كل شيئ عن Intel ARC بطاقات الجرافيك الجديدة من إنتل

كل شيئ عن Intel ARC بطاقات الجرافيك الجديدة من إنتل

 شركة Intel ستلج لمنافسة شرسة قد احتدمت لسنوات بين الثنائي Nvidia و AMD. فقبل أشهر، أعلنت شركة Intel رسميا عن تصنيعها لبطاقات الجرافيكس أو GPU تابعة لها. والتي قد تحدث فرقا واضحا وتكسر المنافسة بين الشركتين السابقتين. خصوصا أن شركة Nvidia تصدر بطاقات رسوميات بالغة الدقة لكن بأسعار مرتفعة جدا، وولوج شركة مثل Intel للمنافسة قد يكسر ظهر أسعار هذه الأخيرة. فما الذي تعرفه عن Intel Arc؟ 

كل شيئ عن Intel ARC بطاقات الجرافيك الجديدة من إنتل

ما هي Intel Arc؟ 

هي العلامة التجارية الخاصة بـ Intel لبطاقات الرسوميات GPU. فإن كانت شركة Nvidia تحمل علامة GeForce، ثم AMD تحمل حلامة Radeon، فإن إنتل لديها الآن Arc. أول إعلان لهذا الصنف من الـ GPU كان في في بدايات سنة 2021، وأشارت إلى أنه قد يتم إطلاقها بشكل رسمي في الربع الأول من سنة 2022. في ذلك الحين، لم تكن الكثير من المعلومات متوافرة حول Intel Arc، لكن بات لدينا الآن ما يكفي من المعلومات لنشاركها معك. 

أول إصدار من هذه البطاقات سيحمل إسم Alchemist، وقد تم تجربتها أوليا على مجموعة من ألعاب الفيديو ( سنشاركها لاحقا ). والتي برهنت قوتها في منافسة الشركات المتألقة حاليا. بطاقات Intel ARC ستكون متاحة بالصنفين للـ PC والحواسيب المكتبية، ثم للحواسيب المحمولة Laptops. ثم إدماج الشركة المتخصصة في قطع الحواسيب TSMC لتكون جزء من صناعة بطاقات إنتل الجديدة. 

بطاقات Intel Arc Alchemist الجديدة ... ما مدى قوتها؟ 

كل شيئ عن Intel ARC بطاقات الجرافيك الجديدة من إنتل

إن أفضل وصف تقريبي لبطاقات Interl Arc Alchemist ( وكما سلف الذكر هي الإصدار الأول من سلسلة Interl Arc ) سيكون عبر مقارنة آدائها الخاص مع البطاقات الشهيرة حاليا. حسب بعض المختصين، فإن بطاقات Intel Arc Alchemist توفر لك نفس قوة وتجربة بطاقات Nvidia RTX 3000 و آداء شبيه ببطاقات RX 6000 التابعة لـ AMD. لكن في الحقيقة تم وصف أن بطاقات ARC Alchemist قادرة على تجاوز هاتين الأخيرتين وتقديم آداء قد لا ينافسه سوى البطاقات القادمة قريبا مثل RTX 4000. سواء من حيث الآداء، القوة، العمل، والمزيد. 

شركة إنتل وتقنية XeSS القوية لتجربة ألعاب فائقة 

لطالما كانت شركة إنتل في وضع لا يُحسد عليه بشأن تقنيات الجرافيك الخاصة بها. لكنها الآن تقدم لنا حقا شيئ مختلف كليا. ستدعم بطاقات ARC خاصية جديدة من إنتل تحمل إسم XeSS اختصار لعبارة Xe Super Sampling . تعمد هذه التقنية إلة تحسين آداء وتجربة اللعبة عن طريق الذكاء الإصطناعي، وإبراز ألعاب الفيديو بطريقة فريدة من نوعها تجعلك تستمتع بتجربة اللعب بشكل مختلف. 

لتقريبها أكثر ( مجددًا ) هي أشبه بتقنية DLSS من شركة Nvidia وتقنية FSR من AMD. فكلها تقنيات تعمد إلى تحسين وتطوير الجرافيكس للألعاب إلى دقة بالغة في الرسوميات تكاد تجزم أنها مقتبسة من الواقع لا من لعبة فيديو. 

ما الذي يمكن لبطاقة Intel Arc Alchemist أن تقدمه لك أثناء اللعب؟ 

بطاقات Intel Arc Alchemist ستكون أول بطاقة من شركة إنتل بالطبع تقدم تقنيات جرافيك عالية، أبرزها تقنية Xe-HPG ( اختصار لعبارة Xe High Performance Graphics ) والذي يتماشى مع تقنية XeSS، واللتان سيتم توظيفهما في ألعاب الفيديو لجلب أفضل تجربة لعب وجرافيكس عالي للغاية، مع تقنيات شبيهة بتقنية تتبع الأشعة (Ray Tracing) الشهيرة. 

بعض التسريبات أشارت إلى أنب طاقة Alchemist ستأتي بقوة 6GB GDDR6 VRAM، والتي ستكون كافية لتشغيل ألعاب فيديو بدقة 1080p حتى 1440p. للأسف لازلنا لا نعرف المزيد حول نوع الـ Performance والآداء المقدم أثناء اللعب، لهذا سنتوقف هنا في ذكر خصائص اللعب حتى إشعار آخر. 

تقنياتها الحديثة جعلها هدفا لمعدني العملات المشفرة 

ما هو تعدين العملات الرقمية؟

لازال هناك تخوف كبير من شركة Intel بخصوص المعدنين (Miners). فبعد ذكرها لقدرات هذا الـ GPU ومميزاته، قد بادر بعض الأشخاص للتفكير في كون أن هذه البطاقات قد تكون أفضل في عمليات تعدين العملات المشفرة والرقمية. والتي قد يؤدي إلى شح في وجودها فور إطلاقها بشكل رسمي، أعربت شركة إنتل عن هذا التخوف، واعدة أنها قد تقدم تقنيات حماية لمنع التعدين، أو إطلاق إصدارات مخصصة لتعدين العملات المشفرة. 

لكن لا ننسى، أن وجود منافس مثل Intel Arc سيخفف الضغط على بطاقات Nvidia بالأخص، وقد يؤدي هذا إلى انخفاض سعرها، ووفرتها في السوق أيضا. 

سعر بطاقات Intel Arc Alchemist وموعد توافرها رسميا 

كل شيئ عن Intel ARC بطاقات الجرافيك الجديدة من إنتل

من بين كل التسريبات، للأسف لا يوجد أي تلميح عن سعر بطاقات Intel Arc، وهذا أمر سنقوم بتغطيته على صفحاتنا على منصات التواصل الإجتماعي فور الإعلان عنه رسميا. لكن، يوجد هناك تسريب أن شركة Intel ستتعاون مع شركات مطورة للـ Motherboards وبطاقات الأم مثل ASUS, Gigabyte, MSI ... من أجل توفير نسخ مختلفة من Intel Arc Alchemist تتوافق معها، وهذا يعني أن أسعارها قد تتباين بشكل كبير، ولن يكون هناك سعر محدد للبطاقة. 

ماذا عن تاريخ إطلاقها؟ أيضا لم يتم تحديده بشكل أدق، لكن سيتم إطلاقها رسميا لتكون متاحة للبيع المباشر في الربع الثاني من سنة 2022، وهذا يعني في الفترة الممتدة بين مارس وحتى يونيو. 


يمكنك استكشاف تفاصيل أكثر عبر الموقع الرسمي لـ Intel Arc GPU

شاركه على :