شروحات تقنية: ما هو الـ Mesh WiFi واستخداماته

شروحات تقنية: ما هو الـ Mesh WiFi واستخداماته

تختلف طريقة تهيئة نظام الشبكة الداخلية من مكان لآخر، ولمنزل لآخر. فهذا الشخص يستخدم راوتر متصل بكايبل إنترنت يوفر له اتصال واي فاي داخل أسوار منزله وحتى خارجها، بينما الأمر يختلف داخل شركة كبيرة مثلًا إذ جهاز راوتر واحد يتصل منه آلاف الأجهزة أمر مستحيل. لذلك يتم ابتكار تقنيات اتصال مختلفة حسب بيئة والمكان الذي نريد تغطيته بشبكة الإنترنت. احدى هذه الطرق التي شاعت مؤخرًا هو استخدام الـ Mesh-Wifi. 

شروحات تقنية: ما هو الـ Mesh WiFi واستخداماته

لفهم الـ Mesh Wifi عليك فهم سبب ظهوره والغاية منه 

يمكنني أن أسرد لك الآن تعريف بسيط للـ Mesh-Wifi، لكن سيكون من الأفضل فهم كيف ظهر والغاية منه. 
تكمن المشكلة الأساسية أن تغطية الواي فاي التي يقدمها لك جهاز الراوتر داخل منزلك لا يغطي في الغالب كافة النقاط خصوصا النقاط العمياء (Blind Spots). كما أن إشارة الواي فاي تقل وتضعف في بعض المناطق داخل المنزل وتزداد قوة في مناطق أخرى. 
لحل هذا المشكل يمكن استخدام موسعات شبكة الواي فاي (Extenders) التي تقوم بالإتصال مباشرة بالراوتر وتمنحك نقطة اتصال واي فاي (Access point) ثانوية للإتصال منها. للأسف يوجد مشكلة هنا هو تعدد نقاط الاتصال والتي يصعب الإنتقال منها تلقائيا، ناهيك على أن جهازك سيُبقي اتصاله من النقطة الأساسية التي اتصلت منها في البداية حتى لو كانت ضعيفة. 
لحل هذا المشكل ظهر الـ Mesh-Wifi تقنية تسمح لك بإنشاء نقطة اتصال تغطي جميع المناطق العمياء في منزلك، لا تتقطع، لا يقل مستواها، ويمكنها تحمل الكثير من الأجهزة. 

شروحات تقنية: ما هو الـ Mesh WiFi واستخداماته

إذن ... ما هو الـ Mesh Wifi؟ 

الـ Mesh-Wifi هو نظام اتصال يتكون من مجموعة من الأجهزة (راوترات وملحقات) التي تقوم بإنشاء نقاط واي فاي متصلة على شكل عقد أو نقاط (Nodes) لتغطي كل مكان في منزلك. 
بالرغم من تشابه المفهوم بين الـ Mesh-Wifi و موسعات الواي فاي (WiFi Extenders) لكن الأمر يختلف قليلًا من حيث سهولة التنصيب والإدارة، كذلك من حيث الأمان وأخيرًا من حيث القوة. 
يعتمد الـ Mesh-Wifi على نقطة اتصال أساسية منبعثة من الراوتر، ثم مجموعة من الملحقات الثانوية (العقد) التي تُبقي شبكة الواي فاي قوية ومتاحة بشكل دائم. 

ماذا أحتاج لإنشاء شبكة Mesh-Wifi 


لإنشاء شبكة Mesh Wifi أنت بحاجة إلى نظام جاهزة مسبقًا يضم راوتر و عقد (Nodes وهي كما شرحنا أجهزة أشبه بموسعات الواي فاي Extenders) وكذلك بعض الكايبلات. الجميل في الأنظمة الجاهزة أنه يمكن تهيئتها بشكل سريع بغرض أن تقدم لك نظام اتصال متكامل، عكس شراء راوتر وموسعات مستقلة الذي قد يجعل التهيئة سيئة للغاية. كل العقد والنقاط والراوتر والنظام بأكمله يتصل كذلك بشكل لاسلكي، وهو ما يجعل تهيئة الكايبلات أفضل. 
يمتلك الراوتر ( الذي يعتبر النقطة الأساسية والأهم في الـ Mesh Wifi ) أساس كل شيء، لذلك من الضروري أن يكون نظامه يقبل التعامل مع النقاط الأخرى وقادر على إدارتها من مكان واحد حتى لا تعاني لاحقًا من مشاكل إدارة النظام الشبكي الخاص بك. 

إيجابيات وسلبيات الـ Mesh Wifi 

إيجابيات الـ Mesh Wifi 

  • تغطية كبيرة وواسعة لكل النقاط العمياء في منزلك دون نقص لشبكة الواي فاي أو ضعفها 
  • سهل التهيئة ويقدم لك سرعة واي فاي مثالية 
  • يمكن تنصيب خدمات إضافية عليه مثل الـ VPN 
  • ذو مرونة كبيرة حين يتعلق الأمر بعدد الأجهزة المتصلة به (لا يتأثر بعدد الأجهزة المتصلة ) 
  • يمكن التحكم في مدى وسع ونطاق الواي فاي (يمكن توسيعها وزيادتها لتشمل أماكن أخرى أو نقصها لإبقائها في حدود منطقتك) 
  • لن تعاني من مشاكل متعلقة بانقطاع الشبكة أو ضعفها أثناء ارتفاع درجة حرارة الراوتر أو ما شابه 

سلبيات الـ Mesh Wifi 

  • سعرها مرتفع قليلًا إذ تحتاج لشراء أجهزة أكثر 
  • بعض أجهزة الـ Mesh Wifi قد تكون صعبة من حيث إعدادها وتجهيزها 
  • ضعف مزود خدمة الإنترنت لديك قد يجعل الـ Mesh Wifi يعمل بشكل سيء للغاية 

هل علي استخدام Mesh Wifi في منزلي؟ 


بما أنك فهمت الآن نظام الـ Mesh Wifi وكيف يعمل قد تتسائل: هل عليك الحصول عليه وتركيبه؟ 
تختلف الإجابة حسب نواياك. يمكنك استخدام الـ Mesh Wifi إن كانت لديك الميزانية المطلوبة، أيضا إن كان لديك منزل ذو نقاط عمياء تريد التخلص منها، أو تعاني من ضعف الشبكة الداخلية وتريد حل مشكل ضعف شبكة الواي فاي في منزلك. كذلك إن كانت لديك الخبرة اللازمة من أجل تهيئة الواي فاي ( ليس ضروريا إذ يمكنك اتباع دفتر التعليمات ). 

لكنك لست بحاجة للـ Mesh Wifi إن كان لديك منزل صغير، يكفي الحصول على راوتر ذو كفاءة عالية. لست بحاجة له إن كان عدد المتصلين من جهازك قليل، وكذلك لا تعاني من مشاكل متعلقة بتقطع الشبكة. 

الأمر نسبي للغاية حسب ما تبحث عنه وحسب وضعيتك الخاصة. 

ترشحيات لبعض أجهزة الـ Mesh Wifi 


الـ Mesh Wifi يمكن تشكيله بنفسك، أو الحصول على عدة جاهزة تضم كل الأدوات والتقنيات التي تحتاجها لتشكيل شبكة Mesh Wifi متميزة. وترشيحاتنا لك تضم: 
  • سلسلة Nest Wifi Pro: تابعة لشركة جوجل، وتقدم سلسلة كبيرة من الأجهزة المختلفة الموثقة من جوجل وذات الجودة العالية. 
  • سلسلة Netgear Orbi: شركة Netgear بشكل عام مشهورة في هذا المجال ويتم استخدامها على صعيد الشركات. ولديها سلسلة Netgear Orbi التي تتكون من أجهزة كثيرة لتخصيص Mesh Wifi قوي. 
  • سلسلة TP Link Deco: بالطبع تعرف شخصًا أو شركة تستخدم اجهزة TP Link لشهرتها، كذلك هذه الأخيرة لديها نظام Mesh Wifi لإدارة شبكات الواي فاي احترافي باسم Deco بنسخه المتعددة. 
كانت هذه مجرد اقتراحات بسيطة لأشهر انظمة الـ Mesh Wifi لاستخدامها. 


شاركه على :