أيهما أفضل جهاز Asus Rog Ally أم Steam Deck

أيهما أفضل جهاز Asus Rog Ally أم Steam Deck

أصدرت شركة Valve جهاز Steam Deck في سنة 2022 جهاز ألعاب محمول قادر على تشغيل كافة أنواع المتاحة ( والمدعومة من Steam ). قد لا يكون جهاز منافس لـ Switch لأن الفروقات بين الجاهزين كبيرة للغاية، لهذا تم اعتباره جهازًا ثوريًا في مجال الكونسول والألعاب. 

أيهما أفضل: Asus Rog Ally أم Steam Deck؟ إليك الإجابة

ما لبث أن مرة سنة منذ صدور الجهاز حتى ظهر أول منافس صريح له، وهو جهاز Asus Rog Ally. أعلنت عنه شركة Asus يوم كذبة أبريل من هذه السنة واعتبره الكثيرون جهازًا واعدًا ومنافسًا لـ Steam Deck. 

إن كنت تفكر في الحصول على أحدهما، فتريث واقرأ طيات هذا المقال، إذ سنقارن بين الجهازين من شتى النواحي والجهات. 

عن جهاز Steam Deck 

جهاز Steam Deck هو جهاز لعب محمول من تطوير Valve تم إصداره في سنة 2021. قادر على تشغيل كافة الألعاب الموجهة للحاسوب والمدعمة على منصة Steam (ليس إجباريًا يمكن تحميل ألعاب أخرى غير مدعومة). يقدم الجهاز تجربة لعب قريبة للحاسوب عبر كل من تقنية Analog الموجودة في الكونترولر، وتقنية Gamepad لألعاب تتطلب تحريك الماوس. الشكل الخارجي للجهاز جيد وكبير أيضا مع شاشة بوضوح مناسب. أما سعره فيبدأ من 399$ ويختلف حسب نوع المساحة.

أيهما أفضل: Asus Rog Ally أم Steam Deck؟ إليك الإجابة

الميزات والخصائص

  • معالج AMD Zen 2 تحديث 3.5Ghz 
  • رسوميات AMD 8 RDNA تحديث 1.6Ghz 
  • شاشة 1280x800 من صنف IPS LCD بتحديث 60Hz
  • مساحة رام 16GB 
  • مساحة تخزين داخلي 64GB / 256GB / 512GB
  • مزود بكونترولر (Controller) بالإضافة إلى Mouse Pad 
  • يدعم اتصالات لاسلكية ( بلوتوث 5.0 و اتصال واي فاي ) 
  • يأتي بمنفذ 3.5mm Jack للاستماع للموسيقى، منفذ USB-C و منفذ Display لبث الشاشة على شاشات أخرى 
  • بطارية 40Whr ( تقدم تقريبا 8 ساعات من اللعب العادي بدون إجهاد )
  • أبعاد الجهاز: 298x117x49 مم (الطول والعرض والسمك على التوالي ) ويزن 670 جرامًا. 
  • مزود بنظام تشغيل SteamOS (مبني على نواة اللينكس Arch بواجهة KDE Plasma )

عن جهاز Asus Rog Ally 

من تطوير شركة Asus ويأتي بشكل مباشر وصريح لينافس Steam Deck أكثر من غيره. أعلنت عنه Asus في الأول من أبريل فاعتقد الكثيرون أنها كذبة أبريل، لتؤكد لاحقًا أنه حقيقي وقادم قريبًا. يقدم لك الجهاز تجربة كل ألعاب الحاسوب على هذا الجهاز. مع شاشة كبيرة وكونترولر سلس للاستخدام. يأتي الجهاز بسعر يبدأ من 599$. 

أيهما أفضل: Asus Rog Ally أم Steam Deck؟ إليك الإجابة

الميزات والخصائص

  • معالج AMD Ryzen Zen 4 دقة 4nm تحديث 5.10Ghz 
  • رسوميات AMD Radeon ( RDNA 3 ) تحديث 2.7Ghz 
  • شاشة 7 إنش قياس 1920x1080 صنف IPS LCD بمعدل تحديث 120Hz 
  • مساحة رام 16GB 
  • مساحة تخزين داخلي 512GB 
  • يدعم اتصالات لاسلكية مختلفة Bluetooth 5.2 و Wifi 
  • منافذ USB 3.2 و USB-C ومنفذ 3.5mm Jack ومنفذ للـ SD Card 
  • بطارية 40Whrs 
  • أبعاد الجهاز 280x111x32 مم
  • وزن الجهاز 608 جرام
  • بزود بنظام Windows 11 

مقارنة بين جهاز Steam Deck و Asus Rog Ally ... ما هو الجهاز الأفضل؟ 

بات لديك الآن فكرة عن المقومات الداخلية ومعلومات متكاملة حول الجهازين، لكن أيهما أفضل؟ من النظرة الأولى على المقومات نرى تفوق ملحوظ لجهاز Asus Rog Ally، لكن هل يستطيع Steam Deck المنافسة؟ لنلقي نظرة عن بعض الميزات بشكل أقرب: 

مقارنة بين النظامين 

أيهما أفضل: Asus Rog Ally أم Steam Deck؟ إليك الإجابة

يأتي جهاز Steam Deck بنظام التشغيل SteamOS المبني على Arch Linux، بينما يأتي Asus Rog Ally بنظام التشغيل ويندوز 11. 

نظام SteamOS مجهز ومهيئ لتشغيل ألعاب الفيديو بالدرجة الأولى، فور أن تطأ يدك على الجهاز تحمل ألعابك المفضلة وتقدم على لعبها. بينما نظام الـ Windows 11 في Rog Ally يوفر بعض الصعوبات، كالتحديثات وتنصيب الدرايفرات وتحديث برمجيات التشغيل (Epic Games, Steam ...) ويوفر تجربة سيئة للعب السريع. الميزة الوحيدة التي يتفوق فيها الويندوز 11 على SteamOS في تشغيل الألعاب هو تنصيب برمجيات إضافية لبعض الألعاب ( مثل Anti Cheat ) الذي لا يمكن تنصيبه على SteamOS لكن يمكن تنصيبه في Asus Rog Ally. 

لهذا فإن Steam Deck يقدم تجربة لعب أفضل على جهاز الكونسول أفضل من غيره. 

مقارنة بين تشغيل الألعاب بكفاءة 

يقدم لنا جهاز Rog Ally إمكانية تجربة مختلف ألعاب الفيديو بطرق أفضل وبكفاءة عالية. مجموعة كبيرة من ألعاب الفيديو الضخمة ( خصوصا من صنف AAA ) لا تشتغل بكفاءة على Steam Deck (مشاكل حرارة، مشاكل فريمات ...). لكن مجموعة كبيرة أخرى من الألعاب يمكن تشغيلها بسهولة. 

على الويندوز 11 في جهاز Asus Rog ally فإنك تستطيع تشغيل ألعاب قوية دون مشاكل، خصوصا أن مقومات الجهاز أفضل. فتحصل على فريمات عالية وحرارة منخفضة ووقت أطول في اللعب. 

لتجربة ألعاب عالية وقوية (صنف AAA بالضبط) فإن التجربة على Rog Ally أفضل من Steam Deck. 

اعتماد الجهاز لخدمات أخرى 

يعتمد Steam Deck على نظام التشغيل SteamOS المخصص حصرًا للعب ألعاب الفيديو، لا يمكنك استخدام برمجيات أو تطبيقات إضافية في النظام غير ألعاب الفيديو. 

نظام الويندوز 11 في جهاز Rog Ally يتيح لك تنصيب برمجيات أخرى إضافية، حتى أنه يمكنك تنصيب برمجيات مثل Office على النظام واستخدامها، وبرامج أخرى. 

بالرغم من أنها تبدو كميزة إيجابية لجهاز Rog Ally لكن في الحقيقة الجهاز مخصص للجيمينغ، واستخدام برمجيات أخرى سيضيف ثقلًا لكاهل الجهاز. بينما SteamOS يضع الأمور في محلها، فالجهاز للعب، وبنظام مخصص للعب فقط. 

لعب ألعاب فيديو مختلفة ومتنوعة 

أيهما أفضل: Asus Rog Ally أم Steam Deck؟ إليك الإجابة

ماذا لو أخبرتك أنه يمكنك تشغيل ألعاب Xbox و ألعاب PlayStation أيضا ( حتى غير المدعومة على الويندوز والحصرية على بلايستيشن) يمكن تشغيلها ! 

يدعم جهاز Asus Rog Ally خدمتين إضافيتين متاحتين في النظام، وتتيحان لك تنصيب وتشغيل ألعاب PlayStation و Xbox معًا بكل سلاسة وبدون مشاكل. 

عكس Steam Deck الذي تقنيًا لا تستطيع لعب سوى الألعاب المدعومة والمتاحة على منصة Steam. 

بفضل الـ Mouse Pad يمكنك تشغيل كافة الألعاب 

يستطيع Rog Ally تشغيل كافة الألعاب صحيح، لكن مجموعة منها لن تقدم لك التجربة المتوقعة. وبالأخص الألعاب الاستراتيجية وألعاب الـ Point and Click. وهنا تتدخل الميزة الأهم والأروع في Steam Deck وهي الـ Mouse Pad. 

أبعاد الشاشة والفريمات والتشبع بالألوان 

يتفوق جهاز Asus Rog Ally في هذه الثلاثية، فأبعاد شاشته أكبر وأفضل ويقدم لك وضوح أفضل في تفاصيل الألعاب. مع رسومياته والشاشة فتستطيع تشغيل ألعاب فيديو بأعلى دقة وبفريمات عالية عكس Steam Deck الذي في الغالب يكون محدود. أما التشبع بالألوان فالفرق واضح وكبير، فجهاز Steam Deck يقدم وضوح ألوان RSGB بتشبع 63% بينما جهاز Asus Rog Ally بتشبع 93%. 

حلول المشاكل التي ستواجهها في الجهازين 

لا يمكنني أن أخبرك أن تشغيل الألعاب سيكون سلسًا على الجهازين، ستعاني من بعض المشاكل، وتصادف مشاكل في تشغيل حزمة من الألعاب، ويبقى اللجوء إلى مجتمعات اللعب هو الحل. للأسف جهاز Asus Rog Ally بحكم أنه جهاز جديد فإن مجتمعات اللعب التي تدعمه ضعيفة، وإن صادفت مشاكل في استخدامه فإمكانية الحصول على حلول ضئيلة. بينما طور Steam Deck مجتمعا كبيرًا يعالج مختلف وشتى مشاكله الخاصة. 

البطارية والشحن السريع 

يأتي جهاز Rog Ally ببطارية 40Whr والتي تستطيع الصمود لمدة 3 ساعات من اللعب قبل أن تحتاج إلى شحن الجهاز مجددًا. وتحتاج إلى ساعة تقريبًا لشحن الجهاز حتى 100%. وتختلف هذه النسب كثيرًا حول الألعاب التي تلعبها والجهد الذي يبدله الجهاز في استهلاك الموارد. 

يقدم لك جهاز Steam Deck بطارية مشابهة 40Whr، والتي يمكن شحنها بالكامل في ظرف ساعة. لكن إليك الميزة المهمة في Steam Deck هنا، بسبب النظام وإدارته للموارد والألعاب، يمكن أن تصمد معك البطارية من ساعتين حتى 8 ساعات! نعم أكدت Valve أن مجموعة من الألعاب الخفيفة يمكن لعبها أكثر من ساعتين دون أن تفقد الكثير من شحن الجهاز. 

مقارنة الأسعار والتوافر 

يختلف سعر جهاز Steam Deck حسب بعض الميزات الداخلية، لكن في العموم يتراوح سعره بين 399$ (أقل سعر)  ويصل حتى 649$ (أغلى سعر). علمًا أن سعره قد يختلف قليلا ببعض عشرات الدولارات في منصات مختلفة (مثلًا على Amazon قد يكون أرخص من الموقع الرسمي). للأسف لم تصنع شركة Valve الكثير من الإصدارات، لهذا تصدر حزم بين الحين والآخر وتحتاج للطلب القبلي للجهاز للحصول عليه. 

أما بالنسبة لجهاز Asus Rog Ally فسعره 599$، وقد بدأ في التوافر في الأسواق في الآونة الأخيرة، لكن لازال لا يمكنك طلبه وقتما تريد، الكثير من المنصات الخاصة بالبيع والشراء توفر ميزة الإشعار عند التوافر أو الطلب القبلي. 

إذن أي الجهازين أفضل؟ 

أمامك مقارنة كاملة عزيزي القارئ، وتستطيع أخذ القرار بنفسك. 

لكن لتلخيص الأمر، إن كنت تبحث عن جهاز سلس للعب، رخيص نوعا ما، ذو بطارية جيدة، ويمكنك تجربة ألعاب كثيرة عليه، فإن جهاز Steam Deck مناسب لهذا الغرض. 

أما إن كنت تبحث عن جهاز لتجربة ألعاب عاتية، فريمات مرتفعة، دقة ووضوح أفضل، فإن جهاز Rog Ally مناسب.


شاركه على :