7 مكتبات تساعدك على تطوير تطبيقات Flutter باحترافية

7 مكتبات تساعدك على تطوير تطبيقات Flutter باحترافية

 تعتبر فلاتر (Flutter) من بين التقنيات العالمية في تطوير تطبيقات الموبايل وخدمات الويب، بالاعتماد على لغة Dart أيضا كجزء أساسي منها. وحظيت هذه التقنية بشهرة كبيرة في العالم العربي، وأصبحت بيئة التطوير Flutter من أشهر تقنيات التطوير استخدامًا وشهرة وبحثًا. 

من الجيد استخدام Flutter لتطوير برمجيات متنوعة، خصوصا بالنسبة لتطوير تطبيقات الهاتف الذكي. وما قد يجعلها أفضل حتى هو استكشاف مجموعة من المكتبات (Libraries) وإطارات العمل (Frameworks) لتساعدك على تطوير مشاريع برمجية بشكل أفضل. فهلم لاستكشاف ما اخترناه لك في هذه الحزمة. 

7 مكتبات تساعدك على تطوير تطبيقات Flutter باحترافية

1 - مكتبة Animations 

الحركات والانيميشن (Animation) من بين الأشياء التي تجعل البرمجيات أكثر احترافية وتدب الحياة فيها بشكل أفضل. بناء وصناعة أنيميشن خاصة بالعناصر في برمجتك من الصفر أمر قد يكون صعب، بل ومعقد ويأخذ الكثير من الوقت. وأفضل حل في هذه الحالة هو استخدام مكتبات مثل Animations. 

7 مكتبات تساعدك على تطوير تطبيقات Flutter باحترافية

تقدم لك المكتبة الكثير من الحركات المختلفة، من الـ Transitions والانتقالات بين العناصر، إلى الحركات والأنيميشن للصفحات كاملة أو عناصرها الخاصة. مع حركات مُتقنة أثناء النقر على الازرار أو لمس شاشة الهاتف، والمزيد. اطلع أكثر على كل خصائص مكتبة Animation وكيفية استخدامها من الرابط التالي .

2 - مكتبة Bottom Navy Bar 

تضيف هذه المكتبة قائمة أفقية في أسفل التطبيق، لتساعد المستخدم على التحرك بشكل أفضل والوصول إلى بعض الأقسام والتبويبات الإضافية. إلى جانب كونها قابلة للتخصيص بشكل كبير، فهي أيضا توفر أنيميشن رائعة، وحزمة أيقونات مدمجة لاستخدامها، وألوان مخصصة لكل تبويبة من التبويبات التي ينقر عليها المستخدم. 

7 مكتبات تساعدك على تطوير تطبيقات Flutter باحترافية

استخدامها سهل ودمج الكود الخاص بها أسهل، ويمكن للمطور تخصيصها أكثر. الـ Navy Bar انسيابية للغاية، إذ تكون كل الأيقونات متجمعة (Compact) ثم عند النقر على أيٍ منها تنسدل على كافة القائمة السفلية، فيعطي ذلك انطباعًا جيدا على احترافية التطبيق. يمكن استكشافها عن قرب وإدماجها في مشاريع عبر الرابط التالي .

3 - مكتبة Intro Slider 

7 مكتبات تساعدك على تطوير تطبيقات Flutter باحترافية

الكثير من التطبيقات أثناء تشغيلها لأول مرة تستهل شاشتها بسلايد شو (Slide show) يستعرض ميزات التطبيق و طريقة استخدامه. وهو تأثير نموذجي لأي تطبيق احترافي، ومكتبة Intro Slider تساعدك على صناعته في مشروع فلاتر الخاص بك. 

بكل سهولة واحترافية، يمكنك إنشاء سلايدر في بداية تشغيل التطبيق، مع وجود الكثير من العناصر التي يمكن التحكم بها، كإضافة أزرار أو حركات، وإخفاء السلايدر بعد المرة الأولى أو الإبقاء عليه في كل مرة يفتح المستخدم التطبيق. وإمكانية تخصيص تقريبًا كل صغيرة وكبيرة في السلايدر برمجيًا. 

4 - مكتبة Motion Tab Bar 

لم تعجبك مكتبة Bottom Navy Bar سابقة الذكر وتبحث عن شيئ أكثر احترافية؟ أو ذو أنيميشن أرقى وأفضل؟ ترشحينا التالي إذن سيكون هو ما تبحث عنه بالضبط. 

7 مكتبات تساعدك على تطوير تطبيقات Flutter باحترافية

مكتبة Motion Tab Bar هي مكتبة تقوم بتخصيص القائمة السفلية في تطبيق الموبايل، مع تأثير حركة وأنيميشن رائعين للغاية. المكتبة مفتوحة المصدر، وبإدراج الـ Dependency التابع لها يمكنك إنشاء العنصر، ثم التحكم بكل محتواه من أيقونات، عدد التبويبات المتاحة، وحتى نوع الأنيميشن. استكشف المشروع من الرابط التالي .

5 - مكتبة Flutter Background App Bar 

لإضفاء المزيد من الاحترافية على تطبيق الموبايل الخاص بك، فإن مكتبة Flutter Background App Bar توفر لك ميزة جميلة للغاية. وهي إمكانية الحفاظ على الخلفية (الصورة) في الأعلى حتى بعد النزول لأسفل الصفحة. 

7 مكتبات تساعدك على تطوير تطبيقات Flutter باحترافية

يمكن استخدام هذه المكتبة بالأخص في صفحات وتبويبات المقالات والمواضيع. إذ يمكن الحفاظ على الخلفية الرئيسية للصفحة، بينما ينسدل المحتوى للأسفل أثناء عملية النزول، فيعطي تأثيرًا مميزًا على الصفحة ويضفي احترافية عليها. 

المشروع مفتوح المصدر وطريقة استخدامه ليست بالمعقدة، ويمكن التحكم في نوع المحتوى داخل الصفحة، والتحكم في أنيميشن وقياس الصورة أثناء انكماشها بعد النزول للأسفل. يمكنك الإطلاع على المشروع كاملًا عبر الرابط التالي .

6 - مشروع Flutter Plugin Filter List 

الكثير من التطبيقات تقدم لك ميزة اختيار مجموعة من الوسوم أو الأصناف في صفحة ما. أفضل مثال لوصف ذلك سيكون تطبيق Clubhouse الذي عندما تشترك فيه لأول مرة سيطلب منك اختيار مجموعة من الاهتمامات المختلفة على شكل سحابة من الوسوم تقوم بتعيين أهمها بالنسبة لك. 

7 مكتبات تساعدك على تطوير تطبيقات Flutter باحترافية


إن أردت صناعة شيئ مشابه في تطبيق فلاتر، فأفضل وأسهل طريقة لذلك هي مشروع Flutter Plugin Filter List، يقوم بسحب المعلومات من List ثم عرضها بشكل مميز على شكل سحابة من الكلمات، ليتمكن المستخدم النهائي والأخير من الاختيار بشكل أفضل. علاوة على ذلك يمكن إدراج تبويبة بحث داخل التطبيق، وتعديل الأزرار السفلية، وتحديد طريقة تخزين الكلمات التي حددها المستخدم. يمكن استخدام المشروع واكتشافه عن قرب من الرابط التالي .

7 - Flutter Useful Widgets 

ونختم معك بهذه الحقيبة التي تضم مجموعة من الـ Widgets التي يمكنك استخدامها في برمجيتك المبنية على فلاتر. الفكرة وراء مكتبة Flutter Useful Widgets أنها عبارة عن حزمة من الإضافات الصغيرة التي قد تكون مفيدة للمستخدمين مثل: زر التحميل (Loading) وزر الـ Refresh وكذلك ميزة البحث السريع داخل التطبيق (Search) وعناصر إضافية أخرى ستحتاجها دائمًا في تطبيق متكامل. 

7 مكتبات تساعدك على تطوير تطبيقات Flutter باحترافية

الأهم، أن هذا المشروع متجدد باستمرار، لذلك يتم إضافة عناصر جديدة في كل مرة. استكشفه أكثر عبر الرابط التالي .


شاركه على :