شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
كل ما تحتاج معرفته حول نظام LineageOS

كل ما تحتاج معرفته حول نظام LineageOS

شارك هذا المقال على :

 يعتبر نظامي الـ Android و الـ iOS من أشهر أنظمة التشغيل الخاصة بأجهزة الموبايل والأجهزة الذكية عامة، وقد يرى البعض أنه لا يوجد بديل او منافس لهذين النظامين، في حين أنه يوجد بعض المنافسين القادرين على تعويضهما في الهواتف الذكية، وقد يكون من بين أشهر الأنظمة البديلة لنظام أندرويد للهواتف الذكية هو نظام LineageOS. 

كل ما تحتاج معرفته حول نظام LineageOS

مقالنا اليوم سيضع بين يديك كل ما تحتاج معرفته حول نظام LineageOS، وكيف ينافس هذا الأخير نظام الأندرويد القاعدي مع الواجهات التي تشاطرها مع مختلف الشركات، وهل من الممكن تنصيبه واستخدامه في الهواتف الذكية بشكل عادي؟ كما سنشرح بعضاً من ميزات النظام.

ما هو نظام LineageOS 

نظام LineageOS هو نظام مفتوح المصدر مبني على نظام الأندرويد الأصلي، وهو متاح لتشغيله على الهواتف الذكية بدل نظام التشغيل أندرويد الذي يأتي به الهاتف في الأصل، ويُسمى بـ Custom Rom للهاتف الذكي. تأتي النسخة الأخيرة من النظام بكافة التحديثات الخاصة بـ Android 11، أي إن أردت الإستفادة من تحديثات نظام Android 11 ولا تريد الإنتظار كثيرا، أو هاتفك لا يدعم التحديث، فيمكنك الإستفادة منها كلها بتنصيبك لنظام LineageOS. 

إقرأ أيضا: أقوى أدوات الهندسة الاجتماعية عليك معرفتها

هو نظام آمن أيضا، ويسهر عليك مجتمع بأكمله، وذلك من أجل تقديم أفضل تجربة استفادة من هاتفك الذكي، وجلب التحديثات الجديدة في الهواتف الذكية التي تشتغل به. ولاتقلق، لازال بإمكانك استخدام تطبيقاتك بشكل عادي، وتحميلها وتنصيبها من المتجر، والمزيد. فهو أساسا مبني على نظام أندرويد، ويجلب كل تحديثاته، هو فقط يتيح لك تحكم أفضل وخصائص أكثر من خلال هذا الـ Custom ROM.  

مميزات وخصائص نظام LineageOS

لما قد تود تغيير نظام أندرويد أصلي في هاتفك، وتغييره إلى Custom Rom مثل LineageOS؟ سؤال قد يطرحه الكثيرون، وبالطبع الإجابة تكمن في المميزات والخصائص التي جلبها لك هذا النظام، على رأسها: 

  • التحكم الكامل في خصائص واجهة النظام: تغيير الأشكال، الأيقونات، الخطوط، الواجهة، الأزرار والمزيد، فالكثيرون يطمحون للتحكم الكامل في واجهة الجهاز، بدل تلك النسخ المعدلة من الشركات مثل MIUI , EMUI , Oxygen وغيرهم. يأتي نظام LineageOS بخاصية Theme Engine التي تتيح لك التحكم في أصغر الأجزاء في واجهة هاتفك الذكي.
  • أمان وحماية أكبر: نظام LineageOS نظام مفتوح، ستخبرني أن نظام الأندرويد هو الآخر نظام مفتوح أليس كذلك؟ لكنه ذو License تابعة لشركة جوجل، كما يأتي بخدمات جوجل جاهزة مسبقا، ونعلم جميعا أن جوجل ليست بالشركة التي تضمن لك خصوصيتك بشكل كامل. علاوة على ذلك يأتي نظام LineageOS بخاصية Privacy Guard وهي أداة تقوم بمنع أي نوع من التجسس أو خدمات خارجية، وإشعارك في حالة التجسس عليك من طرف أي تطبيق في النظام. 
  • تمديد الدعم لنظام أندرويد: مجموعة كبيرة من الشركات لنقل مثلا ساموسنج توفر لك تحديثات النظام للأجهزة لمدة سنتين فقط ( مؤخرا تم تغييرها لمدة أطول )، مما يجعلك تستمتع بالتحديثات لوقت قصير فقط. مع نظام LineageOS، يجلب هذا الأخير في كل نسخة كل التحديثات الجديدة لنظام أندرويد، وبالتالي جلبها أيضا لهاتفك وإن كان قد انقطع عنه الدعم والتحديثات من الشركة الأم. 
  • يدعم تشغيل جميع أنواع التطبيقات: من خلال نظام LineageOS سيمكنك تشغيل كل التطبيقات التي تريد، كما أنه يدعم تنصيب متاجر أخرى خارجية للإستمتاع بالألعاب والتطبيقات غير الموجودة في متجر جوجل بلاي، وبالتالي حرية أكبر في الإستخدام. 
والكثير من الإيجابيات الأخرى التي من تفيدك في استخدام هاتفك الذكي بشكل أفضل عبر نظام LineageOS. 

ما الذي يدفعك لإستخدام نظام LineageOS بديلا للأندرويد؟ 

قد يرى الكثيرون أنه لا فائدة من تحويل نظام أندرويد أصلي شغال بشكل جيد إلى نظام LineageOS، ونتفق معهم بكل تأكيد، فالهدف من LineageOS ليس تعويض أندرويد بالمرة في الهواتف الذكية، بل تحسين آداء النظام للهواتف التي تجد صعوبة الآن في تشغيل نظام الأندرويد بكفاءة. فكم من شخص اشترى هاتفاً جديدا ذو قدرات سريعة، لكن سرعان ما بدء الهاتف في التباطئ والـ Lag وعدم قدرته على الإشتغال بشكل جيد. وذلك عائد للكثير من الأسباب التي تحتاج مقالاً لوحده لشرحها، لكن البديل قد يكون أسهل مما تعتقد، استخدم LineageOS. ليس هذا فقط، بل لأسباب أخرى أيضا مثل: 
  • إن كان هاتفك ضعيف من حيث الآداء: مجموعة من الهواتف تفقد قوة آدائها بتوصلها لتحديثات النظام أو التطبيقات، مما يجعل من إمكانية التعامل معها أمر صعب. يساعدك نظام LineageOS على تجديد آداء هاتفك عند تنصيبه. 
  • عدم التوصل بالتحديثات: إن أردت أنت كذلك التوصل بالتحديثات والخصائص الجديدة في نظام أندرويد 10 ( وحاليا في النسخة الأخيرة لـ LineageOS يدعم مستجدات نظام أندرويد 11 )، فيمكنك تنصيب هذا الـ Custom ROM والإستمتاع بالخصائص الجديدة بالرغم عن أنف الشركة المطورة. 
  • الحفاظ على البطارية وعمر الهاتف الذكي: نعم، يستطيع LineageOS توفير تجربة جيدة حين يتعلق الأمر بالحفاظ على البطارية أثناء لعب الألعاب أو الإستخدام المطول للتطبيقات، وذلك لأن نظام الأندرويد العادي يترك تطبيقات أخرى تشتغل في الخلفية وتستنزف البطارية، لكن هذا النظام يضمن لك تحكم كامل في كل التطبيقات والحفاظ أكثر على بطارية الهاتف. 
  • تجربة لعب ألعاب الفيديو بدقة عالية: إن كنت تجد صعوبة في لعب الألعاب أو عدم توافقها أو ضعف آدائها، فالنظام يأتي بتقنيات الـ Game Boosting التي توفر لك أفضل تجربة لعب ألعاب الفيديو. 
كل هذه الأسباب وأكثر تدفعك لاستخدام LineageOS، لكن إن لم تكن تعاني من أي مشاكل، فيمكنك ترك نظامك على حاله، اللهم إن أردت تجربة شيئ جديد ومستوى مختلف من نظام الأندرويد. 

كيف أقوم بالبدء باستخدام LineageOS؟ 

إن عقدت العزم على تنصيب LineageOS، فتنصيبه قد يتطلب بعض الحرفة، وتحتاج حتما لإتباع مجموعة من الطرق والسبل من أجل تنصيبه، فأنت أولا تحتاج إلى فك قفل الـ Bootloader ثم عمل روت للهاتف الذكي قبل كل شيئ، ثم بعدها تحميل LineageOS من موقعه الرسمي من هنا ، ثم تنصيبه من الـ Recovery Mode. العملية معقدة نسبيا للمستخدمين الذين ليست لديهم الخبرة في التعامل مع الـ Custom ROM، لذا نقترح عليك اتباع تعليمات فيديو على اليوتيوب، أو مقال كامل عن كيفية تنصيبه ( قد نوفر مقال في المستقبل شرح بالصور لذلك ).

شاركه على :