10 مواقع وأدوات يحتاجها المبرمجون والمطورون ( الجزء الأول )

10 مواقع وأدوات يحتاجها المبرمجون والمطورون ( الجزء الأول )

في الحياة اليومية والعادية للمطور، يعتمد هذا الأخير على مجموعة كبيرة من الأدوات والإضافات والتقنيات الأساسية التي تساعده في صناعة وتطوير شفرة برمجية صحيحة. كثيرة هي الأدوات التي يمكنك أن تجدها على الإنترنت، منها ما يساعدك فعلًا، ومنها ما يستحق أن تضيفه إلى مفضلتك الخاصة. 

10 مواقع وأدوات يحتاجها المبرمجون والمطورون ( الجزء الأول )

نحن ندعوك إلى إنشاء مجلد في مفضلتك الخاصة على المتصفح، وإضافة قائمة الأدوا والمواقع والخدمات التي سنرشحها لك في هذا المقال، لأنك ستستفيد منها كثيرًا عزيزي المطور. 


1. أداة Rix AI: مثل ChatGPT لكن للمطورين 

10 مواقع وأدوات يحتاجها المبرمجيون ( الجزء الأول )

يمكنك أن تلجأ إلى ChatGPT دائمًا حين يكون لديك استفسار متعلق بالبرمجة، لكن لما تفعل ذلك إن كانت منصة Rix AI متاحة وموجودة؟ 

تقدم لك Rix AI طريقة مختلفة في التعامل مع الأكواد البرمجية. ابدء أولًا بطرح سؤالك أو استفسارك أو الكود الذي تريد توليده بشكل مباشر في مربع البحث في Rix AI عما تريد البحث عنه، سيبحث الذكاء الاصطناعي في أشهر مواقع البرمجة: W3Schools , Stackoverflow, Geek4Geek ... ثم يستخرج أفضل الردود ومحتوى تلك المواقع ويقوم بتنظيمها بشكل سهل وبسيط. تحصل في النهاية على Documentation مصغر يشرح لك المطلوب مع توفير الأكواد وشرحها. 

كإضافة، يمكنك تسجيل حسابك وفتح أكثر من موضوع (Threads) من أجل تخزين كل ما تبحث عنه والوصول إليه بشكل سريع. 

رابط الموقع: Rix AI 

2. خدمة VSCode For Web

10 مواقع وأدوات يحتاجها المبرمجيون ( الجزء الأول )

يعتبر VSCode أحد أفضل محررات الأكواد التي يمكنك استخدامها، مليء بالإضافات ويقدم لك تهيئة لأي لغة برمجة تريد، إنه محرر أكواد مثالي. فهل تعلم أن محررك الأكواد هذا لديه نسخة ويب مطابقة له تمامًا؟ 

لا يتطلب منك تنصيب أي شيء، بل مباشرة الولوج للموقع الرسمي ( الذي سنتركه في النهاية ) ويمكنك البدء في استخدامه. افتح ملفًا جديدًا واختر لغة البرمجة وابدء في التطوير ورؤية نتيجتك أمام عينيك. حتى أنه يمكنك مشاركة الملف مع أشخاص آخرين والإنضمام إليك للعمل على الملف بشكل تشاركي مع الجميع. 

رابط الموقع: VSCode For Web 

3. خدمة Tuple 

10 مواقع وأدوات يحتاجها المبرمجيون ( الجزء الأول )

متاحة على كل من نظام MacOS و Linux ولازالت غير متاحة للويندوز (قادمة قريبا). هي عبارة عن منصة عمل تشاركي بين المطورين والمبرمجين، وهي أداة مفيدة تستهدف المطورين والمبرمجين الذين يشتغلون معًا على مشاريع برمجية بشكل متزامن. يمكن عبر Tuple مشاركة الكود بشكل حي، والتعديل عليه بشكل مباشر، والتحدث مع الشخص الآخر، حتى إعطائه صلاحيات التحكم ( في الماوس والكيبورد ) من أجل كتابة شفرة برمجية من أجلك أو تصحيحها عن بعد. 

إنها خليط بين كل من خدمات مثل Github و VsCode وكذلك Teamviewer (نسخة الويب التي اقترحناها سابقًا) ... تساعدك هذه الخدمة على صناعة أكواد برمجية بشكل تشاركي بينك وبين فريق العمل. 

رابط الموقع: Tuple 

4. موقع DevDocs 

10 مواقع وأدوات يحتاجها المبرمجيون ( الجزء الأول )

إنه صديقي الصدوق حين أطور بلغة برمجة ما، أعشق دائمًا على منحى شخصي أن أفتح موقع DevDocs أثناء كتابة شفرة برمجية، لأني لست بحاجة إلى التوثيق الرسمي (Documentation) أو حتى لمواقع مثل W3Schools أثناء العمل على شفرات محددة. 

جميعنا ننسى طريقة كتابة كود محدد، أو طريقة إنجاز مهمة برمجية بسيطة خصوصا في لغة برمجة لا نستخدمها دائمًا. هنا يتدخل DevDocs، منصة واحد تضم التوثيق و الـ Documentation الخاصة بكافة لغات البرمجة (أو على الأقل أشهرها وأكثرها استخدامًا). مع ميزة البحث السريع بشكل مباشر عن الشفرة البرمجية بلغة البرمجة التي تستخدمها. 

رابط الموقع: DevDocs 

5. موقع Lucid Chart 

10 مواقع وأدوات يحتاجها المبرمجيون ( الجزء الأول )

انشاء التخطيطات بمختلف أنواعها يتطلب منصة جيدة ومجانية كذلك تمتلك كافة الأدوات والعناصر لإنشاء أي نوع من المخططات، ولا يوجد ما هو أفضل من Lucid Chart. استخدم Lucid Chart لصناعة كافة أنواع المخططات و الـ Diagrams، سواء الـ Flow لبرمجية محددة، أو تهيئة قواعد البيانات، أو مخططات شهيرة مثل UML Diagrams، أو دراسة Use Case لبرمجية محددة ... حرفيًا المنصة تمتلك كافة الأدوات اللازمة لإنشاء كل شيء. 

نضيف أيضا أنه يمكنك دعوة زملائك للإنضمام لك في لوحة Lucid Chart للمساهمة في صناعة المخططات ووضع تعليقاتهم عليها بشكل حي وتفاعلي. 

رابط الموقع: Lucid Chart 

6. موقع OSSSO Software 

10 مواقع وأدوات يحتاجها المبرمجيون ( الجزء الأول )

تقنيًا يمكن للكل الاستفادة من هذا الموقع، لكن المطورين بالأخص سيستفيدون منه بشكل أكبر. البحث عن خدمات وبرمجيات مفتوحة المصدر لأشهر الخدمات التي تعتمدها في مشاريعك أمر مطلوب. بالإضافة لذلك ستود التعرف على تقنيات مفتوحة المصدر ومجانية لبعض الخدمات. فمثلًا عند النقر على خيار Java في الموقع سيتم طرح كافة الفريمووركات وإطارات العمل المجانية والتي تعتمد على Java في عملها، محررات الأكواد المجانية للجافا، برمجيات وتقنيات وواقع ويب مفيدة لمطوري الجافا كلها مجانًا. الجافا هنا مجرد مثال إذ تُظهر الصفحة الرئيسية للموقع كافة الأقسام المتاحة مع ميزة البحث عن قسم محدد. 

رابط الموقع: OSSSO Software 

7. موقع Animated Headers Background 

10 مواقع وأدوات يحتاجها المبرمجيون ( الجزء الأول )

مطوري الويب سيضيفون هذا الموقع إلى قائمة مواقعهم المفضلة أكيد. يستعرض الموقع بعض النماذج لصفحات الويب تكون فيها الصفحة الرئيسية عبارة عن شريط ترويسي كبير (Header) لكن مع بعض الأنيميشن الاحترافية للغاية. تصفح وتجول في كل النماذج المطروحة لهذه الترويسات، جربها بشكل حي واستمتع بجمالها. وإن أعجبتك احداها وأردت إدراجها في موقعك الخاص فالكود البرمجي متاح وبشكل مجاني ومفتوح المصدر. هذا الموقع مصدر رائع لإيجاد نماذج ترويسات ويب جاهزة وبالغة الاحترافية. 

رابط الموقع: Animated Headers Background 

8. موقع TPGI 

10 مواقع وأدوات يحتاجها المبرمجيون ( الجزء الأول )

موقع TPGI ليس موقع ويب وإنما مدونة، وما يهمنا أكثر هو صفحة ويب داخل هذه المدونة باسم Digital Accessibility Blogs and Newsletters (سنربطك برابط الصفحة مباشرة). تضم هذه الصفحة كل بل وأفضل المصادر على الإطلاق التي يحتاجها أي مبرمج ومطور في هذا العالم. وتضم هذه المصادر بالأساس مواقع ويب ( مع تقديم مصدر RSS مباشر لها ) وكذا ميزة الإشتراك في بعض الخدمات البريدية لهذه المواقع. لكن ما الهدف؟ 

بعد قضاء بعض الوقت في هذه المواقع والتسجيل فيها، ستستيقظ كل يوم على مجموعة من الأخبار والمقالات والمواضيع والمستجدات في مجال البرمجة قادمة من كل هذه المصادر الموثوقة. هذا سيبقيك على حدث بما يحدث في العالم البرمجي. 

رابط الموقع والصفحة: TPGI  

9. محرر Kodezi 

10 مواقع وأدوات يحتاجها المبرمجيون ( الجزء الأول )

محرر Kodezi هو محرر أكواد لازال في إصداره التجريبي ولا يمكنك استخدامه بشكل كامل (يمكن طلب الوصول لإصدار Demo لتجربته ). الهدف من محرر الأكواد هو إصلاح مشاكلك وأخطائك البرمجية عبر تقنيات أتمتة وتقنيات متقدمة يوفرها هذا المحرر. فعلى سبيل المثال يمكنه توجيهك لكتابة شفرة برمجية صحيحة، اتباع أنماط تصميم محددة، وتقديم نصائح وإفادات لكتابة شفرة برمجية صحيحة. إلى جانب ذلك، فهو عبارة عن منصة متكاملة لبعض الخدمات المدرجة، مثل Git لإدارة المشاريع وإصدارات الكود. 

رابط المحرر: Kodezi

10. خدمة CSSFX 

10 مواقع وأدوات يحتاجها المبرمجيون ( الجزء الأول )

موقع CSSFX قد يحتاجه مطورو الواجهات والـ Front End كثيرًا. تقدمت لغة التنسيق CSS بشكل كبير وأضحى بإمكانك إنجاز الكثير من التأثيرات والموشن باستخدام الـ Pure CSS (أي CSS دون أي تدخل تقنيات ولغات برمجية أخرى مثل جافاسكربت). موقع CSSFX يقدم مجموعة من الموشن والتأثيرات والحركات المميزة للغاية على الأزرار والنصوص وموشن للتحميل (Loading) وباقي العناصر الأخرى على صفحة الويب. عند النقر على أي تأثير تحصل مباشرة على كو CSS مجانًا. 

رابط الموقع: CSSFX 

شاركه على :