أسهل الطرق لعمل روت لهاتف أندرويد (Root)

أسهل الطرق لعمل روت لهاتف أندرويد (Root)

إضافة الروت (Root) إلى هاتفك الذكي قد تكون واحدة من أعقد المهمات في الوقت الحالي. قبل سنوات كان الأمر سهلًا للغاية، ويمكنك إيجاد Firmware ملائم أو تنصيب بعض التطبيقات وإجراء بعض العمليات للحصول على Root داخل هاتفك الذكي. بتقدم نظام تشغيل أندرويد وتطوره أصبح الأمر أصعب فأصعب. 

اليوم سنرشح لك بعضًا من أسهل الطرق للقيام بعملية الروت في مجموعة من الهواتف الذكية ( إن كانت مدعمة بالطبع ). والتي قد يستفيد منها قرائنا الأعزاء. 

أسهل الطرق لعمل روت لهاتف أندرويد (Root)

كل شيئ عن الروت (Root) 

مصطلح الـ Root شهير في العالم، ومن الصعب أن تجد شخص اليوم ليست لديه فكرة عن الـ Root ( خصوصا بعد ازدياد شهرته من طرف الزميل حوحو للمعلوميات ). الـ Root هي عملية تكسر الحواجز الأمنية التي تضعها الشركة ( جوجل ) لنظام التشغيل أندرويد. فيصبح بإمكانك الحصول على صلاحيات المدير (SuperUser)، وبالتالي تنفيذ مهمات أعقَد والحصول على حرية أكبر في استخدام النظام. 

الغرض من الـ Root هو جلب استخدام متقدم للنظام، عبر تنصيب أدوات وبُريمجات في النظام، أو عبر تشغيل أنظمة أخرى حتى في الأندرويد. يوجد الكثير من التطبيقات التي لا يمكن استخدامها إلا بالحصول على صلاحيات المدير أو الـ SuperUser، معظمها تطبيقات خاصة باختبار الاختراق ( مثل اختراق شبكات الواي فاي ). ويختلف استخدام الروت عمومًا حسب أهداف المستخدم. 

اقرأ من مقالاتنا: تطبيقات قوية للهواتف التي تتضمن الروت (Root)

للروت بعض الإيجابيات، أولها وأبرزها الحرية في استخدام أي تطبيق كيفما كان نوعه والحصول على استخدام أقوى للنظام. وعدم القلق بشأن التطبيقات رفيعة المستوى واستخداماتها. 

في الكفة المقابلة للروت الكثير من السلبيات أيضا، أولها أنه يكسر ضمان الجهاز (Warranty)، وثانيًا أنه يلغي بعض طبقات الحماية فيجعل جهازك معرض للاختراق أكثر. ثم ثالثًا أن النظام أحيانا قد يصبح بطيئ أو صعب اتلعامل معه في حالة وضع الروت على الهاتف الذكي. 

 أسهل الطرق لعمل روت لهاتفك الذكي 

سأصارحك وأخبرك أن إضافة الروت للهاتف الذكي اليوم ليس بنفس سهولة إضافته قبل سنوات. فبتطور نظام التشغيل أندرويد وإطلاق إصدارات جديدة تقوم شركة جوجل بتعزيز حماية نظامها ويصبح إضافة الروت للهاتف الذكي أكثر صعوبة. إن كنت تستخدم أنظمة تشغيل أندرويد قديمة نوعا ما ( مثلًا أندرويد 8 أوريو، أو أندرويد 9 باي ) فالأمر قد يكون أسهل من نظام تشغيل أندرويد 12 مثلًا. 

استخدم خدمة OneClickRoot لإضافة الروت لهاتفك 

الخدمة التي نرشحها لك اليوم هي خدمة OneClickRoot وهي واحدة من الخدمات الشهيرة خصوصا على منتديات XdaDevelopers التي يتم الاعتماد عليها لإضافة الروت لهاتفك الذكي. وذلك عبر ميزات كثيرة تقدمها لك هذه الخدمة. 

إن كان هاتفك لا يدعم الروت أو لا يوجد Firmware لتسطيبه عليه فلا يمكن إضافة الروت عليه. لهذا تقدم لك خدمة OneClickRoot قبل كل شيئ فحص هاتفك الذكي ومعرفة إن كان قابلًا للترويت أم لا. 

أسهل الطرق لعمل روت لهاتف أندرويد (Root)

عند زيارة موقع الخدمة لأول مرة، ستطلب منك الخدمة البحث عن هاتفك الذكي، سواء عبر خطوات محددة ( اختيار البراند، اختيار تاريخ إصدار الهاتف ...) أو فقط ابحث مباشرة في الأسفل عن إصدار هاتفك. إن ظهر لك أن الهاتف متوافق فإن OneClickRoot قادرة إذن على ترويته، وإن لم يظهر لك هاتفك فهذا يعني أن الخدمة لا تقبل ترويت هاتفك في الوقت الحالي. 
لأن الخدمة تحاول تقديم تجربة احترافية فإنها لا تقبل ترويت إلا الهواتف ذات نسبة نجاح 100%. لكن بشكل عام تدعم الآلاف من الهواتف في الوقت الحالي. 

أسهل الطرق لعمل روت لهاتف أندرويد (Root)


بعد تجاوز المرحلة الأولى، والتأكد من هاتفك الذكي قابل للترويت، ستظهر لك الصفحة النهائية لبدء العملية، والتي تطلب منك تحضير بعض المعدات مثل كايبل ( لتوصيل الهاتف مع الحاسوب )، ثم أن يكون البرنامج متوافرًا لديك ( عند النقر على خيار Root Now سيتم تحميل البرنامج لجهازك ). 
نصل هنا للمرحلة الأهم وربما الأكثر تخييبًا للآمال عند الكثيرين، فبعد التأكيد أن هاتفك قابل للترويت الخدمة قادرة على فعل ذلك بأسهل الطرق. فإنه للاستمرار عليك الدفع، لكن لن يتم محاسبتك حتى تنتهي عملية الروت وتنجح ثم بعدها تدفع للبرمجية. قد لا يقدر الكثيرون على فعل ذلك، لكن إن كان ضروريا إضافة الروت لهاتفك فهذا أسهل وأفضل حل لك. 

استخدام الخدمات والبرامج المختلفة لترويت الهاتف الذكي 

لفترة طويلة للغاية، تم تطوير مجموعة من البرامج والتطبيقات أيضا التي تساعدك على إضافة الروت لهاتفك الذكي بشكل أسهل. الجانب السلبي لهذه البرمجيات أنها لا تدعم سوى نسخ قديمة من نظام التشغيل أندرويد. إن كان لديك هاتف قديم أو نظام قديم فهذه البرمجيات ناجحة. لكن إن كان لديك هاتف ذكي حديث بنظام تشغيل أندرويد أحدث فقد يستحيل على هذه البرامج ترويته. من بين هذه البرامج: 

وقد تجد الكثير من البرامج الشبيهة، بعضها قد ينجح وبعضها قد لا ينجح، وقد قدمنا سر نجاح هذه الخدمات والبرامج، كلما كان نظامك وهاتفك ذو إصدار أقدم كانت فرصة نجاح هذه البرامج أفضل. 

تحميل وتنصيب Firmware مباشر لترويت الجهاز 

إن كان هاتفك يدعم الروت (مجددًا يمكنك الاعتماد على الخدمة الأولى لتتأكد من الأمر ) فيمكنك البحث عن الـ Firmware المناسب والملفات الإضافية، وببعض المساعدة من برامج مخصصة ( مثل Odin ) يمكنك تنصيب الروت في هاتفك عبر الـ Firmware الجديد. 

لكن هذه الطريقة بها مخاطر كبيرة للغاية وينصح بعدم فعلها إن لم تكن لديك الخبرات الكافية. فأي خطأ قد يؤدي بك لرمي هاتفك الذكي في القمامة. يمكن أن يتعرض لهاتف للكثير من المشاكل أثناء العملية، بالإضافة إلى أنك ستفقد الضمان كليًا للهاتف الذكي. 

في الختام

ستواجه الكثير من الطرق والتقنيات المختلفة لإضافة الروت لهاتفك، لكن الأمر يشتد صعوبة مع إصدار تحديثات جديدة للهواتف الذكية، وتبقى الطرق الثلاث السابقة هي الأكثر ترجيحًا لمساعدتك في إضافة الروت لهاتفك أندرويد. 

شاركه على :