الأفضل حتى الآن ... 7 أسباب تدفعك لاعتماد منصة PeoplePerHour للعمل الحر

الأفضل حتى الآن ... 7 أسباب تدفعك لاعتماد منصة PeoplePerHour للعمل الحر

 على مدار مقالات متعددة، شاركنا معك اقتراحات لمنصات عمل حر يمكنك الاشتراك فيها، وتقديم خدماتك عليها مقابل المال. أو بشكل معكوس، يمكنك استخدامها لإيجاد فريلانسرز (Freelancers) قادرين على تقديم خدمات لمصالحك الشخصية مقابل أسعار جيدة. وفي خضم وتهافت الكثير من منصات العمل الحر، أتيحت لنا الفرصة لتجربة معظمها، وتقييم آدائها، بل وإدمان بعضها الآخر. واحدى هذه المنصات التي أضحت المفضلة لدي هي منصة PeoplePerHour. 

نبذة تعريفية عن منصة PeoplePerHour 

الأفضل حتى الآن ... 7 أسباب تدفعك لاعتماد منصة PeoplePerHour للعمل الحر

منصة PeoplePerHour هي عبارة عن منصة عمل حر (Freelance) يلتقي فيها أصحاب العروض مع مقدمي الخدمات. يمكنك تجهيز بروفايلك وحسابك الخاص، وخوض غمار البحث عن عروض لتقديمها لأصحابها. تحاول منصة PeoplePerHour اعتماد نظام العمل بالساعة، إذ يقوم صاحب العمل بتوظيفك مقابل الدفع لك بالساعة. لكن ليس دائما، يوجد نظام الدفع الكامل أو العادي، الذي تتفق فيه مع صاحب الخدمة ويدفع لك أجرتك دفعة واحدة. 

تمتاز PeoplePerHour بكونها سهلة في الاستخدام مقارنة مع منصات منافسة، فمقارنة مع Freelancer.com و Upwork وحتى Fiverr، فإن عروستنا لليلة أفضل منهم جميعا من حيث سهولة الاستخدام واستكشاف العروض، وحتى تهيئة البروفايل الخاص بك، والحصول على أول عرض لك على المنصة.

إيجابيات وسلبيات منصة PeoplePerHour 

منصة PeoplePerHour لها إيجابياتها وسلبياتها، وليست منصة متكاملة بالرغم من كل شيئ. هنا نستعرض عليك الجانبين معا حتى يتسنى لك مقارنتهما قبل البدء في استخدام المنصة. 

إيجابيات منصة PeoplePerHour

  • سهلة الاستخدام والتصفح وإنشاء حسابك الخاص: قد يوجد هناك منصات أسهل حتى، لكن حتما يوجد منصات أصعب. منصة PeoplePerHour تتيح لك إنشاء حسابك الخاص في غضون دقائق، تهيئته أيضا، ثم البدء في العمل. لقد حاولت فعل المثل على منصة Upwork، استغرق مني الأمر يوما كاملا، دون حتى اجتياز الاختبارات التي تقدمها المنصة. إنه أمر مزعج !
  • متاحة في وجه الجميع: بعض المنصات قد لا تقبل مستخدمين من بلدان عربية، لقد صادفت في المنصة عملاء ومقدمي خدمات وعروض عرب، ولازلت أصادفهم دائما، وهذا يجعلها محطة مميزة لكل العرب. على عكس منصات أخرى ذات التمييز العرقي. 
  • سهولة إيجاد مقدمي خدمات لصالحك: إن كنت تهدف إلى الحصول على عملاء جدد يخدمون مصالحك الشخصية، فالمنصة تفتح أبوابها لجميع أنواع الطلبات، وستجد ما تبحث عنه بكل سهولة. يمكنك طرح ما الذي تبحث عنه، وسيرد عليك مقدمي الخدمات بعروضهم السخية. 

سلبيات منصة PeoplePerHour 

  • تعتمد على اللغة الإنجليزية بشكل كبير حتى من طرف مقدمي الخدمات: عامل اللغة أساسي، فإن كانت إنجليزيتك ضعيفة، أو لا تجيد الكتابة ولا القراءة بها بشكل جيد، فقد تعاني من صعوبات في استخدام المنصة خصوصا أثناء محاولة إقناع عميل بتسليمك لخدماته. 
  • مع الوقت سيتحتاج إلى تفعيل وتهيئة حسابك أكثر: في البداية، لا تطلب منك المنصة الكثير من المعلومات. لكن فور أن تبدأ في تحقيق الأرباح، والوصل لنقطة محددة، ستطلب منك المنصة تفعيل هويتك وتوثيقها عبر إرسال بطاقة هوية وإدخال معلومات صحيحة. 
  • تحتاج للإنتظار لقرابة شهر لاستخراج أرباحك: كل منصات العمل الحر في الحقيقة لا توفر لك سحب الأرباح آنيا. كذلك منصة PeoplePerHour، إلا أنها تبالغ قليلا بجعل المدة تفوق 20 يوما. 

7 أسباب قد تدفعك للاعتماد على منصة PeoplePerHour كمنصة رسمية للعمل الحر 

إن فحوى هذا المقال وعصارته تكمن في تقديمنا لك أهم وأبرز الأسباب التي قد تدفعك لاستخدام منصة PeoplePerHour. والتي أراها شخصيا أن أفضل شيئ في المنصة، والتي ربما تتباهى بها على منصات غريمة لها. 

1 - أسعار الخدمات تخدمك لا تستعبدك

مجموعة كبيرة من منصات العمل الحر، خصوصا العربية منها ( ولا داعي للتوضيح أكثر فهي معروفة ) لا تقدم لك قيمة مقابل الخدمة. ولذلك أسباب عدة أهمها تفوق الطلبات على العروض، مما يجعل أصحاب العروض يقدمون أسعارا بخسة للغاية. في منصة PeoplePerHour الأمر مختلف، يقدم لك صاحب العرض سعرا يلائم ما تقدمه بل وأكثر. أتذكر أني صادفت سابقا عرضا لشراء استضافة ووردبريس وشراء قالب وتهيئته لأحد العملاء بسعر إجمالي يقارب 700$. أرى عروضا عربية شبيهة بأسعار لا تتجاوز 15$. لا نتوقف عن هذا الحد، بل إنه يمكنك مفاوضة العميل على السعر، والاتفاق في الأخير على سعر نهائي. 

2 - يقدم طرق مختلفة لتسعير خدماتك ( أسعار كاملة أو أسعار بالساعة )

إن كنت ستقدم خدمة بشكل مستمر، أو بعدد ساعات يومي محدد لصاحب الخدمة، فيمكنك تسعير خدماتك بالساعة. وإن كنت ستقدم خدمة واحدة للعميل، فيمكنك تسعير خدمتك كاملة والحصول على أموالك بعد الإنتهاء. على سبيل المثال لا الحصر، إن كنت ستنضم إلى موقع ويب ككاتب بشكل دائم بمعدل 3 ساعات يوميا، يمكنك تحديد أن أسعارك هي 15$ للساعة، وتضاف أرباحك في كل ساعة تقضيها في العمل لدى صاحب المشروع. أما إن اتفقت مع صاحب المشروع على تقديم نتائج نهائية، مثلا تصميم موقع ويب مقابل 300$ إجمالية، فأنت لن تحظى بأرباحك حتى تسليم المشروع والموافقة عليه من طرف صاحبه. 

3 - صفحات مختصة من أجل الوصول للطلبات والعروض 

مجموعة من منصات العمل الحر اليوم تقدم صفحات متخصصة تجمع بين طلبات العروض والمقدمين. بحيث يسهل الآن على أصحاب المشاريع التوصل بطلبات مناسبة، ويسهل على مقدمي العروض إيجاد مشاريع تلائمهم. منصات أخرى منافسة لازالت تعتمد على مبدأ سوق لنفسك من أجل الربح. إذ تقدم خدمتك ثم عليك نشرها ومشاركتها والانتظار إلى حين أن يتم طلبها. لحسن الحظ أن منصة PeoplePerHour تتيح صفحات متخصصة لإيجاد عروض ملائمة للبروفايل خاصتك. 

4 - دعم طرق سحب أرباح متعددة 

تدعم منصة PeoplePerHour بشكل أساسي 4 طرق مختلفة لسحب أرباحك، من بينها 3 طرق للمستخدمين من شتى أنحاء العالم. الطريقة الأولى وهي عبر حسابك على PayPal بعد توصيله وربطه مع حسابك، ستكون قادراً على استخدامه كوسيلة لسحب أرباحك. ثم الطريقة الثانية هي خدمة Payoneer بالنسبة للأشخاص الذين لا يتوفرون على خدمة PayPal متاحة في بلدانهم. أما الطريقة الثالثة فهي الدفع عبر شيك بنكي تتوصل به حتى باب منزلك. والطريقة الرابعة والأخيرة هي دعم أحد بنوك أمريكا فقط. 
يختلف الحد الأدنى للسحب حسب طريقة السحب التي اخترتها، فبالنسبة لخدمتي PayPal و Payoneer الحد الأدنى هو 25$ بينما السحب البنكي الحد الأدنى هو 100$. 

5 - إعطاء الفرصة للجميع عبر نظام الـ Proposal Credit 

الـ Proposal Credit في منصة PeoplePerHour هو سلاح ذو حدين، يمكنه أن يخدمك بنفس الطريقة التي يمكنه أن يضرك. الفكرة وراء الـ Proposal Credit، أنه لا يمكنك أن تقدم خدماتك لجميع العروض، على كل المستخدمين أن يحظوا بفرص متكافئة لتقديم خدماتهم أيضا. لذلك، في بداية كل شهر، يتم إضافة مجموعة من النقاط المجانية لحسابك تسمى بـ Proposal Credit وهي عبارة عن نقاط خاصة. في كل مرة تقدم عرضك لأحد الأشخاص، يتم خصم نقطة واحدة. يكون لديك في الغالب قرابة 15 نقطة في بداية كل شهر، ويتم تقديم المزيد حسب نشاطك في المنصة. يمكنك شراء نقاط Credit إن أردت أيضا. لكن يفضل دائما استغلالها بحكمة، ومحاولة تقديم عروضك فقط على العروض التي تعتقد أن صاحبها سيرد على عرضك. 

6 - منافسة شريفة بين المستخدمين عن طريق سن قوانين الأسعار 

أترى، في منصات عمل حر سابقة، يوجد واحدة من أسوأ طرق المنافسة على الإطلاق. إذ يقترح صاحب العرض مثلا 100$ لإنجاز المهمة. فتقترح بدورك 120$ كسعر نهائي، ثم يأتي أحد الخسيسين ليقترح 20$ ثم يكسر حاجز كل التوقعات. بالطبع صاحب المشروع سيختار الأقل سعرا، بالرغم من أن الأدنى سعرا يعني أيضا الأدنى من حيث الجودة. 
لذلك يوجد نظام في PeoplePerHour يقوم بتحديد متوسط أسعار العروض، ولنقل مثلا أن متوسط العروض سعرها ما بين 100$ و 150$. سيرفض النظام أي سعر أقل من 100$ بشكل نهائي، ولن يقبل عرضك إطلاقا حتى تقوم بتقديم عرض يكافئ أو يتجاوز الـ 100$. 

7 - يوجد نظام متخصص للعمل لدى الشركات عبر PeoplePerHour 

ليس الأفراد فقط، الكثير من الشركات أيضا تبحث عن موظفين لتقديم خدمات لصالحها عبر المنصة. ولأن نظام الشركات يختلف عن نظام الأفراد، بحيث يتوجب عليك الموافقة على شروط وإنشاء " عقد إلكتروني " إن صح التعبير يحدد شروط العمل بينك وبين الشركة، فإن PeoplePerHour توفر هذه الإمكانية. وهذا لضمان حقوقك أنت كمستقل، وضمان حقوق الشركة كذلك. 

كيف تبدأ في استخدام منصة PeoplePerHour؟ 

منصة PeoplePerHour سهلة من حيث الاستخدام والتعامل، وتسجيل حساب في المنصة أمر عادي، وأسهل من صناعة حساب فيسبوك ربما. توجه أولا للرابط التالي الرسمي للموقع ، لتظهر لك الصفحة التالية : 

الأفضل حتى الآن ... 7 أسباب تدفعك لاعتماد منصة PeoplePerHour للعمل الحر

أَشِر على خيار " I want to work as a Freelancer "، أي أنك تريد التسجيل في الموقع كمستقل لاستقبال الطلبات وإنجازها. ولك خيار إما التسجيل باستخدام البريد الإلكتروني أو باستخدام حسابك على فيسبوك وهي الخيارات الوحيدة المتاحة حاليا للتسجيل. 
بعد استكمال تسجيلك، ستأخذك المنصة عبر مجموعة من الخطوات المختلفة لاستكمال وتفعيل بروفايلك الخاص، مثل المجالات التي تطمح للتوصل بعروضها ( برمجة، تصميم، كتابة، تسويق ...)، ومعلومات حول البروفايل خاصتك كالاسم والنسب وتاريخ الازدياد وصورة بروفايل إن أردت ذلك. بعد أن تقوم بتجهيز حسابك، أنت جاهز الآن للبدء كفي مجال العمل الحر واستقبال الطلبات في حسابك. 
أنت لا تحتاج إلى وضع أي عروض لك، فقط توجه إلى صفحة إيجاد عمل (Find Work) وستجد خدمات وطلبات كثيرة للبدء في تقديم طلباتك عليها. 

وفي الختام 

في الختام، ندعوك لتجربة هذه المنصة، أو ترى إن كانت مناسبة لما تقدمه انت من خدمات. فأحيانا لا يكفي أن تكون المنصة جيدة، بل يجب أن تكون ملائمة أيضا لطبيعة عملك الخاص واستخداماتك. إلا أن منصة PeoplePerHour بها بعض الخدمات والنقاطا لإيجابية المميزة التي تجعلها على طليعة المنافسين لها في المجال. 

شاركه على :