كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

    حلول بلوجر

حلول : حل مشكلة بطئ النت في نظام الويندوز بطريقة عملية و سهلة


نظام الويندوز من أكثر الأنظمة تشغيلا في العالم، لربما انت قارئ المقال قد تمقت هذا النظام، و ربما تفضل نظاما مثل اللينكس بالطبع، بل لدي شعور انه فور نشر هذا المقال سنجد تعليقات : " أفضل حل استخدم اللينكس " و ما الى ذلك، لكن هذا لا ينفي حقيقة ان الويندوز واحد من أشهر الأنظمة إستخداما من طرف المستخدم العادي، الشركات، الإدارات العمومية و حتى بعض الأجهزة العامة ( مثل الـ ATM ) . 
و الويندوز بالطبع يعاني من العديد من المشاكل، على رأسها بطئ النت ( او بطئ الإنترنت ) و كذا ثقلها، فيصير إستخدام النت في جهاز الويندوز امرا صعبا، خصوصا ان النت يشتغل بشكل عادي في هاتفك او جهازك اللوحي، لكن الأمر ليس سيانا في حاسوبك.
في مقالنا البسيط هذا ضمن قائمة مقالات حلول، سنراجع معك طريقة حل مشكلة بطئ النت في نظام الويندوز عامة و سنركز بشكل أخص على الويندوز 10 كونه الأكثر إستخداما، مع تقديم الأسباب المؤدية لذلك أيضا . 

حلول : حل مشكلة بطئ النت في نظام الويندوز بطريقة عملية و سهلة


- تأكد من أن المشكل ليس مشكل خارجي : 


معرفة المشكل يؤدي الى الحل، هكذا تسير الأمور في هذا العالم، و من أجل حل مشكلة بطئ النت في نظام الويندوز علينا ان نمر بالعديد من المشاكل التي تسبب هذه العرقلة، و ان نقوم بالتأكد من صلاحيتها و إصلاحها في حالة عطبها و بذلك ستسهل علينا كشف مشكل بطئ النت في النظام و حله . 
دعونا نبدأ بالمشاكل الخارجية أولا، قد لا يكون في الغالب مشكلة بطئ النت في النظام قدر ما قد يكون مشكل خارجي، يمكننا سرد المشاكل الخارجية على شكل نقاط مع طريقة إصلاحها كما التالي : 

* تأكد من مزود خدمة الإنترنت لديك : أكبر المشاكل، فنحن نعتقد دائما ان المشكل قد يكون دائما من طرفنا، لكن في الحقيقة قد يكون مشكل مزود خدمة الإنترنت لديك ISP، حتى نتحقق من الأمر، قم بفحص سرعة الإنترنت لديك بإستخدام خدمة Internet Speed Test  او خدمة Fast ، إن كانت سرعة الإنترنت جيدة ( و يفضل فحصها بازيد من جهاز ) فنمر مباشرة للمشكل المحتمل الثاني، أما ان كانت بطيئة، فها قد وجدت احد اهم المشاكل، عليك الإتصال بمزود الخدمة ليصلح لك المشكل . 
* تأكد من ان اتصالك بالإنترنت غير مُتَحَكم به : مشكلة اخر نجده كثيرا، فأحيانا يقوم من معك في نفس الشبكة، بفحص الشبكة و المتصلين من خلالها، ثم يقوم بقفل الإنترنت عليك حتى لا تتمكن من الإتصال فتصير الإنترنت لديك جد ثقيلة و احيانا منعدمة بالمرة، حتى نتجنب هذا الأمر، تأكد أولا انه لا احد سوى أجهزتك الشخصية و المخصصة متصلة بالراوتر الخاص بك، يمكنك فعل ذلك عبر أداة Selfish، بعد ان تتأكد انه لا احد يتحكم في اتصالك عبر الإنترنت و ان كل شيئ امن نمر للخطوة الموالية، ان كان هناك من يتحكم في اتصالك و شبكتك، فجرب تغيير باسوورد الشبكة و طرد كل المستخدمين و الإتصال من جديد . 
* تأكد من إعدادات الراوتر : يلعب الراوتر دور موزع الإنترنت، لذلك عليك تطلع على اعداداته بشكل دوري، أولا، تأكد من أن الـ MAC الخاص بحاسوبك غير مدرج ضمن قائمة الـ Filter، فإن كان كذلك فلن يتصل جهازك بالراوتر، تأكد أيضا من وضع إعدادات صحيحة مثل الـ Channel ، فهي تلعب دورا في إيصال الموجات الى حدها الأقصى، كذلك، لا تترك الراوتر الخاص بك بإعداداته الأولية، و قم بتحصينه بكلمات سر قوية و سد كل الثغرات الممكنة مثل WPS و WEP، راجع هذا المقال و هذا المقال لتستفيد أكثر .  
ان كانت كل هذه الأشياء صحيحة، و لا مشكلة فيها، فحان الوقت لنلقي نظرة أقرب على بطئ النت على نظام الويندوز و كيفية حل مشكلته . 


تعريف الـ ISP : الـ ISP هو اختصار لعبارة Internet Service Provider، و يعني مزود الخدمة لديك او شركة الإتصال التي تتعاقد معها بالدفع مقابل تزويدك بالإنترنت .
لا تنسى ان تقوم بتجربة كل الخطوات المشروحة أعلاه على مجموعة من الاجهزة الموجودة في المنزل، إن تشابهت النتائج فالمشكلة حتما خارجية، ان كانت النتائج جيدة في معظم الأجهزة و في حاسوب اخر ضعيف، فالمشكلة داخلية.
يوجد برامج اخرى بديلة ل Selfishnet مثل Ashiwa و NetCut، و رغم ان الهدف منها هو قطع الانترنت على المتصلين معك الا ان الهدف منها في هذا الفحص هو تحديد المتصلين من الشبكة لا أقل و لا أكثر .


- مشكل بطئ النت من نظام الويندوز : 

حين تجرب كل شيئ و تكتشف اخيرا ان المشكل هو مشكل بطئ نت سببه نظام الويندوز، فحينها عليك البدئ في سيرورة حل المشكل داخل النظام، يوجد العديد من المسببات التي تقوم بجعل النت بطيئ في جهازك و اثناء التصفح، في هذه الفقرة، سنقوم بجرد كل الإحتمالات الممكنة و كيفية علاجها : 
* أولا جرد التطبيقات التي تشتغل بالإنترنت في الخفاء : نظام الويندوز يختلف عن باقي الأنظمة مثل اللينكس، إذ يمكن لبعض البرامج او الـ Services ان تشتغل في الخفاء او Background مسببة لك بطئ النت الشديد دون اي سابق إنذار، لكشفها، عليك إتباع الخطوات التالية : 
1 - اولا، توجه الى الـ Task Manager مباشرة عبر النقر بشكل متزامن على Ctrl + Shift + Esc . 
2 - انقر بعدها في الأسفل على خيار Open Resource Monitor . 
3 - اختر تبويب Network، و ستظهر لك بعدها البرامج و التطبيقات و كذا الخدمات التي تستهلك الإنترنت، اطلع جيدا على اي برنامج ( قد يكون برنامجا او فيروسا ) يستهلك الإنترنت الخاصة بك، ثم حاول القضاء عليه حسب الحالة ( ان كان فيروس قم بفحص الجهاز، إن كان برنامجا قم بحذفه او اغلاقه التام .. ) 

* إيقاف التحديثات : نظام الويندوز قد يكون مزعجا جدا في ما يخص التحديثات، ففي كل مرة يأتي النظام بتحديث جديد سيقوم النظام بتحميله و تنصيبه، قد يظهر لك بعض العلامات او النوافذ المنبثقة لفعل ذلك، لكنه في الأخير سينصبه شئت ام ابيت، لكن قبلا سيقوم بتحميله، لذلك لا نريد من النظام ان يقوم بتحميل التحديثات بينما نقوم بأعمالنا و يجعل سرعة النت بطيئة.

لنقوم بإيقاف التحديثات، سيتوجب علينا إيقاف الـ Service الخاص بالتحديثات، يكفي فتح نافذة RUN عبر النقر على Start + R ثم إدخال " services.msc "، بعدها قم بالبحث في قائمة الخدمات او Services عن خيار Windows Update، و قم بإيقافه .

* بطئ النت في الويندوز 10 بسبب تطبيقات الويندوز : يأتي الويندوز 10 بمجموعة من التطبيقات المدرجة في النظام، هذه التطبيقات تستطيع هي الأخرى كذلك إستخدام الإنترنت و الولوج إليها، و بذلك إشتغال هذه التطبيقات سيسبب لنا في ثقل و بطئ النت لدينا و هذا ما لا نريده .

حلول : حل مشكلة بطئ النت في نظام الويندوز بطريقة عملية و سهلة


يكفي التوجه الإعدادات في نظام الويندوز 10 او Settings، ثم البحث في مربع البحث عن Background Apps، ثم ستظهر لك الصفحة مثل التي في ألأعلى، تقوم بتعليم خير " عدم السماح للتطبيقات بإستخدام الإنترنت في الـ Background " او يمكنك اختيار التطبيقات بعناية و تحديد ما تريد . 

* ثقل الإنترنت بسبب الفيروسات : تلعب الفيروسات أيضا دورة كبيرا في جعل الإنترنت ثقيلة لديك، فالفيروسات تختلف و تتنوع، لكن معظمها تستخدم الإنترنت من أجل الإنتشار او ارسال بياناتك، بل و أحيانا ان تسبب لك ضررا في برامج مما يجعلها غير قادرة على القيام بعملها بشكل جيد، و بذلك تبطيئ النت الخاص بك، لذلك وجب دائما الحرص على ان يكون حاسوبك دائم الحماية . 

* أخطاء النظام : و أخيرا، تأتي أخطاء النظام، تلف الملفات او تضررها قد ينتج عنها اداء سيئ للنظام ككل، و تبطيئ النت لديك بشكل خاص، لذلك، في حالة توافر اي خطأ في نظامك او رسالة ما لا تتجاهلها بل قم بحل المشكل . 

لمحة : قسم" حلول "، هو قسم يندرج ضمن قائمة أقسام الموقع، نقوم من خلاله بتجميع اهم الأسئلة التي يطرحها علينا متابعينا على مواقع التواصل الإجتماعي و نقوم بالإجابة عنها بشكل مفصل على شكل مقال .



اترك تعليقا :

هناك تعليق واحد: