محرر الأكواد Project IDX من جوجل ... بيئة برمجة كاملة على الويب

محرر الأكواد Project IDX من جوجل ... بيئة برمجة كاملة على الويب

إن فكرت في الأمر مليًا فلا تمتلك جوجل محررات أكواد يمكن للمطورين استخدامها، ما عدا ربما Android Studio الذي يأتي بشراكة مع Jetbrains. توفير محرر أكواد خاص تابع لشركة جوجل لم يتحقق منذ وقت طويل، واليوم تقول جوجل لا، سننافس أيضا في هذا المجال وذلك عبر مشروعها الجديد Project IDX. 

محرر الأكواد Project IDX من جوجل ... بيئة برمجة كاملة على الويب

مشروع Project IDX ليس محرر أكواد ... بل حل لمشاكل المطورين 

تقول جوجل أن إنشاء حلول وبرمجيات برمجية يتطلب اليوم الكثير من التعقيدات عبر إنشاء بيئة العمل واستخدامها. في الحقيقة لطالما لاحق هذا الكابوس الكثير من المطورين والمبرمجين حول العالم. وقد ظهرت الكثير من الحلول المختلفة ربما أكثرها نجاحًا حتى الآن هي استخدام الـ Docker الذي يأخذ بيئة المشروع كاملة كما هي ويضعها في جهازك مستنكرًا جميع المقومات الأخرى المطلوبة. 

عودة بنا لمشروع Project IDX فهو يأتي ليسهل على المطورين والمبرمجين إنشاء بيئات تطوير ملائمة للمشروع، ولحل هذا المشروع فهي قررت صناعة محرر أكواد يمكن الوصول إليه عبر الويب ! 

محرر الأكواد Project IDX من جوجل ... بيئة برمجة كاملة على الويب

مشروع Project IDX من جوجل في وصفه الأدق هو عبارة عن مساحة عمل مستضافة على الويب (Web-based Workspace) يتيح للمطورين الوصول لبيئة تطوير جائهزة وقابلة للاستخدام مباشرة. 

لا تحتاج لتنصيب أي شيء متعلق ببيئة التطوير (مثلا تنصيب Packages أو معادلة نسخة إصدار من هذه المكتبة مع إصدار Node في جهازك على سبيل المثال). كل شيء يمكن إعداده عبر بيئة الويب الجاهزة للتطوير المباشر. 


أهم ميزات وإيجابيات مشروع Project IDX من جوجل 

هو بيئة تطوير متطورة من جوجل مستضافة على الويب، هذا جيد. لكن إلي أي مدى يمكن أن يكون هذا المشروع مفيدًا؟ 

اعمل على مشاريعك البرمجية من أي مكان 

أهم ما قد يقدمه لنا مشروع Project IDX هو إدراج مشاريعنا البرمجية سحابيًا، وهذا يعني إمكانية العمل من أي مكان وفي أي وقت ومن أي جهاز. بما أنها مستضافة على الويب فالوصول لمشاريعنا البرمجية لن يتطلب سوى الدخول بحسابك في الموقع ثم بدء العمل على مشروعك مباشرة دون تهيئة بيئة العمل على جهازك. 

العمل على مشاريع كبرى بغض النظر عن مقومات جهازك 

محرر الأكواد Project IDX من جوجل ... بيئة برمجة كاملة على الويب

في بعض المشاريع والتقنيات ( مثل تطوير تطبيقات الموبايل ) تحتاج إلى جهاز ذو مقومات عالية من أجل تشغيل مشاريعك الخاصة ومحررات الأكواد مثل Android Studio. مقومات جهازك قد تحد من قدراتك في التطوير والبرمجة، وهو حل آخر يقدمه لك مشروع Project IDX من جوجل. 

استخدم مختلفت قنيات التطوير والبرمجة مباشرة 

محرر الأكواد Project IDX من جوجل ... بيئة برمجة كاملة على الويب

مشروع Project IDX ليس الأول من نوعه. يوجد مشاريع أخرى سالفة قدمت نفس الخدمة، بعضها نجح ( مثل VSCode Online ) وبعضها فشل في تحقيق المطلوب، لماذا؟ 

الإجابة باختزال هي دعم التقنيات على المحرر. صحيح أنه في محررات أونلاين يمكنني كتابة أكواد HTML/CSS/JS سريعة، لكن لا يمكنني تطوير تطبيق Flutter بالكامل مثلًا، أو تطوير مشروع باستخدام Laravel كتقنية. 

هذا الأمر قد يختلف في محرر Project IDX من جوجل. إذ يدعم مبدئيًا الكثير من التقنيات المختلفة مثل FLutter و Go و Python و تقنيات ويب مثل Vue و React و NextJS و Angular. وما هذه إلا البداية. 

شاهد مشاريعك أمامك وعلى مختلف الأجهزة 

مشروع Project IDX من جوجل سيوفر لك أيضا جهاز لتشغيل مشروعك، سواء ويب، حاسوب وحتى محاكي للهواتف الذكية. بذلك يمكنك تشغيل تطبيقاتك ومشاريعك البرمجية بشكل مباشر على الويب. يتيح لك هذا الفرصة لإنشاء مختلف المشاريع: تطبيقات موبايل، تطبيقات سطح المكتب، وكذلك تطبيقات الويب. 

وبالتأكيد ... سيدعم ميزات الذكاء الاصطناعي 

محرر الأكواد Project IDX من جوجل ... بيئة برمجة كاملة على الويب

من دون شك سيدعم Project IDX الذكاء الاصطناعي التوليدي (Generative AI). الذكاء الخاص بـ Project IDX سيعتمد على محرك PaLM2 الجديد من جوجل. وقد ينافس تقنيات توليد أكواد برمجية باستخدام الذكاء الاصطناعي مثل Github Copilot وحتى CodeGPT (المبني على ChatGPT). سيقدم هذا تجربة برمجة سريعة وسهلة لإنشاء مختلف الأوامر البرمجية بشكل أسرع. 

كيف أبدء في استخدام Project IDX 

هنا تأتي خيبة الأمل - قليلًا - لأن مشروع Project IDX من جوجل لازال غير متاح في الوقت الحالي. يمكنك الإنضمام للائحة الإنتظار (Waitlist) مبدئيًا من أجل التوصل بإشعارات فور توافره للعموم. 

بما أن المشروع من جوجل يوجد فرصة كبيرة أن يكون المشروع مجانيًا مع توافر بعض الخدمات المدفوعة. لكن حين يتعلق الأمر بجوجل والبرمجة فهي تقدم الكثير مقابل القليل. لذلك أملنا أن يكون هذا المشروع مجانيًا للحصول على نقلة في مجال التطوير والبرمجة. 

رابط المشروع للتعرف عليه أكثر: Project IDX

شاركه على :