بمناسبة إطلاق الـ Worlds ... تعرف على أشهر بطولات الـ ESports في العالم

بمناسبة إطلاق الـ Worlds ... تعرف على أشهر بطولات الـ ESports في العالم

هل أنت من الأشخاص الذين يتابعون رياضات الـ Esport؟

نقصد بالـ eSport الرياضات الإلكترونية، فلعب ألعاب الفيديو لم يعد مجرد وسيلة للترفيه، بل أضحت الآن بطولات عالمية ومحترفين ومختصين ومدربين وفرق كبيرة وشهيرة. ومباريات بجوائز تفوق المليون دولار فقط في ألعاب الفيديو. وذلك لأنها لم تعد صالحة للعب فحسب، بل للفرجة أيضا، ووسيلة ترفيه عالمية. مثل رياضة كرة القدم وكرة السلة والبيسبول، وغيرهم. 

الكثير من ألعاب الفيديو مثل League of Legends, CS Go, Fortnite, Valorent ... لديهم الآن بطولة عالمية ومحلية. وتصل الجوائز لملايين الدولارات. وبعضها تحظى بشعبية أكثر من غيرها.

لكن ما هي أشهر بطولات الـ Esports التي يمكنني متابعتها والإهتمام بها أيضا؟ 

بطولة الـ Worlds - لعبة League of Legend

بمناسبة إطلاق الـ Worlds ... تعرف على أشهر بطولات الـ ESports في العالم

واحدة من أشهر البطولات في عالم الـ Esports هي بطولة الـ Worlds في لعبة League of Legends، وتصل الجوائز إلى 2 مليون دولار، ويتابعها ما يفوق المليار شخص حول العالم. حتى أنها تنظم حفل إطلاق عالمي يضاهي افتتاح كأس العالم لكرة القدم، وقد يكون أفضل حتى أحيانا! حدث الـ Worlds قد تم إطلاقه في الـ 29 من سبتمبر في افتتاحية مميزة هذه السنة، وسيستمر لقرابة شهر في مباريات يومية بين الفرق المشاركة، ليفوز في الأخير فريق واحد. 

10 معلومات مذهلة عن لعبة League of Legends

لعبة League of Legends هي عبارة عن لعبة MOBA مجانية من تطوير Riot Games. يمكن للجميع تجربتها ولعبها، وقد يحترف فيها أشخاص مسارهم المهني حتى، لكونها لعبة تتطلب بعض الدهاء والتفكير الاستراتيجي واللعب ضمن فريق. ويمكنك الآن متابعة كأس العالم لهذه اللعبة في هذه الفترة. (يمكنك متابعتها عبر Twitch القناة الرسمية لـ Riot ). 

بطولة The International 10 - لعبة DOTA 2 

بمناسبة إطلاق الـ Worlds ... تعرف على أشهر بطولات الـ ESports في العالم

حدث The International 10 (ويرمز له بـ TI10) وهو بطولة العالم للعبة DOTA 2. يشارك فيها أفضل 12 فريق في العالم في لعبة DOTA 2 ويتم تنظيمها من طرف شركة Valve الشهيرة. كما حال لعبة League of Legends تبدأ التصفيات الخاصة باللعبة على طول السنة، ليتم تصنيف أفضل 12 فريق في اللعبة بالإضافة إلى فرق أخرى للعب التأهل (Play In). في البطولة السابقة (في سنة 2019) وصلت جائزة هذه البطولة إلى 40 مليون دولار وصُنفت بذلك أكبر جائزة في تاريخ ألعاب الـ Esport. 

للأسف، تم إلغاء حدث الـ The International مؤخرا بسبب انتشاء الوباء، ولا أخبار إن كانت هناك بطولة أخرى قادمة للعبة DOTA 2. 

لعبة DOTA 2 لا تختلف كثيرًا على لعبة League of Legends بل تعتبر المنافس الصريح لها، فهي لعبة MOBA أيضا بنفس المبادئ ونفس الخريطة، باختلاف في الشخصيات ونمط اللعب فقط. 

بطولة Fortnite World Cup - لعبة Fortnite 

بمناسبة إطلاق الـ Worlds ... تعرف على أشهر بطولات الـ ESports في العالم

تعتبر لعبة الباتل رويال الشهيرة Fortnite من بين أشهر الألعاب في العالم، وتقريبا هي اللعبة التي جعلت شركة Epic Games تحظى بالشهرة الحالية. تبدأ جوائز بطولة العالم في فورتنايت من مليون دولار وتصل حتى 30 مليون دولار (كما في الحدث الأخيرة). ويشارك فيها أفراد أو فريق متكامل من اللاعبين. يُقام حدث Fortnite World Cup في شهر يوليو ويتابعه ملايين الأشخاص حول العالم. 

لعبة فورتنايت هي لعبة فيديو من صنف باتل رويال يتسابق فيها المستخدمون للقضاء على بعضهم البعض داخل ساحة لعب، ليبقى لاعب واحد فقط صامدًا في الساحة، والذي يفوز في النهاية بالمباراة. 

بطولة Overwatch World Cup - لعبة Overwatch

بمناسبة إطلاق الـ Worlds ... تعرف على أشهر بطولات الـ ESports في العالم

لعبة Overwatch لفترة طويلة للغاية كانت من بين أشهر ألعاب الفيديو التنافسية. تراجعت شعبيتها قليلًا بعد ظهور ألعاب الـ Battle Royal مثل Fortnite و PUBG. يتم تنظيف حدث عالمي في لعبة Overwatch باسم Overwatch World Cup من تقديم شركة Blizzard الشركة المسؤولة عن اللعبة والمطورة لها. الوصول للبطولة العالمية ليس بتلك السهولة، يتم التنافس بين الفرق على مدى طويل فيما يسمى بالـ Preliminary Competition تلعب فيها الفرق فيما بعضها البعض وإقصاء الفرق الخاسرة، ليتم اختيار أفضل الفرق للمنافسة في بطولة Overwatch العالمية.

 آخر بطولة عالمية للـ Overwatch كانت في سنة 2019، والتي هي أيضا تخلت الشركة عن تنظيم أي بطولات حالية بسبب الوباء. ثم أن شهرة Overwatch بدأت تتراجع، لذلك قد لا نرى الكثير من البطولات في المستقبل. 

بطولة Rocket League Championship Series - لعبة Rocket League

بمناسبة إطلاق الـ Worlds ... تعرف على أشهر بطولات الـ ESports في العالم

لعبة Rocket League من الألعاب الشبيهة بلعبة Counter Strike Go من حيث شعبية اللعبة، فهي قديمة لكنها لازالت شهيرة ويلعبها الملايين حول العالم. حتى أن بطولتها تعتبر من بين أفضل البطولات في العالم. 

تحمل بطولة لعبة Rocket League باسم Rocket League Championship Series وباختصار RLCS. وهو حدث سنوي حدث مؤخرا في سنة 2022، لكنها تمر على 3 مراحل مختلفة (3 Splits) من أجل تصنيف اللاعبين والفرق على الصعيد العالمي. قبل أن يتم اختيار النخبة للعب البطولة العالمية بينهم في حدث ضخم للغاية بحضور جماهير كثيرة ومعلقين محترفين. 

لعبة Rocket League هي لعبة فيديو تتخذ فيها سيارات صغيرة على شكل فرق (أو فردي) داخل ملعب مصغر للكرة. الهدف إدخال الكرة في مرمى الخصم وتحقيق نقاط وأهداف طيلة فترة المباراة. 

بطولة Intel Extreme Masters - ألعاب متنوعة 

بمناسبة إطلاق الـ Worlds ... تعرف على أشهر بطولات الـ ESports في العالم

شركة Intel كذلك تنظم بطولة سنوية خاصة بها تضم بطولات مختلفة للكثير من ألعاب الفيديو أكثرها شهرة هي لعبة CS:GO وذلك بضمن بطولة سنوية تحمل اسم Intel Extreme Masters (تختصر بـ IEM). 

تصل الجوائز في اللعبة إلى مليون و 250 ألف دولار (كما في البطولة الأخيرة) والتي يتم تقسيمها على الفرق حسب المركز. يتنافس اللاعبون فيما بينهم ضمن سلسلة من المباريات التصنيفية، ثم المباريات النهائية. آخر بطولة للـ Intel Extreme Masters تمت في سنة 2022 والتي ترافق الفصل الـ 16 من البطولة (Season 16). 

في السابق كانت تضم البطولة ألعابًا كثيرة للغاية، لكن مع فقدان الاهتمام، باتت اللعبة الأكثر تركيزًا الآن في البطولة هي لعبة Counter Strike Global Offensive التي لازالت شعبيتها كبيرة. 

بطولة Hearthstone World Championship - لعبة Heartstone 

بمناسبة إطلاق الـ Worlds ... تعرف على أشهر بطولات الـ ESports في العالم

بطولة Hearthstone World Championship هي بطولة سنوية للعبة Heartstone الشهيرة، التي تعتبر واحدة من أشهر ألعاب البطاقات في العالم. وصلت جائزة اللعبة في البطولة الأخيرة في سنة 2022 إلى 500 ألف دولار، قد لا تكون مثل جائزة Fortnite أو League of Legends، لكنها تبقى جائزة محترمة للعبة فيديو شهيرة. 

تتم بطولة Hearthstone World Championship بطريقة متميزة، بحيث يتم أولًا تصنيف كل اللاعبين حول العالم عبر نظام الـ Ranked الخاص بها. فيتم نتقاء أفضل 16 لاعب حول العالم أو الأكثر تصنيفًا في اللعبة. وبعدها تبدأ البطولة، في الغالب تكون أونلاين ويتم بثها فقط على منصة تويتش. 

بطولة Free Fire World Series 

بمناسبة إطلاق الـ Worlds ... تعرف على أشهر بطولات الـ ESports في العالم

لا بد أن لعبة Free Fire لم تطرق أبواب الجيمرز طرقًا حنينًا، فالمجتمع لم يتقبلها بتلك السهولة. لكن لا يمكن إنكار أنها أضحت واحدة من أشهر ألعاب الموبايل، بل في الحقيقة تصدرت القائمة في سنة 2020 متفوقة على كل من Fortnite و PUBG. اللعبة من صنف باتل رويال، وإن كانت ضعيفة من حيث الجرافيكس مقارنة مع أقرانها، لكن أصبح لها بطولة خاصة بها باسم Free Fire World Series. 

بطولة Free Fire World Series هي بطولة عالمية (Global) تنظمها شركة Garena الشركة المطورة للعبة Free Fire. في الغالب تكون البطولة في شهر مايو (كما في هذه السنة) وتضم 12 فريق مختلف، من بينهم 8 فرق عالمية أو شهيرة، ثم 4 فرق تتنافس فيما بعضها البعض (Play Ins) للصعود ومنافسة العمالقة. 

تصل جوائز اللعبة حتى 500 ألف دولار للمركز الأول، بينما الثاني يحظى بجائزة 250 ألف دولار، والمركزين الثالث و الرابع جائزة 100 ألف دولار. ليس سيئًا بالنسبة للعبة فيديو تعرضت للكثير من الانتقاد. 

والمزيد من البطولات العالمية 

يوجد بطولات مختلفة بالفعل، بطولات لألعاب أخرى لم نذكرها مثل بطولة Halo و Call of Duty والمزيد. حاولنا أن نذكر أفضل البطولات التي تتيح لك فرجة المشاهدة أيضا وليس فقط متعة خاصة باللاعبين. وحاليا يوجد حدث الـ Worlds الذي يعتبر ضخمًا للغاية مقارنة مع أي حدث ESport آخر، ويستحق المشاهدة حقا. 

شاركه على :