شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
أفضل دورات منصة Coursera لا تفوتها عليك لهذا الشهر

أفضل دورات منصة Coursera لا تفوتها عليك لهذا الشهر

منصة Coursera هي واحدة من أشرس المنصات التعليمية المنافسة لأضخم المنصات الأخرى مثل منصة Udacity او Udemy، و ما يجعل Coursera تتفوق عن أي منصة تعليمية أخرى هي الكورسات المقدمة من طرف جامعات كبيرة او شركات كبرى مثل فيسبوك و جوجل، كما ان بعض الكورسات توفر شهادة إستكمال في الأخير تساعدك على إضافتها الى خزينة الشهادات الرقمية لديك. 

في كل شهر تُطلق منصة Coursera مجموعة من الدورات و المساقات و الكورسات للإنضمام إليها و متابعتها، و قد يكون ثقفي آثار هذه الكورسات صعبا إن لم تجد دليلا مثل هذا المقال يدلك لأفضل هذه المساقات و الدورات و يشرح لك الأهداف الرئيسية لكل كورس و ما الذي ستحصل عليه بعض الإنضمام له. 
لذلك، تابعنا في هذا المقال الذي سنوفر فيه مجموعة من كورسات Coursera الإحترافية التي نقترح عليك الإنضمام لها لهذا الشهر. 

أفضل دورات منصة Coursera لا تفوتها عليك لهذا الشهر

 كورس لتصير مطور ويب بإستخدام التقنيات الأساسية ( جامعة جون هوبكينز )

كورس من منصة Coursera يشرح لك كلا من التقنيات الأساسية لتصير مطور ويب، ستتعلم من خلال هذا الكورس تقنية الـ HTML 5 من البداية  حتى الإتقان مع فهم و إستيعاب كل الوسوم و كيفية إستخدامها، مرورا بلغة التنسيق CSS التي تسمح لك بالتلاعب بتنسيق صفحات الويب و تطويرها، بالطبع نتحدث هنا عن مستويات عالية من الـ  CSS و ليس فقط الأساسيات، مرورا بالجافاسكربت التي تعتبر صلة الوصل بين التعامل مع المعطيات الداخلية و تقنيات تصميم الويب. 
كورس كامل من منصة Coursera سيطرح عليك المفاهيم الثلاث، و ستصير قادراً بعدها على تطوير صفحة ويب كاملة بإستخدام هذه التقنيات. 
يوجد أزيد من 200 ألف مسجل في الدورة، الدورة متاحة باللغة الإنجليزية، الترجمة بالعربية غير متاحة، و الدورة مقدمة من جامعة " جون هوبكنز ".

إبدأ في مجال هيكلة البيانات (Data Structure) بإستخدام لغة البرمجة Python ( جامعة ميشيغان )

جميعنا نعلم أن هيكلة البيانات من التقنيات الأساسية التي يجب ان تكون لدى المبرمج، و هي مفهوم نظري أكثر من أن يكون مفهوم تطبيقي و يمكن التعامل معه بأي لغة برمجية أخرى. لكن هذا الكورس قرر ان يشرحها لك بإستخدام Python، يساعدك هذا الكورس على إكتساب الأساسيات الخاصة بالـ Data Structure من أجل بناء برمجيات صحيحة و قوية و مهيكلة يمكن التعديل عليها لاحقا او تطويرها بإستهلاك أقل للموارد التقنية.
يوجد قرابة 400 ألف مشترك في هذا الكورس، و هو كورس مقدم لك من جامعة ميشيغان الأمريكية، يضم كذلك ترجمة باللغة العربية لهذا الكورس و يمكن إستكماله في مدة 19 ساعة تقريبا، لا تحتاج الى خبرة كبيرة في البايثون من أجل أخذ الكورس.
رابط الدورة


تخصص في تطوير تطبيقات الويب بإستخدام Ruby on Rails ( من جامعة جون هوبكينز )

تعتبر اـ Ruby on Rails واحدة من أشهر إطارات الويب المستخدمة على مدى شاسع جدا، فأشهر مواقع الويب مثل Github و Fiverr و غيرها تعتمد على الـ Ruby on Rails. و يعتبر إطاراً جد سهل مقارنة مع أقرانه مثل Django او إطارات الـ Php المختلفة مثل Zend او Laravel. و تعلمه سيمكنك من صناعة أي موقع ويب كيفما كان بإحترافية.
نقترح عليك هذا الكورس إذن من منصة Coursera و المقدم من جامعة " جون هوبكينز " الأمريكية، و يأخذ بيدك شيئاً فشيئا نحو إطار Rails المبني على Ruby، يوجد بالفعل أزيد من 40 ألف مشترك في هذا المساق، و تقييمه 4.7/10 بأزيد من 10 آلاف تقييم، كلها دلائل تشير الى أنه الكورس الأفضل الآن لتعلم و إحتراف Ruby on Rails
رابط الدورة 

تعلم تطوير Full Stack بالإعتماد على الـ React ( من جامعة هونج كونغ )

إطار React شكل ثورة في مجال الويب، فشركة فيسبوك تعتمد عليه الآن في كل برمجياتها تقريبا من منصة فيسبوك الى انستغرام سواء على الموبايل او على الويب، فالـ React صالح للغرضين، كما يوفر تقنيات سريعة في التواصل و المراسلة في حالة قررت يوما صناعة برمجية تعتمد على الشات، بالرغم من أن الـ React يصلح بشكل كبير للتعامل في نطاق الـ Front End لن يمكن إستغلاله لبعض خدمات الـ Back End و ربطه ببعض أنظمة إدارة قواعد البيانات لتشكل برمجية Full Stack.
و هذا ما سيحاول هذا الكورس من جامعة " هونج كونغ " ان يشرحه لنا في هذا المساق المتكامل، مساق قد سجل فيه قرابة 30 ألف مشترك مستعد لتعلم تقنية الـ React من الصفر حتى الإحتراف، الكورس باللغة الإنجليزية و ذو ترجمة إنجليزية مساعدة أيضا، لا يوجد ترجمة بالعربية، قد يستغرق الكورس 4 أشهر من أجل إنهائه بمعدل 11 ساعة أسبوعيا.
رابط الدورة 

تعلم تطوير تطبيقات الأندرويد من الصفر ( جامعة فاندربيلت )

يسيطر نظام الأندرويد على حصة الأسد من مجموع الهواتف الذكية في العالم، و ذلك عائد لشعبيته و إنتهاج كل الشركات المصنعة للهواتف الذكية الآن لإستخدامه بشكل أساسي، و تعلم صناعة تطبيقات الأندرويد لن يكون إطلاقا صفقة خاسرة حاليا و لا حتى في السنوات القادمة، فلما لا تبادر اليوم و الآن بأخذ دورات لتعلم برمجية تطبيقات الأندرويد ؟
إن كنت تبحث عن دورات جيدة، فمنصة Coursera تعتبر الأعظم في مجالها، كورس كامل لتعلم تطوير تطبيقات الأندرويد من الصفر و البداية حتى الإحتراف مقدم لك من جامعة فاندربيلت، الكورس يضم أزيد من 33 ألف مشترك حتى الآن و العدد في إزدياد، المستوى مبتدئ إذ لا يتطلب أي خبرة على الإطلاق في مجال البرمجة، يتطلب الكورس تقريبا 4 أشهر لإتمامه بمعدل 4 ساعات في الأسبوع، لكن يمكن إستكماله في فترة أقل بمضاعفة ساعات متابعة الكورس.
رابط الدورة 
هذه دورة أخرى لكنها ترتكز على صناعة تطبيق معين 
هذه دورة من نفس الجامعة لتعلم الجافا للأندرويد 


صناعة ألعاب الفيديو من البداية حتى النهاية ( جامعة ميشيغان ) 

ألعاب الفيديو أيضا من التصنيفات التي إشتهرت كثيراً مؤخرا، و إن فكرت في صناعة لعبتك الخاصة فحتما سيتوجب عليك تعلم الكثير من التقنيات منها تقنيات الجرافيك و التكويد و البرمجة و فهم بعض المبادئ الفيزيائية البسيطة كذلك. ستحتاج الى دورة تدريبية إحترافية من أجل بداية صناعة ألعاب الفيديو لكل المنصات ( الحاسوب، الموبايل و حتى الكونسول ).
في هذا الكورس من جامعة ميشيغان، كورس بالكامل لتعلم كل شيئ عن تصميم ألعاب الفيديو لكافة الأجهزة، من مبادئ جرافيكية الى مبادئ الكودينغ و البرمجة الى أن تقوم بصناعة أول لعبة فيديو خاصة بك، بالطبع حين يتعلق الأمر بألعاب الفيديو فأنت بحاجة لفريق متكامل، لذلك لا تنسى مشاركة هذا الكورس مع جميع فريقك إن اردت البدئ في هذا المجال.
رابط الدورة 

إحترف مجال الـ Front End بالإعتماد على إطار Angular ( جامعة هونغ كونج) 

الـ Front End من المجالات المطلوبة بشكل كبير في مجال تطوير الويب بشكل عام، يسمح لك الـ Front End بصناعة واجهات إحترافية للمواقع، و يوجد الكثير من التقنيات المستخدمة في الـ Front End بشكل عام منها Vue, React و Angular، و هذا الكورس من جامعة هونغ كونج يتخصص بشكل كبير في الـ Angular حاليا.
سيساعدك هذا الكورس بشكل عام بتعلم إستخدام Angular في صناعة واجهات المواقع السريعة و تعلم كذلك صناعة صفحات الـ SAP التي توفر لك إمكانية نقل المعلومات و البيانات في الصفحة دون إعادة تحميلها.
الكورس من جامعة هونغ كونج، و قد إشترك فيه تقريبا 46 ألف مشترك حتى الآن، الكورس متاح بالإنجليزية وترجمة إنجليزية كذلك، و يتطلب 45 ساعة من أجل إنهاء الكورس يمكنك تقسيمها حسب إرادتك.
رابط الدورة 

- تعلم التعامل مع تنسيقات الويب و الـ CSS ( جامعة ميشيغان )
ينتقص الكثيرون من الـ CSS كونها مجرد لغة تنسيق يمكن تعلمها في أقل وقت ممكن و لن تأخذ معك الكثير، لكن حين يجيئ الوقت لتصميم ستايل جميل و جذاب يجد المصمم صعوبة كبيرة في تحقيق الديزاين المرغوب فيه، لهذا يجب عليك خوض مجموعة من الكورسات التي تؤهلك الى صناعة تنسيقات مختلفة بعيدا عن تغيير لون الخط و حجمه و صناعة مربع و دائرة !
نوفر لكم هنا كورسين من جامعة ميشيغان مخصصين في تنسيق صفحات الويب و الـ CSS، الكورس الأول يتحدث عن الـ CSS بشكل كبير بحيث يشرح لك كل أساسياته البدائية ثم ينتقل معك شيئا فشيئا الى تقنياته المتعمقة. أما الكورس الثاني فيساعدك على تعلم الـ Styling و التنسيق المتجاوب في صفحات الويب، مثل التعامل مع الـ Grid و الـ Flexbox و تحقيق التجاوب في صفحة الويب خاصتك لإشتغالها على جميع الأجهزة.
كورس الـ CSS 
كورس الـ Styling و تحقيق التجاوب 


- تعلم صناعة تطبيقات الويب بالإعتماد على الـ Php ( جامعة ميشيغان ) 

بالنسبة للمطورين المحترفين، فهم يفضلون إستخدام إطار عمل مبني على الـ Php من أجل بلوغ هدف صناعة تطبيق ويب، لكن قبل ذلك يتوجب عليك صناعة تطبيقات ويب ترتكز على الـ Php أولا. أما لأصدقائنا المبتدئين، فهذا خيار لا غنى عنه من أجل تعلم صناعة برمجيات و تطبيقات الويب بإحتراف.
في هذا الكورس من منصة Coursera أيضا، مقدم من جامعة ميشيغان أيضا، و بأزيد من 47 ألف مسجل مسبقا في هذا الكورس، سيمكنك الإنضمام إليهم وتعلم صناعة تطبيقات الويب بالإعتماد كليا على الـ Php و الإنتقال لاحقا لمستوى أكثر تخصصا.
رابط الدورة 

- أساسيات الـ Objective-C لصناعة  تطبيقات الموبايل ( جامعة إيرفاين - كاليفورنيا ) 

صحيح ان تقنيات مثل Flutter او Swift الأكثر شهرة قد قامت بتعويض الـ Objective-C في صناعة برمجيات الـ Mac OS و iOS، لكن الأساس يبقى دائما، فالـ Objective-C كانت و لازالت واحدة من اللغات البرمجية القوية التي تتيح لك صناعة تطبيقات لنظام الـ iOS و Mac OS الى جانب أنظمة و تقنيات أخرى.
في هذا الكورس من جامعة إيرفاين - كاليفورنيا، و الذي يرتاده الآن أزيد من 22 ألف مشترك، سيمكنك أيضا تعلم الـ Objective-C و تعلم صناعة تطبيقات الموبايل و الديسكتوب، الكورس يستغرق 19 ساعة فقط لإستكماله و يمكنك تعلمها الكامل في غضون أسبوع.
رابط الدورة 

شاركه على :