إليك 15 نصيحة لإحتراف التسويق عبر الفيسبوك

إليك 15 نصيحة لإحتراف التسويق عبر الفيسبوك

الطرق الأولى في بدئ التسويق عبر الفيسبوك

دعني أخبرك ان الفيسبوك قد عوض الكثير من وسائل الإعلام و الدعاية ، اهمها التلفاز ، فالدعاية على الفيسبوك أقل تكلفة و أكثر فاعلية من الدعاية على التلفاز ، و ذلك لما اتاح هذا الموقع العظيم تفاعل الزبون مع البائع ، و تقبل اراءه و انتقاداته لتحسين جودة منتوجه ، دقيقة ، دعني أخبرك انني عندما اتكلم عن عبارة " منتوج " انني اقصد بها كوكاكولا او بيبسي ، فموقعي هذا و موقعك او رابط تسويق او مدونة او حتى صفحة او قناة على الفيسبوك او اليوتيوب تعتبر منتوج بالنسبة للدعاية على الفيسبوك ، لذلك ، دعني اوضح لك انني عندما اتحدث عن شيئ إسمه " منتوج " ، فأنا اعني موقعك ، مدونتك ، صفحتك على الفيسبوك ، قناة يوتيوب ، حسابك على الفيسبوك .... إلخ . 
لكن للإسف و رغم هذه الثورة الدعائية على موقع التواصل الإجتماعي هذا ، لازال الكثيرون ( خصوصا اصحاب الخبرة الضعيفة في مجال التسويق ) يعتقدون انه فقط بدفع 100 دولار كثمن إعلاني في الفيسبوك ، فستحصد 7 الاف لايك و زيارة لمنتوجك ، لكن في حين انه اذا ما كانت لك خبرة أكبر ، ربما تحول ال7 الاف لايك و زيارة ، الى 174 الاف لايك و زيارة ، و بنفس الميزانية .. هل تريد ان تعرف كيف ؟ إذن إقرأ ال15 نصيحة التالية : 

1 - أكمل كل معلومات حسابك او صفحتك : 
لا تعتقد ابدا ان الزبون ( و انا اقصد بالزبون سواء الزائر او الشخص المعجب بصفحتك ... ) و خصوصا الفضوليين منهم لا يريدون معرفة الكثير عن صفحتك او منتجك بعبارة عامة ، فهو لا يهمه إسم شركتك ( موقعك ) او ما تقدم ، فهو يدرك سلفا أنها كسائر الشركات التي تقدم نفس الخدمة ، لكنه يريد ان يتعرف أكثر عن شركتك ، يريد ان يخلق صداقة معك ، أخبره إذن بإسمك كاملا ، اين تقيم ، ما الذي تقدمه ، ما الذي يميزك عن الأخر ، متى كانت بدايتك ، و غيرها ، كل هذه معلومات يجب ان تتضمنها صفحتك او حسابك على الفيسبوك حتى تجعل الزائر يثق فيك اكثر ، و يتعرف عليك رويدا رويدا ، اما من ناحية كيفية إيصال كل هذه الأفكار و المعلومات اليه ، فلا تقلق ، فالفيسبوك يجعلك في بادئ الأمر تملأ حفنة من الأسئلة و المعلومات ، فحاول ان تملأها كلها و بطريقة صحيحة . 

2 - إياك ان تتجاهل إحصائيات و إقتراحات الفيسبوك إليك : 
يقدم الفيسبوك لأصحاب الصفحات بعضا من الإحصائيات المهمة حقا ، فمثلا ، يخبرك ان احد المنشورات قد أعجب به الكثيرين و قد وصل للعديد من الناس المتواجدين في المغرب مثلا ، إياك صديقي ان تتجاهل ذلك الأمر ، إذا كان ذلك المنشور حقا محببا أكثر من غيره من المنشورات المعروضة في الصفحة ، فربما تفكر في أن تضيف له نكزة خفيفة بحملة إعلانية ليصل للكثيرين و تحصل على المزيد و المزيد من النتائج المرضية ، فقد حصلت الأن على منشور يروق للكثيرين ، فإستغل الوضع . 

3 - ركز على الإهتمامات .. لا اللايكات ! : 
من أهم المشاكل في الصفحات العربية ، لا عيب في ان تطلب من معجبيك وضع لايك للمنشورات التي أعبجتهم ، لكن العيب هو ان تطلب ذلك في كل مرة تنشر فيه خزعبلات ، لذلك ، اخبرك صديقي ان اللايكات لا تسمن و لا تغني من جوع ، ربما قد تكون قد لاحظت بعض الأرقام الصغيرة أسفل كل موضوع ، ذلك ما يسمة بالEngagements ، اي كم من شخص وصل اليه ذلك المنشور و كم من شخص ظهر له ذلك المنشور في حائطه ، لا تهمنا اللايكات ، فاللايكات ما هي الا ردة فعل من المعجب على المنشور الذي وضعته ، و نحن لا نحتاج الى ردود أفعال ، بل نحتاج الى أشخاص شاهدو المنشور ، لذلك لا تركز كثيرا على اللايكات ، بل ركز على الEngagmenets ، فربما قد لا تجد ولا لايك واحدة لمنشورك ، لكن في إحصائيات موقعك ، قد تجد انه ازيد من 100 زائر قد دخل الى موقعك عن طريق الفيسبوك . فأين دور اللايكات من هذا ؟ 

4 - قم بإدارة التعليقات و التعليقات الغاضبة : 
ليس الكل يحب منتوجنا ، امر واضح ، فالناس أذواق ، و الأذواق لا تناقش ، لكن ان تجمع الكثير من الأذواق ، سيجعل منتوجك محببا لدى الأغلبية ، من أهم مميزات الفيسبوك كما قلت في البداية و التي جعلته مكانا تسويقيا جذابا ، هو تلك الخدمة التي تمكن كلا من الزبون و البائع التواصل مع بعض ، اذ ان الزبون الآن اصبح قادرا على ان يبدي رأيه في منتوجك بكل حرية ، و كثيرا ما نشاهد ذلك في التعليقات ، لذلك ، أنصحك صديقي البائع بأن تقوم بدورك انت أيضا و تبدأ في الرد على التعليقات ، فإن لم تفعل فسوق منتوجك على التلفاز أفضل فلا فرق بينهما في هذه الحالة ، لكن أيضا ، نجد تلك التعليقات الرذيئة المملوءة بالحقد و الكراهية و أحيانا السب و الشتم ، أياك صديقي البائع ان تقدم على حظر ذلك الزبون او حذف تعليقه ،بل بادره بالخير ، قم بالرد على تعليقه بنية حسنة ، مثلا اخبره : " ما الذي لم يعجبك في منتوجنا ؟ " و اجزم انه سيجيبك بمجموعة من الإنتقادات ، أولا خذ تلك الإنتقادات بعين الإعتبار و طبقها على منتوجك ، فإرضاء العميل أهم شيئ ، ثم أعد الرد عليه بعبارة : "  شكرا لك ، سنعيد النظر في منتوجنا بعد تطبيق انتقاداتك و نصائحك " ، و لتكون أكثر أحترافية ( ان طبقت احد نصائح ذلك العميل ) ، أرسل له رسالة خاصة تخبره ان يعطيك رأيه بعد تطبيق نظريته .. و هكذا ستحول مجتمعا من الغاضبين على منتوجك ، الى عملاء جد مخلصين له . 

5 - لا تبالغ في نشر منتوجك ! 
نعلم انكم صفحة مختصة في منتوج معين ، لكن هذا لا يعني ان تملأ كل منشورات صفحتك برابط منتوجك ( و اعيد تكرار انه عندما نذكر منتوج فنحن نقصد به موقعك ، قناتك ، صفحتك ، حسابك ، فيديوهات او اي شيئ اخر ) ، يعني على الأقل انشر من حين لأخر بعضا من الهفوات التي ترفه قليلا على انفس المتابعين ، فقد سئمو من عبارة " ادخل لرابط منتجنا " التي أصبحت تنشرها في كل مكان في موقعك .. إنشر معلومات ، قصص ، حكايات او حتى عبر او نكت ، المهم ابتعد قليلا عن رابط منتوجك ، و أظهر لمتابعيك انكم صفحة مثالية مهتمة بالمتابعين ، ليس غرضها إستغلال المتابعين . 



5 - أجب دائما الرسائل الواردة إليك : 
بالطبع كل صفحة او حساب على الفيسبوك يمتلك خاصية المراسلة ، لولا ذلك لما كان موقع إجتماعي بالطبع ، لذلك ، سيتبادر الكثيرين لمراسلتك ، سواء للتعرف أكثر على ما تقدمه ، او حل مشاكل قد واجهوها أثناء إستخدام منتجك او غيرها فهناك ملايين الأسباب ، لذلك ، لا تتجاهلهم صديقي ، بل أجبهم ، خصوصا الأشخاص الجدد الذين اعجبو بصفحتك مؤخرا عبر الروابط الترويجية لصفحتك ، فذلك المنشور الذي روجته عبر الفيسبوك ، قد أثار فضول الكثيرين حول ما تفعلونه ، لذلك ، اجبهم ، و اقتل فضولهم و صارحهم بالطبع ، حتى تكسب زبون جديدا سعيدا بمتابعته و إستخدامه لمنتوجك . 

6 - إجعل أفضل منشوراتك في قمة الصفحة : 
هناك منشورات على الفيسبوك تميزت عن غيرها من المنشورات ، منشورات اعجب بها الكثيرين و راقت للكثير من العقول ، و بالطبع ستروق للأشخاص الذين لم يعجبو بعد بصفحتك ، لذلك إختر المنشورات التي تميزت عن غيرها و إجعلها في قمة صفحتك ، و حين يدخل احد المهتمين الجدد الذي لم يسجل إعجابه ، فأول ما سيقرأه في صفحتك هو ذلك المنشور الرائع الجميل ، بذلك ستبرمجه تلقائيا على الإعجاب بصفحتك .. او اليست أبسط الأشياء لها فوائد كثيرة ؟ 

7 - إجعل منشوراتك قصيرة ( فهي منشورات و ليست قصة حياتك ) : 
المنشورات القصيرة ذات فاعلية أكبر ، فأن اجد عبارة " إقرأ المزيد " على أحد منشورات الفيسبوك يجعلني اتجاهله ، خصوصا ان كان الأمر حقا لا يعنيني ، فأنا اولا و اخيرا احب المنشورات القصيرة ، فخير الكلام ما قل و دل ، إجعل الأمر مختصرا ، بسيطا ، مفهوما و يخاطب جميع أنواع العقول البشرية ، صغيرة كانت ام كبيرة . 

8 - لا تنشر كثيرا أيضا : 
عندما أخبرناك ان تنشر منشورات قصيرة ، فنحن لم نقصد لك ان تنشر " السلام عليكم " ، بل كما قلت لك منشور يلخص كل ما تريد قوله ، و دعني أخبرك أيضا انه لا يجب عليك ان تنشر منشورا بين دقيقتين ، بل إنشر بقياسك ، فأعتقد انه 5 منشورات في اليوم كفيلة لإبقاء معجبيك على إطلاع بما تقدمه ، و ليس 150 منشور و لا واحد منهم يخدم مصالحك الشخصية . 

9 - كن شخصيا من حين لآخر ، فالناس لا تحب الشكليات : 
حاول ان تنشر من حين لآخر منشورات تعبر فيها عن اراءك الشخصية حول أمور تحدث حاليا ، انشر مثلا رأيك في القضية منع الVoIP في المغرب مثلا فهو حديث الساعة حاليا ، إنشر بعضا من الأشياء المضحكة ، او حتى تجارب و قصص حدثت لك اليوم مع احد المستخدمين ، لا تكن شكليا اكثر من اللازم ، فالأمر أشبه بمحادثة روبوت مبرمج لا يعرف سوى ان يطبق ما تمت البرمجة عليه ، فانا احب ان اتحدث مع شخص و أخبره في التعليقات رأيي حول منتوجه و يجيبني و يقنعني بصحة منتوجه ، كن شخصا صديقي ، و ليس روبوتا ! . 

10 - النشر التلقائي : 
تجنب يا صديقي النشر التلقائي ، فهي تجعل موقعك الذي تسوق له اكثر فاعلية ، فانا لا احب ان اقرأ نفس الكلام المعاد تكراره سواء على تويتر او مواقع إجتماعية اخرى ، النشر التلقائي ليس مفيدا لك ، فهو خالي تماما من كل الأحاسيس او المشاعر التي يمكن ان تدرجها اثناء نشرك لأحد المنشورات على الفيسبوك . 



11 - إسأل نفسك دائما : " هل هذا المنشور سيساعد متابعي صفحتي ؟ " : 
لا فائدة من منشور لن يضيف طفرة معرفة في عقول المتابعين ، ليس بالضروري ان تكون المعرفة تندرج ضمن الثقافة العامة ، فان اخبر متابعي اكثر و اكثر عن منتوجي و عما اقدمه بحد ذاته معرفة ، لذلك ، إسأل دائما قبل الترويج لمنشور او حتى قبل ان تنشره ، هل هذا المنشور سيساعد معجبي الصفحة ؟ ان كان الجواب نعم فلا تتردد في نشره و الترويج له ، ام ان كان العكس ، فأنصحك بإعادة خلط أوراق لعبك و التفكير مجددا في منشور أخر . 

12 - إختر دائما صورا  مناسبة : 
الصور تلعب دورا أيضا ، فمعظمنا لا يقرأ ماجاء في المنشور و ما كتب فيه ، اذن تبقى الصور الملاذ الوحيد لشد إنتباه المستخدم لمنشورك ، لكن للصور معاييرها الخاصة ، فليست كل الوصر تفي بالغرض ، اولا ، عليك ان تختار صورة جميلة و متناسقة الألوان ، و مضمونها مرتبط بما كتبت ، مبدئيا ، ثم ثانيا ، حبذا لو تضيف بعض الكتابات على الصورة تشرح فيها أكثر المضمون و تختصره ، فمثلا ، بدل أن اجعل الزائر يقرأ منشورا من 5 اسطر ، دعني ألخص له كل معاناته في صورة مكتوب عليها المضمون ، و إن اثاره الأمر ، فسيرفع عينيه قليلا ليقرأ ما ورد في المنشور من كتابة . 

13 - إياك و اللايكات الوهمية و المزورة : 
أكثرية الصفحات التي تبجلت في عالم الفيسبوك ذاك ، بدأت ب0 لايك ووصلت للملايير الآن ، لكن لم تصل لهذا العدد في ليلة و ضحاها ، بل أيام و أسابيع و شهور ، لذلك ، إن كنت تطمع انت أيضا في الوصول الى مثل هذه المراكز ، فعليك بالعمل الجاد و الصبر ، اما من لا يمتلك الخاصيتين السابقتين ، سيلجأ بالطبع الى اللايكات المزورة و الوهمية ، و التي لا اساس لها سوى زيادة رقم لايكاتك بعدد مهول ، مما سيفقدك أولا الإحصائيات الجيدة للإعلانات و التسويقات التي تريد البدئ فيها ، و سيفقدك أيضا ثقة متابعيك عندما يعلمون ان منتوجك العربي نصف لايكاته اجنبي . و هذا الأمر غير إحترافي بالمرة ! 

14 - إبقى دائما على إطلاع بجديد الأخبار : 
يمكنك إستغلال جديد الأخبار الصادرة و الأحداث و إستغلالها لإستدراج مجموعة من الأشخاص الذين ليست لهم اي دراية بصفحتك و إدراجهم لها و التعريف بمنتجك أكثر لهم ، دعني أعطيك مثلا ، لنفترض مثلا ان شركة سامسونج اصدرت جهازا جديدا ، و قد خلق الضجة في ساحة الفيسبوك ، انا اعرف ان صفحتك لا تقدم اخبارا او اي شيئ من هذا القبيل ، لكن يمكنك ان تنشر في صفحتك خبرا بسيطا او رأيك في هذا الجهاز ، ثم تقوم بعمل هاشتاغ مثلا للسامسونج و تنشر المنشور ، و لأن الخبر سريع الإنتشار كشعلة النار في القش ، فستلاحظ ان بعض الأشخاص قد ولجو و تصفحو صفحتك ، و إن كنت مقنعا كفاية ، فأفرح ، فقد إكتسبت جمهورا جديدا بإطلاعك على اخر المستجدات . 

15 - و أخيرا : 
بعد ان تكون قد طبقت كل هذه الأمور ، و بالطبع في مجموعة من منشوراتك و حملاتك و بعد مدة من الوقت و الإشتغال على منتوجك و صفحتك ، ستلاحظ ان النتائج التي تحصل عليها بعد ان تروج لصفحتك بالدولارات ، ستلاحظ انك ستحصل على نفس النتيجة دون دفع سنت واحد ، ذلك صديقي، لأنك إحترفت التسويق عبر الفيسبوك :) . 

شاركه على :