كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

3/عروض أكوا

ما الفرق بين الـ Web Developer ( مطور الويب ) و الـ Web Designer ( مصمم الويب ) ؟


إستفسار جميل من أحد متابعين على الفيسبوك لم نستطع فقط تجاهله هكذا، او شرحه في سطر او سطرين، خصوصا انه يوجد إعاقة كبيرة في فهم بعض مصطلحات المجال المعلوماتي، خصوصا حين يتعلق الأمر بالمجال التقني او العملي، فالكثير يخلط بين " المبرمج " و  " المطور " و بين " مصمم الويب " و " مطور الويب " و غيرها من المصطلحات الأخرى و الاعمال الأخرى . 
لذلك سنأخذ بعض الوقت في هذا المقال الخفيف الظريف، لنشرح لك مفهوم الـ Web Designer او مصمم الويب، ثم ننتقل الى مفهوم الـ Web Developer او مطور الويب، و اهم الفروقات بين هذين الصنفين كذلك .

ما الفرق بين الـ Web Developer ( مطور الويب ) و الـ Web Designer ( مصمم الويب ) ؟


- من هو الـ Web Designer ( مصمم الويب ) : 

سنبدأ مع مصمم الويب و ليس مطور الويب، و ذلك لأنه في الترتيب العملي، او ترتيب صناعة أي مشروع برمجي، فإن المشروع يبدأ عند مصمم الويب أولا ثم ينتقل الى مطور الويب ثانيا، مصمم الويب هو شخص لا يتعامل مع الكود في الحقيقة، ما يتعامل معه هو الـ UI/UX، واجهات المستخدم و تجربة المستخدم، بحيث يقوم مصمم الويب بإستخدام تقنياته في التصميم التي تعتمد في الغالب على برمجيات التصميم المعروفة مثل Adobe Photoshop, Sketch, Adobe Illustrator, Indesgin, Adobe XD ... و غيرها، يعتمد عليها المبرمج من أجل تصميم واجهات المشروع البرمجي، فإن كان موقع ويب يقوم المصمم بتهيئة و تصميم الواجهات و الصفحات و كيف يجب ان تكون و الألوان التي يجب إستخدامها و اماكن العناصر الخاصة بالصفحة، و كذا الأمر بالنسبة لمشاريع الموبايل و الديسكتوب و غيرها، فهو ببساطة يقوم بتهيئة المشروع بصريا قبل كل شيئ.
لكن لماذا ؟ لما نحتاج Web Designer في المقام الأول ؟ حسنا يوجد عدة أسباب لما يجب التعامل معه، لكن اهم سببين هما : اولا تقديم تهيئة للمشروع و كيف سيكون مستقبلا عندما يتم تكويده لصاحب المشروع، فإن كان صاحب المشروع يريد موقعا معينا، و بدأت بتكويده و برمجته مباشرة ثم قدمت له النتيجة في الأخير سيخبرك، لا لا ، هذا سيئ، لا اريد هذه الألوان، لا اريد هذا الشكل، مما سيعيدك لنقطة الصفر في تكويد و برمجة ستايل جديد الذي قد و قد لا يعجب صاحب المشروع، للتخلص نهائيا من هذا المشكل، نقوم بصناعة المشروع بصريا، بكل حذافره ثم نعرض الـ Prototype على صاحب المشروع و يقوم بتغيير ما يجب تغييره، الى حين رضاه التام على النتيجة ثم نبدأ في برمجته. 
اما السبب الثاني فهو لتقليص الجهد على مطور الويب الذي يأتي لاحقا، الذي سيفكر كثيرا في كل عنصر و كيف سيكون شكله و أين و الألوان التي يجب استخدامها، فصفحة ويب مثلا ( دائما ناخذ مثالا بصفحات الويب لأن الإسم في الأصل يدل على الويب ) التي يمكن انشائها في 24 ساعة قد تأخذ منا 48 ساعة فقط لأن مطور الويب يأخذ وقته الكامل في التفكير في الألوان المناسبة لترويسة الـ Header. 
الويب ديزاينر او مصمم الويب يخلصنا من أعباء الإبداع و التفكير، فهو يوفر لنا كل شيئ، و لن يتبقى سوى التكوير و البرمجة . 

إقرأ أيضا : ما الفرق بين كل من المبرمج ، المطور و المكود ؟

- من هو الـ Web Developer ( مطور الويب ) : 

ينقسم مطوري الويب الى 3 أقسام أساسية، سنعود إليه في هذا المقال لكن مبدئيا لنشرح مفهوم مطور الويب، الـ Web Developer او مطور الويب هو شخص يتعامل مباشرة مع هيكلة صفحات الويب، يحصل على تصميم او شكل لصفحات ويب مخصصة، ثم يقوم بتكويدها و تطويرها و ذلك عبر تقنيات برمجية مختلفة مثل HTML, CSS , Javasript و غيرها، يحتاج مطور الويب في الغالب على Prototype او نماذج ليبني عليها صفحات الويب تلك، هذه النماذج يوفرها له الويب ديزاينر بالطبع، يتعامل مطور الويب مع اللغات البرمجية مباشرة و لا يحتاج الى برامج التصميم و غيرها ( لكن إمتلاك مهارة العمل تعتبر نقطة إضافية للمطور بحيث انه برمجيات مثل فوتوشوب مثلا تسمح لك بنسخ كود CSS كامل، يكفي نسخه و التعديل عليه ليتوافق مع الـ Prototype على الواجهة ) . 

اما اقسام الـ Web Developers فهي ثلاثة : الـ Front End Developer او مطور واجهة النهاية ( إن كانت الترجمة صحيحة )، عامة هو شخص يهتم فقط بالواجهة، يهتم فقط بتجسيد الـ Prototype الأصلي الذي وضعه مصمم الويب و تهيئته من حيث الشكل على شكل كود برمجي، يستخدم في الغالب لغات برمجة مخصصة للواجهات كذلك مثل HTML, CSS, Javascript, Jquery, Bootstrap, Foundation ...، يهتم هذا الأخير فقط بالتنسيق و الألوان و صناعة ما سيقابل المستخدم لا أقل و لا أكثر . 
ثم يوجد الـ Back End Developer، و هو شخص ذوقه سيئ جدا في التصميم سأعترف لك بهذا، لكنه جيد جدا في التخطيط و الهيكلة و التعامل مع البيانات، يقوم الـ Back End Developer بربط تلك الواجهات مع قواعد البيانات و بث حياة فيها، فإن كان هناك مثلا تصميم لصفحة Login، يقوم مصمم الويب بتصميم الشكل، ثم يقوم الـ Front End Dev بتهيئة ذلك التصميم على شكل كود في الويب، ثم يأتي الـ Back End Developer ليربط كل شيئ و يجعلها تشتغل و ترسل و تستقبل بيانات بين الواجهة و قواعد البيانات، عمل الـ Back End Developer لا يراه المستخدم، كله في الخفاء، و يجب ان يتوفر على قواعد و ركائز جيدة في هيكلة البيانات و الحماية كذلك.

اما الشق الثالث او الصنف الثالث من الـ Web Developer فهو الـ Full Stack Developer، و هو شخص يجيد التعامل مع كل من الـ Front End و الـ Back End، من الصعب ان تجد شخصا يجيد كليهما، اذ عليه على الأقل قضاء سنوات في كل من التهيئة و التصميم و التطوير و كل شيئ حتى يصير كذلك. 

ان مطور الويب و مصمم الويب عملهما متكامل، و كل منهما يلعب دوره في تشكيل المشروع الأخير بإحترافية، و لكل منهما هدف خاص به في المشروع البرمجي لا يجب الإستغناء عنه . 


اترك تعليقا :