ما هي أداة الذكاء الاصطناعي Groq الصادرة مؤخرا

ما هي أداة الذكاء الاصطناعي Groq الصادرة مؤخرا

ما هي أداة الذكاء الاصطناعي Groq الصادرة مؤخرا

لم حظى الذكاء الاصطناعي Grok الذي أطلقته منصة X و « إلون ماسك » بالكثير من الاستخدامات، فهو مدفوع ولا يقدم شيء جديد يستحق أن تدفع المال مقابله. لكن أحدهم رفع التحدي أكثر بإطلاقه لأداة ذكاء اصطناعي مشابهة في الإسم ( Groq بدل Grok ) لكن مختلفة في الوظيفة. في الحقيقة إنها أداة ذكاء اصطناعي على الكل تجربتها ليعرف مدى قيمتها. 

ما هي أداة Groq؟ 

ليست أداة جديدة في الحقيقة، بل هي قديمة، حتى أن الفريق المطور لها قال أنه كان يشتغل على الخدمة منذه سنة 2016. ويهدف Groq إلى استغلال نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة والمعروفة من أجل إتاحتها على طبق من فضة للمستخدمين. 

بلغة أخرى، أداة Groq هي عبارة عن منصة واحدة تختار فيها مجموعة من موديلات الذكاء الاصطناعي الشهيرة والمتفوقة، ثم تستخدمها حسب مجال واستخدامات ذلك المودل. الموديلات المتاحة في المنصة حاليًا هي مودل Mixtral و Llamma 2 و Mistral. بعض هذه الموديلات كانت الأساس الرسمي الذي بُنيت عليه موديلات أخرى مثل PaLM و Gemini و GPT حتى. 

بعد اختيارك للمودل المتاح في المنصة، يمكنك كتابة الأمر للأداة أو التحدث مع المودل واختباره، والحصول على ردود وإجابات جيدة ومناسبة. 

أداة بسيط بخدمات كثيرة ... هذه أبرز ميزات Groq 

إنه أشبه بـ Poe تختار فيه بعض الموديلات وتبدأ في استخدام الذكاء الاصطناعي، فما الجديد؟ ما الذي يجعله مميزًا؟ 

كتابة مقالات ومواضيع مضبوطة وصحيحة 

ما هي أداة الذكاء الاصطناعي Groq الصادرة مؤخرا

معظم خدمات الذكاء الاصطناعي ( Gemini, Copilot, ChatGPT ...) تتعامل مع الأسئلة الكتابية بطريقتها الخاصة. فمثلًا ChatGPT سيقدم لك معلومات محدودة وعليك التطبيق لمودل GPT4، والآخرين قد لا يجيبانك على بعض الأسئلة، بل وقد يضيفان آرائهما الخاصة على الإجابة والردود وقد لا يتمتعان بالحيادية. 

يستطيع Groq تقديم مقالات صحيحة ومضبوطة، دون أي عوامل مؤثرة كالمشاعر أو الأخذ بالأسباب في مواضيع حساسة، بل يقدم لك ما هو متاح بالفعل من معلومات قد تدرب عليها. ببساطة أكثر، هو ليس « دراما كوين » في المواضيع الحساسة. 

إمكانية التعديل على الردود أو تحسينها 

ما هي أداة الذكاء الاصطناعي Groq الصادرة مؤخرا

ما إن تصدر الـ Prompt وتحصل على إجابتك من موديلات مثل ChatGPT فإنك ملزم باستخدام تلك الإجابة، وفي أفضل الحالات عليك المرور من الكثير من الـ Prompts الأخرى للحصول على الجواب المثالي. 

في Groq يمكنك التعديل على الردود والإجابات كما تريد بمساعدة الذكاء الاصطناعي بالطبع. فعلى سبيل المثال يمكنك تحويل النص من نص عادي إلى تقرير. أو اختزاله في بضعة أسطر بدل جعله نصًا طويلًا، أو تحويله لعوارض ونقاط للتحدث عنها، أو حتى جعل النص مرحًا بدل جعله تقرير صارم. 

نظام تحديد شكل الردود (System Prompt) 

ما هي أداة الذكاء الاصطناعي Groq الصادرة مؤخرا

من أسلوب صارم قطعي، إلى صديق مقرب لك، يمكنك اختيار نوع الردود وطريقة سردها في Groq. عبر نظام System Prompt يمكنك تحديد طريقة تعامل Groq مع أسئلتك. فإن كنت تبحث عن شيء أكاديمي رفيع المستوى مليئ بالكلمات التي لا يفهمها أحد، أو نصوص صديقة كما لو كنت تتحدث مع زميل لك أو صديقك أو حتى جدتك اللطيفة أثناء سرد القصص والحكي. 

اختيار موديلات مختلفة للتحدث معها

ما هي أداة الذكاء الاصطناعي Groq الصادرة مؤخرا

أشرنا إلى أن Groq يأتي بموديلات عديدة للاستخدام، والتي يمكن تحديدها في البداية قبل أي شيء. أيضا عند طرح أي نوع من الـ Prompts يمكنك التغيير إلى مودل آخر للحصول على إجابات مختلفة حسب نوع المودل. في الوقت الحالي الموديلات قليلة صحيح، لكن مستقبلًا قد يزداد عددها أكثر ويصبح استخدامها أكثر شساعة. 

نظام API لصناعة برمجية ذكاء اصطناعي خاصة بك 

بالرغم من أنه خيار مدفوع ( يوجد تجربة مجانية ) لكن يمكنك الحصول على API لخدمة Groq بغرض استخدامه في برمجياتك الخاصة وتطوير تقنيات ذكاء اصطناعي بالاعتماد عليه. تقنيًا يعتبر أرخص من بعض الخدمات الأخرى خصوصًا GPT، لكن فقط إن كنت ستعتمد عليه في إنشاء النصوص والمحتوى باستخدام الموديلات المدعومة. 


شاركه على :