ما هو محرر Jetbrains Aqua الجديد من Jetbrains؟

ما هو محرر Jetbrains Aqua الجديد من Jetbrains؟

شارك هذا المقال على :

 تعتبر شركة Jetbrains احدى أفضل الشركات التي طورت للمبرمجين مجموعة خارقة من أفضل محررات الأكواد والـ IDE's. واشتهرت بكونها الشركة الأكثر احترافية التي تقدم للمستخدم كافة الأدوات التي يحتاجها لتطوير برمجية متكاملة من الألف إلى الياء. أشهر محرراتها قد يكون WebStorm الخاص بتطوير مواقع الويب، و Pycharm المخصص للغة البرمجة بايثون، وحتى Datagrip لإدارة قواعد البيانات. ومؤخرا أصدرت محرر أكواد جديد يحمل اسم Jetbrains Aqua. فما هو بالضبط؟ 

قائمة لأفضل محررات JetBrains و مجال عمل كل واحد

محرر Jetbrains Aqua ... هل أطلقت الشركة محرر أكواد باسم موقعنا؟ 

بالطبع نمزح، فالعبارة شائعة.  يتم تعريف محرر الأكواد Jetbrains Aqua أنه محرر مخصص في الـ Test Automation (ربما يمكننا ترجمتها في اختبار البرمجيات في الوقت الحالي). 

ما هو متصفح Jetbrains Aqua الجديد من Jetbrains؟

يتم تعريف الـ Test Automation على أنها التقنية التي تساعدك في اختبار البرمجيات التي قمت ببنائها، والتحقق من آدائها لوظيفتها الخاصة دون الخروج عن هدفها الأصلي. أما الأكثر أهمية فهو التحقق من أي مشاكل أو عيوب قد تؤدي إلى فشل عمل البرمجية. الـ Test Automation من المهارات التي يجب أن يتقنها المطور بحلول مراحل متقدمة متعلقة بإطلاق برمجيات متوسطة وضخمة بشكل رسمي لسائر المستخدمين العاديين.

عودة بنا لمحرر Jetbrains Aqua فهو محرر يوفر لك أدوات قوية كثيرة تساعد المطورين والمهندسين على إجراء اختبارات Test Automation على تقنيات مختلفة مباشرة عبر Jetbrains Aqua. 

كيف يعمل Jetbrains Aqua؟ 

يمكن استخدام محرر Jetbrains Aqua بطريقتين مختلفتين: الأولى عن طريق إنشاء مشاريع برمجية من خلاله، والثانية عبر إدراج مشاريع برمجية داخل المحرر. 

يستهدف المحرر حاليا مواقع الويب بشكل أساسي، فهي التقنيات التي يستطيع إجراء عمليات Automated Testing عليها. 

يقوم المحرر بعرض نسخة من نتيجة مشروع الويب، أي صفحة الويب. فتقوم بتعيين أي عنصر من عناصر الويب، وتجسيد مسارها (xpath). وثم يمكن إجراء عمليات عليها (إضافة كلاسات، حذف كلاسات، إعادة تصميمها، إعادة تشكيلها، التحقق من عملها، التحقق من عمل باقي العناصر الأخرى عن التركيز عليها ...) وبالطريقة التالية يمكنك إجراء اختبارات على الوحدات التي لديك. 

ما هو متصفح Jetbrains Aqua الجديد من Jetbrains؟

في الجهة المقابلة، يمكن إنشاء مشاريع متكاملة عبر Jetbrains Aqua، أو يمكن إنشاء أكواد أو شيفرات برمجية جاهزة (يتيحها المحرر مباشرة). 

للمحرر الكثير من الأدوات الجانبية، أبرزها أداة Data Source، التي يمكن التعامل معها كمصدر للبيانات كالـ API's وإدارتها والتحكم بها، واستخراج مشاكلها وأخطائها. بالطبع الـ API's ما هي إلا مثال بسيط، يمكن التعامل مع نظام قاعدة بيانات بأكمله، مثل SQL أو أي مصدر آخر من الـ Data Sources. 





هل يمكنني البدء في استخدام المحرر؟ 

المحرر متاح الآن في وضع الـ Preview، ونسخته الأولية ليست متكاملة الخدمات، وقد تصادف بعض المشاكل والـ Bugs. لكن لازال بإمكانك استخدامها بشكل عادي واستكشافها عبر الموقع الرسمي من Jetbrains عبر الرابط التالي. لا نرشح لك الـ IDE لاستخدامه في المشاريع الجدية أو الكبرى أو المشاريع التي تعمل عليها حاليا. 


شاركه على :