تطغى شركات الألعاب الضخمة التي تصدر إنتاجات من صنف AAA في عالم ألعاب الفيديو، وكيف لا وهي تضخ ميزانيات ضخمة للغاية في التسويق والإنتاج. لهذا لا تحظى الكثير من الألعاب المستقلة (Indie Games) بالتقدير الكافي والشهرة اللازمة، حتى ولو كانت في الكثير من الأحيان قصتها وطريقة لعبها أفضل من ألعاب من صنف AAA. 

نريد أن نخرج من القوقعة التي حكمتها علينا شركات الألعاب الكبيرة، ونقدم لك تجميعة من أفضل ألعاب الـ Indie Games التي يمكنك تجربتها يومًا. 

أفضل 20 لعبة Indie Game على الإطلاق

الألعاب التالية غير مرتبة (لم تصنف من حيث الأفضلية أو من حيث تاريخ الإصدار ) وقد تكون اللعبة رقم 8 أفضل من اللعبة رقم 1 مثلًا

1. لعبة Cuphead 

أفضل 20 لعبة Indie Game على الإطلاق

ليست مجرد لعبة مستقلة فحسب بل واحدة من أصعب ألعاب الفيديو على الإطلاق. استطاعت أن تحصل على مسلسل كرتوني خاص بها (يمكنك مشاهدته للتعمق أكثر في قصة اللعبة). لعبة Cuphead هي لعبة بقصة بسيطة تدور حول 3 إخوة تم اختطاف أختهم من طرف (الشيطان) فيتعاقدان معه لاسترجاعها، وتضم شروط العقد القضاء على بعض الأعداء. تلعب اللعبة من زاوية ثنائية الأبعاد (2D) وتضم الكثير من المستويات الصعبة للغاية التي في بعض الأحيان يستحيل تجاوزها. لكنها تبقى ممتعة بشكل لا يصدق. 

2. لعبة Stardew Valley 

أفضل 20 لعبة Indie Game على الإطلاق

لعبة Stardew Valley لعبة ممتعة  لمن يعشق قضاء وقت طويل في التجول، مقابلة الأشخاص، وزراعة الأشياء وإدارة مزرعتك وبيع غلتك. تبدأ قصة Stardew Valley حين يتوفى جدك فترث عنه أرضًا كبيرة في جزيرة غريبة، تبدأ رحلتك في مقابلة الناس، شراء وتبضع الأشياء منهم، والاهتمام بمزرعتك أيضا. من زرع الأشياء إلى تربية الحيوانات وبيعها إلى باقي سكان الجزيرة. يمكنك شراء أشياء أخرى منهم، والغوص في إنجاز بعض مهماتهم (Quests) للحصول على موارد مجانًا. ويوجد أنشطة كثيرة داخل اللعبة من الصيد إلى التنزه، والمزيد ... 

3 - لعبة The Witness 

أفضل 20 لعبة Indie Game على الإطلاق

تعشق حل الألغاز؟ لنرى إن كنت قادرًا على التحدي وحل كل الألغاز في لعبة The Witness. لا يوجد قصة خلفية للعبة، كل ما تفعله أنك محجوز في احدى الجزر الغريبة، وللخروج منها عليك حل أكثر من 100 لغز مختلف. تقدم لك اللعبة تجربة مختلفة في حل الألغاز فكل واحد يختلف عن الآخر، وتحتاج لقدرات عالية من الذكاء والملاحظة من أجل إنهاء حل كل الألغاز. لم يستطع اللاعبون في الكثير من الحالات إتمام اللعبة، فهل أنت قد التحدي؟ 

4 - لعبة Journey 

أفضل 20 لعبة Indie Game على الإطلاق

ضع سماعات الرأس، ثم موسيقاك المفضلة، واسترخي مع لعبة Journey. لا تضم اللعبة الكثير من الأكشن والقتالات، بل تعتمد على الاستكشاف والذهاب في مغامرة مليئة باستكشاف الأنقاض والتاريخ والحضارات المتنوعة. حصلت اللعبة على تقييم 9/10 على منصة Steam، تقييم مثل هذا للعبة Indie Game يعطيك لمحة على ما تقدمه اللعبة من متعة خالصة. يمكن لعب اللعبة بشكل فردي أو جماعي، وفي كلتا الحالتين فالمتعة واحدة. 

5 - لعبة Kena Bridge of Spirits 

أفضل 20 لعبة Indie Game على الإطلاق

بتقييم 9/10 على منصة Steam كذلك، أنت تحصل على تجربة جميلة في مغامرة داخل الأدخال والعالم الخيالي. تتخذ في اللعبة شخصية Kena تبحث في عالم خيالي عن الأرواح العالقة هناك، وتحاول تخليصها وإنقاذها. تستكشف Kena عالما مليئًا بالجمال الخلاب والأضواء البراقة، وتلتقي أصدقاء وأعداء مختلفين. تعتمد اللعبة على كل من القتال والمغامرة والاستكشاف، ذات عالم مفتوح بشكل متوسط. وهي واحدة من أفضل الألعاب المستقلة التي لا يمكنك تفويتها. 

6 - لعبة Stray 

أفضل 20 لعبة Indie Game على الإطلاق

لا بد أنك سمعت بهذه اللعبة من قبل، تلك اللعبة التي تتخذ فيها دور قط انفصل عن عائلته وسقط في مدينة سفلية، ولإنهاء اللعبة عليك إيجاد طريقك للخروج من المدينة السفلية المليئة بالروبوتات. لعبة Stray تقدم تجربة مختلفة على مستويات عديدة من الشخصيات الرئيسية (قط، أعني ما الألعاب الأخرى التي تلعب فيها بشخصية قط؟) مرورا بالعالم الفريد من نوعه، والمهمات البسيطة. تعتمد اللعبة كثيرًا على حل الألغاز واستكشاف العالم بمساعدة روبوت B12 الذي ستلتقيه لاحقًا. تم ترشيح اللعبة لجائزة لعبة السنة في سنة 2022. 

7 - لعبة Firewatch 

أفضل 20 لعبة Indie Game على الإطلاق

تبحث عن شيء للاسترخاء فقط؟ مع قصة مناسبة أيضا؟ جرب لعبة Firewatch. تتخذ في اللعبة حارس غابات يراقب الغابة من الحرائق ويحاول إيقاف أي نوع من التهديدات تواجهها، تتحدث في الراديو مع شخص آخر يوكل إليك المهمات بشكل دوري. القصة تبدأ حين تنفصل مع حبيبتك وتحتاج إلى وظيفة أسهل للاسترخاء وتغيير الجو، وتصبح وظيفة الـ Firewatch هي الأكثر ملائمة لك. اللعبة لا تضم الكثير من الأكشن أو الحركة، بل فقط الاستكشاف وإنجاز المهمات البسيطة والتحدث من خلال الراديو مع الآخرين، لكن لسبب ما الأمر ممتع للغاية. 

8 - لعبة Limbo 

أفضل 20 لعبة Indie Game على الإطلاق

لعبة Limbo موجهة لأولائك الأشخاص الذين يعشقون الغموض في بيئة مليئة بالظلام، هي لعبة تعتمد على حل الأحاجي وتجاوز المهمات المقدمة. هي لعبة قديمة نوعًا ما ( ظهرت في سنة 2010 ) ويتم لعبها من منظور الشخص الثاني (2D). تلعب بشخصية مجهولة (لا تحمل اسمًا) يحاول البحث عن شقيقته التي اختفت في ظروف غامضة، يتقفى أثرها ويواجه مجموعة من التحديات عبارة عن أحاجي وألغاز يحتاج إلى حلها، بعض الأحاجي صعبة ويتم توفير تحدي التوقيت الذي عند الانتهاء تلقى حتفك في اللعبة. بشكل عام تعتبر لعبة Limbo لعبة مستقلة ومميزة لعشاق الغموض والإثارة. 

9 - لعبة Hades 

أفضل 20 لعبة Indie Game على الإطلاق

يتم تصنيف لعبة Hades من بين ألعاب الـ Rogues والتي تزداد صعوبتها بتقدمك في اللعبة والخسارة يعني العودة من البداية (لو تريد بالطبع يوجد وضع أخف حدة). تعتمد لعبة Hades على القتال بشكل كبير والحصول على الأسلحة الكبيرة والفتاكة والذهاب في رحلة القتال في العالم السفلي. من خلال الإسم (Hades والذي يعني العالم السفلي في الثقافة الإغريقية) يمكنك معرفة أن قصة اللعبة لها علاقة بالثقافة الإغريقية. وتتحدث Zagreus الذي يحاول الهروب من العالم السفلي عبر هزيمة الأولمبيين (مجموعة من الآلهة الإغريقية الذين شكلوا فريقا للقضاء على العمالقة) ويحاول في نفس الوقت البحث عن حقيقة والده ووالدته بعد ان اكتشف أن والديه الحاليين ليسو حقيقيين. 

10 - لعبة Papers Please 

أفضل 20 لعبة Indie Game على الإطلاق

اسمع، أعلم أن هذا سيبدوا غريبًا للغاية بكن هذه لببعية من الألعاب الإبداعية التي لم ترى شيئًا مثل من قبل. تلعب في لعبة Papers Please مسؤول في أحد المطارات الذي يقوم فقط بالموافقة على أوراق المسافرين والتحقق من هويتهم، لكنك تحصل على مهمات يومية عليك القيام بها، كالقبض على الهاربين، أو الحصول على بعض الرشاوى من أجل السماح ببعض المهربين بالمرور. تعتمد اللعبة على إجراء أكبر عدد من المهمات المختلفة دون إثارة الشكوك وذلك من أجل الحصول على المال لإبقاء الطعام على الطاولة. إنها لعبة غريبة، لكن لسبب ما هي ممتعة للغاية. يوجد وضعين في اللعبة وضع الـ Story ووضع الـ Endless وكلاهما ممتع. 

11 - لعبة Among Us 

أفضل 20 لعبة Indie Game على الإطلاق

خلقت اللعبة جدلًا واسعًا بعد أن تم إطلاقها، لكن سرعان ما انهارت شعبيتها في غضون سنوات بعد ظهور الكثير من الألعاب المنافسة مثل Fall Guys. تُعزى شهرة لعبة Among Us إلى الستريمرز (Streamers) الذين زادوا من شهرتها. قد يصدمك معرفة أن الفريق المطور للعبة Among Us كانوا 3 أشخاص فقط، لكن أصبحوا أكثر بعد الإعلان عن تطوير اللعبة. 

يتم لعب اللعبة مع الأصدقاء، إذ يلج الجميع إلى سفينة فضائية من بينهم شخص Imposter أو الدخيل الذي يحاول القضاء عليهم الواحد تلو الآخر، مع محاولة الآخرين لكشف من هو الـ Imposter عبر التصويت بين اللاعبين. حظيت اللعبة بتحديثات كبيرة في الأشهر الأخيرة لكن شعبيتها لم تعد كما كانت. 

12 - لعبة What Remains of Edith Finch 

أفضل 20 لعبة Indie Game على الإطلاق

هي لعبة مميزة تدمج بين الاستكشاف والرعب قليلًا، وما يميزها أكثر هو قصة اللعبة الحماسية. اللعبة تحكي عن (إيديث) وهي الشخصية التي تلعب بها في قصة اللعبة. تعتبر (إيديث) هي آخر فرد من عائلتها التي بقيت حية بعد أن تم القضاء على كل أفراد عائلتها، تعود (إيديث) إلى منزلها وتحاول تجميع الدلائل وفهم تاريخ عائلتها وفهم القصة خلف تاريخها وتاريخ بقية أفراد أسرتها. محاولة بذلك كشف أسرار بقائها على قيد الحياة على غرار الآخرين. قصة اللعبة هي ما يجعلها واحدة من أفضل ألعاب الـ Indie Game التي يمكنك تجربتها. 

13 - لعبة Outer Wilds 

أفضل 20 لعبة Indie Game على الإطلاق

في هذه القائمة بأكملها، قد تكون لعبة The Outer Wilds أفضل ما يمكنك تجريبه. فتقييمات اللعبة عالية وصلت إلى 10/10 على منصة Steam. لتقريبك من طريقة لعب اللعبة فهي تدمج بين ألعاب مثل No Man's Sky برسوميات Valheim واستكشاف للفضاء والأرض معًا. لا يوجد قصة فعلية للعبة، كل ما عليك فعله هو استكشاف عالم الفضاء والكواكب في جو مليئ بالغموض والأشياء الجديدة في كل مرة. تم إصدارها في سنة 2019 وحصلت على لقب لعبة السنة آنذاك. 

14 - لعبة Subnautica 

أفضل 20 لعبة Indie Game على الإطلاق

من مغامرات الفضاء في لعبة Outer Wilds سنأخذك إلى أعماق البحار في لعبة Subnautica. يوجد جزء إضافي من اللعب باسم Below Zero لكن الجزء الأول يعتبر أفضل بكثير. لعبة Subnautica لديها قصة جيدة أيضا، فقد تحطمت سفينتك في الفضاء واضطررت للنزول إجباريًا في كوكب يملأه الماء فقط. وظيفتك في اللعبة الغوص في أعماق البحار، تجميع الطعام والماء النقي وتجميع فُتات سفينتك لصناعة أدوات وإصلاح سفينتك من أجل مغادرة الكوكب. على عكس باقي ألعاب الـ Survival الشهيرة لعبة Subnautica يمكن إنهائها في الحقيقة. 

15 - لعبة Sifu 

أفضل 20 لعبة Indie Game على الإطلاق

تم إصدارها هذه السنة فقط ( مارس 2023 ) وحصلت أيضا على تقييمات عالية للغاية وصلت إلى 9/10 على منصة Steam. طريقة لعب اللعبة هي ما يجعلها متميزة للغاية، ففي لغبة Sifu تبدأ مسيرتك وأنت في العشرينات، وتقاتل مجموعة من الياكوزا (مافيا) باستخدام تقنيات الكونغ فو. في كل مرة تخسر مرحلة في اللعبة يزداد عمرك وتصبح حركتك أبطأ وأقل، إن خسرت مرات عديدة في اللعبة تصاب بالكهولة ثم تموت أخيرًا لتعيد مراحل اللعبة من جديد. هذه هي الفكرة التي جعلت لعبة Sifu مميزة للغاية. 

16 - لعبة Hollow Knight 

أفضل 20 لعبة Indie Game على الإطلاق

أما إن كنت تعشق التحدي، فلعبة Hollow Knight هي ما تبحث عنه. هي لعبة تأتي بصعوبة شبيهة بألعاب الـ Souls التي اعتدنا عليها من شركة FromSoftware، في الحقيقة يوجد بعض التشابه بين الـ Bosses في لعبة Hollow Knight والألعاب الأخرى من FromSoftware. تلعب لعبة Hollow Knight من منظور ثنائي الأبعاد، مليئ بالتحديات والصعاب والتصاميم الهائلة للشخصية الرئيسية والـ Bosses. تقييم اللعبة أيضا خيالي فقد حصلت على تقييم 10/10 على منصة Steam. 

17 - لعبة Getting Over it 

أفضل 20 لعبة Indie Game على الإطلاق

ستصيبك هذه اللعبة بالجنون، كما فعلت بمئات اللاعبين حول العالم، وعشرات الـ Streamers في منصات بث المحتوى. وأجزم أنك شاهدتها وشاهدت المحتوى الخاص بها على الأقل في السوشيال ميديا في فترة سابقة لشهرتها غير المسبوقة. لعبة Getting Over It هي لعبة Indie Game بتقييم هائل، من صنف الألعاب الصعبة التي تتحدى اللاعبين. تتخذ في اللعبة شخصية محبوسة في قِدر (Pot) مع فأس يحاول الصعود للأعلى لمستويات مختلفة. تكمن صعوبة اللعبة أن أي خطأ قد يتسبب لك في النزول للأسفل وفقدان كل تقدمك. 

18 - لعبة SuperHot 

أفضل 20 لعبة Indie Game على الإطلاق

قليلة هي الألعاب التي تجلب الإبداع في طريقة وأسلوب اللعب، لكن ألعاب الـ Indie تتميز في هذا الجانب على غرار التكرار في ألعاب الـ AAA أو الألعاب من شركات شهيرة. لعبة SuperHot هي لعبة ذات رسوميات عادية، شخص بسلاح ناري يقوم بالتصويب على شخصيات "زجاجية" قابلة للتكسير. 

قوة اللعبة تكمن في طريقة لعبها، فكل شيء يظل ثابتا إلى حين أن تتحرك، حتى حركة الرصاص تتوقف حين تتوقف أنت عن الحركة. هذا يعطيك وقتا للتفكير في حركتك القادمة والتخطيط لعمليات إطلاق وتصويب وتفادي للرصاص والضربات. إنها واحدة من الألعاب الإبداعية في طريقة لعبها التي لا يمكن أن تجد مثيلًا لها. 

19 - لعبة Gris 

أفضل 20 لعبة Indie Game على الإطلاق

عبارة "Gris" تعني اللون الرمادي، وقد تم اقتباسها في هذه اللعب لسبب وجيه. لعبة Gris من الألعاب التي تلعبها وأنت مرتاح البال، تهدف إلى إعطائك نوعًا من الراحة أثناء اللعب، مثل Journey سالفة الذكر. 

بالرغم من أجواء اللعبة الهادئة، لكنها تكشف عن صخب نفسي غير معقول. تتبع في القصة فتاة ضائعة في عالم كبير ومعزول تحاول إيجاد حلول ومخرج لصراعها النفسي كذلك. قواها تكمن في فستانها الذي يتخذ ألوانا كثيرة تكسبها بعض القدرات. عالم اللعبة رمادي (من هنا تم اقتباس الاسم) لكن بحل المهمات والتجول أكثر تتلون الأشياء شيئًا فشيئًا كدليل على حل صراعها النفسي في ذلك العالم.

20 - لعبة Inside 

أفضل 20 لعبة Indie Game على الإطلاق

بتقييم 10/10 على منصة Steam توحي لك مدى قوة هذه اللعبة أيضا. تشبه في ستايل لعبها لعبة Limbo السالفة، وجزء من لعبة Little Nightmares أيضا. قصة لعبة Inside تدور حول طفل محتجز داخل مشروع مجهول (ومن هنا تم اقتباس اسم INSIDE ) من أجل محاولة الخروج عن النظام أولًا ثم إيجاد مخرج للهروب، عليه حل مجموعة من الألغاز، الدخول في صراعات يطغى عليها الهروب والاختباء، وكذلك الامتثال للأوامر أحيانا. لا تتضمن رسوميات خيالية بل بسيطة لكن المتعة التي تحصل عليها في عالم لعبة Inside من الصعب الحصول عليه في لعبة فيديو أخرى. 

شاركه على :