ما هي  مزارع المحتوى (Content farm) و كيف تؤثر على موقعي ؟

ما هي مزارع المحتوى (Content farm) و كيف تؤثر على موقعي ؟

تقرير : كيف تؤثر مزارع المحتوى (Content farm) على موقعك ؟

كونك صانع محتوى او صاحب موقع او منتدى او شخص يشتغل في مجال الويب 2.0 ، فإنك على دراية كاملة صديقي انك تتعرض للمنافسة بالطبع من أشخاص اخرين يشتغلون معك في نفس المجال ، دعونا نأخذ على سبيل المثال موقع " أكوا ويب " ، بالطبع نحن نقدم محتوى مختلف و متنوع ، لكن الطابع التقني يغلب على المحتوى الذي نقدمه مما يجعل مدونتنا تدخل ضمن إيطار المدونات التقنية ، و بهذا سندخل المنافسة مع مواقع تقنية اخرى ربما من ناحية محركات البحث او المنافسة من خلال تقديم أفضل محتوى ، و كل هذا حتى الان جيد و جميل ، لكن الأسوأ هو مزارع المحتوى ؟ فماهية مزارع المحتوى ؟ و كيف يشتغل ؟ و كيف يؤثر على موقعي ؟ 

ما هو الContent Farm او زراعة المحتوى ؟ 
زراعة المحتوى ، كما هو في تعريفه البسيط ، و كما في تعبيره " زارعة المحتوى " ، اي ببساطة نشر محتوى بشكل مخيف و رهيب مثل نشر 50 موضوع في اليوم ، ربما يكون الأمر جيدا لدى البعض ، لكن من ناحية ماهية المحتوى ، فسنجد في الغالب انها مجرد 3 كلمات او 4 كلمات لا تسمن و لا تغني من جوع ، انها ببساطة كتابة محتوى شبه فارغ ، اما الهدف من كتابته ، فهذا لأنهم يهتمون للكمية اكثر من الجودة  . 
ان زراعة المحتوى عبارة عن مواضيع رديئة و سيئة للغاية ، دعونا نأخذ مثالا بسيطا نفهم فيه الأمر بشكل أفضل ، نجد مثلا بعضا من المواقع التي تنشر روابط مواضيعها على الفيسبوك تحت عنوان " شاهد ماذا حدث بين كريستيانو رونالدو و ميسي في اخر لقاء بينهما " ، و عندما تدخل الى الموضوع ، تجد ان الموضوع كاملا فيه العبارة التالية " في أخر لقاء ودي بينا الريال مدريد و برشلونة ، فقد حقق ميسي 3 اهداف مقابل 2 لكريستيانو " .. نعم هذا هو الموضوع كاملا ، المشكلة انهم ينشرون مثل هذه المواضيع بالمزارع ، كما لو انهم يزرعون في مواضيع فارغة على الموقع . 

ما إيجابيات و سلبيات مواقع مزارع المحتوى ؟ 
في الحقيقة ، من ناحية الإيجابيات فدعني أقول لك انه لا يملك ولا واحدة ابدا ، فانت لن تتصدر محركات البحث بمواضيع فارغة ( لكن ستتصدرها بطريقة اخرى سأخبركم بها في الفقرة القادمة ) ، و انت تجعل الزائر يتصفح الموقع كثيرا لضعف المواضيع الشيئقة و الكتابات الطويلة و غيرها من الايجابيات الاخرى ، من جهة أخرى ، فالسلبيات لا تعد و لا تحصى ، نبدأ بأولها وهو ان الزوار لديك سيكون ضعيف ،و محركات البحث سترفض محتواك و اعتقد انك ستتعرض أيضا لتعليقات سب و شتم من الزوار على مواضيع ذات عناوين مثيرة و شيقة و محتوى سخيف . لذلك ، اذا كنت عزيزي القارئ واحدا ممن لديهم احد مواقع مزارع المحتوى فعليك التخلي عنه في حال ، و في حين كنت تريد ان تصنع واحد ، فتخلى عن الفكرة أيضا صديقي . 

اذا كانت مزارع المحتوى سلبية بكثرة ، فلماذا يصنعونها ؟ 
نعم سؤال يطرح نفسه لماذا توجد مزارع المحتوى أصلا اذا كانت لا تفيد الزائر و لا صاحب الموقع ؟ دقيقة صديقي ، بل هي تفيد صاحب الموقع كثيرا ، كيف ذلك ؟ دعني اخبرك كيف بخطة و استراتيجية العمل : 
يقوم صاحب موقع مزرعة المحتوى بإنشاء موقعه على احد المنصات ( بلوجر او وردبريس او سكربت ... ) ، بعدها يقوم بتغطية كل انش من الموقع بالإعلانات و النوافذ المنبثقة ، حتى ان الموقع يصبح مثل صفحة اعلانية و ليست صفحة موقع ، ثم يقوم صاحب الموقع بكتابة بعض الموضوعات ( ليس صعبا عليها ان يكتب حتى 20 موضوع في ساعة ، فهي أولا و أخيرا ليست مواضيع ) ، خاصة مواضيع من تصنيف " شاهد ماذا فعلت الفنانة فلانة اثناء دخولها للحمام " ، و تجد ان الموضوع فارغ من اساسه و لم تفعل الفنانة و لا شيئ ، نعود ، ثم يقوم صديقنا هذا بنشر عبارة " خطيييير !!!! لن تصدق ماذا ستشاهد ، الفنانة فلانة في الحمام تقوم ب ... شاهد الموضوع كاملا من هنا " ، و يقوم بعمل حملة اعلانية على الفيسبوك او تويتر من اجل توصيل الرابط للجميع ، و الأشخاص يدخلون و ينقرون على الرابط بكل تأكيد . 
هنا ستتحول كل السلبيات الى ايجابيات : اولا صاحب الموقع سيخسر 10 دولار من اجل اعلانات الفيسبوك ، بينا سيربح 150 دولار من الإعلانات التي تملأ الموقع ، ثانيا سيتصدر الموقع محرك البحث لكثرة زياراته و ليس لمحتواه ، و ثالثا سيرتفع ترتيبه أيضا في اليكسا و ما الى ذلك .. كل هذا يرجع بالأيجاب على صاحب الموقع ، و عندما ينتهي ، يقفل الموقع او قد يستمر فيه لحصد اموال خيالية ، ريثما تقوم جوجل بحذفه و معاقبته بعد طول عناء . 

كيف تعود علي مزارع المحتوى بالنسبة لي كوني " صانع محتوى " بالسلب ؟ 
يعني و ما همي انا ، هو لديه موقع فارغ يجلب الترافيك بتلك الطريقة ، و انا لدي موقعي ذو المحتوى الجميل و اجلب الترافيك بطريقتي ، فما همي انا ليخبط رأسه بالحائط فلا شأن لي به ، كله خطأ صديقي ، بل مزارع المحتوى تؤثر على موقعك بشكل سلبي و كبييير جدا ، لاحظ معي ايجابيات صاحب مزارع المحتوى : اولا الارباح : سيربح صاحب المحتوى كثيرا من اعلاناته ، بينما تقوم جوجل بمحاربة مثل هذه المواقع ، فانها تصعب امر قبولها لأي موقع عربي مما تفقد المواقع العربية ثقتها بين المواقع الاجنبية ، و ايضا ستصبح جوجل ادسنس تستعرض للمواقع العربية فقط الاعلانات الزبالة التي لا تسوى سوى 0.1 على كل 20 نقرة هذا ليس في صالحك صديقي بكل تأكيد . 
ثانيا : تصدره محركات البحث : مما سينافسك انت على الصدارة بينما انت تقوم بالاشتغال و و القيام بجلب الكلمات و امساكها و السيو و لا ادري ، و هو سيتصدرها فقط بموضوع و عنوان مثير فقط ، ليت الامر يتوقف هنا ، بل ان سياسة جوجل في محركات البحث تنشر تحديثات من وقت لأخر مثل تحديثات " باندا " و " البطريق " و ذلك فقط من أجل ازالة مثل هذه المواقع من محركات البحث ، و ربما قد تزيل موقعك ايضا ، فهي قد بدأت تتأخذ اجراءات صارمة اتجاه الموقع العربية . 
ثالثا : اليكسا ، كيف يعقل لموقع لا اساس له من الكلمات و لا شيئ ان يحتل مراكز متقدمة في اليكسا بينما موقعك المفيد الغني بالمعلومات يتأخذر دائما في المراكز الاخيرة ، في الحقيقة لا مشكلة ، فترتيب اليكسا يعتمد على الزوار ، و كم من موقع تصدر اليكسا بزيارات من موقع Hitleap . 

ان مزارع المحتوى ستضر الكثير من المواقع ، خصوصا ان الكثير من المواقع بدأ يرى ان المحتوى لا ينفع و حول موقعه الى مزارع محتوى و نذكر من ضمن ذلك مواقع اخبارية شهيرة مثل Hespress و Hibapress التي اصبحت تعتمد هي الاخرى على مزارع المحتوى بدل المواضيع الاخبارية الجيدة و الشيقة . 


شاركه على :