شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
تعرف على Deep Nostalgia لتحريك الصور القديمة

تعرف على Deep Nostalgia لتحريك الصور القديمة

 تقنية الحنين العميق (Deep Nostalgia) التي تقدمها شركة علم الانساب MyHeritage عبرالانترنت، تم إطلاق هذه الخدمة في أواخر شهر فبراير، وهي إحدى تقنيات الـ AL (الذكاء الاصطناعي) المسماة ب " التعلم العميق " أو الـ Deep Learning لتحريك الوجوه تلقائيا في الصور التي تم تحميلها على النظام نظرا لسهولة استخدامه.

مثل الـ Deep Fake  او " التزييف العميق" وهو الإسم الشائع لهذه التقنية لرسم خريطة وجه شخص ما على وجه آخر. فإن خدمة الحنين العميق جيدة بشكل استثنائي في تحريك الميزات والتعبيرات بسلاسة لكنها قد تكافح أيضا لتوليد البيانات لملئ الفجوات في تحريك الصور بشكل أفضل.

تعرف على Deep Nostalgia لتحريك الصور القديمة

طريقة تحريك الصور

الحنين العميق يمكنك من التقاط الصور من أي كاميرا وأخذها إلى الحياة، حيث تستخدم تقنية التعلم العميق كما سلف الذكر لتحريك الوجوه تلقائيا، ويستخدم البرنامج مقاطع فيديو مسجلة مسبقا لحركات الوجه ويحاول تطبيقها بدقة ملائمة  بما يناسب الصورة المعنية بشكل افضل.

يتم تحديد الرسوم المتحركة بناء على اتجاه  الوجه في الصورة وتتكون من ايماءات بشرية حقيقية مثل الابتسام والوميض والايحاء والحركة. وقالت الشركة أن النتيجة النهائية  ستنتج تصويرا واقعيا لكيفية تحرك الشخص ومعرفة ما اذا كان قد تم التقاطه بالفيديو .

من اجل تحسين هذه النتائج قالت My Heritage انهم يستخدمون محسن الصور الخاص بهم مما يزيد من الدقة والتركيز على الوجوه  غير الواضحة وذات الدقة المنخفضة .

إقرأ أيضا: كل ما تحتاج معرفته حول الـ DeepFake و DeepVoice

وأوضحت الشركة  ان التقنية تحتاج أحيانا الى محاكاة الأجزاء التي لا تظهر في الصورة الاصلية مثل الاسنان والاذنين وقد تختلف جودة النتيجة النهائية عندما يرتدي الشخص الموجود في الصورة قبعة او ملحقا اخر، إذ يمكن لهذه التقنية أن تعمل بشكل جيد أحيانا، بينما أحيان أخرى عكس ذلك.

ما قالته شركة MyHeritage عن تقنيتها

" في الواقع يمكن ان تكون النتائج مثيرة للجدل ومن الصعب ان تكون غير مبالي لهذه التكنولوجيا، وهذه الميزة مخصصة  لإعادة الأجداد الأحباء الى الحياة واسترجاع حنينهم. لا تتضمن مقاطع الفيديو الخاصة بنا في برنامج التشغيل الصوت حسب طلب المستخدم وذلك من أجل منع إساءة استخدامها، مثل انشاء مقاطع فيديو مزيفة للأشخاص الأحياء ".

وقالت ايضا " على الرغم من ان مقاطع الفيديو المنتجة تلقائيا لـ Deep Nostalgia ليس من المرجح ان تخدع أي شخص في التفكير في انها لقطات حقيقية، إلا ان إنتاجات التطبيق تجعل من الصعب التمييز بينه وبين الواقع ".

قبل ثلاث سنوات استغلت صحيفة الغارديان عدة ساعات على جهاز كمبيوتر مكتبي قوي لإنتاج 15  ثانية لمبادلة الوجه بين تيريزا ماي ومارجريت تاتشر، والآن يمكن تنفيذ نفس التأثير مجانا باستخدام هاتف محمول وتطبيقات مثل Snapchat أو غيرها.

وفي الشهر الماضي حصل حساب جديد على  TikTok  يدعى Deeptomcriuise  على ملايين المشاهدات بسلسلة من مقاطع الفيديو التي تدعي انها نسخ مزيفة للممثل " توك كروز " يتحدث الى الكاميرا بتفاصيل وجه دقيقة جدا لدرجة ان العديد من البرامج المصممة لتعرف على وسائط لم تستطيع اكتشافها . وأخيرا، يساعد My Heritage  الأشخاص على تجربة تاريخ عائلاتهم بشكل لم يسبق له مثيل .

طريقة استخدام هذه التقنية

متاحة حاليا لمستخدمي iOS و Android  في متجر التطبيقات الخاصة بهم ، يستخدم الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي التطبيق لتحريك صور الشخصيات المشهورة، أو حتى صور قديمة لهم، وأي نوع آخر من الصور عامة. يجب على المستخدمين الاشتراك للحصول على حساب مجاني على MyHeritage ثم تحميل صورة، ومن هناك يتم تشغيل العملية آليا، حيث يقوم التطبيق بتحسين الصورة قبل تحريكها وانشاء ملف gif خاص بتحريك الصورة. يمكنك تحميل خمس صور مجانا بعد ذلك عليك التسجيل لحساب مدفوع في التطبيق، و يتم حذف الصور التي يتم تحميلها تلقائيا لحماية الخصوصية .

رابط التطبيق  


مقال من إرسال: 

عمل :أريج البطاط / شذى ابو صبحة
كلية تكنولوجيا المعلومات وهندسة الحاسوب
جامعة بوليتكنك فلسطين

 

شاركه على :