كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

3/عروض أكوا

ما الفرق بين كل من المبرمج ، المطور و المكود ؟


ما الفرق بين كل من المبرمج ، المطور و المكود ؟

تتسائلون و نتاسئل و الكل يتسائل ، هل حقا اي شخص يجيد تعلم كتابة كود Hello World بلغة الC يجب ان نلقبه بالمبرمج ؟ او ربما المطور ؟ ماذا عن المكود او الCoder ؟ تعدد للأسماء في مجال متقارب ، مجال ربما يتشابه فيه هذا و ذاك ، و ربما أيضا لا فرق بين كاتب الأكواد هذا و كاتب الأكواد ذاك ، حسنا ربما هذا الأمر صحيح ، من منظور شخص عادي او شخص لم يمتهن او يمارس البرمجة من قبل ، لكن من منظور شخص ملم بعالم الأكواد ، فالفرق بين الأصناف الثلاث فرق شاسع ، فدعني في هذا الموضوع ، إن كنت أنت أيضا عزيزي القارئ لا تدرك الفرق بين الشخصيات الثلاث ، ان اعرفك عليها . 


- المطور - Developer : 

إن للمطور مفهومين مختلفين ، نعم ، فالمطور في شركة تقنية ليس هو نفسه المطور الذاتي او الشخصي الغير متصل بأي رابط عمل حي ، و سنعالج كلا من المفهومين ، المطور في الشركات التقنية يعنى به الشخص الذي يتواصل مع العميل مباشرة ، او المشرف على مشروع معين ، و في الغالب يشتغل ضمن فريقه مجموعة من المبرمجين و المكودين ، و هو المسؤول عن نظام المشروع ، و هيئته ، و شكله النهائي ، و هو يختلف إختلافا كليا عن عميل في مجال الIT ، فالمطور يتقن كتابة الاكواد أيضا و لا بد له من ذلك ، لكنه مشرف على مجموعة من المبرمجين و المكودين الآخرين . 
اما ذاتيا ، فالمطور لا يكون مشرفا على شيئ ، ذاتيا ، المطور هو الشخص القادر على كتابة  كود متكامل نظيف خالي من الأخطاء ، قادر على تحويل خوارزميات الى أكواد ، و ينقسم المطورون الذاتيون الى أنواع ، مثل Fron End Developer  , Back End Developer , Full Stack Developer , و غيرها من الأنواع ، و يمكن لمطور ان يشتغل عند مطور آخر كما جاز التعبير في المفهوم الأول ، و على المطور في كلا المفهومين ان يجيد على الأقل 3 لغات برمجية حسب المتداول . 
بإختصار مختصر ، المطور هو الشخص القادر على كتابة كود خالي من الأخطاء و شغال بشكل مما يعطي الشكل النهائي للمشروع بكل إحترافية .


إقرأ أيضا : من روائع البرمجة ... كيف تكتب عبارة " Hello World " بأزيد من 20 لغة برمجة ! 


- المبرمج - Programmer : 

و يقصد بها في الغالب الشخص القادر على حل الخوارزميات المعقدة او صناعة خوارزميات جديدة ، المبرمج هدفه من البرمجة في الأساس ليس كتابة كود صحيح و نظيف ، فهذا عمل المطور ، بل هدفه في البرمجة هو إبتكار طرق جديدة لكتابة اكواد تشتغل بنفس منهج الكود القديم ، مع تغيير في سرعة الآداء و الأسطر البرمجية للكود ، فالمطور لا يعطي إهتماما لسرعة الكود او حجمه مادام الكود شغال بشكل صحيح ، في حين أن المبرمج يجب ان يعطي الأهمية لهذا الأمر ، و يجب ايضا إيجاد حلول فعالة للمشاكل البرمجية او المهمات (Tasks) لبعض الحالات البرمجية ، و يجب على المبرمج ان يدرك اللغات التي يبرمج بها إدراكا جيدا و تفاني خطير ، و هو في الغالب ليس مجبرا على تعلم العديد من اللغات ، بل لغة واحدة لتجربة الخوارزميات التي يجدها و يحلها كافية لجعله مبرمج ، اما هدفه العملي ، فهو توفير كود برمجي شغال و اريح للمطور من أجل إتمام عمله بالطبع . 



- المكود - Coder : 

و هو الطبقة السفلة لعالم المبرمجين و المطورين ، المكود هو الشخص الجديد الذي ولج الى عالم الاكواد مؤخرا ، و هو في الغالب همه الوحيد ان يكتب كودا و يقوم بتشغيله و يدعو لكي يشتغل بدون أخطاء ، الCoder لا هم له سوى كتابة الكود و إشتغاله ، لا يهمه ان كان الكود مختصرا و ذكيا مثل المبرمج ، و لا يهمه ان كان الكود نظيفا و يلبي حاجيات المشروع مثل المطور ، فهو لا يعرف شيئا سو كتابة الكود ، و كما أشرنا فهو المتمرس في مجال البرمجة ، و في الغالب فالكل مكود ، لكن المكود مع الوقت و الزمان و التمرس في مجال البرمجة ، فسيختار اما ان يكون مبرمجا ، او مطورا . 
بإختصار شديد ، فإن اي شخص قادر على كتابة كود برمجي ، يلقب بالمكود . 


إقرأ أيضا : حان الوقت لتتعلم البرمجة !


- مهندس برمجيات - Software Engineer : 

أعلم انني لم ادرج هذا المفهوم في العنوان او في الموضوع من أساسه ، لكن بما ان الفرصة متاحة لنا في هذا الموضوع ، فلما لا نتعرف عليه هو الآخر ، يشار الى مهندس البرمجيات في المفهوم العام و المتداول هو الشخص الأكثر مرتبة بين المفاهيم الثلاث ، او دعنا فقط نقول الأكثر خبرة بينهم ، مهندس البرمجيات قد يكون مطور و مكودا و مبرمجا في الآن ذاته ، حسنا مبدئيا هو مكود هذا أمر طبيعي لأنه كاتب أكواد ، و يكون أيضا مبرمج قادر على حل مشاكل برمجية معقدة و الإتيان بأكواد أسرع و أفضل لحلها ، و أيضا يجيد العديد من اللغات البرمجية و قادر على إنشاء مشروع و تسييره و إستخراج النتيجة النهائية كما المتوقعة ، و هو بالطبع يتكافل مع كل من المبرمج و المطور لإتمام هذه المشاريع . 

إذن صديقي ، أي واحد انت ؟ و ما الذي تطمح له حقا في المستقبل ؟ 


اترك تعليقا :

هناك 13 تعليقًا:

  1. الردود
    1. المصممين لهم خصائصهم أيضا ، منهم مصمم الجرافيك و الواجهات و الVector ، سنعالجهم في موضوع قادم بإذن الله :) .

      حذف
  2. موضوع في القمة كعادتك

    ردحذف
  3. هذا الموقع و هذه التدوينات من أروع ما قرأت أتمنى لكم الإستمرار و النجاح.

    ردحذف
  4. لا زلت مكودا و بجدارة و لله الحمد

    ردحذف
  5. المطور والمبرمج هم من صنعوا وطورا مكتبات لغة C# مثلا . أما نحن جميعا نستخدم مكتباتهم ونكود بها برامج جديدة فنحن جميعا مكودين فقط

    ردحذف
  6. متى نصبح مطورين ومبرمجين عندما نخترع مكتبات جديدة تحل مشاكل قائمة ويستفيد منها العالم ويستخدمونها فى فنصبح عندها مبرمجين ومن يستخدم مكتباتنا يصبحوا مكودين

    ردحذف
  7. إستنتاج : المكود هو من يستخدم كود صنعه المبرمج فلا يوجد إذا مكود لغة التجميع أسامبلى . من يجيد الاسمبلى فهو مبرمج

    ردحذف
  8. شكرا جزيلا ابدعت اريد ان اصبح مهندس برمجيات

    ردحذف