مؤسس "شات جي بي تي" يُطلق عملة مشفرة خاصة به ... إليك كل شيء عنها

مؤسس "شات جي بي تي" يُطلق عملة مشفرة خاصة به ... إليك كل شيء عنها

 منذ أن أصبح ChatGPT محط حديث الجميع، صدر مؤسس الشركة (سام آلتمان) بالكثير من التصريحات حول "شات جي بي تي" بنفسه، بعضها تصريحات تعزز موثوقية الخدمة لدى المستخدمين، وأخرى تذمها قليلًا. ولم يتوقف (سام آلتمان) على التطور أكثر فأكثر وتقديم خدمات أكثر في العالم، آخرها عملة مشفرة جديدة. 

فما الذي تعرفه عنها؟ 

سام آلتمان يُعلن عن عملة مشفرة جديدة باسم Worldcoin 

مؤسس "شات جي بي تي" يُطلق عملة مشفرة خاصة به ... إليك كل شيء عنها

استطاع سام آلتمان جمع استثمار يقدر بـ 100 مليون دولار تحضيرا لإطلاق عملة مشفرة جديدة تحمل اسم Worldcoin، وقد تم بالفعل إطلاق المحفظة الرقمية الخاصة بـ Worldcoin والتي تحمل اسم WorldAPP ومتاحة للتحميل ( من هنا ). ويحاول مؤسس العملة أن يوحد العالم الرقمي والديجيتالي تحت رحمة عملة مشفرة واحدة لاستخدامها لخدمات الدفع الرقمية، وبلغة أخرى يريد أن يحقق ما لم تحققه عملة البيتكوين. 

بالرغم من توافر عملة البيتكوين منذ سنة 2009 في السوق، لكنها لازالت لم تحقق الهدف المطلوب وهو جعل خدمات الدفع كلها تدعم عملة رقمية واحدة مشفرة غير قابلة للترصد. لكن بسبب المشاكل الفدرالية وافتقاد البيتكوين للهوية المطلوبة، ومشاكل عامة متعلقة بالنظام الاقتصادي الحالي، تأخرت البيتكوين في تحقيق هدفها الخاص. 

ما هي عملة Worldcoin إذن؟ 

عملة Worldcoin هي عملة تعتمد على بلوكتشين من صنف ERC-20  الذي تعتمد عليه شبكة الإيثيريوم المتعلق بالعملات المشفرة. مما يعني أن جزء كبير من Worldcoin سيقدم نفس الخدمات والميزات التي تقدمها عملة الإيثيريوم (Ethereum). من أشهر العملات المشفرة التي تعتمد على ERC-20 نجد عملة Shiba Inu وكذا عملة Uniswap. 

ما يجعل عملة Worldcoin تحظى ببعض التميز أكثر هو عبارة " World " التي يستغلها صاحب العملة لفرض فكرة أن العملة قد توحد جميع العالم وشعوبه. أي أنها ستكون عملة واحدة يستخدمها الكل في العالم بدون استثناء. 

عملة Worldcoin ليست عملة عادية ... بل عليك أن تقدم شيئًا قيمًا لاستخدامها 

قد تبدو لك فكرة العملة في الأول مقبولة وجيدة، فمن منا لا يريد عملة مشفرة يمكنك أن تشتري بها من أي موقع وإجراء عمليات مصرفية عبرها. لكن (سام آلتمان) أضاف خدعة في هذه العملة. 

من أجل استخدام عملة Worldcoin عليك الحصول على تعريف خاص يسمى بـ Worldcoin ID، أي مثل إنشاء حسابك الخاص في المحفظة لبدء استخدام العملة. لكن للحصول على Worldcoin ID أنت بحاجة لتوفير فحص لقرنية العين خاصتك لصالح شركة OpenaI !! 

مؤسس "شات جي بي تي" يُطلق عملة مشفرة خاصة به ... إليك كل شيء عنها

نعم، إن أردت استخدام Worldcoin وكل ميزاتها الأخرى، عليك فحص قرنية عينيك عبر خدمة تسمى Orb وفرتها الشركة، بعد فحصها وإدخال المعلومات الأساسية، ثم الموافقة على حسابك، يمكنك البدء في استخدام Worldcoin بشكل عادي. 

حسب (سام آلتمان) فإن هذه الخطوة ضرورية للتأكد من أن كل مستخدمي Worldcoin ومحفظاتهم هم أشخاص حقيقيون، ولا نريد روبوتات تستخدم خدماتنا الخاصة. 

بالمناسبة، فور فحص قرنية عينيك، ليس عليك إدخال أي معلومات إضافية أخرى، حتى أن الشركة لا تحتاج لإسمك بعد ذلك. 

هل عملة Worldcoin مجرد خدعة أخرى لتجميع نوع من البيانات؟ 

سيخبرك الكثيرون بأنها كذلك، وسيخبرك القلة بأن المشروع لن ينجح دون فحص قرنية العين. 

لقد اعتدنا على نظام KYC (مختصر لعبارة Know Your Customer ) حين تقوم شركات تداول العملات المشفرة بطلب بطاقة تعريفك لتفعيل حسابك وتمكينك من الشراء والبيع في المنصة. لكن أن يتحول الأمر لفحص قرنية العين أمر مبالغ فيه بشكل كبير. 

يوجد فيديوهات على اليوتيوب تحاول إقناعك أن الأمر ليس كذلك، وأن قرنية العين ضرورية للتأكد من أن هذه العملة ستكون متاحة لبني البشر فقط، لكن في نظرنا فهم يسعون لتسويق العملة لا أكثر. 

شاركه على :