شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
أهم التحديثات القادمة لتطبيق واتساب

أهم التحديثات القادمة لتطبيق واتساب

شارك هذا المقال على :

يعتبر تطبيق و خدمة المراسلة واتساب (Whatsapp) من أكثر الخدمات شهرة حاليا، على الصعيد العالمي و العربي، و بين الحين و الآخر، تنشر شركة فيسبوك الشركة المالكة للتطبيق مجموعة من التحديثات لتحسين خدمة واتساب بشكل أفضل و إصلاح بعض المشاكل، في آخر مرة قامت الشركة بتحديث واتساب، أضافت العديد من الميزات أبرزها المراسلة بالفيديو الجماعية و كذا إدراج الوضع الليلي او الـ Dark Mode، و قبل أسابيع، إنتشرت مجموعة من الأخبار و التسريبات حول المزايا القادمة في التحديث القادم لواتساب، قمنا بتجميعها في هذا المقال للإطلاع على أهم تحديثات الواستاب القادمة. 

حذف الوسائط ( الفيديوهات و الصور ) بعد مشاهدتها بشكل تلقائي 

من أبرز المشاكل في تطبيق واتساب، أنه يقوم بتخزين كل ملفات الوسائط من صوتيات، ملفات فيديو، صور و حتى ملفات و وثائق بشكل مباشر في جهازك، و لا يمكن حذفها إلا بشكل يدوي، للوهلة الأولى قد تعتقد أن الأمر جيد، لكن إن كنت ضمن مجموعات واتساب تشارك الكثير من الصور و الفيديوهات، ستجد أن مساحتك التخزينية تكاد تمتلأ في كل ساعة، و سيتوجب عليك حذف المزيد من الوسائط في كل مرة، و هو أمر شاق و متعب. بالطبع يوجد خيار في واتساب يسمح لك بإيقاف هذه الخدمة، لكن تفعيلها يعني أنك لن تستطيع الإطلاع على الصور أو الفيديوهات إطلاقا. 



في التحديث القادم لتطبيق واتساب، ستعمد المنصة إلى إضافة خيار يسمح للمستخدم بحذف الوسائط كاملة بعد الإطلاع عليها مباشرة، قد يأتي التحديث بتخصيصات أكثر، مثل حذف نوع محدد فقط من الوسائط ( الفيديوهات مثلا )، أو تحديد إن كنت تريد تفعيل خيار الحذف أم لا، لكن بشكل عام و حسب التسريبات القائمة، فسيمكنك أخيرا التحكم في الوسائط التي يتم تخزينها. 

تعدد الأجهزة و دعم فتح حسابك من أزيد من جهاز 

من الأشياء المرغوب فيها بشدة في تطبيق واتساب، هو إمكانية استخدام التطبيق على منصات مختلفة بشكل اكثر حرية، فحتى الآن، لإستخدام واتساب على حاسوبك مثلا، سيتوجب عليك إبقاء التطبيق متصلا و مفتوحا في الهاتف الذكي، غير ذلك فلن يتصل باستخدام الحاسوب، كما لا يوجد تطبيق أو برنامج رسمي لواتساب على الويندوز، و حتى التطبيقات البديلة الموجودة مسبقا تتطلب إبقاء الإتصال مع الهاتف مفتوحا من أجل استخدام التطبيق، و هو أمر مزعج حقا. بالطبع لفيسبوك سياستها هنا، فهي تحاول حمايتك من اختراق واتساب الخاص بك. 

لحسن الحظ، أن تطبيق واتساب سيتم تحديثه ليصبح مثل تيليجرام، قادر على فتح التطبيق من أي منصة و على اي جهاز و بشكل منصل أيضا، بحيث لن يتطلب الأمر فتح التطبيق من الهاتف من أجل اشتغاله على باقي المنصات، كما سيمكنك فتح حسابك الخاص في واتساب على هواتف متعددة بدون مشاكل. 

إستخدام الـ QR Code بدل رقم الهاتف لتخزين المستخدمين و مراسلتهم

هي خاصية ستتوفر بشكل أفضل لمستخدمي واتساب بيزنس بشكل أقرب، فمعظم الشركات و المواقع و المنصات ( مثلنا ) تستخدم واتساب بيزنس من أجل سهولة التواصل مع العملاء أو المستخدمين، و قد يكون من الصعب توفير رقم الهاتف هكذا، بحيث يجب على المستخدم نقل رقم الهاتف و تخزينه في الهاتف قبل مراسلة صاحب الرقم، وهو أمر مزعج للكسالى. 

لذلك، التحديث القادم لواتساب، سيسمح للمستخدمين بتكوين Code QR يضم معلومات الإتصال الخاصة بهم، و بدل نشر رقم الهاتف، يكفي نشر صورة الـ QR Code، الآن، سيتوجب على المستخدمين فقط فحص الكود من خلال تطبيق واتساب، ليأخذك مباشرة إلى الشات و المراسلة مع صاحب الرقم بشكل أسهل. 

تحديثات أخرى تخص الواجهة 

ستقوم شركة واتساب أيضا بإضافة بعض التحديثات للواجهة الخاصة بتطبيق واتساب، خصوصا مستخدمي التطبيق على الويب و على سطح المكتب، بحيث ستضيف واتساب أخيرا الوضع المظلم في التحديث القادم لها، كما أنها ستقوم تغيير بعض الأشياء في الواجهة فيما يتعلق مثلا بواجهة تصفح الميديا و الوسائط المخزنة في واتساب مسبقا. 

إلى جانب أيضا إضافة مجموعة من الـ Stickers الجديدة بل و حتى الـ Animated Stickers سيتم إضافتها لتطبيق واتساب، مما يوسع رقعة الخيارات الخاصة بالـ Stickers و تحسين الشات للمستخدمين. 

كما أنها ستضيف خيارة " البحث في الويب " بالنسبة للرسائل المرسلة او الـ Forwarded، بحيث سيمكنك التحقق من صحة أي خبر بالبحث عنه مباشرة في محركات البحث مثل جوجل من خلال رسائل الواتساب مباشرة، سيتم ذلك عبر الضغط مطولا على الرسالة و اختيار خيار Search on the web.

إضافة خواص الدفع المباشر عبر واتساب ( حاليا فقط في البرازيل ) 

و أخيراً، واتساب أضافت اللمسة الكاملة لتطبيقها، بحيث سيمكن لمستخدمي واتساب بيزنس و حتى المستخدمين العاديين لواتساب من إرسال و استلام الدفعات المالية مباشرة بإستخدام تطبيق واتساب دون الحاجة لتطبيقات طرف ثالث، و ذلك بعض ربط حسابك الخاص في واتساب ببعض وسائل الدفع بالطبع. الخاصية ستتاح في البرازيل فقط في الوقت الراهن، و ستعمد شركة واتساب إلى توسيع رقعة استخدامها بشكل أفضل في السنوات القادمة لتشمل مجموعة من الدول و عدد أكبر من المستخدمين .

خواص أخرى أعلن عنها لاحقا قادمة لواتساب 

  1. خاصية فتح تطبيق الواتساب من خلال التعرف على الوجه . 
  2. خاصية التسوق المباشر عبر واتساب (In chat Shopping).
  3. خاصية منع الإشعارات بشكل دائم لأي حساب في واتساب.

كيفية تحديث تطبيق واتساب ؟ 

سؤال نتوصل به دائما و بشكل كبير، و هذه فرصة جيدة لطرح الإجابة، تقنيا، إن كنت تستخدم واتساب بشكل عادي محمل من متجر تطبيقات جوجل او App Store، فإن التحديث يصلك تلقائيا حين يتم إطلاقه في بلدك، فلا داعي لإشغال نفسك بتحديثه بشكل يدوي، أما إن كنت تستخدم نسخ أخرى من تطبيق واتساب مثل Whatsapp Beta مثلا، ففي هذه الحالة سيتوجب عليك تحديثه بشكل يدوي بإعادة تنصيبه من المتجر التي قمت بتحميله منه. بشكل عام، إن لم تحمل التطبيق من متاجرها الرسمية، فستحتاج إلى  التحديث بشكل يدوي من خلال تحميل آخر النسخ المطروحة في المتاجر الجانبية.

شاركه على :