جوجل تكشف عن ذكائها الاصطناعي القوي الجديد باسم Gemini AI

جوجل تكشف عن ذكائها الاصطناعي القوي الجديد باسم Gemini AI

 بعد أن بدأت المنافسة بين الشركات العملاقة في مجال الذكاء الاصطناعي بالاضمحلال، خرجت جوجل بتقنية ذكاء اصطناعي جديدة متطورة وقوية تحميل اسم Gemini AI، والتي حسب بعض الآراء الأولية فإنها تنافس بل وتتفوق حتى على مود GPT-4 الذي يعتبر الأقوى في الوقت الحالي. 

كشفت شركة جوجل اليوم ( وفرعها Deep Mind ) عن مودل ذكاء اصطناعي باسم Gemini AI، وقد كشفت عنه سابقًا في مؤتمرها I/O في 2023. لكن إطلاقه لم يتم حتى يوم الثلاثاء 5 ديسمبر من 2023 في إصداره الأول Gemini 1.0. تصف جوجل مودل الذكاء الاصطناعي Gemini أنه أضخم مودل ذكاء اصطناعي تم تطويره حتى هذه السعة. مع القدرة على فهم واستيعاب النصوص، الصور، الأصوات، ألفيديوهات وحتى الأكواد. 

جوجل تكشف عن ذكائها الاصطناعي القوي الجديد باسم Gemini AI

يأتي مودل Gemini بـ 3 نسخ مختلفة وهي: Ultra و Pro ثم Nano. يعتبر إصدار Ultra الأضخم وقادر على فهم المهمات الأكثر تعقيدًا ومجاراة المستخدم في أسئلته وطلباته. أما بالنسبة للـ Pro فيعتبر الأوسط ويستطيع تأدية مختلف المهام بجهد أوسط. ثم أخيرًا Nano الذي يعتبر الأضعف من بين إخوته وهو مودل كافي لإنجاز مهمات عادية، مثل إنشاء النصوص وإدارة الأجهزة، وما إلى ذلك. 

الإصدارات الثلاث ليس بالضرورة أن أحدها أفضل من الآخر، لكن أشارت جوجل أن بعضها سيكون له استخدام مخصص. فعلى سبيل المثال إصدار Nano  سيكون مخصص للهواتف الذكية والأجهزة مثل السيارات أيضا. 

نشرت شركة جوجل الفيديو التالي الذي يعبر فيه مجموعة من العقول النيرة من الشركة رأيهم حول المودل واستخداماته: 


وصفت جوجل ومديرها التنفيذي وكذلك المدير التنفيذي لشركة Deep Mind مودل Gemini أنه عبارة عن نموذج مودل متعدد أو Multimodal. بمعنى أن الكثير من الموديلات الخاصة بالذكاء الاصطناعي تشاركت لإنشاء شيء كهذا. وذلك من أجل ضمان قدرته على تقديم الأفضل للمستخدمين. يساعد هذا Gemini أيضا أن يكون مساعدًا جيدًا في مختلف المجالات. 

نشرت جوجل أيضا مقارنة لكل من Gemini و GPT-4 بتفوق طفيف لصالح Gemini. وذلك عبر إجراء اختبارات عديدة على كل من الموديلات المنافسة. حقق Gemini نتائج مرضية بالرد على 32 اختبار بشكل صحيح، بينما استطاع GPT-4 الرد على 30 اختبار من بين الاختبارات المقدمة. وحقق دقة للمعطيات المقدمة تصل حتى 90%. 

إن أردت استخدام Gemini فيوجد طرق متعددة من بينها طرق متاحة في الوقت الحالي. فبداية من اليوم يمكنك استخدام Gemini مباشرة عبر الذكاء الاصطناعي Bard، لكن عليك استخدام إصدار Gemini Pro. ووضحت جوجل أنها ستُطلق Gemini Nano لنظام أندرويد لأجهزة Google Pixel 8 Pro. 

إلا أن استخدام Gemini بشكل متكامل بالنسبة للمستخدمين والشركات لن يبدأ حتى 13 ديسمبر. كما يمكن للمطورين الوصول إلى Gemini API للمطورين. 

لو مهتم بتفاصل أكثر دقة حول Gemini AI يمكنك قراءة الخبر الكامل من موقع جوجل من الرابط التالي

شاركه على :