إطلاق GPT-4o ... نسخة أكثر تطورًا من GPT ومتاحة مجانًا

إطلاق GPT-4o ... نسخة أكثر تطورًا من GPT ومتاحة مجانًا

إطلاق GPT-4o ... نسخة أكثر تطورًا من GPT ومتاحة مجانًا

كشفت شركة OpenAI عن مودل جديد تابع ومبني على المودل الشهير GPT-4 والذي يحمل اسم GPT-4o ( وحرف o اختصار لعبارة omni). وهو المودل الأحدث من الشركة حتى الآن الذي من شأنه أن يكون أسرع وأفضل، مع تحسينات عامة حول إدراك وفهم النصوص والصور ( أو المحتوى المرئي عامة ) وكذا الصوتي. وقالت المتحدثة باسم شركة OpenAI أن مودل GPT-4o سيكون متاح بشكل مجاني لكافة المستخدمين، لكن المستخدمين المدفوعين للمنصة سيحصلون على كفاءة مضاعفة حتى 5 مرات مقارنة مع الاستخدام المجاني ( مما يعني أن الاستخدام المجاني محدود). 

يومه الـ 13 من مايو، كان من المفترض أن تشكف شركة OpenAI على مجموعة من الخدمات الجديدة، وانشترت أخبار حول إطلاق محرك بحث منافس لجوجل من طرف OpenAI. لكن (سام آلتمان) خرج في تغريدة قبله بيوم ينفي إطلاق محرك بحث من شركة OpenAI أو حتى إطلاق مودل GPT-5.

خدمات GPT-4o ستنطلق شيئًا فشيئًا الأيام القادمة، فقد أشارت المتحدثة باسم الشركة أنه سيمكن للمستخدمين استخدام GPT-4o من حيث الكتابة والأوامر النصية بداية من اليوم، لكن بالنسبة للتعامل مع باقي أ،واع المحتوى فستتاح بشكل تدريجي في الأيام القادمة. كذلك بعض خدمات الـ API للمطورين والمبرمجين. 

قال (سام آلتمان - المدير التنفيذي لشركة OpenAI) في سلسلة تغريدات له أن المودل يستطيع فهم والاستجابة مع مختلف أنواع المحتوى من المرئي للنصي للكتابي وحتى الصوتي. ويستطيع توليد محتوى من نفس الهيئة أيضا، ليكون بذلك أول تقنية من OpenAI تستطيع توليد محتوى صوتي نوعا ما. حتى أنه يستطيع أن يغني من أجلك ! 

بالنسبة للمطورين والراغبين في استخدام الـ API الخاص بمودل GPT-4o، فسيمكنهم فعل ذلك في أقرب الآجال، ولكن الخدمة لن تكون مجانية كليًا. لحسن الحظ أن سعرها سيكون أرخص بالنصف تقريبًا مقارنة مع GPT-4، لتسهيل الوصول إليها من طرف المطورين المستقلين. 

من أقوى ميزات GPT-4o التي استعرضتها شركة OpenAI، هي التفاعل بشكل حي (Real Time) مع المحتوى. فعلى سبيل المثال يمكن عرض فيديو حي وسيقوم المودل بتحليله مباشرة ومواكبة تحركاته وإخبارك بما يحدث، كما تم استعراض ذلك على شكل فيديو في المنصة. 


 من بين الميزات الجديدة في هذا المودل هو ميزة تحمل اسم Voice Mode والتي تعتمد على التفاعل الصوتي بشكل عام مع المودل. والتي ترتكز قوتها على التفاعل الصوتي والحديث مع ChatGPT صوتيًا، إذ تسأله ويجيبك باستخدام الصوت فقط. إلى جانب توافر ميزات أخرى كتحويل النصوص إلى صوت، أو التعديل على الأصوات، وحتى ميزة القراءة بصوت عالي (Read Aloud) التي من شأنها قراءة المقالات والكتابات صوتيًا. 

ولا ننسى أهم شيء، أن المودل حصل على تحديث لدعم أكثر من 20 لغة بشكل أفضل، من بينها اللغة العربية أيضا. وبات التفاعل مع صوتيًا أو نصيا باللغة العربية أفضل وأسهل. 

و من باب الملاحظات، فقد تم استعراض مقاطع فيديو لهذا المودل الجديد عبر مجموعة أجهزة آبل ( آيفون و آيباد و MacOS ) وهو ما يعطينا تأكيدًا أن OpenAI قد وصلت في النهاية لاتفاق مع شركة آبل لتزويدها بمودل الذكاء الاصطناعي الخاص بها في نظامها القادم iOS 18. 


شاركه على :