شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
لهذه الأسباب تعطلت خدمات فيسبوك وانستغرام وواتسآب

لهذه الأسباب تعطلت خدمات فيسبوك وانستغرام وواتسآب

منذ أكثر من 5 ساعات تقريباً، و العالم برمته يتسائل: ما الذي يحدث لشركة فيسبوك وخدماتها؟ لما خدمات فيسبوك، واتسآب وانستغرام معطلة حتى الآن ولم تقم الشركة بإصلاحها؟ اوحي هذا التأخر في إصلاح المشكل إلى الكثير من الأسباب، وتنوير العقول لتخيلات كبيرة. فهذا شرع بنسب اختراق مهول يحدث لشبكة فيسبوك من طرف الصين، وذاك قال أن فيسبوك تتعرض لأكبر هجمة اختراق على الإطلاق. ونحن هنا نخبرك بالسبب الرئيسي وراء توقف خدمات فيسبوك، واتسآب وانستغرام. 

لهذه الأسباب تعطلت خدمات فيسبوك وانستغرام وواتسآب

الـ TL;DR لهذا الحدث ! 

لنختصر عليكم الأمر (TL;DR) عما يحدث. كل خدمات فيسبوك تقريبا والتي تضم: فيسبوك، ماسنجر، واتسآب، انستغرام ثم Oculus. قد توقفت عن العمل. وحتى كتابة هذه الأسطر لازالت متوقفة عن العمل. أثار هذا موجة حديث في منصات أخرى كتويتر، التي تعطلت هي الأخرى لوقت قصير قبل أن تسترجع عافيتها. وانسكب مستخدموا فيسبوك القدامى، على منصة تيليجرام للحصول على بعض الأجوبة. أدى هذا أيضا إلى بطئ في خدمة تيليجرام التي حظيت بالملايين ( ربما ) من المستخدمين حاليا. 

لكن ما السبب؟ 

ظهرت الكثير من الأسباب عبر الإنترنت، لكن، استطعنا ببعض البحث المكثف، والتحقيق الذكي، والخبرة العميقة التي نملكها في مجال التقانة، أن نكشف لك الأسباب ( نمزح فقط، نقلنا الأمر من مصدر رسمي، نحن أكسل من أن نتحرى الأسباب). 

السبب وراء تعطل خدمات فيسبوك، عائد إلى مشكلة متعلقة بالـ DNS فقط! نعم، تخيلها أنك عند الولوج لموقع فيسبوك عبر رابط www.facebook.com، لا يتم التعرف على هذا العنوان إطلاقاً، وذلك لأنه غير مرتبط بأي خادم محدد، أي فارغ. وفيسبوك لازالت تعمل جاهدة لحل هذه المشكلة.  

لتقريب المسألة أكثر لك، أن خوادم فيسبوك شغالة، ومنصة فيسبوك وكل خدماتها كانستغرام وواتسآب شغالة، وليس لديها أي مشاكل. المشكلة فقط متعلقة بربط عناوين الخوادم مع العناوين المسجلة في الـ DNS. ومباشرة ستسترجع الخدمات عافيتها. 

هذا شرح من InfoSec الذين قامو بتقصي المشكل (Tracing) ثم استخراج عدم ربط خوادم فيسبوك بعناوين الـ DNS ( من هنا ).

لكن هل هذا السبب منطقي؟ 

في الحقيقة، نعم، وأكثر من ذلك حتى. فأولاً، منصات فيسبوك غير متاحة بشكل كامل. لا نقول مثلا أنها ثقيلة، أو بعضها يعمل والآخر لا، بل كما لو تم فصل الخوادم من قابس كهربائي وانتهى عصر فيسبوك. ولأن هذا السبب غير مرجح، فالأكثر ترجيحا ان تتوه عناوين فيسبوك عن الخوادم الخاصة بها ( مشكلة الـ DNS كما أشرنا ). 

نضيف إلى ذلك، أن مشكلة فيسبوك مطولة، وأخذت الكثير من الوقت، وهذا ما يؤكد الأمر. لأن توثيق عناوين الـ DNS يتطلب وقتاً، ولا يمكن أن يتم في دقائق، أحيانا يأخذ يوماً كاملاً لذلك. 

بل لدينا الدليل الدامغ، إن نطاق فيسبوك كان متاحاً لوهلة للشراء ! 

لهذه الأسباب تعطلت خدمات فيسبوك وانستغرام وواتسآب

أي، ان عناوين ونطاقات فيسبوك حرفيا انفصلت، وكانت متاحة لفترة قصيرة جداً للشراء ( شاركها مستخدمون على تويتر ). وهذا يعني أن المشكلة حقاً وفعلياً متعلقة بالـ DNS التابع لمواقع ونطاقات وخوادم الشركة. 

إلى ذلك الحين ... استغل الوقت قليلاً 

كام قال سنودن: العالم أكثر هدوءاً بتوقف خدمات فيسبوك لوهلة. ونحن نشاطر هذا الصديق الرأي، ونخبرك أن العالم ليس عبارة عن فيسبوك وانستغرام وواتسآب. يوجد أكوا ويب أيضا. موقع بديع يوفر لك سلسلة مقالات مختلفة، لا تنسى تصفحه باستمرار. نضيف أيضا أنه يوجد منصات أخرى يمكنك أن تقضي فيها وقتك، مثل تيليجرام، او يمكنك اللجوء لمتابعة كورسات او دورات عبر يوديمي، إنها كلها حلول تساعدك على تنقية جسمك قليلا من سموم خدمات هذه الشركة.

شاركه على :