أوبيرا (Opera) تطلق أول متصفح إنترنت بخصائص الويب 3.0

أوبيرا (Opera) تطلق أول متصفح إنترنت بخصائص الويب 3.0

قبل سنوات، عقدت شركة Opera المطورة للمتصفح الشهير Opera Browser تحسينها للمتصفح بشكل كبير من أجل منافسة باقي المتصفحات الأخرى الشهيرة مثل Chrome و FireFox. وقد قدمت لنا أول متصفح مختلف ومبهر في الحقيقة، وهو متصفح Opera GX الخاص بالألعاب و الـ Gaming. والمتاح على كل من الحاسوب، والهواتف الذكية. 

لكن، بظهور تقنيات حديثة مثل الـ Web 3.0 ، أرادت Opera أن تطلق أول متصفح خاص بها يدعم التقنيات الجديدة في الويب 3.0 ، والاستفادة من هذا التقدم التكنولوجي أكثر من أي شركة متصفحات أخرى. 

أولًا ... ما هو الويب 3.0؟ 

ما هو الـ WEB 3.0 ؟ دليلك الكامل حول الويب 3.0

إن كنت تريد استكشاف الويب 3.0 بعمق، فأفضل مصدر لك هو المقال أعلاه، قمنا بشرح كل شيئ عن الويب 3.0 من الألف للياء. وبالمختصر المفيد، الويب 3.0 يهدف إلى التملص من الإنترنت المركزية (Centralized) والبدء باستخدام الإنترنت اللامركزية (Decentralized) لمختلف الأعمال مثل: تصفح الإنترنت، المراسلة، رفع الملفات، الدفع الإلكتروني، وباقي الأعمال الأخرى التي تمارسها أثناء اتصالك بالإنترنت. 

بمفهوم آخر، أي خدمة تقوم بها حاليا باستخدام الإنترنت، سيمكنك فعلها في الويب 3.0 بالاعتماد على خدمة لامركزية تعتمد على البلوكتشين. على سبيل المثال بدل الدفع مقابل الخدمات الرقمية باستخدام PayPal/Visa/Master Card، سيمكنك الدفع عبر البيتكوين او الإيثيريوم. بدل لعب ألعاب الفيديو العادية، سيمكنك لعب ألعاب الـ GameFi وتحقيق ربح منها. تريد استخدام متصفح إنترنت، سيتوجب عليك استخدام متصفح يدعم تقنية الويب 3.0، مثل متصفح Opera الجديد. 

 شركة Opera تعلن عن متصفح Opera Crytpo Browser 

تقول شركة Opera أنها أعلنت عن أول متصفح خاص بها يضم داخله محفظة رقمية كان في سنة 2018. ويمكن تشبيهه بمتصفح Brave Browser من حيث هذا المبدأ. لكن بما أن العالم يتقدم صوب الويب 3.0، فقد توجب تقديم متصفح يراعي التقنيات الحديثة لهذه الطفرة والإنتقال في استخدام الإنترنت، وعلى إثره أعلنت شركة Opera النسخة التجريبية الأولى (Beta) من متصفح يحمل اسم: Opera Crypto Browser. 

تقول Opera أنه حتى في الجيل الجديد من الويب القادم، فإنه لازال على المستخدمين استخدام متصفحات الويب من أجل الوصول إلى الإنترنت. وقد اشتغلت Opera لتحقيق وصناعة واحد من أقوى المتصفحات المتعلقة بهذا المجال، والتي يمكن لمجتمع البلوكتشين والخدمات المركزية والمزيد استخدام هذا المتصفح في المستقبل. 

ما الخصائص الجديدة التي يقدمها متصفح Opera Crypto Browser ؟ 

ما الخدمات التي يجلبها هذا المتصفح الذي تجعله يشكل الجيل الجديد من الإنترنت او الويب 3.0؟ لم تصرح Opera بعد بكل ميزات المتصفح، لكنها كشفت عن مجموعة من الخدمات المختلفة وهي كالتالي. 

محفظة دفع رقمية لاستقبال وإرسال العملات المشفرة والرقمية 

أوبيرا (Opera) تطلق أول متصفح إنترنت بخصائص الويب 3.0

أمر بديهي، وستكون أشبه بخدمة متصفح Brave Browser، بحيث يمكنك الاعتماد على متصفحك الخاص ليكون محفظتك الرقمية القادرة على استقبال وارسال العملات المشفرة لمسة زر. إلا أن الاستخدام الحقيقي والقوي لها، سيكون إجراء عمليات دفع من خلال العملات المشفرة بشكل مباشر عبر المتصفح للخدمات. لربما قد تعوض خدمات مثل Metamask او Trustwallet التي يتم الاعتماد عليها في ربط محفظتك الخاصة مع باقي الخدمات. 

أخبار عملات مشفرة، بودكاست، ترشيحات Airdrops في مكان واحد 

أوبيرا (Opera) تطلق أول متصفح إنترنت بخصائص الويب 3.0

سيكون متصفح Opera Crypto Browser متصفح متكامل لمجتمع البلوكتشين لاستخدامه. إذ سيحاول جلب أخبار ومقالات مستجدة عن البلوكتشين والعملات المشفرة مباشرة عبر المتصفح وستقدم لك على طبق من ذهب بدل البحث عنها لتعزيز معلوماتك في هذا المجال. ليس الأخبار والمقالات، بل أيضا البودكاست والعروض المباشرة، ترشيحات Airdrops للربح من العملات المشفرة، وأي نوع من الأحداث المتعلقة بالخدمات اللامشفرة ستجتمع في مكان واحد وهو متصفح Opera. وستحمل هذه الخاصية اسم Crypto Corner أو زاوية الكريبتو. 

مساعدتك على الإنغماس أكثر في خدمات الويب 3.0 

سيجلب متصفح Opera كل الخدمات التي سيدعمها الويب 3.0. أشارت Opera أن الويب 3.0 هو إنترنت مبني على خدمات البلوكتشين بشكل عام، وهذا يعني تضمين خدمات الدفع اللامركزية DeFi، خدمات بيع وشراء الـ NFT، خدمات الألعاب المشفرة والـ GameFi، تقنيات الميتافيرس، والمزيد. ومتصفح Opera سيضم إمكانية استخدام كل هذه الخدمات والوصول إليها من مكان واحد. فتخيل أنه سيمكنك شراء NFTs عبر المتصفح، أو لعب ألعاب فيديو والربح منها، وحتى الشراء والبيع في العملات المشفرة من خلال المتصفح مباشرة. 

دعم المشاريع الجديدة الخاصة ببروتوكولات الـ Web 3.0 

تقول Opera أنها في الربع الأول من سنة 2021، ستبدأ بدعم الخدمات اللامركزية التابعة لأشهر البروتوكولات عبر متصفحها الخاص. فعلى سبيل المثال، ستدعم خدمات بروتوكول Solana و Cardano، وسيمكنك استخدامهما لكل الخدمات اللامركزية ( شراء NFT عبر Solana، التداول عبر خدمات Solana، الـ Swapping ...). و مع الوقت ستقوم بإدراج بروتوكولات أخرى ودعمها كاملة عبر المتصفح. 

متشوق لتجربة Opera Crypto Browser على جهازك؟ إليك كيف 

مبدئيا، المتصفح متاح في إصدار الـ Beta فقط، أي قد تواجه الكثير من المشاكل في استخدام المتصفح في البداية. لكن عموما، يمكنك الشروع في تحميل المتصفح للويندوز من هنا ، الماك من هنا، او الأندرويد من هنا. بعد تحميل المتصفح، فقط اتبع توجيهات التنصيب كما العادة: 

أوبيرا (Opera) تطلق أول متصفح إنترنت بخصائص الويب 3.0

ثم بعدها مباشرة سيتم تنصيب المتصفح، ويمكنك البدء في تهيئة الخصائص الأخرى الخاصة به. تقنيا وبديهيا سيمكنك تصفح جميع المواقع بشكل عادي، لكن ستحظى ببعض الإضافات أثناء تصفح مواقع ويب لامركزية. مثل مواقع بيع الـ NFT. كما ستجد بعض الخدمات الجانبية مثل صناعة محفظتك الخاصة، او ربط خدمات أخرى مع المتصفح. 

أوبيرا (Opera) تطلق أول متصفح إنترنت بخصائص الويب 3.0

وفي الختام 

ختاما لا ننصحك بالرغم من كل ذلك بأن تبدأ باستخدام المتصفح بشكل جدي، كأن تعوضه بمحفظة رقمية تستخدمها مسبقا، فلازال المتصفح في وضع الـ Beta ولازال لم يتم إطلاقه بكل خصائصه بشكل رسمي وتصحيح كل عيوبه. 

شاركه على :