شروحات تقنية: ما معنى Dolby Atmos وما ميزاتها؟

شروحات تقنية: ما معنى Dolby Atmos وما ميزاتها؟

تُصاحب تقنية Dolby Atmos الكثير من الأجهزة الرقمية خصوصا المتعلقة بالصوت، مثل سماعات الأذن وسماعات الرأس، أيضا أجهزة الـ Soundbar وحتى اللابتوبات وشاشات التلفاز. إنه مصطلح شائع بالفعل، لكن هل تعرف معناه؟ ما الذي يعنيه تقنية Dolby Atmos؟ وكيف يختلف وجودها من عدمه؟ 

شروحات تقنية: ما معنى Dolby Atmos وما ميزاتها؟

تقنية الصوت المحيطي (Spatial Sound)

الصوت المحيطي أو Spatial Sound هي تقنية ظهرت في البداية في قاعات السينما كان الهدف منها توفير مخرجات صوت (Sound Outputs) من نواحي عديدة تجعل المشاهد يستمع للصوت من كل الجهات بغض النظر عن المكان الذي يجلس فيه.

شروحات تقنية: ما معنى Dolby Atmos وما ميزاتها؟

انتقلت تقنية الصوت المحيطي شيئا فشيئا للأجهزة الذكية التي نستخدمها في يومنا العادي، مثل سماعات Airpods من شركة Apple، أو أجهزة Soundbar من شركة Anker. فحين تستمع للصوت من خلالها يمكنك الشعور بالصوت يحيط بك من كل جهة، أشبه بتقنية 3D Sound لكن بشكل أفضل. 

قامت شركة Dolby باقتباس هذه التقنية وتحسينها أكثر، وجلبها للأجهزة العادية وليس فقط المسارح وقاعات السينما، وأصبحت تعرف باسم Dolby Atmos. 

ما هي تقنية Dolby Atmos؟ 

هي تقنية من تطوير شركة Dolby، هدفها جعل الصوت قادم من المكان الذي أراد صاحب الصوت الأصلي محاكاة قدومه لك. فمثلًا في ألعاب الفيديو يمكن معرفة القادم من اليمين أو اليسار حسب مسار الصوت، والذي تقوم Dolby Atmos بنقله بشكل أفضل. كذلك في الأفلام والمسلسلات إن أراد المخرج جعل صوت ما قادم من بعيد أو من اليمين أو اليسار يمكن الشعور بذلك الصوت بشكل أفضل باعتماد ميزة Dolby Atmos. 

شروحات تقنية: ما معنى Dolby Atmos وما ميزاتها؟

سواء كنت تستمع للموسيقى أو تعلب ألعاب الفيديو أو تشاهد فلما في غرفتك، ستشعر بالفرق في الصوتيات حين تستخدم جهازًا صوتيا يعتمد على تقنية Dolby Atmos. 

لما اعتماد تقنية Dolby Atmos؟ ما التغييرات التي ستطرأ؟ 

  • الاستماع للصوتيات بوضوح: سواء كان مشاهدة فلم أو الاستماع لموسيقى هادئة، في جميع الحالات سيمكنك سماع كافة التفاصيل بدقة. على عكس عدم توافر هذه التقنية قد تلاحظ أن الصوت مترنح والأصوات الخافتة لا يتم سماعها. 
  • جودة مشاهدة مختلفة كليا عبر Dolby Atmos: ستلاحظ اختلاف وفرق شاسعين حين تستخدم جهازا بتقنية Dolby Atmos أثناء مشاهدة الأفلام. تضعك هذه التقنية داخل محتوى الفلم، كما لو كنت تشاهده في السينما. 
  • رفع جودة الصوت: هل ترفع صوت جهازك لإمكانياته القصوى ولازلت غير قادر على سماع الصوت بشكل جيد؟ تحل تقنية Dolby Atmos هذه المشكلة، بحيث تحسن جودة الصوت بشكل كبير وتقوم بتضخيمه (Enhancement) دون تشويش. 

اقتراحات أجهزة صوتية تدعم تقنية Dolby Atmos 

إن هذه التقنية متوافرة في أجهزة كثيرة، من الهواتف الذكية إلا اللابتوبات. فعلى سبيل المثال إن كان لديك هاتف سامسونج من فئة S20 أو أكثر فيمكنك إيجاد هذه التقنية في إعدادات الجهاز، ويمكنك تفعيلها وتعطيلها حسب الرغبة. 

لكن إن كنت في صدد البحث عن بعض المعدات الصوتية المميزة كسماعات الرأس أو الأذن التي تدعمها، فهذه بعض الترشيحات السريعة: 

سماعات Logitech G435

شروحات تقنية: ما معنى Dolby Atmos وما ميزاتها؟

السماعات الشهيرة من شركة Logitech، تأتي بتقنيات صوتية كثيرة من بينها التوافق مع تقنية Dolby Atmos. مع مايكروفون مدمج للتحدث من خلاله، وستايلات متنوعة للسماعات. مع Low Latency ضعيف لاستجابة سريعة للصوتيات.

 تتوافر هذه السماعات بأسعار متوسطة حسب فترة العروض، وفي الغالب في متوسط سعر 60$. يمكنك الإطلاع عليها أقرب من خلال الرابط التالي .

سماعات Realme buds Q2s 

شروحات تقنية: ما معنى Dolby Atmos وما ميزاتها؟

سماعات من شركة Realme وهي مخصصة للاستخدام المتعدد على الهاتف الذكي، الحاسوب، وباقي الأجهزة الرقمية الأخرى. مزودة بتقنية Dolby Atmos لتوفير جودة صوت عالية للمستخدم. بالإضافة لميزات أخرى أهمها عزل الصوت، والبطارية الكبيرة التي توفر لك استخدام لساعات. 

يمكن الحصول عليها عبر الرابط التالي .

سماعات الأذن اللاسلكية OnePlus Buds N 

شروحات تقنية: ما معنى Dolby Atmos وما ميزاتها؟

سماعات من شركة OnePlus مخصصة أيضا للاستخدام على الهواتف الذكية والحواسيب والأجهزة الرقمية الأخرى التي تدعم الاتصال عبر تقنية البلوتوث. مع Low Latency خارق يجعل التجاوب سريع بين الفيديو والصوت، وتنقية الصوت باحترافية، وبثه بوضوح. تدمج هذه السماعات تقنية Dolby Atmos بالفعل لجلب جودة صوت عالية للسماعات. 

يمكن الحصول عليها عبر الرابط التالي .

وفي الختام 

لا تتغاضى عن البحث عن تقنية Dolby Atmos في الجهاز القادم الذي تختاره. خصوصا إن كنت ممن يعتمدون على المحتوى الصوتي بشكل كبير، كالاستماع للموسيقى أو البودكاست أو الاستمتاع بمشاهدة مثالية للأفلام. 

شاركه على :