5 إضافات لمتصفح جوجل كروم جديدة مخصصة للمطورين و المبرمجين

5 إضافات لمتصفح جوجل كروم جديدة مخصصة للمطورين و المبرمجين

متصفح جوجل كروم من المتصفحات الأكثر إستخداما سواء على الحواسيب او الموبايل، و صحيح ان المتصفح تشوبه الكثير من العيوب على رأسها الإستهلاك الغير معقول لمساحة الرام (RAM)، لكن فوائده تتغلب على سلبياته، و من أفضل الأشياء في متصفح جوجل كروم كذلك دعمه للإضافات (Extensions / Plugins) التي تساعد اي مستخدم على إضافة  برمجيات بسيطة تساعده على آداء العمل بشكل أفضل. 

للمطورين اليوم ( و خصوصا مطوري الـ Front End ) أحضرنا لكم مجموعة من متصفحات جوجل كروم المميزة التي ستفيدك كثيراً في عملك البرمجي على الويب، فإربط حزام الأمان يا صديقي فأنت على وشك الإطلاع على إضافات لمتصفح جوجل كروم ستأخذك لمستوى آخر. 

 إضافة Amino : لتكويد الـ CSS بشكل حي : 

5 إضافات لمتصفح جوجل كروم جديدة مخصصة للمطورين و المبرمجين


توجد الكثير من الطرق لتطوير الـ CSS بشكل حي، إذ يمكنك إستخدام مثلا إضافة Live Reload مع محرر مثل Jetbrains Webstorm مثلا و التعديل عليه بشكل حي، لكن إن اردت القيام بالأمر بشكل أسهل فنحن نقترح عليك إضافة Amino، هي إضافة عند إستخدامها تقوم بإظهار نافذة منبثقة مع محرر أكواد صغير، يكفي بدئ تطبيق أي كود CSS لأي صفحة ويب مهما كانت ثم النقر على Ctrl + S للحفظ لتجد تعديلاتك كلها قد تم تطبيقها في الصفحة. 
لما إستخدام إضافة Amino ؟ سيكون من المتعب كثيراً كتابة كود CSS في محرر الأكواد الخاص بك ثم حفظه ثم الإنتقال الى تجربته و ما الى ذلك، و سيكون أسهل لو فقط تنبثق لك نافذة و تقوم بكتابة كود الـ CSS ثم تطبيقه، و عندما ترضى بالنتيجة تقوم بنسخه إذن الى محرر الأكواد و إنتهت العملية. 
من مميزات إضافة Amino هو حفظها لكود الـ CSS بحيث يمكنك تطوير الكود الخاص بصفحة كاملة كلها في الإضافة قبل نقل الكود الى محرر الأكواد، من إيجابياتها كذلك هو إمكانية كتابة  الكود لأي صفحة تريد دون حذف الكود الخاص بالصفحة السابقة، يكفي النقر على الصفحة المراد التعديل على كود الـ CSS الخاص بها، و إنطلق ! 

 إضافة View Rendered Source : للحصول على تفاصيل أكثر حول الكود المصدري : 

خاصية او زر View Page Source في متصفح جوجل كروم جيدة، فهي تُطلعك بشكل كبير على الكود المصدري الخاص بأي صفحة ويب بشكل جيد، لكن ليس بشكل متكامل، فالإضافة تُظهر لك فقط ما تم رندرته (Rendered)، إي إستخدام تقنيات مثل  Vue js / Angular او تقنيات مثل Webpack قد لا تُظهر لك الكود المصدري كاملا، فكيف يمكن جلب الكود كاملا؟

هنا تتدخل إضافة View Rendered Source، إضافة توفر لك تفاصيل أكثر عن الكود المصدري الخاص بالصفحة، حتى انها توفر لك ( أثناء البرمجة و التطوير ) الأسطر و الأكواد التي تم إزالتها او إضافتها، لها خاصية الـ Highlighting بحيث تقوم بالتأشير او التضليل بألوان مختلفة على الأكواد الجديد و القديمة، الأكواد الخاطئة أيضا و الكثير، قد تكون مفيدة لكل شخص يريد الإهتمام بالكود المصدري الخاص بصفحته على الويب و تطويره بشكل أدق.

إضافة Web Developer : كل ما يحتاجه مطور الويب في أداة واحدة : 

عندما يتعامل مطور الويب مع صفحة ويب، فإنه يجب أن يخذ في الحسبان مجموعة أشياء من بينها توافق الموقع مع الشاشة، تضمين الصور بشكل صحيح مع وسومها الخاصة، التعامل مع أكواد الجافاسكربت و حجمها و الكثير من الأشياء، إضافة Web Developer توفر لك صندوقا بمجموعة ضخمة من الأدوات التي تستطيع من خلالها فحص و تهيئة موقعك بشكل جيد من أهمها دراسة و تجربة كل أنواع الشاشات بإستخدام الأداة، إظهار كل الروابط ذات وسوم dofollow او العكس او الروابط الذي لا يتم فتحها في نوافذ خارجية، الإطلاع على أكواد الجافاسكربت و الـ CSS و غيرها، ببساطة توفر لك الأداة كل شيئ قد تود تجربته قبل إطلاق صفحتك على الويب.

إضافة Quick Code : كل الكورسات البرمجية في نافذة جديدة :


5 إضافات لمتصفح جوجل كروم جديدة مخصصة للمطورين و المبرمجين

كمبرمج، قد تود البقاء على إطلاع بشكل مستمر على كل الفيديوهات التعليمية البرمجية و الكورسات البرمجة في مختلف المجالات خصوصا من كبرى القنوات و المنصات البرمجية في العالم، فلا داعي للبحث عن الكورسات التعليمية، بل اتركها هي تأتي إليك.
إضافة Quick Code ستؤمن لك ذلك، بحيث و بعد تنصيبها ستقوم بإظهار في أول مرة مجموعة ضخمة من الكورسات و المجالات التي قد تهمك، قم بإختيار إهتماماتك و قم بتسجيلها لاحقا، ستقوم الإضافة بفتح نافذة جديدة (Tab) في المتصفح تستعرض عليك بشكل يومي و بشكل محدث أجدد الكورسات التعليمية في تلك اللغات و التقنيات التي إخترتها سابقا، لا مبرمج يجب عليه الإستغناء عن هذه الإضافة إطلاقا. 


- إضافة Multi Browser Screenshot : لتجربة موقعك في كل المتصفحات دفعة  واحدة : 

يعاني مبرمج الويب كثيرا مع المتصفحات، إذ عليه الأخذ بعين الإعتبار كلا من إشتغال و ظهور الشكل الذي يريده على كل المتصفحات أولا، ثم تجاوبه مع جميع انواع الأجهزة ثانيا، و هو على ما يبدو صعب التحقيق، فكيف يمكننا تجربة جزء من الكود البرمجي في كل المتصفحات ان كنا لا نملكها من أساسه؟ و حتى ان توافرت في أجهزتنا، هل يجب علي في كل مرة اقوم بتطوير جزء من الكود تجربته في كل المتصفحات ثم تصحيحه عليها؟
الأمر أبسط بكثير مع إضافة Multi Browser Screenshot، بعض تنصيب الإضافة سيمكنك فقط أخذ سكرينشوت لصفحة الويب من خلال الإضافة، ثم إنتظر قليلا ليظهر لك شكل الصفحة في كل المتصفحات، هذا سيساعدك على التنبؤ بطريقة ظهور الصفحات التي تقوم ببرمجتها حاليا في كل المتصفحات تقريبا و تصحيح أي اخطاء في الشكل قبل نشر صفحتك.

- إضافة Dark Reader : لأن المبرمجين يحبون السواد : 

إضافة Dark Reader قد تكون حتى الآن واحدة من افضل الإضافات على الإطلاق الخاصة بتحويل أي موقع تقوم بزيارته الى نمط الـ Dark Mode او الوضع الليلي، فهذه الإضافة و فور تنصيبها تأتي بعدة تعديلات يمكنك التحكم فيها لتقوم بجعل أي موقع مُظلما و مسودا، لكن لماذا قد ترغب في فعل ذلك ؟
لعدة أسباب و قد جمعنا أفضلها في مقالنا بعنوان الأسود يليق بك ... هل التوجه صوب الـ Dark Themes أصبح ضروريا ؟ الذي يصف لك بشكل أدق لما التوجه نحو الـ Dark Mode شيئ يجب تقبله، و إن لم ترغب بقراءة المقال فالأسباب تختلف من حيث الستايل المتميز، إستهلاك أقل للطاقة و المحافظة على عينيك بشكل أفضل ... لذلك إبدأ بإستخدام هذه الإضافة الآن ايها المبرمج، لاننا نعلم جيدا كم تحب السواد ! 

شاركه على :