7 أفلام وثائقية جديدة عن التقنية والإنترنت لمشاهدتها في 2023

7 أفلام وثائقية جديدة عن التقنية والإنترنت لمشاهدتها في 2023

تساعدنا الأفلام الوثائقية على فهم الأشياء بطريقة أفضل عبر تفصيلها وتجزئيها وعرضها على شكل فيلم. مع الأخذ بعين الاعتبار الكثير من الأشياء كشرح الموضوع وأخذ آراء الخبراء وآراء الأشخاص العاديين. نعشق الأفلام الوثائقية لأنها عبارة عن مشاهدة محتوى هادف بطريقة ممتعة. فهل شاهدت أي أفلام وثائقية عن التقنية والإنترنت مؤخرًا؟ 

على مدار سنوات اقترحنا في أكوا ويب تجميعة لأفلام سينمائية وأفلام وثائقية تتحدث عن مجال الإنترنت والتقنية. منها أفلام كوميدية وأخرى أكشن وبعضها تثقيفي كالأفلام الوثائقية. ويمكنك الإطلاع عليها أكثر من خلال الروابط التالية: 

يتخصص هذا المقال فقط في الأفلام الوثائقية التي تناولت مواضيع لها علاقة بمجال التقنية. ليس بالضروري أن تكون حديثة صدرت في سنة 2023، لكن من دون شك خلقت لنفسها صدى واسع في الفترة الأخيرة. 

 1. وثائقي Anything For Fame 

أفضل 10 أفلام وثائقية جديدة عن التقنية والإنترنت لمشاهدتها في 2023

فلم Anything For Fame ( أي شيء من أجل الشهرة ) هو فلم وثائقي إصدار سنة 2023، ولم يحظى بالكثير من الشهرة في الحقيقة والقليل فقط من انتبه لإطلاق هذا الوثائقي البسيط. لكن بالنسبة لأي شخص شغوف بمجال التقنية فهو من الوثائقيات الذي يفتح الأعين على الكثير من الأشياء. متاحة للمشاهدة على Amazon Prime.

يتحدث وثائقي Anything For Fame عن حياة مجموعة من الأشخاص الذين يحاولون الحصول على الشهرة على الإنترنت بطرق مختلفة. وذلك لأن المال القادم من الإنترنت أكثر سهولة وبساطة ولا يحتاج سوى أن تكون ذو شهرة واسعة على الشبكة العنكبوتية. يأخذ الوثائقي حياة أشخاص ضحوا بالغالي والنفيس لتحقيق هذا الهدف (كالتخلي عن الجامعة والدراسة والتخلي عني الحياة العادية) بغرض الحصول على الشهرة بأي طريقة. 

2. وثائقي Running With the Devil: The Wild World of John McAfee 

أفضل 10 أفلام وثائقية جديدة عن التقنية والإنترنت لمشاهدتها في 2023

وثائقي ( مجاراة الشيطان: العالم الجامح لجون مكافي ) صدر في سنة 2022 ومتاح للمشاهدة على منصة نتفلكس. وكما من العنوان فهو يحكي عن حياة John McAfee، المبرمج ورجل الأعمال صاحب برمجية الحماية الشهيرة McAfee. 

يمتاز هذا الرجل بالكثير من العبقرية والكثير من القرارات في حياته التي جعلته كمطور برمجيات يصل إلى مثل هذا المستوى من الثراء والشهرة. لكن قابل كل ذلك بواحدة من أسوأ القضايا ضده التي أدت به خلف القضبان، بل أيضا دفعته في النهاية إلى الإنتحار ووضع حد لحياته ( لا أعتقد أن هذا Spoiler صح؟ لأن الكثيرين يعرفون قصته). 

يحكي الوثائقي عن سلسلة حياته، ما الذي فعله بشكل صحيح ليصل إلى هذا المستوى، وما الذي فعله بشكل خاطئ ليتحطم كليًا. 

3. وثائقي The Most Hated Man on the Internet 

أفضل 10 أفلام وثائقية جديدة عن التقنية والإنترنت لمشاهدتها في 2023

وثائقي ( الرجل الأكثر مقتا على الإنترنت ) هو وثائقي من إنتاج نتفلكس، تم إصداره في سنة 2022 وهو عبارة عن مسلسل وثائقي مقسم على 3 أجزاء. 

يحكي الفلم عن أحد أسوأ المواقع التي ظهرت على الإنترنت في فترة ما، وهو موقع (Is Anyone Up )، موقع ويب يتم من خلاله نشر صور عارية وإباحية مسروقة من مواقع أخرى أو عبر اختراق هواتف الآخرين أو تسريبات عامة على الإنترنت. المشكلة كانت أن صاحب الموقع لا ينصاع لأي قانون ولا يتم حذف الصور تحت الطلب، أو حتى إسقاط الموقع. فتحول الموقع إلى كابوس بالنسبة للمستخدمين الأمريكيين في فترة ما. تم تصوير الوثائقي من وجهة منظور (شارلوت) التي تحاول حذف صور ابنتها العارية من الموقع عبر اللجوء لكل الطرق الممكنة. 

4. وثائقي Trust No One: The Hunt for the Crypto King 

أفضل 10 أفلام وثائقية جديدة عن التقنية والإنترنت لمشاهدتها في 2023

وثائقي ( لا تثق في أحد: تعقب ملك الكريبتو ) هو أحد الوثائقيات الصادرة في سنة 2022 متاح للمشاهدة على منصة (نتفلكس). وننصح أي شخص ملم بمجال العملات المشفرة والكريبتو مشاهدة هذا الوثائقي. 

يحكي الوثائقي عن حياة ( غاري كوتن ) المدير التنفيذي لشركة Quadriga. ويحكي عن واحدة من أغرب القصص في عالم الكريبتو. استطاع (غاري) أن يحقق ثروة من العملات المشفرة من خلال العملاء، وأصبح أكبر متداول للكريبتو في كندا لوقت طويل حاصدًا أكثر من 250 مليون دولار في جيبه. سافر (غاري) إلى الهند ثم تم الإعلان عن موته آخذًا معه أموال المستخدمين التي رفضت شركة Quadriga تقديمها لهم بحجة أن صلاحيات الوصول يمتلكها (غاري) وحده. خرجت فئة من الأشخاص تقول أن (غاري) فقط زيف موته من أجل الحصول على هذه الأموال واختلاسها، فما القصة بالضبط؟ 

5. وثائقي Web of Make Believe: Death, Lies, and the Internet 

أفضل 10 أفلام وثائقية جديدة عن التقنية والإنترنت لمشاهدتها في 2023

وثائقي ( تصديق الحقائق على الويب: الموت والكذب والإنترنت ) هو وثائقي إصدار سنة 2022 وكذلك من إنتاج (نتفلكس). ينقسم إلى مجموعة من الحلقات، كل حلقة تتحد عن موضوع مختلف. 

يتحدث الوثائقي عن كيف تنتشر المغالطات والأخبار الكاذبة على الإنترنت، وكيف تنتشر كالنار في الهشيم في وقت وجيز. لا تكمن المشكلة هنا بل أن مجموعة من هذه الأكاذيب تؤدي إلى كوارث أكبر كموت البعض وانفصال الأشخاص وتهدد حياة البعض. الإنترنت ليس مكانًا آمنًا كما سيوضح لنا هذا الوثائقي. 

6. وثائقي Cyber Hell: Exposing an Internet Horror 

أفضل 10 أفلام وثائقية جديدة عن التقنية والإنترنت لمشاهدتها في 2023

وثائقي ( الجحيم السيبراني: كشف إنترنت الرعب ) هو وثائقي من إنتاج شبكة (نتفلكس). وصدر سنة 2022 مع مجموعة من التقييمات والآراء الإيجابية. 

الإنترنت مليئة بالمخاطر، وأسوأ مخاطرها هو الإباحية. بل الإباحية الأسوأ هو الإباحية غير المرغوب فيها أو الإجبارية، حين يفرض على شخص ما أن يتم فضحه أو تشويه سمعته عبر الإنترنت من خلال المحتوى الإباحي. تدور أحداث هذا الوثائقي في اليابان، عن شبكة متخصصة في المحتوى الإباحي وغرف شات ودردشة خارجة عن القانون، خصوصا أنها كانت تتاجر في القاصرين جنسيًا. يفضح هذا الوثائقي واحدًا من أسوأ الجوانب من الإنترنت التي يجب عليك دائمًا الحذر منها. 

7. وثائقي Another Body 

أفضل 10 أفلام وثائقية جديدة عن التقنية والإنترنت لمشاهدتها في 2023

وثائقي ( جسد آخر ) هو وثائقي إصدار سنة 2023، بريطاني الأصل وحصل على تقييمات عالية للغاية وصلت لـ 90% على منصة Rotten Tomatoes. 

الذكاء الاصطناعي له جانبين، الجانب الذي يساعدنا في حياتنا اليومية ويقدم لنا تسهيلات في أصعب الأعمال. لكن يوجد جانب سيء للغاية، وأسوأه الـ Deep Fake. يتحدث الوثائقي عن فتاة وجدت محتوى إباحي لها على الإنترنت، وتم تهديده بها. لكنه محتوى تم توليده وصناعته باستخدام الذكاء الاصطناعي عبر تقنية الـ Deep Fake. تحاول الفتاة إيجاد الفاعل والبحث عن العدالة في هذا الوثائقي. 

يعيد هذا للأذهان خبر قبل أشهر، حين وجدت مجموعة من الطالبات في إسبانيا صورهن عارية تم توليدها باستخدام الذكاء الإصطناعي. والوثائقي هو تقريب لهذا الخبر وحدث حقيقي حدث لفتاة جامعية. 

شاركه على :