شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
أفضل مواقع التسويق بالعمولة (الأفلييت)

أفضل مواقع التسويق بالعمولة (الأفلييت)

التسويق بالعمولة، أو الأفلييت، هو أحد أفضل طرق الربح من الإنترنت عامة، والمدرة بشكل كبير للأرباح على المستخدم الذي يجيد التعامل معها. فمن بين المجالات التي تستطيع حرفيا أن تجعلك غني عبر الإنترنت هو التسويق بالعمولة، وهو المجال الذي اغتنى منه الكثيرون من المشاهير والمؤثرين حاليا على الويب والإنترنت. ويمكنك أنت أيضا البدء في هذا المجال من اليوم وبمساعدة هذا المقال الكامل والشامل حول التسويق بالعمولة وأفضل المواقع للبدء فيها والربح من خلالها. 

ما هو التسويق بالعمولة ( أفلييت )؟ 

التسويق بالعمولة أو الأفلييت، هو الحصول على عرض لمنتج محدد بغض النظر عن ماهية هذا المنتج أو مجال نشاطه، ثم الترويج إليه بمجموعة شروط محددة. يعتمد كل عرض على Action او مهمة محددة، فمثلا بعض العروض تتطلب منك القيام بعملية الشراء، عروض أخرى فقط التحميل، وعروض أخرى إدخال معلومات شخصية فقط. على كل Action  تحصل على عائد لك كجزء من الأرباح. تختلف العمولة حسب نوع الـ Action، فمثلا الخاصة بالتسجيل أو التحميل تكون ضعيفة، لكن الخاصة بالشراء مثلا تكون كبيرة.

دراسة حالة بسيطة للفهم 

لنفترض أنك سجلت في خدمة للتسويق بالعمولة، ثم تقدمت لعرض خاص بالتسويق لبرنامج مضاد الفيروسات Avast الشهير، وتم قبول طلبك بالتسويق لهذا البرنامج، مع عمولة قدرها 3$ مثلا على كل عملية تحميل للبرنامج. الآن، تبدأ حملتك التسويقية ( سواء على فيسبوك، انستغرام، تويتر، موقعك الخاص ...). الآن، بعد تسويق البرنامج، على كل عملية تحميل تحظى أنت بعمولة 3$، بمعنى 100 تحميل للبرنامج يُكسبك 300$. هذا بالطبع مجرد مثال، فعمولة المنصات أحيانا تكون ضعيفة ( الخاصة بالتحميل )، العمولات الكبيرة تكون عن عمليات الشراء، أحيانا تصل حتى 20$ على عملية الشراء. لكن مؤخراً انتهجت المنصات عمولة مئوية، مثلا 12% عمولة على كل عملية شراء، وذلك لتنوع الخطط الخاصة بالعروض. 

ما الذي أحتاجه قبل البدء في مجال التسويق بالعمولة والأفلييت ؟ 

ستحتاج إلى بعض المهارات بالطبع، وبعض الـ Assets ( عناصر تمتلكها ) من أجل مساعدتك في عملية التسويق بالعمولة، أبرزها: 

  • مجتمع أو منصة ذات عملاء محتملين: إن كنت مؤثر (Influencer) فلديك مثلا حسابك انستغرام وفيسبوك، او موقع الويب خاصتك، أو قناتك على اليوتيوب، او قناتك على تيليجرام. لا يهم حقا ما الذي تمتلكه، مادام عبارة عن مجتمع ( أي مجموعة من الأشخاص ) يجمعهم نيتش ( مجال ) محدد. على سبيل المثال لا الحصر: حساب انستغرام يتابعه 50 ألف شخص مهتم بمجال الطبخ. سيساعدك هذا في الترويج لعروض خاصة بالطبخ والربح منها. 
  • خبرة ولو بسيطة في التسويق والترويج: يوجد مستويات مختلفة من التسويق، قد يكون مستوى ضعيف او متبدئ، كشخص قادر على إنشاء منشور على منصات التواصل الإجتماعي بشكل بسيط. أو قد يكون مستوى محترف كشخص قادر على إنشاء حملة إعلانية على Adwords ( او Google Ads حاليا ) وعلى فيسبوك وتويتر، بمزيانية ضخمة ونتائج جيدة. عموماً، متابعتك لفيديو أو دورة في التسويق سيكون مفيداً جداً. 
  • رأس مال بسيط ( اختياري ): المال يسهل دائما الأشياء، إن كنت تنوي الترويج للعروض على صفحتك على فيسبوك، فمجانا يعني وصوله لـ 10 آلاف شخص مثلا، منهم 200 نقرو على الرابط، و10 استفادو من العرض. لكن إن كان لديك بعض المال، سيمكنك تكبير هذه الأرقام حتى أضعاف كبيرة، حسب ميزانيتك. 
إن كانت لديك هذه الأشياء، فأنت مستعد عزيزي القارئ لبدء رحلتك في مجال التسويق بالعمولة والأفلييت بكل فخر وعزة. 

أفضل مواقع التسويق بالعمولة

ما هي أفضل مواقع التسويق بالعمولة للمستخدم العربي؟ 

يعتمد مجال التسويق بالعمولة بشكل أساسي على وسيط، الوسيط هو شركة أو موقع يدمج بين الـ Advertisers وهم الشركات التي تريد إشهار منتجها مقابل عمولة، ثم الـ Publishers وهم الأشخاص الذين يريدون الربح من خلال التسويق بالعمولة ( أنت في هذه الحالة ). المواقع تأخذ نسبة من الأرباح بالطبع، لكنها توفر لك سهولة إيجاد المعلنين للترويج لهم والحصول على مدفوعاتك بشكل آمن. وهذا طرح علينا سؤال: ما هي أفضل مواقع الأفلييت أو التسويق بالعمولة التي تتوسط لنا مع الشركات الإعلانية الاخرى؟ 

يوجد الكثير منها، والقائمة التالية لمواقع التسويق بالعمولة المناسبة للمستخدم العربي، لكن كيف للمستخدم العربي؟ ستقبلك هذه المنصات بشكل أفضل إن كنت من أحد بلدان العالم العربي أولا، كما أنها تضم عروضا عالمية أو مدعومة في النطاق العربي، إلى جانب تخصيصها للدفع للمستخدمين العرب كذلك. 

منصة عرب كليكس Arabclicks 

إن كانت هذه تجربتك الأولى في مجال التسويق بالعمولة، فحتماً سأقترح عليك منصة عرب كليكس كمنصة لتبدأ فيها رحلتك في مجال الأفلييت. فالمنصة أولا بالعربية، وهذا يساعدك في كسب مفاهيم مختلفة في مجال الأفلييت بشكل أبسط، كاختصارات مثل CPC, EPM وغيرها. كما أنها سهلة القبول ويمكن لأي شخص ان يتم قبوله فيها. عكس منصات أفلييت أخرى متفوقة أحياناً تجبرك على إجراء محادثة Skype قبل قبولك. العروض في منصة عرب كليكس جيدة نسبياً، ومدعومة في الوطن العربي للترويج لها. عروض في منصات مثل أمازون، متجر نون، منصات ومتاجر عربية كلها متاحة. هذا يجعل إمكانية الترويج للمحتوى سهل إن كنت تقدم محتوى عربي على الإنترنت. عمولة التحويل أو العروض لا بأس بها تقنيا، والأهم أن عروضها مدعومة في العالم العربي. 

منصة Admitad 

منصة Admitad من منصات التسويق بالعمولة المناسبة كذلك لكل المستخدمين في العالم العربي. أولا، نسبة قبولها كبيرة جداً، أي يمكن أن يتم قبولك في أقل من يوم واحد، وتبدأ في تحقيق الأرباح مباشرة بعد قبولك. يوجد الكثير من العروض المغرية في منصة Admitad التي يمكنك الترويج لها، كعروض مواقع الشراء مثل Gearbest, Banggood, Aliexpress, Shein، أو عروض شركات بيع الأكسيسوارات والهواتف مثل Oppo, Huawei, Xiaomi، وحتى شركات البرمجيات مثل Avast, Bitdefender ... والمزيد من الشركات الأخرى التي يمكنك تقديم طلبك من أجل البدء في الترويج لمنتجاتها. تضم منصة Admitad حرفيا آلاف العروض الشهيرة التي يمكنك الترويج لها. لا يوجد حد أدنى لسحب الأرباح في منصة Admitad. كما تأتي المنصة مجهزة بمجموعة من الادوات مثل إضافات كروم، برمجيات إعادة التوجيه وغيرها لتساعدك على تحقيق أفضل عائد ربحي من التسويق بالعمولة. 

منصة CityAds 

منصة CityAds من المنصات القوية للمستخدم العربي حين يتعلق الأمر بمنصة أفلييت مثالية للترويج لعروض مختلفة. في كل يوم يتم إضافة عروض مستجدة يمكنك البدء في الترويج لها. يوجد نوعين من العروض في CityAds: تلك التي يجيب عليك إرسال طلب قبولك أولاً، ثم انتظار قبولك قبل الترويج لها، وتلك التي تكون متاحة للجميع دون الحاجة للقبول، ويمكنك مباشرة الربح منها. تضم CityAds كماً هائلا من العروض المختلفة للترويج لها، يضم ذلك الترويج لبرامج شهيرة، خدمات بيع وشراء ( أمازون، إيباي ...)، ألعاب فيديو وخدماتها ( مثل منصات شحن الـ Royal Passes في ألعاب الفيديو )، والمزيد. القبول في منصة CityAds متوسط الخدمة، يمكن أن يتم قبولك في ظرف يوم واحد، او يومين إن توافقت شروط الموقع مع ما قدمته من معلومات. والربح فيها بشكل عام جيد بنسب مغرية من الأرباح. 

منصة Rakuten

تعتبر منصة Rakuten من بين أشهر خدمات التسويق بالعمولة في العالم بأكمله، وأكثرها ربحا من خلال العمولة الخاصة بالعروض التي تقدمها، وهذا ما يجعلها في القمة دائماً. المنصة لاتفرق بين عربي وأعجمي، بمعنى أنه يمكن لجميع المستخدمين العرب التسجيل فيها، بل وأحيانا القبول فوري. تضم Rakuten حزمة عروض مختلفة تهم كل المجالات: كالتقنية، السيارات، الكتب، ألعاب الفيديو، ومواد أخرى مختلفة مقسمة في الموقع. كما تضم أشهر الشركات في العالم داخل المنصة، للتسويق لعروضها والحصول على ربح جيد. لا يوجد حد أدنى للسحب، ويمكنك أن تسحب أموالك بدءا من 1$، كما يمكنك تحديد الحصول على دفوعاتك عبر شيك بنكي، أو عبر حسابك الخاص على PayPal. 

منصة ShareASale 

منصة ShareASale هي منصة أفلييت جيدة لبدء مسيرتك في التسويق الرقمي، لكنها تدعم بشكل كبير الشركات المتخصصة في إنتاج الهاردوير والأجهزة الرقمية. بمعنى ستجد شركات مثل Ugreen, Xiaomi, Anker وغيرهم في هذه المنصات أكثر من أي شركات أخرى للسوفتوير. فإن أردت مثلا التخصص في تسويق أجهزة رقمية كالهواتف الذكية، أو اكسيسوارات الحاسوب، وغيرها من الأجهزة الرقمية الأخرى، فهذه المنصة ملائمة جداً لك. تقبلك المنصة بشكل سريع عند ملئ الإسثمارة الخاصة بالتسجيل، وإكمال المطلوب. كما تدعم السحب عبر خدمات مختلفة كالـ PayPal. 

منصة Adcombo

منصة Adcombo من المنصات السهلة التي يمكن أن يتم قبولك فيها بشكل فوري، في أصعب الحالات قد يتم التواصل معك فقط لتأكيد جديتك في الإنضمام للمنصة. وهي منصة مدعومة للمستخدمين من البلدان العربية، وتدعم الدفع عبر خدمات مثل PayPal. من المشاكل التي قد تواجهها في Adcombo او بالأحرى سلبات المنصة، هو ضعف العروض الجيدة التي يمكن الترويج لها. المنصة متخصصة فيما يسمى بالـ Misleading Campaings أو الحملات المضللة. ببساطة لن تجد شركات كبرى تروج لمنتاجتها في المنصة، كل ما ستجده هو عروض مثل " اربح هاتف سامسونج " او " كيف تجد فتاة أحلامك " تقوم بالترويج لها. وبالرغم من أنها مربحة، لكنها ليست جيدة لأشخاص يصنعون محتوى جيد على منصاتهم الخاصة.

منصات أخرى قوية لكنها قد لا تناسب المستخدمي العربي 

للأسف، منصات الأفلييت والتسويق بالعمولة، ليست مثل بعضها البعض. يوجد منصات أخرى متفوقة في هذا المجال لدرجة أنها لم تعد تقبل الجميع، بل يجب أن تكون في قمة الهرم الإجتماعي حتى تكون جزءا منها. نعم إنها تحيزية، وعنصرية كذلك، لكن ما باليد حيلة. المنصات التالية قوية وشهيرة لكنها قد لا تكون ملائمة للمستخدم العربي عامة، السبب في ذلك أولا أنها قد لا تقبلك من أساسه فقط لأن منطقتك الجغرافية ليست أمريكية أو أوروبية. أو تضم عروضا غير عالمية ( عروض مخصصة فقط لأوروبا أو أمريكا )، وأحيانا هذه المنصات صعبة القبول و تتطلب منك إرسال صور من بطاقاتك الوطنية وجواز السفر وإجراء مقابلة فيديو والمزيد. لكن سنستعرضها عليك في جميع الأحوال مع ذكر الأسباب التي تمنع المستخدم العربي من استخدامها. 

منصة Clickbank 

منصة Clickbank من بين أشهر وأضخم منصات التسويق بالعمولة في العالم، فهي عريقة وموجودة منذ زمن، وتضم عروضا مغرية للغاية في جميع المجالات ( تكنولوجيا، تجميل، ألعاب فيديو، سيارات، تطبيقات ...). كما أن عمولتها جيدة، وتوفر أدوات قوية لتسويق العروض من خلالها. إن كان لديك حساب في منصة Clickbank منذ زمن، فيمكنك استخدام هذه المنصة. أما إن كنت تنوي البدء فيها حاليا، فربما الأمر سيكون صعباً للغاية. ففور استكمالك للتسجيل في منصة Clickbank وإدخال منطقتك الجغرافية، ستتعرض للرفض الفوري من طرف المنصة إن كانت منطقتك الجغرافية من أي بلد من بلدان العالم الثالث ( المغرب، الجزائر، مصر، تونس ...) تلقائيا سيتم رفض حسابك فور النقر على زر التالي. تغيير البلد ليس بالحل الجيد إذ ستحتاج إلى إتباثه للحصول على مدفوعاتك لاحقا. 

منصة CJ Affiliate 

منصة CJ Affiliate هي منصة عالمية، وتقريبا كل الشركات والخدمات مهما كانت ستجدها في هذه المنصة. منصة CJ Affiliate قوية لدرجة أن عدد الـ Advertisers أو المعلنين يقدر بالآلاف، وتضم عروض مختلفة من جميع أنواع الشركات والبرامج والتطبيقات والخدمات المختلفة. لكنها للأسف ليست جيدة للمستخدم العربي، ليس من ناحية القبول، فالقبول في المنصة عادي. لكن من حيث عملية الدفع. لا تقبل CJ Affiliate إلا الدفع عبر حساب بنكي، وأثناء إدراج معلومات السحب ستطلب منك خاصية الـ Routing Number، وهو رقم موجود فقط في البنوك الأمريكية، ولا يمكنها قبول أي خصائص أخرى للدفع. بمعنى يجب أن يكون لديك حساب بنكي أمريكي من أجل سحب أرباحك في خدمة CJ Affiliate. أيضا، لا تسمح لك المنصة بالترويج للعروض حتى إتمام معلومات الدفع و الـ Taxes. 

منصة AdscendMedia

منصة AdscendMedia من المنصات القوية والشهيرة في مجال التسويق بالعمولة، ومن أقدمها كذلك، فهي موجودة منذ أكثر من عقد. تضم AdscendMedia حزمة كبيرة من العروض التي يمكنك الإختيار من بينها والبدء في الترويج لها مباشرة بعد قبولك في المنصة ثم قبولك في العرض. لن يخفى عليك أن الـ CPA او عمولتها جيدة وقوية وتصل أحيانا لدولارات مقابل فقط التحميل أو التسجيل. لكن الصعوبة التي قد يواجهها المستخدم العربي في التعامل مع AdscendMedia هي القبول مجدداً. فهي من المنصات التي حرفيا تتطلب منك خبرة سنوات في مجال التسويق، لن يتم قبولك بسهولة، وتحتاج لتأكيد أنك مسوق محترف ولديك نتائج وإحصائيات واشتغلت من قبل في منصات أفلييت وتحقق 4K دولار شهريا وما إلى ذلك من قوانين. فإن لم تكن لديك أي دلائل على قوتك كمسوق إلكتروني، لن يتم قبولك في AdscendMedia. 

منصة Maxbounty 

من المنصات الشهيرة والقوية في عالم الأفلييت، بمجموعة من العروض العالمية والمغرية لأكبر الشركات في العالم. ستجد في منصة Maxbounty كل أنواع العروض الملائمة لمجالك الخاص، فسواء كنت تنشط في مجال التقنية، أو مجال الجمال، أو الرياضة، فهناك دائما عروض جيد لك على منصة Maxbounty. مشكلة Maxbounty أنها صعبة القبول بشكل لا يصدق، اعني فرصة حصولك على حساب في المنصة هي فرصة متدنية، بل وبافتراض أنك حصلت على مكان لك داخل المنصة، فإنك إن لم تحقق عدد مبيعات كبير في وقت قصير يتم إغلاق حسابك. وهذا يجعلها غير مناسبة للمبتدئين ولا حتى المستخدمين العرب، إذ لا تقبل كل المستخدمين من كل الدول.

منصات تسويق بالعمولة جيدة لكن بعروض متدنية 

ليست كل منصات التسويق بالعمولة جيدة، أو توفر عروضاً قوية. بل يوجد منصات CPA توفر لك عروض متدنية، او كما سلف وذكرناها سابقا على شكل Misleading Campaings. فلن تجد في هذه المنصات عروض مثلا للترويج لمنتجات شركة X او برامج حماية او تطبيقات شهيرة أو ألعاب قوية، بل ما ستجده من عروض عبارة عن عروض تزاوج، وتطبيقات شات، وتطبيقات ربح آيفون، وعروض " لديك فيروس في جهازك قم بحذفه الآن ". هذه العروض ليست جيدة لأشخاص لديهم منصات قوية للترويج للمحتوى، بل هي جيدة فقط للمواقع التي لا تدر ربحاً كبيرا وتريد نشر بعض الإعلانات كنوع من أنواع الربح. 

منصة CPAGrip 

منصة CPAGrip من المنصات التي توفر عروض ذات CPA مرتفع، حرفيا يوجد عروض يمكنها أن تدفع لك حتى 23$ مقابل عملية تحميل أو شراء أو تسجيل. لكن هذا الأمر عادي حين يتعلق الأمر بالـ Misleading Campaigns. فالعروض الموجودة في CPAGrip ليست رسمية أو حتى قريبة لرسمية. فكلها عروض عن كيف تربح هاتف آيفون، أو حمل هذا البرنامج لتكبير المؤخرة، وعروض مثل هذه. وهي عروض يمكنك استغلالها في حملات إعلانية ضخمة على محركات البحث، لكنها لا تليق بصناع المحتوى المحترمين على فيسبوك او انستغرام او تويتر. 

منصة CPALead 

منصة CPALead هي منصة سهلة القبول بالنسبة للمستخدمين، إذ لن يتطلب منك الأمر كثيراً لإنهاء التسجيل ومباشرة الوصول للوحة التحكم الخاصة بك. وفي لوحة التحكم ستجد أن كل العروض متاحة لك ولن تحتاج إلى تقديم عرضك وانتظار الموافقة أيضا. لكن، العروض الموجودة في منصة CPALead ليست بالعروض القوية. هي كذلك عروض مثل " اربح 300$ مجانا " او " حمل هذا التطبيق واربح 1000$ " وغيرها. كما أنها تستهدف عدد دول أقل مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوروبية فقط. وهذا يجعلها واحدة من المنصات الضعيفة نسبياً من حيث تحقيق الأرباح بالنسبة للمستخدم العربي.

وختاماً 

ختاما، نخبرك أن المنصات وعروضها تبقى مجرد وسيلة، صحيح أنها أساسية، وعماد مجال الأفلييت ككل، لكن مهارة التسويق والترويج والإقناع تبقى السيف الحاسم في الإغتناء من هذا المجال. وننصحك بتجربته، سواء كنت خبيراً فيه أو عكس ذلك، فهو سيكسبك مهارة جديدة قد تكون مربحة لك في المستقبل.




شاركه على :