أفضل 10 تطبيقات للهواتف الذكية ( الجزء 5 )

أفضل 10 تطبيقات للهواتف الذكية ( الجزء 5 )

 تعتبر التطبيقات المحرك الأساسي للهواتف الذكية، فبواسطتها تحصل على استخدامات جديدة لهاتفك الذكي، وبدونها فإن هاتفك مجرد آلة تصوير وآلة حاسبة فقط. يمكنك دائمًا التوجه لمتجر التطبيقات الرسمي في هاتفك وتصفح ملايين بل مئات الملايين من التطبيقات المختلفة، أو يمكنك فقط البقاء على إطلاع على هذا الصنف من المقالات الذي نطرحه على أكوا ويب، إذ نختار لك دائمًا الأفضل. 

أفضل 10 تطبيقات للهواتف الذكية ( الجزء 5 )

تضم تجميعتنا لهذه المرة أفضل 10 تطبيقات للهواتف الذكية ( نظامي Android و iOS ) لاستكشافها، وبالطبع تنصيبها إن أعجبك ما تقدمه هذه التطبيقات. 

1. تطبيق Microsoft Copilot 

أفضل 10 تطبيقات للهواتف الذكية ( الجزء 5 )

عزيزي القارئ، احذف كل التطبيقات في هاتفك الذكي التي تقدم لك خدمات ذكاء اصطناعي، لأن فضلهم قد وصل. 

وسع وسع الملك قد وصل ! 

إنه تطبيق مجاني من مايكروسوفت، مزود بمودل الذكاء الاصطناعي GPT-4 الذي تحتاج في الأصل لحساب مدفوع في ChatGPT Plus للوصول له. يمكنه توليد النصوص، تلخيصها، تقديم الأفكار، وكل ما يتعلق بالمحتوى الكتابي. بالإضافة لذلك فإنه يستطيع توليد الصور أيضا عبر Dall-E المدمج داخله. إن كان هناك أي تطبيق ذكاء اصطناعي يمكن تصنيفه الأفضل في الوقت الحالي فسيكون Copilot. 

تحميل التطبيق: لنظام أندرويد | لنظام iOS 

2. تطبيق Pallets 

أفضل 10 تطبيقات للهواتف الذكية ( الجزء 5 )

تحسين واجهة الهاتف قد يكون أحد أهم العوائق التي تواجه مستخدمي هواتف أندرويد. وذلك لأن الخيارات كثيرة للغاية ولكن في نفس الوقت يصعب التنسيق بينها للحصول على واجهة هاتف جذابة. فعلى سبيل المثال يوجد عشرات الـ Launchers لاستخدامها، مئات حزم الـ Icons لاستغلالها، ثيمات كثيرة، تطبيقات خلفيات بالعشرات، فكيف يمكنك الحصول على واجهة جيدة وملائمة؟ 

تطبيق Pallets قد يكون أهم تطبيق عليك استخدامه للحصول على واجهة جذابة في هاتفك الذكي. التطبيق عبارة عن معرض لواجهات مختلفة لمستخدمين حول العالم، استكشف هذه الواجهات وشكلها، انقر عليها للحصول على معلومات حولها: الخلفية المستخدمة، الإضافات، الثيم، الأيقونات، الـ Launchers ... ويمكنك محاكاتها في هاتفك الذكي. 

تحميل التطبيق: نظام أندرويد 

3. تطبيق Inure 

أفضل 10 تطبيقات للهواتف الذكية ( الجزء 5 )

كم تطبيق منصب في هاتفك الذكي؟ ربما المئات في المتوسط وهذا يجعل من السيطرة عليها أمر صعب للغاية. تطبيق Inure من التطبيقات النادرة والبسيط التي تساعدك على استرجاع بعض التحكم في التطبيقات المنصبة في هاتفك الذكي. تطبيق Inure بحد ذاته ليست تطبيق شهيرة وبالكاد يمتلك ألف تنصيب، لكن الفائدة من ورائه جيدة. 

التطبيق يمح لك بإدارة تطبيقات هاتفك جميعها من مكان واحد، فعلى سبيل المثال يمكن تعطيل وإيقاف وحتى حذف مجموعة من التطبيقات دفعة واحدة بدل حذف الواحد بالواحد. يمكن التحكم في الاذونات (Permissions) للتطبيقات المنصبة من مكان واحد كذلك، إجراء تعديلات عامة على مجموعة من التطبيقات دفعة واحدة، والمزيد ... 

تحميل التطبيق: نظام Android 

4. تطبيق Inware 

أفضل 10 تطبيقات للهواتف الذكية ( الجزء 5 )


قبل أن تقدم على شراء هاتف جديد، استخدم تطبيق Inware للحصول على كافة التفاصيل المتعلقة بالجهاز. يستطلع تطبيق Inware الخامات الداخلية للجهاز بشكل صحيح، معلومات حول النظام كإصدار أندرويد و هل يمكن تحديثه لنسخ أخرى أفضل، اختبار الكاميرا وكل متعلقاتها ( الفيديو، الفلاش، الاهتزازات ...). كما يختبر ميزات أخرى كالشبكات والواي فاي واظهار أي نوع من المشاكل المتعلقة بهما. 

التطبيق بسيط في شكله وفي الخدمات التي يقدمها. يُظهر لك التطبيق الأقسام التي تريد معرفة معلومات حولها (المقومات الداخلية مثلًا) ثم عند النقر عليها يظهر لك صفحة بسيطة للغاية تُظهر كافة المعلومات. خفيف وظريف ويدعم كذلك الوضع المظلم. 

تحميل التطبيق: Android 

5. تطبيق Pluma RSS 

أفضل 10 تطبيقات للهواتف الذكية ( الجزء 5 )


يأتي تطبيق لحل مشكلة قد يعاني منها الكثيرون (من بينهم أنا) وهي إمكانية متابعة الكثير من المصادر من مكان واحد. ربما لديك مواقع مفضلة (كموقع أكوا ويب 🙄 ) لا تريد تفويت محتواها الخاص، لذلك تتابعها على منصات التواصل الاجتماعي أو تنصب تطبيقاتها الخاصة. 

لكن تطبيق Pulma RSS يختار من أجلك أفضل المنصات وأشهر المصادر المختلفة حسب تصنيفات محددة. فإن اخترت مثلًا مجال البيزنس تظهر لك منصات مثل Forbes و Independent التي يمكنك إضافتها إلى قائمتك للـ RSS وبالطريقة التالية تحصل على كل مقالاتها ومستجداتها في صفحة التطبيق. 

رابط التطبيق: Android 

6. تطبيق Charge Meter 

أفضل 10 تطبيقات للهواتف الذكية ( الجزء 5 )


منذ أن أصدر الإتحاد الأوروبي قرار استخدام شاحن واحد لكافة أنواع الهواتف حتى آيفون عبر توحيد المنفذ، ظهرت مشكلة بين المستخدمين: كيف أجد أفضل شاحن لهاتفي؟ 

يختلف شاحن الهاتف من واحد للآخر، فذلك ذو قوة شحن 120W والآخر ذو منفذ 5V، وهكذا. فكيف أجد أفضلها لهاتفي؟ تطبيق Charge Meter أحد التطبيقات الجيدة لهذا الغرض. نصب التطبيق ثم اشحن هاتفك لتظهر لك معلومات حول قدرات الشحن وتوافقه مع الهاتف. استخدم شاحنًا آخر لتحصل على معلومات أخرى وقارن بينهما حتى تجد الشاحن الأمثل لك. 

رابط التطبيق: Android

7. تطبيق Hail 

أفضل 10 تطبيقات للهواتف الذكية ( الجزء 5 )


تطبيق Hail هو تطبيق غير متاح على متجر جوجل بلاي وعليك تنصيبه خارجيًا، إلا أنه أحد أفضل التطبيقات التي عليك تنصيبها لمساعدتك في تنظيف هاتفك بشكل أفضل. 

يهدف تطبيق Hail إلى إخفاء وإيقاف عمل التطبيقات التي لا تحتاجها بدل حذفها. بلا شك يوجد في هاتفك مجموعة من التطبيقات التي تستخدمها مرة في العمر، أو تستخدمها فقط عند حاجتك لها، وهي تأخذ حيزًا من واجهة الهاتف بالإضافة إلى إرسال إشعارات. الآن يمكنك إخفائها وإيقافها عبر تطبيق Hail إذ يقوم بتجميدها (Freez) وإخفائها من الهاتف، يمكنك استرجاعها عبر تعطيل ميزة Freez من التطبيق. وبالمناسبة، يمكنك كذلك تعطيل التطبيقات التي تأتي منصبة في الهاتف والتي لا تحتاجها (Bootloaders). 

رابط التطبيق: متاح على F-Droid 

8. تطبيق A Bettery 

أفضل 10 تطبيقات للهواتف الذكية ( الجزء 5 )

قبل أن تحكم، هذا التطبيق يختلف كثيرًا عن تطبيقات عرض معلومات البطارية، لأنه يوفر معلومة جد رئيسية. قبل كل شيء التطبيق يعمل بشكل أفضل للهواتف بنظام تشغيل Android 14 وسنخبرك بالسبب. 

الهدف من تنصيب هذا التطبيق هو الحصول على ميزة أساسية وهي معرفة صحة البطارية (Battery Health) كما في هواتف آيفون. إذ أضافت جوجل هذه الميزة في نظام Android 14 لكنها لم توفرها بعد بشكل رسمي في الإعدادات. يستطيع تطبيق A Bettry ( عبر الـ API المخصص للمطورين ) من الوصول إلى هذه المعلومة وعرضها. أي ببساطة هو تطبيق يستطيع إظهار صحة البطارية التي أضافها نظام الأندرويد لكن لا يمكن عرضها بعد رسميًا. 

رابط التطبيق: Android 

9. تطبيق Wallman 

أفضل 10 تطبيقات للهواتف الذكية ( الجزء 5 )

تطبيق Wallman هو الآخر غير متاح على كافة الهواتف الذكية، ومتاح فقط لهواتف Google Pixel. لكن لحسن الحظ يمكنك تحميل نسخة غير رسمية من متاجر خارجية تدعم باقي أنواع الهواتف. فكيف يمكن لتطبيق مثل Wallman أن يكون بهذه الحصرية؟ 

تطبيق Wallman هو مجرد تطبيق للخلفيات، لكن مع بعض التعقيد. التطبيق يستعرض عليك تحميل خلفيات 3D تفاعلية ومتغيرة حسب حركة الهاتف الذكي. بالإضافة إلى جاذبية الخلفيات واحترافيتها وجمالها فهي متحركة بطريقة مثيرة. 

رابط التطبيق: من GitLab 

10. تطبيق SmartDock 

أفضل 10 تطبيقات للهواتف الذكية ( الجزء 5 )

الكثير من التطبيقات الرائعة أيضا غير متاحة على متجر جوجل بلاي، مثل تطبيق Smart Dock الذي نستعرضه عليك في هذا المقال. أضافت جوجل في هواتف Pixel أيضا ميزة رائعة عبارة عن قائمة عائمة (Floating Bar) تضم تطبيقات وإعدادات يمكن الوصول إليها سريعًا، وتسمى هذه الخاصية بـ Smart Dock ومتاحة حصرًا لأجهزة جوجل بيكسل. 

لكن لا تقلق، إن كان لديك إصدار آخر من الهواتف الذكية غير بيكسل فيمكنك تحميل نفس الخاصية عبر تطبيق Smart Dock خارجيًا، والتي تمنحك بعض الجمالية على الهاتف وسرعة في استخدام المساحة العائمة بشكل أفضل. 

رابط التطبيق: على F-Droid 

شاركه على :