثلا لو كنت استخدم كلاس في الhtml فأستطيع الوصول اليه بالcss عن طريق .class ، و اذا كنت استخدم Id فأستطيع الوصول اليه في الcss بال#id ، و هكذا دواليك ، حسنا ، هذه اللعبة ستدربنا على ذلك بكل تأكيد ، كيف ذلك ؟ عن طريق عشاء لذيذ ، تابع معي ، بعد الدخول الى الموقع و بدأ اللعبة و التي لا تحتاج الى تسجيل ، ستجد ان احد الأشياء يقفز ميمنة و ميسره ، و ذلك الشيئ هو المقصود الوصول اليه ، و ستجد في الجانب اكواد الhtml ، اي انه يخبرك انه يجب عليك الوصول الى  مثلا : التفاحة ، لكن امامك كود html حيت يكون وسم التفاحة وسط وسم الصحن .. و هكذا يجب عليك الوصول اليه ، اللعبة بسيطة جدا ، و تدريبية  لمن يريد إحتراف مسألة الSelectors في الCss . 
موقع Css Diner . 

إقرأ أيضا : 8 مشاكل و صعوبات ستواجهها اثناء مسيرتك في مجال البرمجة

 

- Code Combat : 

5 مواقع رائعة تساعدك على تعلم لغات البرمجة عن طريق الألعاب !

اخر موقع معنا في سلسلة المواقع هذه ، لكنه الأفضل بالنسبة لي ، لذلك فضلت ان يكون الأخير في لائحتنا ، هذا الموقع يتيح لك إستخدام مهاراتك في مجالات مختلفة من لغات البرمجة مثل الجافاسكريبت و البايثون و Go و غيرها ، و الإستمتاع باللعب بشخصيتك المفضلة في سيرورة من الأحداث عن طريق الأكواد ، الموقع سيطلب من التسجيل من أجل بدئ اللعبة ، بعدها سيطلب منك ان تختار لغى البرمجة التي تريد ان تلعب بها ، بعد ذلك ، سيبدأ معك المستويات شيئا فشيئا ، بداية بمستوى بسيط يطلب منك فقط التحرك بشخصيتك من مكان لأخر ، الى ان تصل الى مستويات تهاجم و تدافع فيها ، كل هذا عن طريق الأكواد ، الموقع سيعلمك طريقة فهم أكوادك و طريقة عملها أيضا .. حقا موقع رائع ، عليك تجربته . 
موقع Code Combat . 

لا تنسى صديقي ان البرمجة عالم جد مبهر و ساحر ، و المواقع التالية  قدمتها لك بدافع إستغلال مداركك و معارفك في مجال البرمجة من أجل الترفيه على نفسك قليلا ، بل و إن كنت تواجه صعوبة في إدراك الأكواد من خلال متابعتك لفيديوهات على اليوتيوب دون إدراك ماهية تلك الأكواد ، فهذه المواقع ربما قد تساعدك على فهم مبدأ إشتغال الأكواد في البرمجة .. نتمنى لك كل الإستفادة و المتعة :) . 

شاركه على :