موقع ByBit
موقع ByBit
قبل إطلاقه رسميا ... إليك كل المميزات الجديدة في نظام iOS 16 الجديد

قبل إطلاقه رسميا ... إليك كل المميزات الجديدة في نظام iOS 16 الجديد

 سنشهد في شهر يونيو إطلاق الإصدار الجديد من نظام التشغيل الشهير من شركة آبل نظام iOS، وهذه المرة إصدار iOS 16. منذ أشهر وشركة آبل تعلن شيئا فشيئا عن خصائص قادمة لهذا النظام. والذي تَشَوَقَ له الكثير من مستخدمي أجهزة آيفون الذين سيتوصلون بهذا التحديث في هذه السنة أيضا. وستعلن شركة آبل على تحديث iOS 16 في حدثها الخاص WWDC 2022 المقرر عرضه في السادس من يونيو من هذه السنة. لكن قبل إطلاقه، لدينا لك قائمة بأهم التحديثات التي ستكون متاحة بالفعل في نظام iOS 16. 

قبل إطلاقه رسميا ... إليك كل المميزات الجديدة في نظام iOS 16 الجديد

أبرز التحديثات الجديدة القادمة لنظام iOS 16 

1 - خاصية Always on Display 

قد تكون خاصية جديدة ومرتقبة بشدة لمستخدمي iOS، لكن صدق أو لا تصدق هذه التقنية تم الإعلان عنها لأول مرة في سنة 2010 تقريبا، وكل هواتف أندرويد بشاشة OLED في الوقت الحالي تدعم هذه الخاصية. لكن شركة آبل قامت بتضخيمها بشكل لا يصدق، بل حتى أنها قد تجعلها حصرية لهواتف آيفون القادمة بالرغم من توافرها في تحديث iOS 16. 

عموما، إن كنت مستخدم هاتف آيفون ولأول مرة ستسمع بخاصية Always on Display، فهي عبارة عن حركة بسيطة تقوم بإظهار محتوى في هاتفك الذكي بشكل دائم دون تدخل منك ( ولا تستهلك البطارية، أو على الأقل في هواتف أندرويد ). تسمح لك بالإطلاع على الساعة والتوقيت، أيضا الإشعارات والتحكم في الموسيقى. وبمساعدة بعض التطبيقات الخارجية، يمكنك إدراج بعض الصور المتحركة والأنيميشن وغيرها التي تبقى دائما ظاهرة في شاشة الهاتف حتى بعد غلقه. 

2 - إعادة تصميم مركز الإشعارات وإضافة بعض الميزات الأخرى 

نظام الإشعارات أو Notification Center سيحظى ببعض التجديد والتغيير. في إصدار iOS 15 و iOS 15.5 شهدنا بعض الإضافات المتخصصة بالإشعارات، على سبيل المثال تحديد التوصل بالإشعارات حسب طبيعة عملك. مثل Focus Mode يجلب فقط الإشعارات الضرورية والمهمة، طبيعة Driving Mode يجلب إشعارات أقل، والـ Sleeping Mode إشعارات قليلة. الآن سيحظى نظام الإشعارات ببعض التجديد والتغيير. لا يوجد أي صور حالية لنوع التصميم الجديد ولا معلومات كثيرة حوله، لكن نضمن لك أن الإشعارات في iOS 16 ستكون مختلفة عن باقي الأنظمة السابقة. 

3 - إدراج إضافات (Widgets) جديدة ستكون متوافقة مع خاصية Always on Display 

الـ Widgets أيضا من الخصائص الجديدة التي تم إدراجها في نظام iOS السنة الماضية ( ونعم، موجودة منذ سنوات للأندرويد ). في نظام iOS 16 الجديد، تم إضافة الكثير من الـ Widgets الجديدة التي سيمكن لمستخدمي هاتف آيفون إدماجها والاستفادة منها. لكن الأفضل، أنه سيتم إضافة العشرات منها التي ستكون متوافقة مع خاصية Always on Display. في الوضع البسيط، يمكن إظهار فقط التاريخ والتوقيت والإشعارات في خيار Always on Display. لكن بمساعدة الـ Widgets سيمكنك إضافة خيارات أكثر، مثل نظام التحكم في الموسيقى، أو طريقة ظهور الإشعارات بشكل مختلف، وحتى إظهار إحصائيات من تطبيقات أخرى ( مثل تطبيق Health App ). 

4 - تعديلات إضافية قادمة في تطبيق Messages 

لا معلومات كثيرة حول التعديلات القادمة سوى أنها قد تجلب بعض الخصائص الجديدة التي يحتاجها المستخدم. بعض التقارير أشارت إلى طرح خاصية تسريع الرسائل الصوتية ( كما الحال في تطبيق واتسآب ). وإضافة المزيد من الـ stickers / Emoji إلى التطبيق. تطبيق Messages من بين التطبيقات المستخدمة بشدة في نظام iOS والذي يحتاج إلى بعض الإضافات والتحديثات الجديدة عليه لينافس تطبيقات المراسلة الحالية. 

5 - تحديثات قادمة لتطبيق Health مع خصائص مرتبطة بساعة آبل الذكية 

إضافات قادمة في نظام iOS 16 لتطبيق Health الخاص بتتبع الحالة الصحية للمستخدم، والذي سيجلب توافق مع نظام WatchOS 9 للهواتف الذكية لآبل. سيتيح هذا بعض الخصائص الجديد، والتي تم تلقيبها بتحديثات ضخمة للتطبيق (Major Updates). المتعلقة بتحسين تتبع الحالة الصحية للمستخدم، وإنشاء تقارير، ومزامنتها بين الأجهزة. المزيد من التفاصيل حو تطبيق Health سيتم الكشف عنها في حدث آبل القادم الرسمي. 

6 - قد نرى تقنيات جديدة للـ AR / VR تمهيدا لإطلاق خوذة آبل الجديدة 

أشارت بعض التقارير إلى أن شركة آبل على وشك إطلاق خوذتها للواقع الافتراضي. وتمهيدا لهذا الحدث، قد تطلق الشركة في نظام iOS 16 بعض التحديثات المتعلقة بهذا المجال. قد نرى تطبيقات جديدة خاصة بصناعة أو تحويل الأشياء إلى واقع معزز AR. أو تقنيات واقع افتراضي عملية. لا شيئ مؤكد حتى الآن، لكن ستكون خطوة جيدة لشركة آبل لإدراج تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز في التحديث القادم للنظام. 

7 - نظام iOS 16 لن يحصل على تعديل كامل للواجهة 

قبل إطلاقه رسميا ... إليك كل المميزات الجديدة في نظام iOS 16 الجديد

وجب الذكر أن نظام iOS 16 لن يحصل على إعادة تصميم للواجهة (UI Redesign) إذ انتشرت بعض الإشاعات حول إطلاق تصميم جديد. حسب تقرير من Bloomberg فإن النظام لن يتوفر على تحديث كامل للواجهة، وإنما فقط بعض الخصائص الإضافية، وربما تحديث لواجهة بعض التطبيقات ( مثل تطبيق Health App و Messages ) ثم بعض الخصائص الهاتف كما حال Notification Center. بينما شكل النظام سيبقى على حاله. 

متى سنرى إطلاق نظام iOS 16؟ 

ستعلن شركة آبل على كل جديد نظام الـ iOS 16 في مؤتمرها القادم WWDC الذي سيكون بتاريخ الـ 6 من يونيو وحتى 10 يونيو. شركة آبل قامت بدعوى العديد من المنابر الصحفية لهذا الحدث، وسيكون - حسب بعض التقارير - حدث على شكل Livestream بدون حضور فعلي للأشخاص. 

فور الإعلان عن نظام iOS 16 ومميزاته، ستطلق الشركة بعد أيام تحديث iOS 16 إصدار Beta للمطورين ( يتوصل به المطورون في الغالب بعد ساعات فقط من إنهاء الحدث ). أما وصول التحديث بشكل رسمي، قد يكون في شهر يوليو لجل المستخدمين. 

ما الهواتف التي ستدعم تحديث iOS 16؟ 

من المتوقع بالطبع أن تتخلى آبل عن بعض الأجهزة القديمة، والتي للأسف لن تتوصل بتحديث iOS 16. ومن المتوقع أن تكون هذه الهواتف هي iPhone 6s و iPhone 6s Plus و iPhone SE. والتي للأسف لا هي ولا الإصدارات السابقة لن تتوصل بتحديث iOS 16. لازالت الشركة لم تؤكد الأمر بعد، لكن الكثير من المصادر أزاحت هذه الإصدارات وشطبت عليها من قائمة الهواتف التي ستحصل على تحديث iOS 16. أما الهواتف بعد هذا الإصدار، فسيمكنها أن تتوصل بالتحديث بشكل عادي. 


هل انت متشوق لهذا التحديث إذن؟ سنشارك معك معلومات أدق حول تحديث iOS 16 على منصاتنا على السوشيال ميديا فور الإعلان عنه رسميا. 

شاركه على :