هذا كل ما نعرفه حتى الآن عن نظام التشغيل HongMeng الخاص بهواوي

هذا كل ما نعرفه حتى الآن عن نظام التشغيل HongMeng الخاص بهواوي

إن ضائقة هواوي قد حدت من خياراتها و جعلتها في مسار واحد فقط، مسار الإعتماد على النفس و على الشركات الصينية فقط، فقد تخلت عنها جل الشركات الأمريكية و الغير الأمريكية بعد قرار دونالد ترامب الحاسم في منع التعامل مع شركة هواوي، و تنفيذ عقوبات على كل الشركات التي تتعامل معها، مما جعل شركات مثل جوجل، كوالكوم، ARM و غيرها تتخلى عن الشركة و تقطع علاقاتها، و ليت الأمر إنتهى هنا، بل ان هيئات مثل SD Card Association و WiFi Alliance قد حظرت تقنياتها على هواوي فباتت الشركة غير قادرة على إدراج بطاقات الذاكرة الخارجية او تقنيات الـ Wifi الجديدة في هواتفها القادمة.
عودة بنا الى نظام التشغيل الخاص بها، فقد كانت تتوقع هواوي هذه الخطوة من جوجل، فقررت الشركة إطلاق نظام تشغيلها الخاص الذي تريد من خلاله منافسة الأندرويد، هذا النظام الذي أُطلق عليه مبدئيا HongMeng Os، لكن الكثير من الشكوك و المعلومات المبهمة لازالت تدور حوله، فلما لا نبدأ بتقديم أبرز المعلومات المتوافرة حول هذا النظام حتى الآن بغية توضيح معلومات أكثر حول هذا النظام.

هذا كل ما نعرفه حتى الآن عن نظام التشغيل HongMeng الخاص بهواوي

- إسم النظام الجديد و تاريخ إطلاقه : 

حتى الآن نرمز لإسم النظام الجديد من هواوي بـ HongMeng Os، و في حالة لم تكن لديك فكرة عن معنى الإسم فهو عبارة عن إسم وحش أسطوري في ميثولوجيا الصين، لكن إسم النظام قد لا يكون كذلك، بعضهم يقول ان الإسم قد يحمل ARK Os، وبعض التقارير تشير الى ان إسم ARK Os قد يكون إسم النسخة الأولى من النظام ( مثل مثلا مارشميلو او اوريو او باي بالنسبة لجوجل ) و ان إسم النظام الأصلي سيكون HongMeng OS.
أكدت كذلك هواوي انا تاريخ نشر النظام لازال غير محدداً، لكنه سيكون في خريف هذه السنة أي في الأشهر الـ 3 الأخيرة في نهاية سنة 2019، قد قالت سابقا ان إطلاقه الرسمي قد يكون في يونيو / حزيران، لكنها تراجعت عن هذا القرار.
الإطلاق الجزئي للتطبيق سيكون في خريف هذه السنة لكن الإطلاق الرسمي و توفيره لباقي الشركات لن يكون حتى الربع الثاني من سنة 2020 حسب تصريحات المدير التنفيذي لشركة هواوي.


- التطبيقات الخاصة بالنظام : 

نظام HongMeng OS سيأتي بتطبيق App Gallery الشهير من هواوي كمتجر أساسي للتطبيقات و ستتمكن من خلاله تنصيب التطبيقات الاخرى نظرا لعدم تواجد متجر جوجل بلاي، نظام HongMeng OS هو الآخر مبني على نواة اللينكس و على جزء كبير أيضا من الأندرويد، و هذا يعني ان التطبيقات التي تستخدمها بشكل عادي سيمكنك تنصيبها بسهولة مثل فيسبوك و تويتر، و النظام لن يحتاج الى ان يتم برمجة تطبيقات خاصة به، بل سيدعم تنصيب كل تطبيقات الأندرويد و الـ APK بشكل عادي.
بالنسبة لتطبيق App Gallery فيمكن ان يتم تعديل الأمر الى تطبيق Aptoide، إذ أشارت هواوي الى انها في محادثات جدية للإستحواذ على متجر Aptoide و جعله المتجر الرسمي في الأندرويد و ذلك كون ان التطبيق يتضمن أزيد من 20 ألف تطبيق منصب و جاهز مسبقا في المتجر و يمكن أن يصير أفضل بدعم من شركة هواوي.
هواتف هواوي الجديدة في هذا النظام بالطبع  لن تأتي بتطبيقات جوجل، لكن هذا لا يعني انه لا يمكنك الإستفادة منها بل يمكنك تحميلها عبر متاجر أخرى على رأسها Aptoide كما سلف الذكر، و من خلال التطبيق أيضا قد تتوصل بتحديثات لهذه التطبيقات بكل سهولة، فقط متجر جوجل بلاي الذي لن تستطيع تنصيبه مبدئيا.

- اي الأجهزة سيدعم نظام HongMeng OS ؟ 

النظام بكل تأكيد سيكون متاحاً للهواتف الذكية، و سيكون متاحا أيضا لشركات أخرى لتجربته او إستخدامه في حالة تغيير نظام الأندرويد كنظام أساسي لإتباعه، اي سيكون منافس للأندرويد كذلك على الصعيد التجاري، أيضا نظام HongMeng OS سيكون متاحا أيضا للتنصيب على بعض أنواع الحواسيب، على التابلت و الأجهزة اللوحية و حتى على الأجهزة الذكية القابلة للإرتداء مثل الساعات الذمية، و سيكون إستخدامه في هذه الأجهزة شبيها بإستخدام نظام HengMeng OS على الهاتف، أشبه بنظام " Fuschia " من جوجل.

تريد هواوي ان تنافس جوجل على المنحى البعيد، و تريد أيضا بدأ تصنيع أجهزتها الخاصة غير الهواتف الذكية التي قد تتطلب نظام تشغيل آخر غير الأنظمة  الموجودة حاليا ( بإستثناء الحواسيب التي يمكنها ان تأتي بنظام اللينكس بدل الويندوز ) لكن بالنسبة لأجهزتها الأخرى مثل الساعات الذكية، فتوجب عليها إبتكار نظامها الخاص، و إن كان بإمكانها إستخدام انظمة مخصصة لذلك مثل نظام Tizen.

-نظام HongMeng OS بالنسبة للمبرمجين : 

ما الذي يعنيه ظهور نظام HongMeng OS بالنسبة للمبرمجين؟ الا يكفي ان المبرمج المسكين عليه ان يصنع تطبيقا للأندرويد و كذا الـ iOS، و قد ارتاح لوهلة بعد ظهور إطارات مثل Flutter ثم تصعقه مجددا بنظام جديد ؟

تشكل هواتف هواوي جزءاً كبيراً من الشركات المصنعة للهواتف حول العالم و يستخدم هواتفها الكثير من الأشخاص، و حتما بإنتشار هذا النظام سيتوجب عليك - ايها المبرمج - تطوير تطبيقات تتوافق مع هذا الأخير، و هنا نبشرك و نفرحك و نقول لك الا تقلق إطلاقا، فالتطبيقات التي برمجتها لنظام الأندرويد، تشتغل و بكفاءة على نظام HongMeng OS و لا تحتاج الى إضافة اي تعديلات او إعادة برمجة تطبيقاتك الخاصة إطلاقا.
التعامل مع نظام HongMeng OS مبدئيا لن يختلف عن التعامل مع اي نظام آخر بالنسبة للمطورين، و سيكون له نفس اعدادات باقي الانظمة، و يكفي تطوير تطبيق برمجي قادر على الإشتغال على الأندرويد ليشتغل كذلك على نظام هواوي HongMeng OS.

- نظام HongMeng OS أسرع من أندرويد بنسبة 60% : 

قد أطلقت شركة هواوي نسخ تجريبية من نظامها HongMeng OS للتجريب من طرف الشركات المطورة للهواتف او حتى المطورين كذلك، و بعد تجربته على كل من هواتف شركة Xiaomi كذلك Oppo و Vivo فقد صرحت هذه الشركات حسب بعض المصادر الصحفية ان نظام هواوي الجديد اسرع من الأندرويد بنسبة تقارب الـ 60%، و قد تفكر هذه الشركات جدياً في حيازة هذا النظام الجديد و إستخدامه في هواتفها القادمة ربما.  المصدر 1 ، المصدر 2 ، المصدر 3 .

شاركه على :