كل ما تحتاج معرفته حول AutoGPT

كل ما تحتاج معرفته حول AutoGPT

 لا يخلى عالم الإنترنت اليوم من تقنيات الذكاء الاصطناعي التي أضحت محل ترند في جميع المجالات والخدمات. من ChatGPT إلى Midjourney و Copilot وغيرهم، فاستخدامهم أصبح بالعادة اليومية للكثيرين. أدى هذا لظهور خدمات أخرى تعتمد على الذكاء الاصطناعي، مثل خدمة AutoGPT. 

كل ما تحتاج معرفته حول AutoGPT

خدمة AutoGPT هي خدمة تهدف لمساعدتك في أتمتة الخدمات والأعمال خصوصا البرمجية منها، وتجسيد أفكار من أجلك وجدولة المواعيد والقيام بمهمات تستهلك الوقت الكثير. في الحقيقة، إن أتيح لي تسمية AutoGPT باسم آخر، فسيكون "النظام الذي سيعوض سكرتيرتك الخاصة "، لأنه سيصبح يدك اليمنى في الأعمال منذ الآن فصاعدًا. 

بشكل أدق ... ما هي خدمة AutoGPT؟ 

خدمة AutoG هي خدمة مفتوحة المصدر تعتمد على مودل GPT-4 من أجل مساعدة أصحاب الأعمال في تطوير خدماتهم بشكل أفضل. لاستخدام ChatGPT أنت بحاجة لإعطائه بعض الأوامر على شكل Prompts، فماذا لو كان بإمكانك جعل الذكاء الاصطناعي بنفسه يكتب هذه الأوامر؟ هذا هو الهدف الأساسي من AutoGPT. 

لازال حاليا AutoGPT في المراحل التجريبية، وهو نظام مفتوح المصدر مبني على مودل GPT-4. كل ما تفعله هو تقديم قائمة لما تريد القيام به، وتدع AutoGPT يقوم بتجسيد الـ Prompts المناسبة، تشغيل الذكاء الاصطناعي ChatGPT والحصول على نتائج مرضية. إنه مثل ذكاء اصطناعي يتحكم في ذكاء اصطناعي آخر، وتسمى هذه العملية بـ Autonomous AI. 

يستطيع AutoGPT الحصول على صلاحيات أكثر عمقا من ChatGPT، فعلى سبيل المثال يمكنه صناعة حسابات في مواقع الويب، أو الوصول لصلاحيات البرامج والخدمات على الويب، وهو ما لا يستطيع ChatGPT فعله. 

كيف يعمل AutoGPT؟ 

يعتمد AutoGPT على ما يسمى بالعملاء (Agents) التي بدورها تستخدم ما يسمى بالعملاء الثانويين (Sub-Agents). وبالاعتماد بالطبع على OpenAI API الذي ينفذ كل هذه المهمات. 

لذلك حين تقوم بتوفير طلبك الخاص لـ AutoGPT، فإنه يقوم باستدعاء كل هؤلاء العملاء الذين يتواصلون مع ChatGPT ليقدمو لك طلبات متعددة، فيحصل عليها AutoGPT ويقوم بتوفير في النهاية نتيجة نهائية للمستخدم. 

حالات استخدام حقيقية لـ AutoGPT تُبرز لك قوته 

إذن ما الذي يمكنني فعله باستخدام AutoGPT؟ يمكنني فقط التوجه لـ ChatGPT واستخدامه بشكل مباشر صحيح؟ لتقريب قوة AutoGPT من أجلك، هذه بعض حالات الاستخدام المميزة: 

يستطيع AutoGPT بناء مشروعك الخاص على الإنترنت بشكل متكامل 

أراد أحدهم (في هذه التغريدة) بناء شركته المتخصصة في الأحذية، فكل ما طلبه من AutoGPT هو القيام تقريبا بكل شيئ للبدء. من اختيار الإسم، دراسة السوق، دراسة المنافسين، تحليل النتائج، معرفة الإيجابيات والسلبيات لهذا السوق والكثير. في الوضع العادي، عليك في كل مهمة من هذه المهمات أن توفر Prompt لـ ChatGPT لإنجازها، تم تجميع النتائج بنفسك. لكن AutoGPT قام بذلك تلقائيا. واستغرق منه الأمر 8 دقائق فقط ليقدم لك أشهر من الدراسة لمشروع حي. 

يستطيع AutoGPT كتابة مشروع برمجي كامل 

شاهدنا الكثير من النماذج لأشخاص استعانوا بـ ChatGPT بهدف صناعة برمجيات، لكن معظمها كانت فقط إعطاء وصف للكود البرمجي ثم نسخه وبعدها إدراجه في المشروع والتحقق من توافقه. يمكن تعويض التدخل الآدمي في هذه الحالة عبر AutoGPT، إذ يمكن للبرنامج بنفسه تجسيد أكواد برمجية لصناعة تطبيق أو مشروع برمجي بالكامل، تهيئة كل العناصر والصفحات ودراسة حالات الاستخدام، أي مثلًا يمكنك أن تخبر AutoGPT بصناعة تطبيق تسجيل ملاحظات، وسيقوم بصناعة صفحة الحساب وصفحة الدخول وصفحة تسجيل الملاحظات ...، وتقديم الكود المناسب في كل صفحة. 

قادر على جدولة المواعيد، إدارة الوقت وإنجاز المهمات 

عبر AutoGPT يمكنك جدولة المواعيد بسهولة بل وإنجاز الأعمال في تلك المواعيد، على سبيل المثال: " أرسل رسالة إلى مدير العمل على الساعة 9 صباحا تخبره فيها عن مستجدات المشروع ". في هذا الأمر يوجد 3 مهمات مختلفة: صناعة رسالة + إرسال الرسالة + جدولة المهمة بأكملها على الساعة 9 صباحا. لا يستطيع ChatGPT فعل هذا، لكن AutoGPT قادر على فعل ذلك. 

صناعة كتاب، صناعة النصوص ومناقشة المواضيع والأطروحات 

هل أنت صانع محتوى على يوتيوب؟ تجد صعوبة في إيجاد أفكار تتحدث عنها وسكربت جاهز لاستخدامه؟ عبر AutoGPT يمكنك أن تسأل : " ما المواضيع الأخيرة التي يتحدث عنها الناس؟ اجلب قائمة، ثم بعدها اصنع سكربت لصناعة فيديو على يوتيوب يتحدث عن كل موضوع ". بالطريقة التالية سيكون بين يديك مجموعة من السكربتات الجاهزة للتحدث عنها. 

وإن قارعك شخص في نقاش ما ولم تعرف كيف ترد عليه، اطرح الإشكالية لـ AutoGPT، سيعالجها من أجلك، توفير دلائل، وحتى مساعدتك في التفوق في النقاش. 

وكما يقول البعض ... تدمير العالم! 

لم يتحمس الناس كثيرا لأي خدمة من خدمات الذكاء الاصطناعي منذ إطلاق ChatGPT أكثر من إطلاق AutoGPT، ربما ليس في العالم العربي بعد، لكن في مجتمعات تقنية سائدة، فبين منشور ومنشور تجد دائما منشور يتحدث عن AutoGPT. 

لدرجة أن بعض المختصين خذروا من AutoGPT، فعلى الأقل ChatGPT يحتاج دائما لشخص ليعطيه الأوامر لتنفيذها، ويركد في سبات بعد أن تنتهي هذه الوظيفة. لكن AutoGPT قادر على تجسيد أوامره بنفسه والوصول للكثير من المصادر عبر عملائه الخاصين ... حتى أن البعض شبهه بأنه Agent Smith من سلسلة The Matrix: 



كيف أستخدم AutoGPT؟ 

إن استخدام AutoGPT مجاني تقنيًا، فهو مشروع مفتوح المصدر، لكنه بالرغم من ذلك يحتاج للوصول إلى مودل GPT-4 عبر OpenAI API، وهو ما يعتبر مدفوع في المنصة فتأكد من حصولك على واحد. 

يمكن تنصيب AutoGPT باستخدام البايثون عبر تحميل المشروع من Github ثم تهيئته، وبعدها البدء في استخدام AutoGPT. يشرح المستودع على Github كل التفاصيل والمعطيات التي تحتاجها للبدء، لكن لتسهيل الأمر عليك، هذا فيديو بسيط مقتبس يشرح لك الأمر: 


وفي الختام 

إن AutoGPT بقدراته العالية في تجسيد الأكواد بنفسه، وميزة العملاء التي يستخدمها، قد يصبح في المستقبل القريب أحد أقوى التقنيات الخاصة بالذكاء الاصطناعي. وقد يصبح استخدامه رئيسيًا أكثر من ChatGPT نفسه.


شاركه على :