شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
أبرز مميزات و الخصائص الجديدة لنظام أندرويد 11 (Android 11)

أبرز مميزات و الخصائص الجديدة لنظام أندرويد 11 (Android 11)

في شهر سبتمبر، ستبدأ معظم الشركات التقنية المصنعة للهواتف الذكية بإطلاق تحديث الأندرويد 11 للهواتف الذكية الخاصة بها، و إن كنت متشوقا للحصول على هذا التحديث، فلا شك أنك متشوق كذلك للإطلاع على أبرز التحديثات التي سيجلبها نظام الأندرويد 11 بشكل أساسي، و تريد معرفة ما الجديد في هذا النظام، و كيف سيختلف عن النسخة السابقة Android 10. 
في هذا المقال سنوفر لك كل شيئ عن نظام الأندرويد 11، بحيث سنوفر لك كل التحديثات التي سيجلبها نظام الأندرويد 11، و كل خصائص نظام الأندرويد 11، حتى تستعد للجديد مع هذا النظام و تعرف الخصائص التي ستحصل عليها حين تتوصل بالتحديث. 

خصائص جديدة في الأذونات (Permissions)

لطالما كانت مشكلة الخصوصية عائقا لدى مستخدمي الأندرويد، خصوصا السماح لتطبيقات بالوصول لبعض الاذونات او الـ Permissions في الهاتف، لتبقى طيلة مدة تنصيبها في الهاتف مسموح لها بالوصول لمجموعة من المعلومات مثل المكان الجغرافي و الوصول لملفات الجهاز و غيرها. 
في نظام الـ Android 11 سيتغير الأمر قليلا، بحيث سيسمح النظام للتطبيق بالوصول للأذونات فقط عند استخدامه، و فور الخروج من التطبيق سيمنع النظام التطبيق من الحصول على الأذونات، و سيتيح استخدامها فقط عند استخدام التطبيق مجددا. 
خطوة جميلة من حيث الحماية و من المرتقب أن تكون جيدة و مفيدة للمستخدم، و تمنع التطبيقات التجسسية بشكل كبير من إمكانية الوصول للمعلومات او البيانات، خصوصا التطبيقات التي تنصبها لمرة واحدة ثم تنساها للأبد. 

أبرز مميزات و الخصائص الجديدة لنظام أندرويد 11 (Android 11)

خاصية الشات على شكل فقاعات او Chat Bubble 

من التحديثات المرتقبة كذلك لنظام الـ Android 11 و التي تخص هذه المرة الواجهة، لا بد أنك على دراية بتطبيق Messenger التابع لشركة فيسبوك و خاصية الشات فيه، بحيث تتوصل برسالة على شكل فقاعة منبثقة من صديق لك على فيسبوك و تتيح لك التراسل دون الولوج للتطبيق بشكل أساسي. 
إن كنت تتمنى أن تجد هذه الخاصية في تطبيقات أخرى مثل واتساب، انستقرام او حتى الرسائل العادية، فنظام الأندرويد 11 سيوفر هذا الأمر من أجلك، بحيث سيمكنك تخصيص أي تطبيق للمراسلة و الشات على شكل Chat Buuble، من أجل تسريع الشات و المراسلة. 

خصائص جديدة لنظام الإشعارات (Notifications)

خصائص الإشعارات أيضا ستحظى ببعض التحديثات الجديدة مثل إمكانية الإطلاع على الخبر / الرسائل كاملة من خلال الإشعارات و الإجابة عليها، و في تطبيقات أخرى مثل واتساب، سيمكنك سماع الملفات الصوتية و حتى مشاهدة الفيديوهات المرسلة مباشرة من الإشعارات. 
لكن الأجدر بالذكر في تحديث الإشعارات، سيكون إمكانية الوصول للـ History الخاص بالإشعارات، فكم من مرة تحذف إشعاراً مهما عن غير قصد، و سيتوجب عليك الولوج للتطبيق ثم البحث عنه و الإطلاع عليه مجددا، و توجب عليك سابقا تنصيب تطبيقات طرف ثالث من أجل تسجيل الإشعارات و الوصول إليها كاملة، لكن مع تحديث نظام Android 11، سيمكنك الوصول لتاريخ الإشعارات كاملة. 

جدولة الوضع المظلم 

تمنينا في نظام الأندرويد 10 أن تدرج جوجل الوضع المظلم في النظام، حتى يتسنى لك استخدام التطبيقات و النظام بالوضع المظلم الذي يفضله الكثيرون و الذي يوفر لك الكثير من الخصائص مثل تقليل الإضاءة و الحفاظ على البطارية و المزيد. لكن للوضع المظلم بعض السلبيات أيضا، فهو غير جيد و لا يوفر الرؤية الكاملة تحت أشعة ضوء الشمس الساطعة، كما أن البعض يفضل استخدامه فقط ليلا أثناء قراءة كتاب على هاتفه او استخدام احدى منصات السوشيال ميديا. 
لذلك، في نظام الأندرويد 11، سنحصل على إمكانية جدولة الوضع المظلم للتطبيقات و النظام و تفعيله فقط لساعات محددة، مثل تفعيله فقط من 10 ليلا حتى الـ 7 صباحا، و سيقوم النظام تلقائيا بتفعيله كل ليلة. 

إدراج خواص الذكاء الإصطناعي و الإتصال مع باقي الأجهزة الذكية 

من الأشياء المستجدة  كذلك في نظام الأندرويد 11، هو إدراج خواص الذكاء الإصطناعي في النظام، ستساعدك هذه الخصائص في استخدام هاتفك بشكل أفضل، كمثلا إعتماد وضع محدد إن كانت البطارية ضعيفة، أو إغلاق التطبيقات بشكل نهائي بعد مدة من عدم الإستخدام، و منع الاذونات للتطبيقات أثناء عدم استخدامها، و كذا إشعارك في حالة كان هناك أي تطبيق يستنزف موارد جهازك بشكل كبير أو يستخدم أذونات غير مصرح بها و المزيد. 
هذا الذكاء الصنعي للنظام أيضا سيأتي بميزة مخصصة تسمح للهاتف بالإتصال مع أجهزة تقنية أخرى بسلاسة و أكثر احترافي، كالسيارات و المساعد الشخصي مثل Alexa و Google Home بشكل أكثر تطورا عن الشكل الحالي، و سيوفر لك النظام خصائص أكثر و تقنيات أفضل في التعامل مع الأجهزة الخارجية. 


اقتراح التطبيقات ، تسجيل الهاتف و خصائص التحكم في الصوت 

النظام سيأتي بالكثير من الخصائص الجديدة التي ستكتشفها أكثر و أكثر مع الوقت فور توصلك بالتحديث، و حتى ننهي حديثنا عن خصائص نظام أندرويد 11، نذكر لك أن هذا التحديث سيجلب معه خاصية اقتراح التطبيقات او App Suggestions، و هي عبارة عن خدمة تقترح عليك تطبيقات من المتجر يمكن تنصيبها في هاتفك، ستكون الإقتراحات مبنية على التطبيقات التي تستخدمها بشكل كبير و المنصبة مسبقا في هاتفك. 
بعض الواجهات لا تأتي في الأساس بخاصية تسجيل شاشة الهاتف، و تحتاج إلى تطبيقات خارجية من أجل فعل ذلك، لكن نظام أندرويد 11 سيأتي بها مدرجة، مع خصائص إضافية كتسجيل الصوت الداخلي أو الخارجي للجهاز أثناء تصوير الشاشة. 
و أخيرا، خصائص التحكم في الصوت، كالتحكم في شدة  الصوت لكل تطبيق على حدة، مثل جعل الصوت في فيسبوك ضئيل، و جعله في واتساب أعلى، مما يتيح لك إبقاء إعدادات الصوت تابثة في كل تطبيق. 

إلى ذلك الحين، لا تنسى الإطلاع على قائمة الهواتف التي ستتوصل بتحديث أندرويد 11، حتى تعرف إن كان هاتفك سيستقبل هذه التحديثات أم لا. 



شاركه على :