كيف تقوم برفع صورة بجودة عالية على فيسبوك ؟

كيف تقوم برفع صورة بجودة عالية على فيسبوك ؟

إستفسرنا عنها الكثيرون خصوصا في رسائل صفحتنا على فيسبوك و في كل مرة توجب علينا إعادة الشرح لأصدقائنا لذلك قررنا ان نوفر لك مقالا يشرح لك سيرورة هذه الطريقة  من الأول الى النهاية. 
منصات التواصل الإجتماعي و خصوصا فيسبوك تقوم بتقليص الصور التي يتم رفعها في المنصة، فحتى إن كانت الصورة تبدو بجودة عالية على حاسوبك في منصة صور أخرى ( مثل صور جوجل او مواقع أخرى ) فإنه أثناء رفعها على فيسبوك و باقي المواقع الإجتماعية تفقد الصورة جودتها كثيرا و يتم تشويهها كثيرا، خصوصا إن كنت تريد رفع الصورة على فيسبوك بإستخدام هاتفك الذكي. 

في هذا الشرح البسيط و الخفيف سنوفر لك مجموعة من الخطوات يجب عليك إتباعها من أجل رفع صورة عالية الجودة على منصة فيسبوك و حتى باقي المنصات الأخرى التي تقوم بتخفيض جودة الصورة أثناء الرفع، و ينصح بإتباع هذه الطرق واحدة تلو الأخرى بهدف الحصول على  نتائج مرضية.

 الخطوة الأولى : فعل خيار رفع الصور بجودة عالية : 

الكثيرون لا يعرفونها، لكن في الحقيقة فيسبوك تقوم تلقائيا بتحديد خيار رفع الصور بجودة ضعيفة في حسابك على فيسبوك و ذلك عائد من أجل الحفاظ على باقة الإنترنت لديك ( ربما )، إلا ان الآثار الجانبية لهذا الخيار هو رفع صور رديئة الجودة في حسابك الخاص، لذلك أول الأشياء أولا قم بتفعيل خيار رفع الصور بدقة عالية عبر حسابك على فيسبوك، لفعل ذلك إتبع المسار التالي على الهاتف الذكي ( و ليس الحاسوب ) :
قم بالولوج الى حسابك -> ثم توجه الى الإعدادات او Settings -> إبحث عن الميديا و الإتصال او Media and Contacts -> ستجد الكثير من الخصائص من بينها Upload Photos in HD و Upload Videos in HD قم بتفعيلهما . 
بهذه الطريقة ستخبر فيسبوك ان أي صورة تريد رفعها الآن من على الموبايل يجب ان يتم رفعها بجودة عالية بدل التقليل من جودتها، لها تأثير كبير على الصور التي ترفعها على فيسبوك من خلال الموبايل، و تأثير لا بأس به على الصور و الفيديوهات التي تنشرها عل فيسبوك من الحاسوب. 


 الخطوة الثانية : إستخرج صورك بصيغة PNG : 

يوجد الكثير من الصيغ الخاصة بالصور أشهرها الـ Png و Jpg و الـ Gif، في مقال سابق لنا شرحنا أهم الفروقات بين هذه الصيغ ( يمكنك مراجعته من هنا )، صيغة الـ Jpeg او jpg مفيدة جدا للمواقع و الويب بحيث ان حجمها خفيف جدا، و السبب عائد الى خفض جودة الصور الخاصة بها، حين تقوم بتحميل صورة من فيسبوك بنفسها فإنك تحملها بصيغة jpg لأن الموقع تلقائيا يحولها لهذه الصيغة مما يجعلها رديئة من حيث الجودة. 
الحيلة هنا إستخراج الصور بصيغة PNG، هذه الصيغة لها مزايا عديدة أهمها الحفاظ على جودة الصور و دقتها بعد إستخراجها، صور الـ png تكون كبيرة نوعا ما من حيث الحجم و قد تستهلك الإنترنت أثناء الرفع لكنها تضمن لك الجودة أثناء الرفع. لذلك إن كنت تريد الحصول على جودة عالية فحاول إستخراج صورك بصيغة PNG ( او png-24 في حالة كنت تستخدم برمجيات التصميم ). 

كيف تقوم برفع صورة بجودة عالية على فيسبوك ؟

الخطوة الثالثة : إرفع الـ dpi و أبعاد الصورة : 

هنا سنخصص الحديث على برمجيات التصميم و بالأدق برمجية Adobe Photoshop إذ يتم إستخدامها من طرف الكثير من المصممين اليوم، قبل البدئ في التصميم ( او حتى بعد التصميم ) تأكد من 3 عناصر مهمة من أجل الحصول على جودة عالية في الصور أثناء رفعها على فيسبوك : 
  • تأكد من أبعاد الصورة : كلما كانت أبعاد الصورة أكبر كلما كانت دقتها أفضل أثناء نشرها على فيسبوك، إستخدام أبعاد مثل 300x300 مثلا او غيرها قد يجعل فيسبوك تقوم بتكبيرها و بالتالي ضياع جودتها، صور بدقة مثل 2000x2000 قد تكون كبيرة نوعا ما لكنها ستحافظ على جودتها أثناء نشرها على منصات التواصل. 
  • تكبير قيمة الـ dpi : الـ dpi و هي إختصار لعبارة dot per inch، فيسبوك يستخدم الـ pixel بدل الـ dot لكن الأمر سيان، و يُعنَى به عدد البكسلات في كل إنش، إن كان عدد البيكسلات ضعيفة فإن الصورة تبدو متموجة او غير واضحة ( كما لو قمت بأخذ صورة صغيرة و تكبيرها جدا في فوتوشوب ) لكن كلما كان عدد البيكسلات كبير كلما كانت الصورة أدق و أوضح، ستلاحظ ان زيادة الـ dpi يؤدي الى زيادة حجم الصورة و قد تصل حتى 5MB أو أكثر، من أجل زيادة الـ dpi في فوتوشوب انقر على Ctrl + Alt + I ستنبثق لك نافذة توجه الى خيار Resolution و ستجد قيمة محددة و امامها Pixel/inch، أقل دقة يجب ان تكون 72dpi، لا يوجد دقة محدودة لكن يفضل حفظها بقيمة لا تتجاوز 300dpi . 
  • ثم أخيرا تأكد من حفظ الصورة بطريقة صحيحة، لا أدري كيف تقوم بحفظ الصورة لكن الطريقة الأصح هو عمل Export للصورة و ذلك عبر النقر على Ctrl + Alt + Shift + S، ستظهر لك نافذة كبيرة، إختر الصيغة png-24 ( كما سلف الذكر )  ثم قم بحفظ الصورة. 

إتباعك لهذه النصائح الثلاث في برمجية فوتوشوب سيجعل دقة الصورة عالية جدا ( و حجمها أيضا كبير لكن لا مشكلة مادمت سترفعها على فيسبوك او منصات أخرى و لن تستخدمها لصالحك في الويب او موقعك ). 

بهذه الطريقة، ستسطيع الآن نشر أي صورة خاصة بك على فيسبوك و سيتم رفعها بدقة عالية او على الأقل جودة مقبولة و افضل من ذي قبل بشكل كبير. 

شاركه على :