موقع ByBit
موقع ByBit

ظهرت مؤخرا مجموعة من التطبيقات أو البرامج وحتى المواقع التي تدعي أنها تقوم بالتعدين ربما، أو تخبرك انه يمكنك أنت أيضا البدء بعملية " التعدين " وربح مبالغ باستخدام العملات الرقمية والمشفرة. يغيظني أن هذه المنصات تستخدم مفهوم التعدين بشكل خاطئ وذلك من اجل حث مجموعة من الأشخاص غير المستوعبين لمفهوم " التعدين " بشكل صحيح لأغراضهم الخاصة. 

لذا، قررنا أن نقترح عليك مقالاً يشرح لك ما هو التعدين بشكل أساسي، وكيف يعمل؟ وما متطلبات العمل من أجل البدء في التعدين، وسنطرح كذلك أنواع مختلفة من التعدين التي يمكنك حتى أنت الإطلاع عليها. 

ما هو تعدين العملات الرقمية؟

ما هو تعدين العملات الرقمية؟ ( في أبسط مفاهيمه )

تعدين العملات الرقمية والمشفرة او ما يصطلح عليه بالـ Mining. سيخبرك الكثيرون أنها عملية من خلالها تقوم بحل مجموعة من الخوارزميات المعقدة في شبكة البلوكتشين ثم تحصل على عائد ربحي مقابلها. وهو تعريف بديهي، ربما الجميع يعرفه، لكن القلة فقط من يفهمه. 

تعدين العملات الرقمية، هي عملية من خلالها تقوم بتنظيم المعاملات المالية (Transactions) التي تتم في شبكة بلوكتشين والتحقق منها ثم إضافتها إلى جدول المعاملات المالية او Table of Transactions. وهذا هو الغرض الأساسي من التعدين. ويوجد هدف ثانوي أيضا، وهو التمهيد والمساعدة في إطلاق عملات مشفرة جديدة مبنية على تلك الشبكة التي تنشط فيها. بعد تأكيدك في شبكة البلوكتشين، يبدأ جهازك الذي تستخدمه في التعدين باستقبال مجموعة من التعاملات، ثم تهيئتها وتنظيمها والتحقق من سلامتها ثم إدراجها في الجدول سالف الذكر، فتحظى بمبلغ مالي بوتيرة زمنية مختلفة. 

شرح أكثر تعمقا لمفهوم التعدين (Mining) 

في عملية تعدين العملات المشفرة، تتخذ وضعية نقطة او عقدة (Node) في نظام التحقق من المعاملات والـ Transaction الموجودة في شبكة البلوكتشين. بحيث تقوم على عقدة (Node) او المعدن (Miner) بتجميع حزمة من المعاملات التي يتم تشكيلها فيما يسمى بالكتل (Blocks) المرتبطة ببعضها البعض. ثم يحصل المعدن (Miner) على مكافئة جراء العملية التي يقوم بها. 

يوجد جزء آخر، حين يتم استخدام العقد من أجل ابتكار وإنشاء عملات مشفرة جديدة مبنية على شبكة البلوكتشين، ويتم الإعتماد على هذه العقد من اجل تخزين المعلومات والمعاملات التي تتم باستخدام هذه العملة المشفرة الجديدة. 

ما الذي تحتاجه للبدء في تعدين العملات المشفرة؟ 

إن أردت البدء في تعدين العملات المشفرة ( ليس كلها بل فقط القابلة للتعدين )، فما الذي أحتاجه؟ ما هي التقنيات والطرق التي يمكن من خلالها البدء في تعدين البيتكوين؟ 

بناء Rig مخصص للتعدين 

كلما كان الـ Supply متوافر أكثر كانت عملية التعدين أسهل، تصعب أكثر وتستهلك طاقة أكبر بتناقص الـ Supply 

في بدايات ظهور العملات المشفرة، كان بإمكانك تعدين البيتكوين باستخدام جهازك الخاص مادام لديه معالج قوي قادر على إجراء كافة عمليات التخزين وحل الخوارزميات المطلوبة. لكن آنذاك كان الـ Supply كثير للغاية، أو يوجد ملايين الخوارزميات لحلها والحصول على بيتكوين مقابلها. لكن بتناقصها، سيقضي الجهاز وقتا أطول في عملية المعالجة، واستهلاك أكبر للطاقة. لهذا تم تطوير ما يسمى بالـ Rigs على مدى سنوات. 

الـ Rigs هو عبارة عن حاسوب بسيط يأتي برام ومعالج ومساحة تخزين ما إلى ذلك، الفرق الوحيد أنه يأتي بعدد كبير من الـ GPU's والمعالجات المرتبطة مع بعضها البعض التي يمكنها أن تصل لعشرات المعالجات. لكن بدمجها معا، يتم استهلاك طاقة أكبر، وحرارة في البيئة قد تؤدي لتلفها. لذلك دائما ما يتم استخدامها ضمن حاوية ( غرفة، شاحنة ...) تضم مبردات. وتبدأ عملية التعدين التلقائية. قد تكون مكلفة بشكل كبير بالمناسبة. 

التعدين السحابي (Cloud Mining) 

في حالة لم تكن لديك القدرة على بناء Rig خاصتك للبدء في تعدين العملات المشفرة، يوجد منصات تقدم لك خدمة التعدين السحابي. والتعدين السحابي هو حجز Rig من شركة متخصصة في هذا المجال، مع الحصول على أرباح بشكل يومي بناء على آداء الـ Rig التي قمت بحجزها. هي تقنيا أرخص بكثير من بناء Rig مخصصة للتعدين، لكنها قد لا تكون مربحة بشكل كبير، بل وأحيانا مكلفة. بل إليك هذا، ظهرت سابقا مجموعة من المنصات التي تتكاسل في تقديم الأرباح من أجلك، بل تدعي أن ما قمت بحجزه قد تعطل وأنك بحاجة للدفع من أجل إصلاحه. مما جعله في الفترات الأخيرة من أسوء طرق تعدين العملات المشفرة عامة والبيتكوين خاصة. 

بعض الأفكار الخاطئة حول طرق تعدين العملات المشفرة والرقمية 

حين نتحدث عن تعدين البيتكوين او العملات المشفرة ككل، يتبادر إلى أذهان الكثيرين أنه يمكنك فقط تشغيل برنامج و ربح البيتكوين من خلاله. ومن خلال هذا التفكير، نشأت مجموعة من التطبيقات على الهاتف الذكي والموبايل وأيضا برامج للحاسوب تخبرك أنه يمكنك تعدين البيتكوين من خلالها. للأسف هذا أمر خاطئ كليا. 

تعدين البيتكوين بالأخص يحتاج إلى هاردوير قوي للغاية، حتى أن حاسوب واحد قوي لم يعد قادرا على تحقيق دخل من عملية التعدين، وما أنت بحاجة له هو Rig كما سلف الذكر. في بعض العملات المشفرة الناشئة ربما يمكن أن يكون الحاسوب ( بمقومات عالية ) وسيلة لتحقيق بعد الربحي الأولي منها. 

ثانيا، لا يوجد شيئ اسمه تعدين البيتكوين من خلال الهاتف الذكي، أي تطبيقات أو برمجيات على الهاتف توفر ذلك فهي كاذبة. بعض العملات المتدنية للغاية ( أي Tokens ) أتاحت تطبيقات لتجميع العملة وليس تعدينها. لذلك، لا تبحث مجددا عن عبارة " تعدين البيتكوين من خلال الهاتف الذكي "، فهي خرافة. 

بكل صراحة ... هل تعدين البيتكوين والعملات المشفرة مربح؟ 

قبل أن تنفق 10.000 دولار في تجميع الـ Rig خاصتك والبدء في تعدين البيتكوين او العملات المشفرة دعونا نجيب عن السؤال الأهم ... هل تعدين العملات المشفرة مربح؟ 

الإجابة واحدة: يعتمد الأمر على العملة المشفرة التي تقوم بتعدينها. البيتكوين على سبيل المثال، قد يستغرق كمية كبيرة من الكهرباء والتبريد و بناء Rig ضخمة، وفي الأخير قد يكون معدل الـ Hash ضعيف أيضا، مما يعني أن كل هذا المجهود والأجهزة والبناء قد لا يدر عليك حتى 50$ في اليوم بينما تنفق عليه 200$ في اليوم خسائر. 

في الكفة المقابلة، يوجد عملات مربحة مثل الإيثيريوم والتي بدأ يتوجه إليها الكثيرون لكونها مربحة أكثر. فبالاعتماد على نفس الـ Rig ستحصل على عائد عبر الإيثيريوم أفضل من عائد البيتكوين إن قمت بتعدينه. للإيثيريوم بعض المشاكل والعيوب، لكن ليس بنفس قدر البيتكوين. لربما اليد العليا هنا للبيتكوين ستكون السعر. فعندما نقارن تعدين عملة قيمتها 40 ألف دولار، ليس هو نفس الشيئ بتعدين عملة قيمتها 4000$.

ويوجد عملات مشفرة أخرى كثيرة للغاية، بعضها مربح و بعضها عكس ذلك، وعموما إن أردت البدء في تعدين البيتكوين او العملات المشفرة، عليك إجراء بحث مكثف عن العملة التي تود تعدينها قبل الشروع في ذلك. 

مصطلحات ومفاهيم مستخدمة في مجال تعدين العملات المشفرة عليك معرفتها 

قد نكون قد ذكرنا بعضها في هذا المقال بينما لم نذكر البعض الآخر، لكن قد تصادفه بتعمق بحثك أكثر في مجال تعدين البيتكوين و العملات المشفرة، من بين هذه المصطلحات: 

  • الـ Proof of Work: في عالم العملات المشفرة، كل بروتوكول ينشط على البيتكوين يمكن تحقيق الأرباح منه من خلال البروتوكول الذي يعتمده، من بينها Proof of Work وتعني وضع جهد معين ( تعدين، صناعة، تطوير، تشغيل برمجيات ...) لتحقيق الربح. كل العملات المشفرة التي يمكن تعدينها تشتغل بنظام Proof of Work. يوجد أنظمة أخرى مثل Proof of Stake او Proof of History. 
  • الـ Hash Rate: باختصار، هو معدل حل العمليات في الثانية، ويتم اختصاره بعبارة MH/s ( ميغا في الثانية )، لكن مع تقدم التقنيات أصبح يتم قياسه بمعدل GH/s، بل حتى TH/s ( تيرا في الثانية ). يزداد معدل الـ Hash بازدياد قوة الـ Rig لديك. في التعدين السحابي، تقوم باختيار الخطة الأفضل اعتمادا على الـ Hash Rate. 
  • الـ Supply او المؤونة: هي الكمية الموجودة أو المتاحة للتعدين في عملة محددة، بعد إنتهائها أي وصوله للـ Max Supply لا يمكنك تعدينها بعد الآن، ويصبح بعدها العملة صالحة فقط للتبادل والمقايضة، وغير قابلة للإنتاج أكثر. البيتكوين على سبيل المثال، قد تم تعدين 90% من العملة ما مقداره 18.9 مليون بيتكوين. لكن الـ 10% المتبقية لا يمكن تعدينها بالكامل حتى سنة 2140 ( لأن القاعدة السابقة تنطبق هنا، كلما قل Supply كان التعدين أصعب ). 
  • الـ Block: او الكتلة، والبلوكتشين بأكمله هو مجموعة من الكتل (Blocks) مرتبطة مع بعضها البعض. يمكن تسمية الـ Block أيضا بالـ Node او العقدة. ويمكنه أن يكون عبارة عن جهاز او سيرفر ( خادم ). الهدف منه هو أن يكون محطة لتخزين وتوثيق معلومات يتم تداولها في الشبكة. 
وفي الختام 
نتمنى أن يكون هذا المقال قد وضح معالم تعدين العملات الرقمية، وإن لم يكن، فالتعليقات دائما متفوحة لطرح استفساراتك والإجابة عنها. ولك الحرية في التوسع أكثر في هذا المجال إن كنت تريد التخصص فيه. 

شاركه على :