شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
كل شيئ عن نظام iOS 14.5 وأبرز مميزاته

كل شيئ عن نظام iOS 14.5 وأبرز مميزاته

شارك هذا المقال على :

 شركة آبل من بين الشركات القليلة التي تجيد دمج كل من النظام والجهاز بشكل جيد، فمعظم الشركات تستخدم واجهات محدثة قد لا تتوافق مع قدرات الهاتف، مما يخلق الكثير من الـ Bugs، لكن نظام الـ iOS وخصوصا إصدار iOS 14.5 واحدٌ من بين أفضل إنتاجات شركة Apple حين يتعلق الأمر بالسوفتوير، وستوافقني الرأي مباشرة بعد نهاية هذا المقال حتماً. 

الكثير من متابعين من مستخدمي شركة آبل ومستخدمي أجهزة آيفون عامة يتسائلون حول هذا الإصدار من iOS، وما أبرز خباياه؟ وما هي الميزات الجديد في نظام iOS 14.5؟ وما الأجهزة أو الهواتف التي ستحظى بهذا التحديث؟ أسئلة كثيرة لدينا لك إجابتها في هذا المقال. 

كل شيئ عن نظام iOS 14.5 وأبرز مميزاته

متى سيتم إطلاق نظام iOS 14.5 

في الحقيقة، نسخة الـ Beta من نظام iOS 14.5 متاحة حاليا للتحميل والتجريب على أجهزة الـ iOS، ويمكن لأي شخص تجربتها بدون مشاكل من الرابط التالي، لكن نسخ الـ Beta دائما ما تكون مليئة بالـ Bugs والأخطاء مما قد يؤثر بشكل سلبي على استخدامك العادي للهاتف، والأفضل إنتظار الإعلان الرسمي لإصدار iOS 14.5 ... لكن متى؟ 

للأسف شركة آبل لم تحدد موعداً مضبوطا للإعلان بشكل رسمي عن نظام الـ iOS 14.5، لكن الكثير من المصادر والإشاعات تقول أن النظام سيكون متاحا بشكل رسمي وجاهز للتحديث للأجهزة في شهر مارس، كما أن شركة آبل لديها مؤتمر في الـ 23 من شهر مارس، ومن المرجح أن يكون موعد الإعلان بشكل رسمي عن الـ iOS 14.5. 

ما الأجهزة المدعومة من طرف نظام iOS 14.5؟ 

يوجد قائمة واضحة لأجهزة الآيفون التي سيمكنك استقبال تحديث نظام iOS 14.5، وتبدأ القائمة من هواتف iPhone 6s Plus وحتى أحدث هواتف شركة آبل وهي سلسلة هواتف iPhone 12 بالتأكيد، لنشارك معكم القائمة الكاملة لكل الهواتف التي ستحظى بتحديث نظام iOS 14.5 فالمرجو الإطلاع على هذه اللائحة: 

  • iPhone 11
  • iPhone 11 Pro
  • iPhone 11 Pro Max
  • iPhone XS
  • iPhone XS Max
  • iPhone XR
  • iPhone X
  • iPhone 8
  • iPhone 8 Plus
  • iPhone 7
  • iPhone 7 Plus
  • iPhone 6s
  • iPhone 6s Plus
  • iPhone SE (1st generation)
  • iPhone SE (2nd generation)
وقد تلاحظ أيضا أنها هي نفسها قائمة الهواتف التي توصلت بتحديث نظام iOS 14 بشكل عام، لذا تحديث نظام iOS 14.5 لن ينقص من شيئ ولن يضيف هواتف جديدة أيضا، فإن كان لديك نظام iOS 14 حاليا في جهاز فأنت ستحظى كذلك بتحديث iOS 14.5. 

ما المزايا والخصائص الجديدة في نظام iOS 14.5 

سيأتي نظام الـ iOS 14.5 بالكثير من الخصائص الجديدة، بل في الحقيقة النظام خلق جدلاً واسعا بكونه سيأتي بتقنيات حماية خصوصية المستخدمين قد تعيق الكثير من الشركات " التجسسية " على المضي قدماً في التجسس على المستخدمين، وهذا ما دفعنا في الأساس إلى توفير هذا المقال حوصل نظام iOS 14.5 ... إذن، ما مزايا نظام iOS 14.5 الجديدة؟ 

توضيح المعلومات التي يتم تجميعها عنك 

من أفضل الخصائص التي ستجعل من نظام iOS 14.5 من بين أكثر الأنظمة حماية، هو توفيره لخاصية في النظام ستُظهر للمستخدم كل المعلومات التي سيتم تجميعها عنه في حالة تنصيب تطبيق ما، وهو ما أغضب الكثير من الشركات مثل فيسبوك وجوجل. ببساطة شركة جوجل ستطلب من الشركات الإدلاء بالمعلومات التي يقومون بتجميعها حول المستخدمين، ثم عرضها للمستخدم قبل تنصيب التطبيق التابع لتلك الشركة، في حالة الرفض لن يتم تنصيب التطبيق بالفعل. 

دعم كامل لتقنية الـ 5G على شريحتي SIM 

عندما أعلنت شركة آبل عن هاتفها المستجد آيفون 12 بكل نسخه، ذكرت أن أفضل ميزاته هي دعمه للإتصال 5G، وكان هذا مفرحا للكثير من مستخدمي شركة آبل، لكن المفاجأة الصادمة كانت في أن الجهاز غير قادر على تشغيل الـ 5G على شريحتي SIM معا، أي فقط شريحة واحدة قادرة على تشغيل الـ 5G بينما الأخرى لا، وكان المشكل مشكلة نظام بالأساس. لذلك في تحديث الـ iOS 14.5 ستعمد آبل على حل هذا المشكل وجعل دعم الـ 5G متاح للشريحتين. 

تخصيص مشغل موسيقى افتراضي 

نعم، صدق أو لا تصدق حتى بعد هذا التقدم الكامل في أجهزة آيفون لازلت غير قادر على تخصيص مشغل موسيقى افتراضي آخر غير المشغل الأصلي في النظام، فإن كنت مستخدماً لمنصة سبوتيفاي أو Deezer، فلا يمكنك جعل المساعد الشخصي Siri يشغل الموسيقى في هذه الأخيرة، بل يقوم افتراضيا بتشغيلها في التطبيق الرسمي للـ iOS. حسنا، كل هذا سيصبح من الماضي، بحيث سيمكنك بداية من الـ iOS 14.5 اختيار مشغلات موسيقى أخرى افتراضية. 

قائمة إيموجي (Emojis) جديدة 

قد لا يكون هذا الخبر أو التحديث بنفس أهمية التحديثات الأخرى، لكن نود أن نذكره أيضا في هذا المقال، إذ سيتم إضافة أكثر من 200 إيموجي جديد لنظام الـ iOS 14.5، سيتسنى لك الآن اختيار " إيموجي " جديدة والتباهي بها أمام مستخدمي اندرويد الذين من غير الممكن أن يستقبلو نفس الإيموجي في الوقت الحالي 😅

فتح قفل الجهاز باستخدام Apple Watch 

في أجهزة آيفون الحديثة، تتيح لك شركة آبل فتح قفل الجهاز من خلال التعرف على الوجه (Face ID) وللأسف لم تضف إمكانية استخدام بصمة الإصبع كخيار ثانوي، هذا النقص صادف انتشار فيروس كورونا بشكل جنوني في السنة الأخيرة، وارتداء الأشخاص لكمامات تغطي نصف وجههم، مما جعل إمكانية فتح الهاتف باستخدام الوجه أمراً شبه مستحيل. الآن ستتيح لك آبل فعل ذلك بكل سهولة إن كانت لديك ساعة Apple Watch، بحيث سيمكنك فتح قفل الهاتف إن كانت الساعة في معصمك بكل سهولة. 

تحديثات جديدة لخرائط آبل 

في نظام الـ iOS 14.5 سيمكن لمستخدمي هواتف آيفون وتطبيق Apple Maps إمكانية التبليغ عن ازدحام مروري أو حوادث سير ( لا قدر الله ) أو أي عائق في الطريق، وإظهارها لباقي المستخدمين الآخرين وتحذيرهم من ذلك المسار، حتى أن التطبيق سيقوم تلقائيا بتغيير مسارك الخاص في حالة تم التوصل بتبليغات أن الطريق الأساسي غير متاح حاليا. 


وختاما

ختاما نخبرك بأن نظام الـ iOS 14.5 سيأتي بالكثير من الخصائص الدقيقة الأخرى، التي لا داعي لتعريفها من أجلك في هذا المقال لكونها ليست بتلك الأهمية، فنحن نود من خلال هذا المقال الإشارة بشكل صريح لخاصية منع التعقب الخاصة بالتطبيقات، والتي تعتبر ثورة في نظام الـ iOS أولا وباقي أنظمة الهاتف الذكي، وإن أثارت غضب مجموعة من الشركات الأخرى، إلا أنها خطوة أمان جيدة من شركة آبل.

شاركه على :