شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
أفضل منصة لصناعة تخطيطات الـ UML Diagrams مجانا

أفضل منصة لصناعة تخطيطات الـ UML Diagrams مجانا

يعتبر التحليل جزءا أساسيا في سلسلة تطوير أي برمجية، إذ يتم الإعتماد عليه من أجل تعريف قواعد البيانات التي يجب إستخدامها في البرمجية، الكلاسات و الـ Objects التي سيتم بنائها و كذا معرفة سلسلة الأحداث و التفاعلات (Interactions) التي ستتم بين المستخدم و البرمجية.
لكل هذا يوجد تقنية محددة في التطوير قد إشتهرت بين الكثير من المطورين و أصبحت أساسية و ضرورية و يتم تدريسها الآن تقريبا في كل مجالات البرمجية و التقنية و هي تقنية الـ UML او Unified Modeling Language، و هي تقنية توفر لك مجموعة من الـ Diagrams الذي يهتم كل واحد منها بتحليل جزء من برمجية كبيرة، فمثلا الـ Class Diagram يهتم بتحديد الكلاسات في البرمجية و قواعد البيانات و الـ Objects التي سيتم إستخدامها، الـ Use Case Diagram يهتم بتحديد الـ Actions او الأفعال التي قد يستطيع المستخدم الأخير القيام بها أثناء إستخدام البرمجية، الـ Sequence Diagram يهتم بتحديد التفاعلات التي تتم بين الـ Objects او المستخدمين في البرمجية ...، يوجد العديد من الـ Diagrams التي تحتاج الى سلسلة مقالات من أجل شرحها كلها.

لكن مشكلة الـ UML Diagrams هي الشح الكبير في البرمجيات الموجودة على الحاسوب التي تمكنك من تحليل و صناعة هذه الـ Diagrams، و إن توافرت فهي مدفوعة في  الغالب، و ستضطر كتقني في سنة 2019 او 2020 من إستخدام الورقة و القلم من أجل تحديد الـ Diagrams.

منصة draw.io : 

أفضل منصة لصناعة تخطيطات الـ UML Diagrams مجانا


من أجل الحصول على منصتنا الرقمية لبناء و صناعة الـ Diagrams، فنحن نقترح عليكم منصة Draw.io، هي منصة مفتوحة المصدر و مجانية كليا، توفر لك في الواجهة الرئيسية مجموعة من الخيارات العديدة لبناء أي نوع من الـ Diagrams.
و ليس حكرا فقط على الـ UML، يمكنك أيضا القيام بمجموعة من التخطيطات من خلال الأدوات التي توفرها لك المنصة، فهي ببساطة تأتي بإسم " Draw " اي الرسم، و لك الحرية في رسم أي شيئ بالإستعانة بالأدوات الموجودة، فغير الـ UML، يمكنك مثل تخطيط الـ Merise الذي يعتبر كذلك من الأدوات الشهيرة للتحليل و التخطيط البرمجي.

واجهة منصة draw.io : 


أفضل منصة لصناعة الـ UML Diagrams بشكل مجاني و إحترافي

فور الولوج للمنصة و بدئ إستخدامها، سيطلب منك أولا إنشاء ملف جديد، يمكنك فقط إنشائه بشكل فوري، او تخزينه في إحدى خدمات جوجل او حتى يمكنك تخزينه في حاسوبك الخاص، بعد ذلك ستظهر لك واجهة المنصة كما في الأعلى. المنصة موجودة على الويب و تدعم برمجية يمكن تحميلها.
يمكنك ان ترى مساحة الرسم تتوسط الصفحة مقسمة على شكل Grid او شبكة، يمكنك التحكم في معيار التقسيم من خاصية Grid في اليمين في الأعلى، بشكل عام كل الإعدادات الجانبية على اليمين هي إعدادات خاصة بمساحة العمل، مثل إضافة صورة، تغيير لون الخلفية، تحديد لون خطوط الشبكة، تحديد مساحة الـ Grid، تحديد نوع قياس الصفحة (A4 / A5 ...).
الإعدادات الأخرى على اليسار هي الأدوات التي توفرها لن المنصة من أجل الرسم، مقسم لأقسام على شكل قوائم منسدلة، بحيث القسم الأول General يضم مجموعة من الأشكال التي يمكن إستخدامها في الرسم كما هو ظاهر، يمكنك النزول لتقسيمات أخرى، ستجد تقسيم UML الذي يوفر لك كل الأدوات اللازمة من أجل البدئ في صناعة أي Diagram من الـ UML Diagrams.
الواجهة سهلة جدا و بسيطة في الإستخدام كثيراً. فلصناعة مثلا أي Diagram، يكفي التوجه الى الأدوات على يسارك، ثم سحب و إفلات الأدوات اللازمة من جداول، علاقات، أيقونات، رسومات ...

 بعض من أهم خواص المنصة :



 سآخذ هنا بعض الكلمات لأعبر عن مدى إعجابي بخاصية الحفظ في المنصة، فأنت لست مضطر إطلاقا لصناعة حساب في المنصة مثلا و تخزين تحليلاتك التي قمت بها و إجبار الآخرين على صناعة حساب أيضا من أجل مشاركة  تحليلاتك، على العكس، توفر لك المنصة إمكانية حفظ الملفات التي قمت بتسجيل تحليلاتك و رسوماتك على منصات عديدة مثل : Google Drive, OneDrive, DropBox, Trello او حتى يمكنك فقط تحميل الملف و تخزينه في حاسوبك ( ستحتاج هنا لفتحه بنفس المنصة أيضا سواء على الويب او على الحاسوب ).
الى جانب هذا، المنصة توفر لك تقسيمات عديدة لأنواع التخطيط في الأدوات الجانبية على اليسار، و يمكنك فقط التوجه مباشرة لما تريد تحليله ( مثلا فرع الـ UML ) و ستجد كل الأدوات اللازمة و القابلة للإستخدام.
خاصية أخرى ستود إستخدامها مع الوقت و هو إمكانية فتح مجموعة من الصفحات و تخزينها في مشروع واحد، أي يمكنك إنجاز العديد من التحليلات على ملف واحد و تخزينه و الإبقاء عليه، هذا سيمكنك من تجميع الكل في ملف واحد.
دعم المنصة للغة العربية يجب أن نذكره أيضا، فالمنصة تدعم عشرات اللغات منها الإنجليزية و الفرنسية و حتى العربية، فلا تقلق إن كنت ضعيفا في لغة المنصة الرسمية، فالعربية متاحة.

إبدأ بإستخدام منصة Draw الآن : 

المنصة مجانية كما أشرنا، و هي مفتوحة المصدر كذلك، كما يوفر لك إمكانية تحميل البرنامج على نظام التشغيل الخاص بك او العمل به مباشرة أونلاين .
منصة Draw.co 

شاركه على :