شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
دليلك لفهم PWA او Progressive Web Apps، و ما هيتها و كيف تعمل؟

دليلك لفهم PWA او Progressive Web Apps، و ما هيتها و كيف تعمل؟

بين ليلة و ضحاها ظهر مصطلح الـ PWA بين كل أرجاء الشوارع البرمجية، فكل من قنوات اليوتيوب البرمجية الكبيرة مثل قناة Chrome Developers و كذا مواقع مثل Github و Stackoverflow قد أطلقت مواضيع و نقاشات حول الـ PWA بينما لازالت المنصات العربية لم تتطرق بعض لهذا الموضوع إلا القلة منها، و على ستايل " أكوا ويب " الذي عودناكم عليه، سنتعرف جميعا اليوم عن الـ PWA، ما هي و ما فائدتها و لما نستخدمها من أساسه، ثم نبذة بسيطة عن الميكانيكيات التي تشتغل بها هذه الأخيرة، و بعض الفيديوهات المقترحة للبدئ في صناعة برمجيات PWA كذلك إن اثارتك الفكرة قليلا. 

- فكرة عن ظهور الـ PWA و لما الإهتمام الحالي بها :

قبل ان نلج في فهم أعمق، دعني اخبرك كيف بدأ المشكل من أساسه، وجد مطورو المواقع مشكلة ان على المستخدم او الزائر للموقع ان يمر بمجموعة من العمليات او سيرورة من الخطوات من أجل الوصول للموقع على رأسها تذكر رابط الموقع ثم إدخاله في المتصفح ثم الولوج إليه، ليس بالأمر الصعب لمستخدمي الحاسوب، لكن بالنسبة لمستخدمي الموبايل فهي خطوة تحتاج وقتا ربما، و بتقدم تقنيات الـ UI/UX و توفير أفضل تجربة إستخدام للموقع فكر البعض في إبتكار طريقة قد تكون أسهل للوصول للمنصات المرغوب فيها خصوصا ان مستخدمي الموبايل يطالبون دائما أصحاب المواقع بتوفير تطبيق خاص بالموقع ... لكن لما إبتكار و صناعة تطبيق موبايل للموقع إن كان بإمكانك إستخدام الـ PWA ؟ 

دليلك لفهم PWA (Progressive Web Apps) و ما هيتها و كيف تعمل

- ما هي الـ PWA ؟ 

الـ PWA هي إختصار لعبارة Progressive Web Apps، يمكننا ترجمتها بالعربية الى تطبيقات الويب المتقدمة، تسمح هذه التقنية للمطورين و أصحاب المواقع الى تضمين مواقعهم على جميع المنصات بشكل منفصل كما لو كان منصبا على شكل تطبيق او على شكل برنامج صغير بدأت الـ PWA في الظهور منذ مدة طويلة، لكن أوج التعاطي لها لم يظهر الا عند إطلاق النسخة 70 من متصفح جوجل كروم الذي يدعم خواص الـ PWA في الموبايل و الحاسوب كذلك، أذ اي مستخدم لمتصفح جوجل كروم في النسخة  الـ 70 فأكثر قادر على إستخدام برمجيات الـ PWA مباشرة دون الولوج لروابط تلك المواقع، و قد غير جوجل من مفهوم الـ PWA بتوفيرها كل شيئ لصناعة تطبيق مخصص، و بإعلانها لتضمين هذه الاخيرة سارعت منصات مثل تويتر و سبوتيفاي في إنشاء تطبيقات PWA خاصة بها، نعم إذ يمكنك صناعة نسخة ويب او تطبيق PWA لموقع تويتر على الويندوز 10 و الولوج إليه و تصفحه كما لو كان برنامجاً منصبا و ليس تطبيقا للهاتف.
تعتمد تطبيقات الـ PWA بشكل أساسي على نمط الـ Hybrid Apps ( راجع مقالنا بعنوان ما هي الـ Native Apps و الـ Hybrid Apps ؟ ) أي يمكن صناعتها بإستخدام تقنيات الويب فقط.

فوائد الـ PWA على المطور / مبرمج / صاحب الموقع : 

لعل أهم شيئ في الـ PWA بالنسبة للمطورين هو توفير موقعهم على منصات مختلفة ( تطبيق اندرويد، برنامج ويندوز، تطبيق iOS ) دون الحاجة لبرمجته إطلاقا بالتقنيات المستخدمة في هذه الأخيرة، فصار المطور قادر على توفير تطبيق موقع مباشرة بإستخدام PWA، اما الإيجابية الثانية فهي جعل الموقع يتماشى مع أحدث تقنيات الويب، إذ ان بعض الخواص في المواقع قد تشتغل في كروم مثلا و لا تشتغل في فايرفوكس او Edge، و توجب - على المطور - ان يقوم بتوافقية الموقع مع كل المتصفحات، و هو أمر متعب كثيراً، توفير تطبيق PWA للموقع سيعفيك من هذا، إذ ان التطبيق يتوافق كليا مع احدث تقنيات الويب.
إن فكرة تحسين تجربة إستخدام المواقع كما اشرنا (UI/UX) تعتمد في الأساس على تسهيل إستخدام المستخدم لبرمجيتك، برمجيات الـ  PWA ستسهل عليك هذا الأمر كثيراً، فبنقرة زر واحدة يستطيع المستخدم الولوج لموقعك و إستخدامه بشكل طبيعي سواء على الحاسوب او الأندرويد او باقي انظمة الهواتف الذكية.


- فوائد الـ PWA على المستخدم العادي ... لما يجب عليه إستخدامها ؟ 

كمستخدم عادي، ما الذي سأستفيده من تنصيب تطبيق يعتمد على الـ PWA في حاسوبي او هاتفي الذكي ؟ الجواب الأعظم ربما سيكون خفض إستهلاك موارد حاسوبك او هاتفك أثناء تصفح موقعك المفضل، لعل جوجل كروم حاليا يستهلك الكثير من الموارد في حاسوبك سلفا، و هذا عائد لكثرة الإضافات و الخواص التي يقوم كروم بتحميلها، و حتى الولوج لموقع واحد فقط في كروم يستهلك ما يكفي من الموارد ليجعل تصفحك كابوساً، إستخدام برمجية PWA في تصفح موقع محدد يعني الخفض الكبير لإستهلاك موارد الحاسوب و تقليله كثيرا، الأمر سيان بالنسبة للهاتف أيضا.
اما السبب الرئيسي الثاني فهو إعتيادنا على التطبيقات في الهاتف الذكي، يمكنك في هاتفك الولوج لمنصة فيسبوك عن طريق جوجل كروم أليس كذلك ؟ او اي متصفح آخر، لكن رغم ذلك انت تفضل تنصيب تطبيق فيسبوك ذو الـ 400 ميغابايت بدل إستخدام متصفح منصب مسبقا في هاتفك الذكي، لأنه أسهل في الولوج و أسرع و ذو خدمات أفضل، نفس الأمر ينطبق على تطبيق الـ PWA، إذ تفضل الولوج لخدمة او موقع من خلال تطبيق او إختصار موجود مسبقا في هاتفك او برنامج على حاسوبك بدل الولوج إليه من خلال المتصفح، لانه أسهل !

- كيف يمكن صناعة موقع PWA ؟ 

لا يختلف الأمر كثيرا عن صناعة تطبيق ويب، إذ يتم إستخدام تقنيات الويب نفسها في صناعة و تحويل تطبيق PWA، و لديك عدة طرق لتحقيق ذلك أبرزها إستخدام إطارات قوية في هذا المجال لعل أقواها هو Angular من طرف جوجل، إذ يسمح لك هذا الفريموورك ( بعد إضافة بعد المكتبات الأخرى إلى المشروع أيضا ) سيمكنك من خلاله صناعة تطبيق PWA لموقعك، نقترح عليك الدورة التالية بالإنجليزية لتعلم صناعة تطبيقات PWA بإستخدام الـ Angular .

يمكننا ان نلخص لك الفكرة برمتها و نخبرك ان اشهر إطارات الويب مثل Ionic مثلا و حتى Vue js  و مثيلاتها تتضمن مكتبات قادرة على صناعة موقع PWA، أما ان كان موقعك مسبقا موجود على الانترنت، فيمكنك الإستعانة  ببعض خدمات الـ PWA Builder التي تتحقق من توافقية موقعك و تقوم بتحويله الى تطبيق PWA بنقرة زر دون الحاجة لكتابة اي كود برمجي.

لا يوجد حتى الآن أي موقع او متجر يتضمن تطبيقات الـ PWA التي يمكن تنصيبها، لكن أخذنا فكرة عنها في هذا المقال و تعرفنا عنها بشكل أقرب، و نتمنى ان تكون قد حصلت على الإفادة أنت كذلك.

شاركه على :