شروحات برمجية: كل شيئ عن لغة البرمجة GO

شروحات برمجية: كل شيئ عن لغة البرمجة GO

 تعتبر لغة البرمجة GO من بين اللغات البرمجية التي شقت طريقها في قائمة أفضل اللغات المستخدمة في سنة 2022 حسب إحصائيات Stackoverflow. الكثير من المطورين والمبرمجين وحتى الشركات حول العالم بدأت تعتمد على GO كلغة برمجة أساسية لتطوير خدماتها الخاصة. لا تحظى لغة البرمجة GO في العالم العربي بالشعبية الكبيرة لأن لغة البرمجة بايثون دائمة في صدارة شعبية اللغات البرمجية. إلا أنه وبعد التعرف على لغة GO وميزاتها وخصائصها قد تصبح مفضلة لديك. 

يهدف مقالنا الآتي إلى التعريف بلغة البرمجة GO وما الذي يمكنك صناعته من برمجيات وخدمات بعد أن تتقن هذه اللغة. ونساعدك أيضا في تقديم مصادر وكورسات لتساعدك على تعلم واحتراف GO. 

شروحات برمجية: كل شيئ عن لغة البرمجة GO

ما هي لغة البرمجة GO ؟ 

تحمل اسم Go وهو اختصار لعبارة GoLang وهي من تطوير شركة Google.أول إعلان للغة البرمجة Go بشكل رسمي كان في سنة 2009 حيث تم إصدار النسخة الأولى منها، لكن الاستخدام الفعلي وتوافرها بين أيادي المستخدمين لم يكن متاحًا حتى سنة 2012. 

سبب ظهور لغة البرمجة GO من أساسه أن الفريق المطور في شركة وجد أن لغتي البرمجة C و C++ لم تعد كافية لتنفيذ المهام المطلوبة التي تمارسها الشركة، وأنه لتقديم خدمات أفضل، لا بد من ابتكار لغة برمجة تأخذ من لغتي البرمجة C و C++ الحجر الأساسي المكون لها، وتصحيح أخطاء اللغتين، وإضفاء القوة في الآداء عليهما، وهذا سيتطلب إصدار لغة جديدة كليًا، وهي GO. 

بالمختصر المفيد، لغة البرمجة GO هي لغة برمجة شبيهة بالـ C و C++ من حيث الغرض، لكنها أكثر تطورًا وتصحيحًا للمشاكل والأخطاء التي لطالما عانها المطور المختص في هذين اللغتين البرمجيتين. 

ما الذي يمكنني فعله باكتساب لغة البرمجة GO؟ 

شروحات برمجية: كل شيئ عن لغة البرمجة GO


لماذا سأتعلم لغة البرمجة GOlang؟ ما الهدف منها؟ ما الإمكانيات التي ستصبح مفتوحة في وجهي بعد تعلم واحتراف GO؟ 

تعلم لغة البرمجة GO ليس ضروريًا للجميع ولا حتمي، وتعلمها يعتبر إضافة إلى التقنيات البرمجية السالفة التي لديك. ويمكن اعتبار Go أنها مجرد وسيلة مُحسنة لإنجاز الأغراض التي اعتدت القيام بها باستخدام C/C++. إلا أنه في المجمل، يوجد أشياء تُحسن GO تطويرها عن أشياء أخرى، أهمها: 

  • صناعة وتطوير تطبيقات الويب: يمكن لـ GO أن تكون لغة برمجة جيدة لتطوير تطبيقات الويب في وضع الـ BackEnd. يعود السبب في ذلك لتوافر إطارات مثل Beego و Martini و Revel التي يمكنها أن تعوض استخدامك للـ PHP مثلًا أو إطارات مثل Flask أثناء تطوير وصناعة برمجيات الويب. خصوصًا أن آدائها رهيب وأكثر تفوقًا من هذه الخدمات المنافسة. 
  • تطوير وصناعة البرمجيات ودعم الخدمات السحابية: أو Cloud Developement، ويعود السبب في ذلك إلى قدرات GO في مزامنة الخدمات مع بعضها البعض واستخدامها كوسيلة (Channel) لخدمات الإتصال والشبكات. إن كنت مهتم بأنشطة البرمجة السحابية، فعليك أخذ GO بعين الاعتبار. 
  • الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي: الكثير من لغات البرمجة على رأسها Python تسيطر على مجال الذكاء الاصطناعي وخدمات التعلم العميق. ولن نستثني لغة GO من هذه المعادلة، إذ قادرة على محاذاة لغات مثل بايثون في هذا المجال. يعود سبب تفضيل الكثيرين لـ GO في هذه المهمات على سرعة آدائها في عمليات الحساب، ومرونتها في توفير الحلول. كما تضم مكتبات شهيرة بهذا الخصوص مثل GoLearn و Gorgonia ثم Goml. 
  • تطوير خدمات وبرمجيات متنوعة أخرى: تتخصص GO في المجالات السابقة تحديدًا، لكن لازال بإمكانك صناعة برمجيات عادية وسهلة باستخدام GO مثل برمجيات سطح المكتب أو اعتمادها لصناعة تطبيق ويب. 
يمكنك أن تلاحظ أن GO هي خيار إضافي لذوي الاختصاص أكثر، خصوصا الشركات مثل Google التي تنشط في هكذا مجالات. 

خصائص لغة البرمجة GO 

لماذا يختار الأفراد والشركات لغة البرمجة GO كلغة برمجية لمشاريعهم الخاصة؟ لهذه اللغة البرمجية الكثير من المواصفات والخصائص، نسرد منها: 

ميزة الـ goroutines لإنجاز مهام أسرع وأقوى

 تعتمد مختلف لغات البرمجة على ميزة الـ Thread. ولشرحها بشكل أسهل هي إعطاء المعالج مهمات تبعية (واحدة تلو الأخرى) لإنجازها. بينما يعاكسها ذلك ميزة الـ goroutines والتي تعني إعطاء المعالج مهمات متوازية لإنجازها في نفس الوقت، ويعتبر أخف وأفضل من الـ Threads في السرعة والآداء. 

سهلة من حيث الكتابة والتنسيق (Syntax)

يشبه إلى حد ما لغة البرمجة بايثون في الكتابة، وهذا يجعل تعلمها أسرع بالنسبة للأشخاص الذين اعتادوا على لغات مثل Python و C. بالإضافة إلى أنها لغة ذكية قادرة على فهم المعطيات والتعامل معها، وواضحة من حيث المشاكل المتعلقة بها ونمطية كتابة الأكواد. بخلاصة، حتى إن لم تكن لديك الكثير من الخبرة في البرمجة فلازال بإمكان تعلم Go بشكل سريع. 

ليست لغة برمجة كائنية التوجه OOP 

شروحات برمجية: كل شيئ عن لغة البرمجة GO


تنصلت لغة البرمجة GO من الأسس الخاصة بالـ OOP لكنها حافظت على بعض الخصائص أيضا. فعلى سبيل المثال لا يمكنك إنشاء كلاسات ولا objects ولا عمليات وراثة أو Encapsulation. لكن لازالت تحافظ على بعض الخصال الرئيسية أهمها الـ Interfaces و Structs. 

ليس فحسب المبادئ الأساسية، بل الكثير من الأشياء الأخرى التي تشكل هذا النمط من لغات البرمجة، مثل الـ Overloading و Generics. إذ يرى المطورون أن هذه الخصال غير ضرورية أو لازمة في بيئة تطوير تعتمد على GO.

تمتلك عتاد مكتبات كبير (Libs) 

كما الجافاسكربت، تمتلك GO عتاد كبير من المكتبات المختلفة التي تؤدي كل واحدة منها وظيفة معينة. الجديد في GO هنا أنه لا يوجد مكان واحد أو مدير حزم محدد (Package Manager) ليكون المصدر الوحيد للمكتبات (وهو أمر سلبي). لهذا عليك أن تكون على دراية مسبقًا باسم المكتبة ومكان توافرها لتحميلها ثم تنصيبها والبدء في استخدامها. 

كيف أبدء في تعلم لغة GO؟ 

إن كنت تنوي البدء في تعلم لغة GO، فسنرشح لك في هذه الفقرة مجموعة من المصادر المغذية والمفيدة لتعلم GO باحترافية: 

  • دورة على يوتيوب لتعلم لغة البرمجة GO باللغة العربية ( الرابط
  • دورة على يوتيوب باللغة الإنجليزية من تقديم FreeCodeCamp لتعلم Go حتى النهاية ( 6 ساعات - الرابط )
  • كتاب بعنوان: تعلم لغة GO بسهولة - باللغة العربية ( الرابط )
  • كورس على Udemy بعنوان: مقدمة في لغة البرمجة GO باللغة الإنجليزية ( مجاني - الرابط )
  • مساق متكامل لتعلم لغة البرمجة GO من البداية حتى النهائية - على منصة Udemy (مدفوع - الرابط )

يمكن اعتبار هذه أفضل المصادر المساعدة لتعلم لغة البرمجة GO. وإن كنت تفضل منصات تعليمية أخرى خاصة بك، فيمكن أن تجد مساقات متعلقة بـ GO. 



شاركه على :