كل مزايا نظام iOS 17 الجديد من آبل

كل مزايا نظام iOS 17 الجديد من آبل

 أعلنت آبل بتاريخ 5 يونيو عن مجموعة كبيرة من أحدث أجهزتها وكذا تحديثات خاصة بأنظمتها. وقد كان نجم الحدث هو سماعات آبل الجديدة Apple Vision Pro الذي يعتبر جهاز جديد كليًا في ترسانة أجهزة آبل، وإن كان يقدم تقنية قديمة نوعًا ما. من الأشياء الأخرى التي أعلنت عنها آبل هو تحديث كامل لنظام التشغيل iOS بإصدار iOS 17. مزود بمجموعة من الخصائص والميزات الجديدة التي أعلنت عنها الشركة في هذا المؤتمر. 

سنطرح عليك في هذا المقال أهم الميزات في نظام التشغيل iOS 17 وأيضا ميزات قد يتفوق فيها على نظام التشغيل أندرويد. 

كل مزايا نظام iOS 17 الجديد من آبل

خاصية Nightstand لتحويل هاتف آيفون لساعة مكتبية 

كل مزايا نظام iOS 17 الجديد من آبل

واحدة من المزايا الجديدة التي جلبتها آبل في هذا التحديث، هو إمكانية استغلال هاتفك آيفون بطريقة أفضل. ميزة Nightstand تتيح لك تحويل هاتفك آيفون إلى شاشة يمكنها إظهار معلومات مختلفة: ساعة مكتبية، نتائج مباريات، جدول أعمال، حالة الطقس ... مع توافر الكثير من الثيمات المختلفة. الهدف منها هو وضع هاتفك بجانب سريرك لمشاهدة التوقيت أو الوصول لمعلومات سريعة كحالة الطقس يوميًا بمجرد أن تصحو من نومك. 

ميزة Namedrop لمشاركة جهات الاتصال عبر اللمس 

كل مزايا نظام iOS 17 الجديد من آبل

تطوير لخدمة Airdrop لمشاركة الملفات والبيانات بين أجهزة آبل، سيحصل هذا الأخير على تحديث مميز يسمح لك بمشاركة جهات الاتصال (Contact) بشكل سلس عبر تقريب الهواتف مع بعضها البعض. بمعنى آخر، لو إلتقيت بشخص آخر وتريد أخذ رقم هاتفه فسيكفي تقريب الهاتفين وتفعيل الخاصية لتسجيل وإرسال رقم هاتفك لديه والعكس أيضا. 

إطلاق خدمة Journal في النظام 

كل مزايا نظام iOS 17 الجديد من آبل

أطلقت آبل تطبيق جديد في نظام الـ iOS 17 باسم Apple Journal ويختلف بشكل كبير عن تطبيقات تسجيلات الملاحظات وكتابة يومياتك عليه. التطبيق يقدم لك تجربة متكاملة لتسجيل كل شيئ تقريبا وليس فقط الملاحظات، بل تجارب حياة بأكملها. مع نظام ذكي يقترح عليك محتوى بناءًا على تجربتك اليومية. يمكن تجميع صور وفيديوهات داخل التطبيق، وتدوين قصص وملاحظات والكثير. آبل تريد جعل هذا التطبيق ذو استخدام يومي كنوع من الخدمات في هواتف آيفون الآن. 

إعادة تصميم وتحسين "بطاقة جهة الاتصال - Contact Card " 

كل مزايا نظام iOS 17 الجديد من آبل

يمكن لمستخدمي هواتف آيفون تخصيص بطاقة اتصال (Contact Card) تظهر حين يتصل بك صاحب البطاقة. الآن أصبح بإمكانك تخصيصها بشكل أفضل حتى عبر إضافة صور و Stickers وحتوى وصف للبطاقة، وتغيير كبير على الواجهة. يمكن أيضا صناعة شخصيات ثلاثية الأبعاد شبيهة بالصورة الرئيسية للشخص، واختيار بين مجموعة من النماذج المتاحة للاختيار من بينها. نقطة جيدة تحتسب لآبل حين يتعلق الأمر بإضافة لمسات جيدة على عناصر النظام. 

ترجمة حية للرسائل الصوتية 

كل مزايا نظام iOS 17 الجديد من آبل

لا تريد الاستماع لرسالة صوتية طويلة؟ وفرت آبل في تحديث iOS 17 ميزة جيدة للغاية عبارة عن ترجمة الرسائل الصوتية التي تتوصل بها إلى نصوص لقرائتها بشكل أسرع بدل الاستماع لها. الخاصية ستدعم في البداية اللغة الإنجليزية فقط، ولا أخبار إن كانت مدعومة في لغات حية أخرى كاللغة العربية. يمكن أن تساعد هذه الميزة الأشخاص الذين يتعاملون كثيرًا مع الاتصالات في تسريع عملهم عبر قراءة الرسائل بدل الاستماع المطول لها. 

ترك رسالة صوتية على شكل فيديو في Facetime 

كل مزايا نظام iOS 17 الجديد من آبل

ما جلبته شركة آبل في تحديثات الاتصالات وفرت شبيها له في محادثات الفيديو عبر Facetime. إلا أنه يوجد ميزتين أساسيتين أكثر من غيرهما. الأولى هي ميزة ترك رسالة فيديو على شكل Voicemail، في حالة لم ترد على اتصال Facetime يمكن للطرف الآخر ترك رسالة فيديو، وعند فتح التطبيق يظهر لك رسالة قصيرة على شكل فيديو. 

الميزة الثانية وهي الأهم، إمكانية كتابة نصوص وتحويلها إلى صوت باستخدام نبرة صوتك. وذلك بعد تدريب النظام على الاعتياد على صوتك، وهكذا يمكنك تحويل النصوص إلى صوت وبنبرتك الخاصة. 

مشاركة موقعك بشكل حي عبر ميزة CheckIn 

كل مزايا نظام iOS 17 الجديد من آبل

هي ميزة جديدة في iOS 17 تسمح لك بمراقبة الأشخاص الأعزاء على قلبك ومراقبة مكانهم الجغرافي ومعرفة مكانهم. يمكن للمستخدم تفعيل ميزة CheckIn عند الخروج من المنزل أو مزاولة الرياضة خارجًا أو القيام برحلة ... ويمكن لأي شخص من أقربائه معرفة مكانه الجغرافي الحالي. 

لا تنتهي الخاصية هنا، يمكن للشخص مشاركة موقعه الجغرافي مع أي شخص بشكل سريع. يوجد ميزة تفعيل الإشعارات أيضا للتوصل بإشعار حين يصل الشخص المحدد إلى الوجهة المعلومة. 

إمكانية إضافة ستيكرز أو إيموجي من خلال الصور 

كل مزايا نظام iOS 17 الجديد من آبل

أضافت آبل في تحديث iOS 17 المزيد من المزايا الخاصة بالرسائل وعلى تطبيق iMessage بشكل عام. لعل أبرز هذه الميزات هي خاصية Live Stickers، التي تسمح لك بإرسال صور Stickers تفاعلية وحية للأشخاص الآخرين. مع إضافة حزمة كبيرة من الستيكرز الجديدة في النظام. علاوة على ذلك، يستطيع المستخدم إنشاء ستيكرز الآن انطلاقًا من صوره الخاصة ومشاركتها مع الآخرين عبر نظام إنشاء ستيكرز في iMessage. 

تحديثات عامة للمساعد الشخصي Siri 

كل مزايا نظام iOS 17 الجديد من آبل

المساعد الذكي الشخصي Siri الآن أكثر ذكاءًا وأكثر توافقًا مع الأجهزة الأخرى من آبل. كما أضحى متوافقًا مع خدمات متعددة وكثيرة مثل ميزة Dynamic Island التي تشتهر بها شركة آبل. بشكل عام أصبح استخدام Siri أفضل وأكثر ارتقاءًا، والسبب المرجح لذلك هو محاولة جعل Siri في نفس مثابة خدمات مثل Bing AI و ChatGPT الذكية التي غزت العالم. 

تحسينات عامة على خدمات النظام بأكمله 

كل مزايا نظام iOS 17 الجديد من آبل

نظام الـ iOS 17 الآن أذكى، أجمل، وأكثر قوة. أضافت الشركة تحسينات هائلة على كافة الخدمات الأخرى، على سبيل المثال الـ Widgets الآن أصبحت أكثر وبات بإمكانك الاختيار من بين العديد منها. سرعة النظام والحركة والأنيميشن والألوان والأشكال والخطوط والكثير. بالإضافة إلى موشن أفضل في التعامل مع الـ Dynamic Island التي تشتهر بها هواتف آيفون الحديثة. 

نظام الـ iOS 17 سيكون متاحًا بشكل نهائي في سبتمبر من هذه السنة. وسيكون مدعم في الكثير من إصدارات آيفون بداية من iPhone XS وحتى هاتف iPhone 14. 


شاركه على :