من بينها الـ Remaster و Remake ... ما الذي تعنيه عناوين إطلاق ألعاب الفيديو؟

من بينها الـ Remaster و Remake ... ما الذي تعنيه عناوين إطلاق ألعاب الفيديو؟

الكثير من الاستوديوهات والشركات الخاصة بتطوير ألعاب الفيديو لا تريد التخلي عن عناوينها الناجحة، وتريد حلبها أقصى ما يمكن حتى تستطيع تحقيق أكبر عدد من الأرباح. لذلك نرى أن العناوين الناجحة التي تم إطلاقها قبل سنوات لازالت حاضرة حتى اليوم على أجهزة الجيل الجديد. 

لجعل ألعابها مميزة وقابلة للعب دائمًا، تسعى شركات تصنيع الألعاب لإعادة إطلاق ألعابها بطابع جديد، معدلة عناوينها ببعض العبارات الرنانة مثل Remake أو Reboot وغيرها. بالرغم من اعتقاد الكثيرين أنها مجرد عناوين جذابة لزيادة المبيعات، إلا أنها تساعدنا في معرفة كينونة ومحتوى اللعبة قبل تجربتها. ولأنها كثيرة ومتعددة، الدليل التالي يقدم لك شرحًا لأبرزها. 

من بينها الـ Remaster و Remake ... ما الذي تعنيه عناوين إطلاق ألعاب الفيديو؟

مفهوم Remake: إعادة تشكيل اللعبة لتتوافق مع أجهزة اللعب الحديثة 

الـ Remake هو مفهوم لألعاب الفيديو يُقصد به إعادة تشكيل اللعبة لتتوافق مع أجهزة اللعب الجديد. يتخذ الـ Remake جانب الجرافيكس والرسوميات بشكل أساسي، ولا يهدف إطلاقًا لتغيير قصة اللعبة أو طريقة اللعب أو حتى النتائج النهائية. بمعنى أنك إن لعبت إصدار قديم فنفس القصة والأحداث والشخصيات وتقنيات اللعب (كالقتال) كلها لن تتغير. كل ما سيتغير هو تحسينات الجرافيكس والرسوميات لجعلها متوافقة مع أحدث أجهزة اللعب الحديثة (مثل Playstation 5 و Xbox Series X/S وتقنيات جرافيكس متقدمة مثل DSR أو Ray Tracing ). 

يمكن في بعض الحالات، إدراج عناصر جديدة في الـ Remake أو أماكن جديدة ومختلفة. كما يمكن أحيانًا إصلاح مشاكل متعلقة باللعبة في الـ Remake، أو حل مشاكل كانت مزعجة للمستخدمين. لكن ليس دائمًا، في الغالب يتجلى مفهوم الـ Remake فقط في إعادة إطلاق اللعبة لكن للتوافق مع الجيل الجديد من الألعاب. 

من بينها الـ Remaster و Remake ... ما الذي تعنيه عناوين إطلاق ألعاب الفيديو؟

أفضل مثال تقريبي للـ Remake سيكون لعبة Shadow of the Colossus التي صدرت في سنة 2005 ثم Remake جديد لها في سنة 2018. الذي يهدف إلى تحسين الرسوميات والجرافيكس أكثر وإضافة المزيد من التفاصيل للتوافق مع أجهزة الجيل الجديد. 

مفهوم Reboot: تغيير أساسيات اللعبة مع الحفاظ على الحجر الأساس لها 

الـ Reboot هو مفهوم يهدف إلى إعادة إطلاق اللعبة بتصميمات مختلفة على الكثير من الزوايا، لكن مع الحفاظ على الحجر الأساسي الذي يجعل اللعبة شهيرة أو قابلة للعب من طرف اللاعبين. 

يتم تطبيق مفهوم الـ Reboot عمليًا على نوعين من ألعاب الفيديو: الألعاب التي لم تحظى قصتها أو شخصياتها بإعجاب اللاعبين، قد تكون اللعبة جيدة من حيث اللعب لكن القصة أو الشخصيات ضعيفة أو سيئة. لذلك يقوم الاستوديو بـ Reboot للعبة عبر تحسين قصتها أو تغيير الشخصيات الأساسية وطريقة اللعب حتى. لكن الحجر الأساسي المكون لها يبقى نفسه. 

الصنف الثاني من الألعاب هو الألعاب المنسية أو التي هرم عنها الزمن. لكن أليس هذا يتطلب فقط Remake للعبة؟ لا، قد تتضمن اللعبة في إصدارات سابقة مفاهيم لم تعد صالحة الآن (كالعبودية مثلًا أو عدم احترام العرق الآخر) فيجبر هذا الاستوديو على إطلاق Reboot لتغيير مفاهيم اللعبة كاملة لتتوافق مع المبادئ الحديثة. 

من بينها الـ Remaster و Remake ... ما الذي تعنيه عناوين إطلاق ألعاب الفيديو؟

أفضل مثال للـ Reboot ستكون سلسلة ألعاب Mortal Kombat. حين ظهرت في التسعينات لأول مرة كانت الحركات والأكشن والقتالات الخاصة بالأشخاص بل وحتى العلاقة بينها والـ Lore ضعيف أو غير متوافر. حصلت اللعبة على Reboot وإعادة إطلاق كلي، بتحسينات للجرافيك في إصدار سنة 2011. الإصدار الذي عدل اللعبة كليًا عن إصدارات سابقة (وعددها 9) ليجلب أشياء جديدة وقدرات للشخصيات بل وشخصيات جديدة وقصص مختلفة للعبة. 

أفضل إصدارات لعبة Call of Duty

مفهوم الـ Remaster: إصلاح الأخطاء وتحسين اللعبة بشكل عام 

للـ Remake و الـ Remaster مفاهيم متقاربة للغاية، ويوجد فقط فروقات طفيفة بين الإصدارين. يعتمد الـ Remaster على تحسينات شاملة حول اللعبة وليس فقط جعلها متوافقة مع الأجهزة الجديدة. الـ Remaster يجلب تحسينات على البيئة والشخصيات، العتاد والأسلحة، طريقة اللعب وطريقة التحرك. حتى أنه في الـ Remaster يمكن تغيير المؤثرات الصوتية والبصرية. ويمكن إضافة مهمات جديدة داخل اللعبة. 

على سبيل المثال يوجد لعبة Dark Souls ثم Dark Souls Remastered أو حتى لعبة Call of Duty 2 Modern Warfare و CoD 2 Modern Warfare Remastered. الفرق بين الإصدارين في كلا اللعبتين هو إضافة مهمات جديدة و Bosses جدد في اللعبة، أيضا أسلحة جديدة، ثم أخيرًا تحسينات على الحركة والجرافيك في كلا اللعبتين مقارنة مع الإصدارات الأولية. 

من بينها الـ Remaster و Remake ... ما الذي تعنيه عناوين إطلاق ألعاب الفيديو؟

إلى جانب اللعبتين السابقتين، أفضل مثال لشرح الـ Remaster هو سلسلة Final Fantasy X/X-2 HD Remaster. حصلت اللعبة على Remaster يهدف فقط إلى تحسين الجرافيكس والرسوميات لجعلها HD، وكذلك بوابة إعدادات اللعبة والأزرار والنصوص وتحسين شامل على الواجهة UI. 

ما معنى Definitive Edition؟ 

قد تصادف كذلك ألعاب فيديو كثيرة تحمل في عنوانها Definitive Edition (كما حدث مؤخرا في لعبة GTA باسم GTA : Definitive Edition)، فما الذي نقصده بذلك؟ 

شركة Rockstar تعلن عن ثلاثية Grand Theft Auto جديدة ( قادمة للموبايل )

لا تبقى ألعاب الفيديو على حالها حين يتم إطلاقها، بل تحظى بشكل تدريجي بالكثير من التحديثات، أهمها إدراج محتوى جديد لها عبر الـ DLC (والـ DLC هو اختصار لعبارة Downloadable Content). قد تحظى ألعاب ما بعشرات الـ DLC والكثير من من المحتوى الجديد والمختلف. حتى يصل الاستوديو إلى مرحلة لا يستطيع إنتاج فيها المزيد من التحديثات، وينتقل إلى العمل على إصدار جديد من اللعبة. أو تحظى اللعبة بأجزاء مختلفة مثل الجزء الأول ثم الثاني. فيكون من الصعب لاحقًا لعب الجزئين معًا لإنهاء طور القصة.

لتجميع كل التحديثات والـ DLC والميزات الجديدة في اللعبة في مكان واحد، يتم إطلاق نسخة Definitive Edition. فبدلًا من تحميل اللعبة الأصلية ثم تحميل 10 من DLC's للعبة. يمكنك فقط تحميل إصدار Definitive Edition الذي يضم كل التحديثات والعناصر الجديدة التي تم إضافتها على اللعبة طيلة سنوات. كما أن إصدار Definitive Edition يضم حشوًا لطور القصة الرئيسي في كل الأجزاء وتجميعها في جزء واحد. 

من بينها الـ Remaster و Remake ... ما الذي تعنيه عناوين إطلاق ألعاب الفيديو؟

أحد أفضل النماذج للـ Definitive Edition سيكون لعبة MAFIA Definitive Edition. أول إصدار للعبة يعود لبداية الألفينات ويوجد إصدارات متعددة، بالإضافة لعشرات الـ DLC's للعبة التي تضم مختلف المهمات. كلاعب جديد من الصعب العودة لكل إصدارات اللعبة. لهذا تحميل إصدار Mafia Definitive Edition سيغطي طور القصة الرئيسي للعبة كاملة، وكل الـ DLC's وجميع أنواع المحتوى في اللعبة.

ما معنى Special Edition؟ 

الـ Special Edition مخصص فقط لإصدار الـ DVD للعبة وليس الإصدار الرقمي. يأتي الـ Special Edition بأشياء إضافية إلى جانب اللعبة، وتكون موجهة بالأخص للأشخاص المدمنين عن اللعبة أو العشاق المتعصبين لها (Fnatics). يأتي إصدار Special Edition مع اللعبة، لكن مصحوبة ببعض الهدايا والإضافات الأخرى. ويكون سعرها مرتفع للغاية مقارنة مع الإصدار العادي. 

من بينها الـ Remaster و Remake ... ما الذي تعنيه عناوين إطلاق ألعاب الفيديو؟

خذ هذا المثال من لعبة The Witcher 3، الإصدار العادي Standard يأتي باللعبة فقط، لكن الـ Special Edition يأتي مدمجًا مع صور من اللعبة، الرواية، بوسترات، ستيكرز وحتى Action Figure من اللعبة.

ما معنى Deluxe Edition؟ 

الـ Deluxe Edition هو دمج للـ Special Edition مع Definitive Edition معًا. يمكن الحصول سواء على النسخة الرقمية أو الفيزيائية من اللعبة وسنشرح الفرق بين كل إصدارين. في إصدار Deluxe Edition الفيزيائي، تحظى بكل أجزاء اللعبة وكل الـ DLC's وكافة المحتوى الخاص بها، بالإضافة لأي نوع من الروايات، الكتب، الصور، بوسترات وعناصر إضافية للعبة. أما بالنسبة للنسخة الرقمية، فتضم فقط العناصر الأساسية مثل الأجزاء الثانوية و الـ DLC's إلى جانب عناصر لا يمتلكها المستخدمون العاديون، كأسلحة خاصة أو ملابس قيمة. 

من بينها الـ Remaster و Remake ... ما الذي تعنيه عناوين إطلاق ألعاب الفيديو؟

كمثال لذلك إصدار Deluxe Edition من لعبة Battlefield 4. فإلى جانب الحصول على اللعبة فيزيائيًا، بالإضافة لبعض الصور والبوسترات الإضافية، أن تحصل على بعض المحتوى القيم داخل اللعبة (في هذه الحالة 3 حقائب ذهبية). 

ما الذي نقصده بـ Ultimate Edition؟ 

يختلف مفهوم الـ Ultimate Edition كثيرًا حسب اللعبة في الحقيقة، وقد يتخذ الكثير من المعاني. فعلى سبيل المثال في ألعاب تجميعية (ألعاب تقوم بتجميع فيها عناصر مختلفة للعبة بها، مثلًا لعبة سيارات) فإن عبارة Ultimate Edition يعني أن كل السيارات ستكون متاحة للعب مباشرة منذ البداية. في ألعاب أخرى يصف إصدار Ultimate أنه يضم كافة العناصر التي تم إطلاقها لاحقا في اللعبة (مثل الأسلحة، الملابس، العتاد ..) وقد تكون سواء متاحة مباشرة أو يمكن الحصول عليها بشكل أسهل. الفكرة وراء إصدار Ultimate عموما هو التخلص من عناء اللعب من أجل الحصول على العتاد، بحيث يكون متاحا مسبقا في اللعبة. قد يكون أيضا خرائط داخل اللعبة أو DLC's ثانوية، والمزيد. 

من بينها الـ Remaster و Remake ... ما الذي تعنيه عناوين إطلاق ألعاب الفيديو؟

مثلًا، في إصدار Ultimate للعبة Control، تحصل على اللعبة الأصلية، بالإضافة إلى التوسيعات الخاصة باللعبة، ثم ال DLC's و محتوى إضافي آخر في اللعبة. 

معنى Pre-Release Edition 

هوإصدار من اللعبة يكون غير مكتمل أو سابق لأوانه، وفي الغالب يكون متاحًا فقط للتجربة أو للترويج للعبة. على سبيل المثال يحصل اليوتيوبرز وصناع المحتوى في ألعاب الفيديو على إصدار أولي من اللعبة قبل الإعلان الرسمي. ويسمى هذا الإصدار بـ Pre-Release Edition ويمكن أن يحمل إسم آخر مثل Early Access Edition. قد ينتابه بعض الأخطاء، ولا يكون صالحا للبيع رسميا. 

يمكن أن نجد إصدار Pre-Release أو Early Access في جميع ألعاب الفيديو بدون استثناء، إلا أن تجربتها تكون حصرية لبعض المستخدمين فقط ولا يمكن الوصول إليها رسميا.

معنى Game of The Year Edition 

يُخطئ الجميع في هذا التصنيف، ويعتقدون أن الألعاب التي حازت على جائزة "لعبة السنة" هي فقط من تستحق أن تحمل هذا الإصدار، وهذا أمر خاطئ. يمكن لأي لعبة أن تُطلق إصدار Game of The  Year Edition سواء كانت لعبة السنة أو لم تكن. كسائره من إصدارات الألعاب الأخرى، إصدار Game of The Year يحمل كل الـ DLC's والتحديثات الجديدة والعناصر المختلفة (Content) التي تم إطلاقها طيلة السنة. 

من بينها الـ Remaster و Remake ... ما الذي تعنيه عناوين إطلاق ألعاب الفيديو؟

أفضل مثال يصحح لك هذا الغلط، هو لعبة Far Cry 6. إذ تمتلك اللعبة إصدار Game of The Year تم إطلاقه هذا السنة، بالرغم من أن اللعبة لم تأخذ جائزة السنة، بل لم تترشح من أساسه. يضم هذا الإصدار جميع أنواع الأشياء التي تم إضافتها منذ إطلاق اللعبة وحتى اليوم من محتوى وعناصر قابلة للتحميل والمهمات الجديدة والأسلحة وكل شيئ. 

عبارات أخرى مشابهة لكن بشكل تسويقي 

إن سألت مجتمع الجيمرز لما يوجد مثل هذا النوع من الإصدارات، ولما تقوم شركات الألعاب بإطلاقها. فالإجابة سهلة للغاية، زيادة المبيعات وتعزيز فرص نجاح اللعبة في السوق. لذلك قد تسمع بعبارات أخرى كذلك في أصناف الألعاب مثل: 

  • إصدار Gold Edition: نفسه Deluxe Edition فقط تغيير في رنة الإسم. 
  • إصدار Collector Edition: مثل Ultimate Edition يأتي بمجموعة من العناصر القابلة للتجميع (كالصور والبطاقات ...)
  • إصدار Limited Edition: بالرغم من أنه يحمل عبارة Limited أي محدود، لكن فقط عبارة ترويجية لشراء اللعبة. 
  • إصدار Premium Edition: مثله مثل Deluxe Edition تدفع أكثر مقابل الحصول على أشياء أخرى إضافية. 
  • إصدار Exclusive Edition: أيضا نفسه Deluxe Edition. 

وبالتالي، لديك كافة المعلومات التي تحتاج معرفتها حول أصناف ألعاب الفيديو، وأبرز الإختلافات بينها. فإن صادفت لعبة بإصدار Deluxe و Definitive يمكنك الآن أن تعرف أيهما مناسب لك أكثر. 


وبذلك، بت الآن على دراية بهذه المفاهيم الثلاثة، التي تتغنى بها الكثير من الشركات في كل مرة تعيد شركة ما إطلاق لعبتها الخاصة تحت هذه العناوين. 

شاركه على :