تعريف وشرح توزيعة اللينكس AlmaLinux

تعريف وشرح توزيعة اللينكس AlmaLinux

من ميزات أنظمة و توزيعات اللينكس أنه بعضها ينشط في مجالات محددة، على عكس نظام الويندوز أو MacOS الذي يمكن تعديل النظام لاستخدامه حسب ما يراه المستخدم مناسبًا. توزيعة AlmaLinux من التوزيعات غير الموجهة للجميع، وتعتبر بديل مثالي لتوزيعات رئيسية شهيرة مثل CentOS و Red Hat Entreprise. 

يشرح لك مقالنا التالي كل شيء حول توزيعة AlmaLinux، من شرح معلومات أساسية حول التوزيعة، الغرض من استخدامها، الميزات التي تتفوق بها على المنافسين، والمزيد. 

ما هي توزيعة AlmaLinux؟ 

تعريف وشرح توزيعة اللينكس AlmaLinux

أول إصدار كامل ومستقل لهذه  التوزيعة تم إطلاقه في سنة 2021، وتعتبر من التوزيعات الحديثة التي فرضت نفسها في سوق أنظمة اللينكس بسرعة. توزيعة AlmaLinux هي توزيعة مجانية ومفتوحة المصدر تم تطويرها من طرف AlmaLinux OS Foundation مع دعم كامل وتمويل من طرف CloudLinux بتمويل فاق 1 مليون دولار. وتهدف التوزيعة إلى تعويض نظام CentOS Linux الذي تم الإعلان عن انتهاء زمانه في سنة 2021. 

هي بديل مثالي لتوزيعات مثل Red Hat Entreprise و CentOS في مجال إدارة الشبكات والخوادم بشكل عام. يمكن استخدام AlmaLinux سواء في وسط بيئة عمل حية ( داخل الشركات مثلًا ) أو للاستخدام الفردي. تمتلك التوزيعة مجتمع كبير للغاية ومفتوح المصدر يمكنه توجيهك في استخدام التوزيعة من الألف إلى الياء.

مجموعة من الخصائص والميزات في هذه التوزيعة 

تعتبر توزيعة AlmaLinux توزيعة بديلة لتوزيعات أخرى مثل Red Hat Entreprise أو CentOs، ويمكن استخدامها سواء بشكل حي داخل نظام تشغيل، أو داخل بيئة وهمية (Virtual System). وهي توزيعة متخصصة في إدارة الخوادم والسيرفرات والتعامل معها عبر نظام تشغيل مستقر. 

توفر التوزيعة ميزة الإنتقال أو الـ Migration السريع إليها، إذ في حين اعتماد أنظمة تشغيل أخرى يتطلب الإنتقال إليها إعادة تهيئة كاملة للإعدادات والخوادم. فإن كنت تستخدم أحد الأنظمة الخاصة بإدارة الشبكات وتريد الإنتقال إلى AlmaLinux فالأمر سهل للغاية.

تتوافر توزيعة AlmaLinux بإصدارين : إصدار الخادم (Server Edition) ثم إصدار سطح المكتب (Desktop Edition). إلى جانب ذلك، يمكن اعتمادها للاستخدام الشخصي. 

أصبحت AlmaLinux واحدة من أكثر التوزيعات المستخدمة في إدارة الخدمات السحابية والخوادم بالرغم من إطلاقها الحديث. والكثير من الـ Data Centers لشركات كبرى بدأت تعتمد عليه. حتى أن شركات مثل مايكروسوفت وأمازون تعتمدان جزئيًا على توزيعة AlmaLinux لإدارة بعض خوادم Azur و AWS. 

يتم الاعتماد عل توزيعة AlmaLinux في الوقت الحالي نظرًا للكثير من العوامل: أولها الاستقرار (Stability) ثم الأمن والحماية (Security) وكذا الجودة في الآداء (Performance) ثم أخيرًا التوافق (Compatibility) وهو ما يجعل هذه التوزيعة الأولى الآن من بين كل اختيارات المتخصصين في مجال الشبكات. 

تعريف وشرح توزيعة اللينكس AlmaLinux

تقدم توزيعة AlmaLinux خيارات واسعة من الحزم (Packages) التي تستطيع تنصيبها لمساعدتك في إدارة الخوادم، ويمكن تنصيبها عبر سطر الأوامر المدمج في التوزيعة. وتضم التوزيعات خدمات مختلفة مثل خوادم قواعد البيانات (Database Servers) وخوادم الايميلات (Email Servers) وخوادم الويب (Web Servers). 

تستطيع التوزيعة أيضا إدارة ومراقبة حالة النظام وآدائه، وإشعارك بأي نوع من المشاكل المتعلقة بالآداء، ثم إصلاحها. مثل عداد استهلاك الموارد للمعالج، أو حالة أقراص التخزين. مع توفيرها للكثير من الأدوات الخاصة بحل هذه المشاكل.

الأفضل في توزيعة AlmaLinux أنه يمكن أتمتة كل وظائف إدارة الخوادم والنظام عبر الأدوات التي تقدمها التوزيعة، فيصبح التدخل من طرفك أمر نادر الحدوث. 

كيفية تحميل واستخدام AlmaLinux 

نظام AlmaLinux هو نظام مجاني كليًا ومفتوح المصدر، ولا يتطلب منك دفع أي شيئ للحصول عليه. ويمكن تنصيبه سواء كنظام رئيسي ( يفضل فعل ذلك في خدمات الشركات لإدارة الخوادم ) أو على جهاز وهمي. 

يمكن تحميل النظام عبر الموقع الرسمي من الرابط التالي .

شاركه على :