هذا كل ما نعرفه حتى الآن عن نظام التشغيل Harmony OS الخاص بهواوي

هذا كل ما نعرفه حتى الآن عن نظام التشغيل Harmony OS الخاص بهواوي

إن ضائقة هواوي قد حدت من خياراتها و جعلتها في مسار واحد فقط، مسار الإعتماد على النفس و على الشركات الصينية فقط، فقد تخلت عنها جل الشركات الأمريكية و الغير الأمريكية بعد قرار دونالد ترامب الحاسم في منع التعامل مع شركة هواوي، و تنفيذ عقوبات على كل الشركات التي تتعامل معها، مما جعل شركات مثل جوجل، كوالكوم، ARM و غيرها تتخلى عن الشركة و تقطع علاقاتها، و ليت الأمر إنتهى هنا، بل ان هيئات مثل SD Card Association و WiFi Alliance قد حظرت تقنياتها على هواوي فباتت الشركة غير قادرة على إدراج بطاقات الذاكرة الخارجية او تقنيات الـ Wifi الجديدة في هواتفها القادمة.
عودة بنا الى نظام التشغيل الخاص بها، فقد كانت تتوقع هواوي هذه الخطوة من جوجل، فقررت الشركة إطلاق نظام تشغيلها الخاص الذي تريد من خلاله منافسة الأندرويد، هذا النظام الذي أُطلق عليه مبدئيا HongMeng Os، لكن الكثير من الشكوك و المعلومات المبهمة لازالت تدور حوله، فلما لا نبدأ بتقديم أبرز المعلومات المتوافرة حول هذا النظام حتى الآن بغية توضيح معلومات أكثر حول هذا النظام.

هذا كل ما نعرفه حتى الآن عن نظام التشغيل HongMeng الخاص بهواوي

- إسم النظام الجديد و تاريخ إطلاقه : 

حتى الآن نرمز لإسم النظام الجديد من هواوي بـ HongMeng Os، و في حالة لم تكن لديك فكرة عن معنى الإسم فهو عبارة عن إسم وحش أسطوري في ميثولوجيا الصين، لكن إسم النظام قد لا يكون كذلك، بعضهم يقول ان الإسم قد يحمل ARK Os، وبعض التقارير تشير الى ان إسم ARK Os قد يكون إسم النسخة الأولى من النظام ( مثل مثلا مارشميلو او اوريو او باي بالنسبة لجوجل ) و ان إسم النظام الأصلي سيكون HongMeng OS.
أكدت كذلك هواوي انا تاريخ نشر النظام لازال غير محدداً، لكنه سيكون في خريف هذه السنة أي في الأشهر الـ 3 الأخيرة في نهاية سنة 2019، قد قالت سابقا ان إطلاقه الرسمي قد يكون في يونيو / حزيران، لكنها تراجعت عن هذا القرار.
الإطلاق الجزئي للتطبيق سيكون في خريف هذه السنة لكن الإطلاق الرسمي و توفيره لباقي الشركات لن يكون حتى الربع الثاني من سنة 2020 حسب تصريحات المدير التنفيذي لشركة هواوي.


- التطبيقات الخاصة بالنظام : 

نظام HongMeng OS سيأتي بتطبيق App Gallery الشهير من هواوي كمتجر أساسي للتطبيقات و ستتمكن من خلاله تنصيب التطبيقات الاخرى نظرا لعدم تواجد متجر جوجل بلاي، نظام HongMeng OS هو الآخر مبني على نواة اللينكس و على جزء كبير أيضا من الأندرويد، و هذا يعني ان التطبيقات التي تستخدمها بشكل عادي سيمكنك تنصيبها بسهولة مثل فيسبوك و تويتر، و النظام لن يحتاج الى ان يتم برمجة تطبيقات خاصة به، بل سيدعم تنصيب كل تطبيقات الأندرويد و الـ APK بشكل عادي.
بالنسبة لتطبيق App Gallery فيمكن ان يتم تعديل الأمر الى تطبيق Aptoide، إذ أشارت هواوي الى انها في محادثات جدية للإستحواذ على متجر Aptoide و جعله المتجر الرسمي في الأندرويد و ذلك كون ان التطبيق يتضمن أزيد من 20 ألف تطبيق منصب و جاهز مسبقا في المتجر و يمكن أن يصير أفضل بدعم من شركة هواوي.
هواتف هواوي الجديدة في هذا النظام بالطبع  لن تأتي بتطبيقات جوجل، لكن هذا لا يعني انه لا يمكنك الإستفادة منها بل يمكنك تحميلها عبر متاجر أخرى على رأسها Aptoide كما سلف الذكر، و من خلال التطبيق أيضا قد تتوصل بتحديثات لهذه التطبيقات بكل سهولة، فقط متجر جوجل بلاي الذي لن تستطيع تنصيبه مبدئيا.

- اي الأجهزة سيدعم نظام HongMeng OS ؟ 

النظام بكل تأكيد سيكون متاحاً للهواتف الذكية، و سيكون متاحا أيضا لشركات أخرى لتجربته او إستخدامه في حالة تغيير نظام الأندرويد كنظام أساسي لإتباعه، اي سيكون منافس للأندرويد كذلك على الصعيد التجاري، أيضا نظام HongMeng OS سيكون متاحا أيضا للتنصيب على بعض أنواع الحواسيب، على التابلت و الأجهزة اللوحية و حتى على الأجهزة الذكية القابلة للإرتداء مثل الساعات الذمية، و سيكون إستخدامه في هذه الأجهزة شبيها بإستخدام نظام HengMeng OS على الهاتف، أشبه بنظام " Fuschia " من جوجل.

تريد هواوي ان تنافس جوجل على المنحى البعيد، و تريد أيضا بدأ تصنيع أجهزتها الخاصة غير الهواتف الذكية التي قد تتطلب نظام تشغيل آخر غير الأنظمة  الموجودة حاليا ( بإستثناء الحواسيب التي يمكنها ان تأتي بنظام اللينكس بدل الويندوز ) لكن بالنسبة لأجهزتها الأخرى مثل الساعات الذكية، فتوجب عليها إبتكار نظامها الخاص، و إن كان بإمكانها إستخدام انظمة مخصصة لذلك مثل نظام Tizen.

-نظام HongMeng OS بالنسبة للمبرمجين : 

ما الذي يعنيه ظهور نظام HongMeng OS بالنسبة للمبرمجين؟ الا يكفي ان المبرمج المسكين عليه ان يصنع تطبيقا للأندرويد و كذا الـ iOS، و قد ارتاح لوهلة بعد ظهور إطارات مثل Flutter ثم تصعقه مجددا بنظام جديد ؟

تشكل هواتف هواوي جزءاً كبيراً من الشركات المصنعة للهواتف حول العالم و يستخدم هواتفها الكثير من الأشخاص، و حتما بإنتشار هذا النظام سيتوجب عليك - ايها المبرمج - تطوير تطبيقات تتوافق مع هذا الأخير، و هنا نبشرك و نفرحك و نقول لك الا تقلق إطلاقا، فالتطبيقات التي برمجتها لنظام الأندرويد، تشتغل و بكفاءة على نظام HongMeng OS و لا تحتاج الى إضافة اي تعديلات او إعادة برمجة تطبيقاتك الخاصة إطلاقا.
التعامل مع نظام HongMeng OS مبدئيا لن يختلف عن التعامل مع اي نظام آخر بالنسبة للمطورين، و سيكون له نفس اعدادات باقي الانظمة، و يكفي تطوير تطبيق برمجي قادر على الإشتغال على الأندرويد ليشتغل كذلك على نظام هواوي HongMeng OS.

- نظام HongMeng OS أسرع من أندرويد بنسبة 60% : 

قد أطلقت شركة هواوي نسخ تجريبية من نظامها HongMeng OS للتجريب من طرف الشركات المطورة للهواتف او حتى المطورين كذلك، و بعد تجربته على كل من هواتف شركة Xiaomi كذلك Oppo و Vivo فقد صرحت هذه الشركات حسب بعض المصادر الصحفية ان نظام هواوي الجديد اسرع من الأندرويد بنسبة تقارب الـ 60%، و قد تفكر هذه الشركات جدياً في حيازة هذا النظام الجديد و إستخدامه في هواتفها القادمة ربما.  المصدر 1 ، المصدر 2 ، المصدر 3 .

- نظام HongMeng OS لن يكون بديلا لنظام الأندرويد بعد حل الأزمة :

بعد ان انتهت أزمة هواوي و جوجل و قام " ترامب " أخيرا بإعادة تعامل الشركات الأمريكية مع شركة هواوي، صرحت نائبة رئيس شركة هواوي " كاثرين شين " ان نظام HongMeng OS لن يكون إطلاقا بديلا لنظام الأندرويد و أن شركة هواوي ستستمر في توفير نظام الأندرويد في هواتفها القادمة أيضا و أنها ستخلق بعض الهواتف فقط التابعة للشركة التي ستشتغل بهذا النظام، و يأتي هذا بعد ان كشفت الشركة عن نظامها في وقت مبكر فمن الصعب عليها الآن التراجع عن الامر بعد ان كشفت أوراقها.

- أول هاتف إختباري بنظام HongMeng OS سيأتي قبل نهاية سنة 2019 : 

قد نشهد أول هاتف تجريبي بنظام HongMeng OS قبل سنة 2019 إذ صرحت مجموعة من الشركات الصينية المصنعة للهواتف انها ستبدأ في تضمين نظام HongMeng OS بعد الإعلان الرسمي عنه في الـ 9 من أغسطس و انها ستبدأ بإختبار هذا النظام في هواتفها خصوصا بعد إلحاح بعض الشركات ان هذا النظام أسرع بكثير من الأندرويد و iOS .


- الإعلان الرسمي لنظام HongMeng OS سيكون في الـ 9 من أغسطس : 

إذ في مؤتمر هواوي للمطورين الذي سيقام في هذا التاريخ ستعلن هواوي لأول مرة و بشكل علني عن نظامها الجديد HongMeng OS الذي قد يحمل إسما آخر كذلك مثل ( Harmony ) إذ سجلت هواوي هذا الإسم مؤخرا ضمن قائمة أسماء منتجاتها فمن المتوقع ان يكون إسم النظام كذلك، لذلك كن على إستعداد في الي الـ 9 من أغسطس من سنة 2019 فسنشهد لأول مرة إستعراضا لنظام HongMeng OS بشكل رسمي .

- أول جهاز لهواوي بنظام HongMeng OS سيأتي في الربع الأخير من هذه السنة : 

نعم، هواوي كشفت ان فور الإعلان عن نظامها بشكل رسمي، فقد بدأت بتضمينه في بعض من أجهزتها و أن أول جهاز سيأتي بنظام HongMeng OS سيكون عبارة عن شاشة تلفاز من نوع Honor Smart TV و سيتم إطلاقه في الربع الرابع من هذه السنة أي في الأشهر القادمة بعد الإعلان عن النظام في الـ 9 من أغسطس.

- بشكل رسمي : النظام الجديد سيحمل إسم Harmony OS : 

سبق و أشرنا في خبر سابق في هذا المقال ان هواوي سجلت علامة تجارية بإسم Harmony أثارت الشكوك حول إسم نظامها، و اليوم و كما أشرنا في الـ 9 من أغسطس ستعلن هواوي عن نظامها و مميزاته، سيحمل النظام إسم Harmony OS، و سيكون متاحا للتنصيب في الأجهزة الذكية، الحواسيب، الأجهزة القابلة للإرتداء و كل شيئ تقريبا، سيأتي بكومبايل من نوع Ark Compiler قادر على تشغيل برمجيات مبنية على C/C++/Kotlin/Java، و سيمكن للنظام تشغيل تطبيقات الأندرويد بشكل عادي جدا، كما وفرت الشركة حزمة المطورين لمعرفة كيفية التعامل مع النظام من حيث التطوير و البرمجة. 

شاركه على :